وطن… وشعرة أمل.. لا نريد للملح أن يَفسد

فؤاد البطاينة

قدسية الوطن من قدسية إنسانه. بل ما كان الوطن ليكون لولا أن قُدِّر للإنسان أن يكون. وعندما نقدس الوطن فلا نقدس تراباً وحجارة ولا صنما، وإنما نقدس حكمة الله في الإنسان نفسه بكلمة أوصانا بها وبما يشكله الوطن ويعنيه من كل أسباب عيش الحياة والكرامة الانسانية. ولقد بلور الزمن قيمة الوطن للإنسان ليصبح الحاضن لكل تفاصيل هويته. وأي مس بهذا الوطن هو مس بإنسانية الإنسان ومس بحريته وشرفه وبمتعلقاته المادية والمعنوية والسيادية، وللوطن حنين كحنين الكائن الحي. لقد كرم الله به الانسان وجعله أمانة ممتدة بعنقه. فهو إرث من الله للأجيال. ومن يعرضه للخطر فقد عرض الناس كلهم والأجيال للخطر والإمتهان. وهناك عرف بشري بأن خيانة الوطن أم الخيانات، وبأن التقصير بحق الوطن أو بحق نصرته أو الإنتقاص من حمايته هي الخيانة بحد ذاتها.

هناك في الناس من جعلهم الله بلا وطن لحكمة، كاليهود. وهذه من أهم الحكم التي تدخل في سياق حكمته تعالى بخلق الشيطان عبرةً وامتحاناً وصراعا بين الخير والشر. وكانت فكرة الوطن محوراً هاما في سياق هذه الحكمة. ابتلانا الله فيها نحن العرب في مواجهة هذا الشيطان المتمثل بالصهيونبة. وأردد هنا، بسم الله الرحمن الرحيم ( إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولّهم فأولئك هم الظالمون). أمانة الوطن ومصالح ناسه ابتداء هي في عنق الحكم والحاكم الصالحَين. إلا أنه وديعة الله وأمانة تخص كل انسان فيه والأجيال. وإذا تراءى للناس تقصيرا من الحاكم في هذا يصبح أضعفهم والعاجز منهم مسؤولاً بكلمة “لا” ولو في قلبه، على أن لا يردفها بنعم في العلن أو في السلوك. فماذ نقول بمن يرون بأنفسهم قوة أو مقدرة ويصمتون صمت القبور ؟ أليسوا شركاء في لعنة الله عليهم، مع المجرمين بلحم الوطن والناس، وبعد…

 وطننا اليوم وناسه تحت عدوان غاشم وفي خطر داهم من ذات الشيطان وصلب ذات الحكمة. والنظام الحاكم متمنع أو عاجز عن الإنقاذ أو فعل شيء ومستسلم بذرائعه للرضوخ للعدو والركوع لرحمته، متجاهلا كل مفاتيح الرفض والمواجهة. والشعب في هذا نيام. ناسه يَدفنون رؤوسهم بوحل كل ما يندرج تحت ابواب الكفر والنفاق والذلة والهروب من الواجب. وينتفضون لكل تافهة لهم إلا للوطن. ونخبه لا عافاها الله من كبيرها لصغيرها، من واعيها وجاهلها تتطفل على وطن مسجى وشعب مُغيّب. شعوب الغرب المادية التي يعتقدها البعض تتأرجح بين الكفر والإلحاد حُكْمُها أصلح من حكمنا، وحكامها أعدل من حكامنا ويقيمون ديننا بالفطرة بينما نحن حملة رسالة الاسلام…. نعلم بالواقع ونخاطب بعضنا للنهوض رياء وتبرئة فاسدة للنفس وليس فينا من يخاطب نفسه. ألسنا نحن من المغضوب عليهم ونحن الضالين ـ أليس لجيلنا الخزي في الدنيا والأخرة ؟. لنضبضب سجاجيد صلاتنا فلم تعد بحجم مواراتنا، ولنوقف الوضوء ونطهر قلوبنا أولا ونبتعد عن المساجد حتى نؤمن بأن مساجد الله جوامع على آياته البينات.

أخاطب النظام الحاكم وأنا لست والله متأكداً أخاطب مَن بالذات. فلا صدى هناك لصوت. لكن هناك نظام على رأسه ملك هاشمي دستوري. يحتكر القرار في السياستين الخارجية والداخلية وينجح بالتزاماته الخارجية ويفشل في الحفاظ على الوطن والدولة وشعبها ويتعايش مع تفكيكها ومع المعادلة الفاسدة. أبحث عن عذر وأتوقف عندما أصطدم بحاجز عدم مشاركة هذا النظام للشعب يوما بالمشورة والقرار وأقول من ذا الذي ينكر بأننا أمام مصير وطن ودولة وشعب، ومن ذا الذي يقول بأن الذي يحكمنا نبي معصوم لا ينطق عن الهوى لنصمت. وأي قاموس في التاريخ لا يقول بأن الأوطان والشعوب لا يمكن أن يقرر مصيرها شخص واحد وإلا فلن تكون بخير وأمان. وبعد لقد سلّمنا أنفسنا بثقة أو بغيرها، لا يهم. ووصلنا الى مرحلة أصبح من مبتذل الكلام الحديث فيها..

لكني أتحدث بنتيجتها من خلال سؤال لصاحب القرار لا أبتغي فيه أكثر من لفت الإنتباه في لجة التيه وضياع البوصلة ويكون فيه خيراً وصلاحاً، وأقول يا صاحب القرار الدستوري، هل بقيت مصلحة مشتركة بين الأردنيين والنظام. وهل من اختراق للحالة أو رأب للصدع. صوت المواطنين العاديين وحده الصوت الصادق اليوم في هذه الدوله. وقد تحول لمجرد حيرة وشحنات غضب تُفَرّغ بالتراب. لكنه صوت ناقوس وتعرية. إذ ليس من حدث أو قضية داخلية أو خارجية إلّا ويخوض بها المواطنون ويتشكل حولها رأي عام. ويُفترض أن تأخذ به حكوماتك لكنها بولاية أخرى لا دستورية. ليصبح من المنطق والطبيعي أن يخاطب الناس الملك ويكون الملك هو من يلتقط هذه الرؤية الشعبية المتشكلة ويعطيها لحظة تأمل مع الذات؟

يا صاحب القرار والتاج، أنت تعرف كاتب هذه السطور وتعرف بأن وجهة سياسة النظام وطموحاته كانت مختلفة جدا وبعكسها اليوم. فقد كان مع استمرار الخدمات للمشروع الصهيوني تصميم على الإنقلاب عليها وتصميم على المُلك في دولة حرة وكان هناك بناءُ واثق لها وتنمية خطها البياني صاعد. وكان حرصٌ على مقدراتها وعلى المال العام، واحترامٌ لشعبها من القيادة ما حظي به شعب أخر. بينما نحن اليوم نتحدث عن جر الأردنيين الى المربع الأول للقضية الفلسطينية كما هي في وعد بلفور، وعن توطئة شملت حربا عليهم بكل أسباب الحياة وصلت لمدخراتهم في مؤسسة الضمان الاجتماعي يردفها موازنات شكلية لا تقوم على واقع، نتحدث عن مصير وطن وشعب وقضية مقدسة ومستقبل دولة. هل هذا قابل للصمت أو التفاوض؟

وأمام هذا الفشل الشامل إن كان بريئاً، فعن أي جدوى لدستور وقوانين وأجهزة وحكومات وبرلمانات نتحدث، وعن أي جدوى للنظام القائم نتحدث إذا كان يتملكه العجز الكامل عن فعل شيء إسعافي أو إنقاذي. يا صاحب القرار جالِس الحكماء من أبناء هذا الوطن وانبذ الرويبضة واستمع. إن صنع الظرف الفاسد واستغلاله لا يفيد طرف. الأردنيون ما زالوا بكل مكوناتهم يعضون على ما هم فيه من هول الاستهداف والتيه من أجل شعرة أمل يفترضونها، ولم يُسقطوا خيارهم التاريخي بالعرش الهاشمي، ولكنهم لن يتعايشوا مع فقدان وطن ولا مع تسليم الدولة. ويرفضون على جثثهم أن يكون وطنهم ويكونوا وتكون كراماتهم ذبائح على مائدة الصهيونية. فلا تراهن على غير هذا، ولسان حالهم بشعرة الأمل يقول لك، دعنا نستبق الأسوأ ونحافظ على هذه المصلحة المشتركة.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

65 تعليقات

  1. ردك هو من طيب معدنك وأصالتك تقبل تقدير واحترامي

  2. _________ أخي عابر سبيل ،،، كفيت و وفيت مرة أخرى في تعليقك رقم (٦٢) يا نشمي ،،، و أؤكد أمام الجميع بأني (تلميذ مبتدئ) وما زال أمامي الكثير لتعلمه من أخي فؤاد البطانية.

  3. تحياتي لك أستاذنا الرائع فؤاد اابطاينه… وعبرك.. اعتذر لأختنا المحترمه فاتنة التل… وباقه من الورد…
    لكن فعلا نشعر بالمراره… والغضب… لاننا بدأنا ننحسر…ونخسر اشيايئنا الثمينه..
    شكرا لك على كلماتك وهذه شهاده أعتز بها ..
    استاذ فؤاد البطاينه… انا بمثابة تلميذ بالنسبه لك..

    ارجو ان تعذرني السيده المحترمه فاتنة التل…
    فنحن لا نرى إلا اسماء… وأراء.. ولا نعرف كيف تولدت الأراء..

  4. حُكم القوي على الضعيف اقتصاديا
    الفاسدين نهبوا كل شيء وتركونا ننصاع لإملاءات العدو … الله يستر بس
    مع تحياتي لك سيدي

  5. السيد عابر سبيل

    يا اخي لماذا انت مستغرب من قول الاخت فاتنة التل….لننتظر 50 سنة….يا اخي الكريم، 50 سنة لا شيء عند العرب….من يصدق انه مضى 30 عاما علي تدمير الجيش العراقي…والتدمير لم ينتهي بعد…ومن اللذي سيمنعه من الاستمرار 30 سنة اخرى في سوريا وليبيا واليمن….هل لديك جواب او حل؟ هل تعلم اخي الكريم كم سنة بحث وتطوير استغرقت امريكا (أم التكنولوجيا وتليين الحديد) في تطوير طائرة F35؟ عشرون عاما!!….فاذا حاولت الدول العربية مجتمعة تطوير طائرة مشابهة سيستغرقها اكثر من عشرين سنة….هذا اذا كانوا جادين وقادرين على بدأ المشروع….المهم البدأ وليس الاعتكاف مع بني صهيون في مطابخ المؤامرات….يا اخي، الله سبحانه وتعالى، لحكمة ما، لم يلين لنا حتى البلاستيك لحد الآن….وهو لين وسهل الذوبان….ربما لان العيب فينا كما قالت الاخت الفاضلة.
    ما قالته الأخت الفاضلة نقوله جميعا بطريقة او باخرى كل يوم.

    مع احترامي لك وللجميع.

  6. التمس المعذرة من الدكتور فؤاد وصحيفة راي اليوم والقراء الكرام للخروج عن موضوع المقال، ولكن بسبب تطرق بعض المعلقين الكرام لقول ورد في تعليقي ينسب الى الامام علي كرم الله ونسبته انا الى الاديب الفرنسي لابروبير. فقد قرأت انه للابروبير في موقع ما(ربما اشتبه علي الامر) انا لا اعلم بالضبط…ولكن ان ينسب قول او نظرية علمية لشخصين، فهذا ليس غريبا، وحدث كثيرا….فكتبت العلوم والفيزياء والرياضيات ملئى بنظريات تحمل اسمين او اكثر.
    بالنسبة للقول اللذي ورد في التعليق، وردت فيه كلمة وطن….وكلمة وطن لم ترد في القرآن الكريم. وقد بحثت على الانترنت، ويقال بان كلمة وطن استعملت لاول مرة في الشعر العربي في العصر العباسي واستعملها الشاعر ابن الرومي للدلالة على بلد المنشأ والصبا والشبيبة (ابن الرومي توفي بعد وفاة الامام علي كرم الله وجهه باكثر من 230 عاما) وينسب له هذين البيتين من الشعر:

    ” وطن صحبت به الشبيبة والصبا ولبست ثوب العمر وهو جديد”

    “إذا ذكروا أوطانهم ذكرتهـم عهود الصبا فيها فحنوا لذلك”

    عفوا على الإطالة وشكرا

  7. أشكر بالاسم كل من علق او عقب على المقال وأشكر منبر الاحرار راي اليوم . منوها ان بعضنا يدرك تماما ماذا اقول من معايشته للواقع الاردني عن قرب وكان لذلك تعليقهم مقتضبا لكن التعبير عندي . مثل الاستاذ الكبير ALMUGTAREB والاستاذ الكبير زيد الزيودي مع تحياتي للجميع .

  8. بقدر ما أقرأ من مقالات للكاتب الأستاذ فؤاد البطاينه يزداد إعجابي بشخصيته ووطنيته وإخلاصه وبعد أفكاره، فأراه بحق شعلة وسط الظلام وهذا الركام من الفساد. لله درك من مجاهد بالقلم عن جدارة وإستحقاق يا كاتبنا الغيور… ولكني في نفس الوقت أتساءل أين البقية من الكتاب والمثقفين أو المحسوبين على الوطن؟؟؟. كيف نفسر هذا الصمت الرهيب أو الغريب؟؟ وأتساءل أيضا أين هم أصحاب القرار وماذا ينتطرون؟؟؟ أينتظرون ضياع الوطن وضياع الأجيال؟؟ وحيث لا ينفع الندم. أليست هذه أمانة في أعناقهم إلى يوم الدين وسيحاسبهم الله العلي القدير عليها. ماذا ينتظرون بعد؟؟ ماذا يتبقى للإنسان من معاني إنسانية عندما يفقد إحساسه بمسؤوليته ودوره في مجتمعه وفي هذه الحياة؟؟ سبحان الله. اللهم عفوك ورحمتك.

  9. أخي ابن السبيل
    تحياتي لك الصادقة وانت العروبي الاسلامي وصاحب الكلمة الصادقه
    أه… لو عرفت من فاتنه التل . على الأقل لأخذت كلامها على محمل أخر . فاتنه التل وطنية عروبية حتى النخاع ولكن في قلبها ثورة . فاتنه التل من أثقف وأصدق الأردنيات وأشجعهن وأكثرهن غيرة على العروبة . قلبها على كل شير من ارض العرب ولا قضية عندها تحتل مكان فلسطين التحدي العربي والاسلامي تحدي الاحرار . أقدر تماماً غضبك فانت لا تعرفها ، لكنها تثور ولا تتوقف إذا مس غريب العروبة أو مس قضية العروبة . فاتنه عدوة مبينة لكل عربي إقليمي ولكل خوان للعرب ووطن العرب . . آمل منك أن تتفهم مقصدها وغضبها وعتبها وطريقتها في التعبير عن مكنونها . فمن منا لم يشتم نفسه لوما وحرقة وينتفض عندما يشتمه الاخرون .
    تحياتي أخي الكبير والفاضل ابن السبيل وتحياتي الى السيده فاتن وزوجها الفاضل الحر

  10. _________ “أخاطب النظام الحاكم وأنا لست والله متأكداً أخاطب مَن بالذات. فلا صدى هناك لصوت.” ،،،( وترحل .. صرختي .. تذبل…في وادي لا صدى يوصل .. ولا باقي انين…زمان الصمت ياعمر الحزن والشكوه ياخطوه ماغدت تقوى .. على الخطوه على هَمّ السنين .. وترحل.. صرختي.. تذبل).
    _________ أخي أبا أيسر،،، في الأجهزة الالكترونية عند شبك جهاز مُصنع من قبل شركة ما مع جهاز مُصنع من شركة أخرى،،، يتم استخدام (inter face)،،،بسبب اختلاف (البرتوكول) بينهما ،،، لتتمكن هذة الأجهزة من التواصل مع بعضها و العمل .
    _________ أخي أبا أيسر،،، لا بد من وجود (inter face)،،، بسبب اختلاف البرتوكول بينك و بين الغلاف المحيط ،،، لتتمكن من سماع الصدى.

  11. ________ هناك من يشعر بأن ربط العلاقة مع إسرائيل هو بمضمون ’’ صلة الرحم ’’ حرام نقطع !!!
    .

  12. السيد عاشق زمن العروبة.

    طريقتك في الكلام غير لبقة…. ولا ثبخسوا الناس اشيائهم.

    هل تعلم ان هذا الفيلسوف “الاسلامي” اللذي تتحدث عنه، اتهم في اخر حياته بالكفر والالحاد….وأنت تريد من القراء ان يستمعوا لك وكأنك كنت جارا له وتعرفه حق المعرفة….Take it easy my friend.

  13. الكاتب العزيز،،، أورد لكم هذه القصه
    أحد الخطباء كان كل يوم جمعه يخطب خطبة الصلاة لو سمعتها الجبال واستوعبت ما فيها لتحركت من مكانها ولأطبقت على بعضها….. أستدعي الخطيب للجهاز الأمني نظرا ً لقوة الكلمات ولمعانيها المؤثره …. وطلب منه التخفيف من حدّة الكلمات ….. فكان جوابه بصيغة السؤال : هل رأيتم الناس بعد خطبتي يخرجون بتظاهرات او يهتفون بهتافات …. قالوا لا ….. قال لأنني اخطب في مقبره أناسها أموات …. ولكنني أقول كلمة الحق حتى لا أسأل لماذا كتمتها….

    أخي أبو ايسر…. أنت تخطب في مقبره أناسها الأحياء أموات الفكر والضمير ….. ولحين أن تصحى العقول وتحيا القلوب ….. أطلب منك الإستمرار ….. فأنت تنطق في حق قامت عصابات الرويبضات بالكفر عليه

  14. إلى مواطن بلا مواطنة وبلا إنسانية
    كم من الإنجليز سءلك ماذا تفعل هنا وما الذي جاء بك إلى هنا كم منهم صرخ في وجهك عد من حيث أتيت
    والله لو عشت ما عاش نوح عليه السلام من العمر بينهم ما اعترفوا بمواطنتك
    وأسأل يهود أوروبا ومن كان بها خبيرا
    وبمجرد ان يعلن الأوروبي إسلامه يصبح الآخر ينتمي إلى وطن غير وطنه
    وأما من قال ان الفقر في الوطن غربة وفي الغربة وطن هو سيدنا عليا كرم الله وجه

  15. الى فاتنة التل….
    [..إذن لننتظر 50 سنه أخرى لعل وعسى تنكشف ملفات تقنع الجيل القادم اننا أكبر كذبه بتاريخ الشعوب واننا مجرد غزاة وبربر.. كل الاحترام والتقدير للجميع]
    انت ما الذي تريديه.. طالما اننا أكبر كذبه بتاريخ الشعوب.. واي إحترام وتقدير هذا … ام مجرد كلمات .. ومكياجات… لقد كنت مجحفة جدا.. وقاسيه… واخذتي كل شعوبنا بكل ما فيها … من جماليات… ورقي واخلاق.. وبطولات وتضحيات… وشعوب كتبت التاريخ بدمائهم وبطولاتها…من الشعب الفلسطيني إلى العراقي والمصري والجزائري.. وكل شعوبنا العربيه …
    غريب يا فاتنة التل… هذه النظره الإزدرائيه للعرب … هل لهذه الدرجه … ترين العروبه هكذا… هل انت عربيه … وفاتنة التل .. ويترنح العشاق امامك.. ويفقدون الذاكره…
    واذا كنت … فما الذي تنتظرينه.. هل القيت بها بالقمامه.. ام انك مقيدة بها .. ولا تستطيعين الإنفكاك…هل هذا ما ستخبري ابنائك به.. أو تلاميذك..او اولائك الذين فتنتي ارواحهم.. وتدحرجو على التل..
    ما قتلنا … وألقى بنا بالهاويه … إلا اولائك الذين يشعرون أن العروبه فرضت عليهم فرضا ..
    كل ما يريدوه ان نشعر بالذل والهوان..
    غضب عارم… وسخط على الروح… وجلد ذات ..
    ما أسوأ ان يشعر الإنسان بالقرف من ذاته…
    لا يبقي لنفسه ولا يذر..
    لقد قتلتم ارواحنا… فكرا وفلسفه… لقد استنفذتمونا..
    مساكين اطفال العرب ..
    يا عرب توقفو عن التزاوج.. واياكم والتكاثر…والإنجاب..
    أنتم سيئون جدا….وشعوب العالم .. تتجشأ سعاده…
    ان الشعوب في العالم … تلقي بفائض السعاده في البحار… ان الشعوب والأمم بخير … الا انتم …
    إلا انتم أيها العرب ..أنتم أسوأ الخلق.. أنتم حثاله…
    (لا تصدقوني)… فقط أتخيل كيف يشعر هؤلاء الذين يزدرون العروبه.. ويريدون وأدها… لا تعرف لماذا … ومن أجل من… ويريدون أن يقدموها اضحيات… للعدم

  16. د. مازن
    أخي وسعادة السفير لا فُضَّ فوك وما أعمق وأجمل وأوضح وأحكم هذا المقال الرّائع وكأنّه الشّعر العربي في مقام التوعية والنصح، أطال الله لنا بعمرك وحكمتك وجرأتك، أنا أعلم ذلك عنك، ووالله من مصادر سعادتي ما نتبادله بالرأي والنّقاش عندما تجود عليّ بمكالماتك، فجمال مقالتك دفعني للتعليق وأنت تعلم بأنني لا أُحبّذ التعليق على مقالاتك لأنّها تتحدث عن الأردن وأنا لست بالأردني، ولكن ولكن ولكن بعض المعلّقين قد إستفزَّ ذكاؤك وذكائي وأقصد كل مطبّل مزمّر بآيات الحمد للملك وأقصد ملكم مثل (محمّد يعقوب، وراتب، وربحي الغرايبة )، فأنا لا أرى معه سواه المثل السوري المشهور قائلاً : اللّي بيجرّب المجرّب بيكون عقله مخرّب.

  17. لا كرامة لانسان ووطنه ووطن أجداده ومقدساته محتلة الا اذا كان مقاوما لكنا نقول كل الشعوب فيها خونة وانذال

  18. الى مواطن يشعر بانسانيته
    انت بائع وطن مقابل رفاهيتك . لو كنت فلسطيني فأنت هربت من مواجهة من جاء يحتل وطنك واستبدلته واهما . فانت قبضت ثمنه . لن تكون الى ابد الابدين في لندن الا غريبا بالنسبة للبريطانيين . إن قيل من هذا الذي فعل كذ لا يقولون الا هذا عربي او من اصول عربي فلطيني او من اصول فلسطينيه بينما لو كنت بريطانيا لقالوا بريطاني ونقطه . مهما تخليت عن وطنك فلن يقبلوك الا غريبا ا. لوتصرف كل عربي مثلك هربا من الفقر ومن مواجهة حكامه او محتليه لما بقي وطن عربي . انت مسكين وبسيط وغير مثقف وانصحك بأن لا تثقف ابناءك . احسنت اذ لم تذكر اسمك لان ذلك عار

  19. أبدعت الخطاب.. وابدعت النصيحه استاذي الكبير لقد أثبت الزمن الطويل والعريض بأن العرب لا يجيدون سوى فن المحادثه والروحانيات ولم يقدموا للبشرية إسهامات ترفع من شان العالم أو حتى أوطانهم على الأقل ، بل هم مستهلكين لكل ما تبدع به الدول المتقدمه وحتى من كانت متخلفه!! العرب تتقابل فيما بينها وتستجير بالغريب لكي يحل أزماتها ، العرب ونحن منهم اكيد لا نجرؤ على فك برغي دون إذن امريكا ، ، العرب يعشقون المستعمر عشقا حتى الثماله ولا يستطيعون بناء وطن دون أوامره والعرب هم الأنظمة الحاكمه للشعوب المتهالكة مع تقادم الزمن ، ، ، يترامون برشاقه من حضن محتل لحضن محتل آخر وبفرح وعظمة ما بعدها عظمه وهذا يعتبر الإنجاز العلمي والتكنلوجي والطبي والعسكري والاقتصادي والنووي والفضائي والجرثومي الذي لم يحققه أحد من قبل !!!!! الشعوب لحوق شرحه إلا ما رحم ربي فعن اي ملح واي وطن واي يهود نتكلم ؟ لم يتركوا انظمتنا للرأي متسع ولا للحقيقة مكان فلقد تشقلبت الموازين.. 70 سنه ونحن بجدال الوطن والهوية والطائفه والعشيره والوطنية والشرقي والغربي وأصبح صراعا حياتنا وتحولت المسأله حربا على أنفسنا وبيننا وتركنا العدو الأساسي بينما عدونا تمكن وزاد تمكينه..وبينما الصين ب 70 سنه أصبحت رقم 2 وعدائها لليابان ما زال قائما… والله اننا عرب لا تستحي … الليبراليه ثمنها كبير ومفعولها أكبر على الدول العربيه والشغل عليها جار على قدم وساق فالعار أصبح عار العروبه والإسلام ويحاولون استبداله بليبرالية الصهيونيه وثقافتهم المسلوقه..ويا استاذي لا تنسى أن أدوات الانظمه العربيه هم أبناء الوطن فأين هم الرجال منذ 70 سنه للآن ؟!!! هم فقط صور اعلاميه واعترافات بعد 50 سنه من الدجل والكذب والمراوغه والفتن ..إذن لننتظر 50 سنه أخرى لعل وعسى تنكشف ملفات تقنع الجيل القادم اننا أكبر كذبه بتاريخ الشعوب واننا مجرد غزاة وبربر.. كل الاحترام والتقدير للجميع.

  20. .
    الفاضل مواطن يشعر بانسانيته ،
    .
    — سيدي ، ليس الوطن هو الذي تعيش فيه بل الذي يعيش فيك،، قديما قال الشاعر : بلادي وان جارت علي عزيزه،،، واهلي وان ضنوا علي كرام .
    .
    — انا احد الذين كان ثواب انجازهم المُشرف الاذى والنكران فما هز ذلك شعره في ولائي لوطني ومحبتي لاهله وحرصي عليهم ،،، بل يرتعد من ارادوني خارج البلاد ولعنوا الساعه التي دفعوني بها لمغادرتها لانني بقيت كما كنت حريصا رقيبا احصي انفاسهم وكأني لم اغادر.
    .
    — لذلك اتنمى عليك الا تحكم على بلدك واهلك بميزان الربح والخساره بل بميزان الشرف والرجوله .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  21. ايها الملاحظ لقد اصبحت ملاحظا وليس ملاحظا فالاصل (الجهل في الوطن غربة والعلم بالغربة وطن ) لم يقلها لامسيحي رديكالي ولا يهودي متعصب بل قالها عالم اسلامي اندلوسي ضيعنا فكره يوم ركوب قوارب العودة الى افريقيا الشمالية او الغرب الاسلامي .اترك لكم جهد البحث عنه والتمعن في افكاره والله المستعان وعدرا سعادة السفير عن عدم الرد في موضوع مقالكم لاني لم اجد شيئا اقوله بعد التمعن فيه سوى الدعاء بالرحمة الالهية لوطن الاسلام واهل الاسلام حياكم الله سيدي وشكرا على نصائحكم .دون اغفال اهل الدار فهم بحق من قال نزلتم اهلا وحللتم سهلا مزيدا من التوفيق لكم انشاء الله

  22. الى مواطن يشعر بانسانيته ……..هناك غيرك وهم كثر داسو على أكثر مما حصلت وعادو الى الوطن فلسطين كي يعيشوقي حضنه ؛؛؛؛ لو كان الآخرون مثلك لخلا الطن فلسطين من أبنائه؛؛؛ نحن تركنا كل شيء خلفنا وعنا لحضن الوطن ، فهنيئا لك بما تدعي بأنه وطنك .

  23. ألذى أعرفه ودرسته وعايشته، هو أن الملك، يملك ولا يحكم. ولكن في أردننا ألحبيب، ألملك يملك ويحكم. هكذا عاشت المملكة منذ قيامها! ألملك وحده صاحب القرار! ألسؤال هو، لماذا وجود مجلس وزراء ومجلس أمة؟ إذا كان القرار بيد الملك فقط؟ كل إنسان معرض للخطأ، لأن الكمال لله وحده! ما يقوم به مجلس الوزراء ومجلس ألأمة، هو تنفيذ ما ورد على لسان الملك وألديوان الملكى! في هذا الحال، وجود مجلس الوزراء ومجلس ألأمة، ما هو إلا ديكور، أو مظهر من مظاهر الديمقراطية ألزائفة، أو ألتشبه بباقى ألأمم. كلنا نعرف أن الكمال لله وحده، وليس لأى إنسان مهما علا شأنه، ومهما كانت وظيفته. لن أذهب بعيدا، بإشارتى إلى حادثة السفارة ألإسرائيلية، يوم قام الحارس، وأكرر حارس السفارة، بقتل مواطنين أردنيين بدم بارد، وقيام سيد البلاد، بإخلاء سبيل القاتل، دون محاكمه، وكأن القتيلين، كانا فأرين. ألذى زاد ألإستهتار، قيام رئيس الوزراء ألإسرائيلى ألمتغطرس نتنياهو، بإستقبال القاتل، إستقبال ألأبطال! هل أبدى مجلس ألوزراء أو مجلس ألأمة، أي إعتراض على إخلال سبيل القاتل، أو قرار إخلاء سبيله؟! طبعا لا، لأن المجلسين إعتادا على الموافقه على القرارات الملكية مهما كانت! يجب إعادة ألأمور إلى نصابها. كلنا في ألأردن الحبيب سعداء بالقيادة الهاشمية، ولكن يجب ألتوقف عن تحميل ألأسرة بقيادة الملك، كل ما يخص البلاد والعباد. لا أريد أن أوجه أصابع ألإتهام لأحد، لأن هناك ألبعض في الديوان، إستغل هذه الثقه الكبيرة بجلالة الملك، تصرف بأمور غير قانونية. لو قمنا بجرده بسيطة لما تم في ألأعوام ألأخيرة لذهلنا مما حصل،. كل إنسان معرض للخطأ، وأى إنسان مهما علا منصبه، ليس معصوما عن ألخطأ. لا يجب أن نرمى حمولنا على الملك، ألإنسان ألذى يحبه كل الشعب، ولكنه كما قلت إنسان، وألإنسان يخطىء ويصيب. إرحموا المليك ألذى هو أب الجميع، وقائد الوطن وعنوانه.

  24. أخي فؤاد …..الباستيل أمامنا …نشير اليه …نهمهم بأصوات خافتة …ولكن أجسادنا مخدرة ؛؛ متى يزول الخدر وينتعش الجسد وتدب فيه الحركة …؟؟ الفرج باذن الله قادم ؛؛؛؛؛؛

  25. المشكله ان الحكومات لا تتصرف من منطلق حمايه امنها القومي، فمع كل ما قمته من تواطوات من تامر واتفاقيات كوادي عربه والغاز المسروق وقناه البحرين، ما زال الكيان يتحدث عن الوطن البديل وترحيل الفلسطينيين الى الاردن.

  26. الاستاذ والمعلم فؤاد البطاينة..لا أستطيع عذراً أن أدلي بدلوي..مقالك لم يترك لي اي تعليق..ابدعت …..

  27. سعادة السفير
    مقالك يوزن بالذهب
    ما يحصل في هذه الأيام في دول العالم العربي هو حصيلة حرب. ٦٧
    الطرف الاخر له نفس وتخطيط طويل المدى
    دخل العرب في تلك الحرب ضد بعضهم البعض مباشرة وغير مباشرة
    وحصلوا جميعا على المدالية الذهبية في النفاق والكذب والخداع
    سيدي لم تكن حربا
    بل كانت فيلما كان الممثلين اغلبهم من العرب
    كلامك يبكي الصخور
    لكن العشيرة هي العدو الجاهل الاول في الوقوف امام التطور والعدالة. واستطاعت الحكومات العربية إستغلالها بذكاء
    دمتم

  28. الى الاستاذ المحترم
    موطن يشعر بانسانيته
    Today at 5:33 pm (2 hours ago)
    الوطن هو المكان.

    هل تعني عمرك 55 عام و مازلت في سن المراهقه تقيم لندن يا بريطاني .

    و انا عمري 59 سنة لكن في الخبره 199 عام
    و زيدنا يا ابو ايسر الشريف في مقالاتك و هيا خبره

  29. كانت الأمور الاقليمية في المنطقة العربية ترتب وتدبر من تحت الطاولة في الماضي البعيد والقريب!
    اما اليوم فاللعب فوق الطاولة مباشرة سواء بانقطاع الحياء الوطني والديني او لعب قمار العهر السياسي………
    واجزم هنا ان مخططات الصهيونية سوف تصل الى مبتغاها على حساب بلاد وعباد بلاد العرب.
    يا سيدي، منذ سنوات بعيدة شاهدت على شاشة تلفاز امريكية موءتمر صحفي لمسؤول امريكي كبير،
    وسأله صحفي عربي عن كون سياسة الولايات المتحدة ذات وجهين ولمصلحة الاحتلال؟
    فتفاجأت بالجواب عندما ذكر ان المسؤولين العرب الزائرين لم يتحدثوا بهذا الموضوع ابدا؟!
    باختصار ما يقال للعامة في الدول العربية شيء ما؟ وما يقال في دوائر الأسياد شيء اخر تماما!
    يا سيدي،
    كيف يكون لنا حصيدة خير وبيادر البركة والمنجل مكسور والحصاد المحق بأرضه وبزرعه مقطوع الذراعين؟!
    وبصره حديد ولكن بلا بصيرة؟؟ والاعمى هو اعمى البصيرة لا اعمى البصر!
    والتاريخ يذكرنا ماضيا قريب وبعيد ان الشعوب الحية الكريمة الواعية والمحبة لاوطانها وكرامتها
    وصاحبة الحضارة والقيم الانسانية تصنع الدولة القوية المهابة والمجتمع النبيل والعدالة الإنسانية…….
    والسؤال البديهي هنا اين هي او أين الشعوب ذات الحضارة العربية الإسلامية العريقة؟!
    واين مفكري ومثقفي الأمة؟! وملاييين الخريجين من الجامعات العربية والأجنبية………؟!
    انا اقرأ واحلل واقع الحال ولست متشائما ابدا وارجو انني مخطئا!
    اخشى ان القادم من الايام أدهى وامر على امة وبلاد العرب. والله اعلم.
    وتحية للكاتب الفاضل.

  30. ________ “ونخبه لا عافاها الله من كبيرها لصغيرها، من واعيها وجاهلها تتطفل على وطن مسجى وشعب مُغيّب.” ،،، إقتباس من المقال.
    ________ آمين.

  31. مدنا عامرة بالناس سيسحبها الطوفان…….ارجو المعذرة عنسقوط كلمة الطوفان لذا وجب التنويه

  32. هل تقبل تطبيق معالتك على محتل ومستوطن في فلسطين
    هل تبيع وطن أجدادك
    هل تعلم بانك الان مواطن في غير وطنك

  33. قال الاديب الفرنسي لابروبير:
    -الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن. وقيل ايضا
    -لا وطن مع الظلم.

    منتهى القهر ان تطرد من وطنك وارض اجدادك وتضطر للاستعانه بالغير….العرب ابدعوا في هذا المجال…فالتاريخ اخبرنا عن مناذرة الفرس وغساسنة الروم….والآن بتوع بريطانيا وبتوع فرنسا وبتوع امريكا….واحدث واجدد وارذل البتوعات…بتوع اسرائيل….نحن في حفرة عميقة “وكرب عظيم”… ومن يوم امرؤ القيس الى يومنا هذا، لم نخرج من هذه الحفرة….الشاعر امرؤ القيس قال:

    بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه … وأيقن أنّا لاحقان بقيصرا

    فقلت له: لا تبك عينك إنما … نحاول ملكا أو نموت فنعذرا

    قال امرؤ القيس هذين البيتين لصاحبه عمرو بن قميئة حين رافقه في طريقه إلى قيصر الروم ليطلب منه العون على بني أسد اللذين قتلوا اباه ملك بني اسد وغطفان وليستعيد ملك ابيه الضائع.

    لا ادري ان كانت هذه الحفرة قد حفرت لنا ام اننا نحن اللذين حفرناها بأيدينا الطرية اللتي لا تحسن العمل والانتاج، وانما تحسن المصافحة وتوقيع الصفقات والتنازلات….اصبحت حفرتنا الان مشهورة على جوجل، وكل قوى الارض توفد عرابيها ودهاتها وحتى صبيانها القليلي الخبرة في السياسة، ليدلوا بالحبال لاخراج من يشاؤون من هذه الحفرة ويلمعونه ويجلسونه امام الكاميرات ويحظى بمصافحة نتنياهو وبقية العاهات الصهيونية…مع انهم يعرفون ان صانع السلام هذا سارق لاموال بلده ويحرم منها مواطنيه الفقراء ويبذرها تبذير اخوان الشياطين…. وبعد شهر او شهرين يضعون في جيبه جائزه نوبل للسلام.

    خالص تحياتي دكتور فؤاد

  34. قال الشاعر
    بلادي وان جارت على عزيزة واهلى وان ضنوا كرام
    كل آيات القرأن الكريم الساخطة المقرعة الناقدة لليهود تنطبق علينا نحن المسلمين
    ولقدحملااليهود التوارة وكانوا كلحمار يحمل اسفارا ونحن المسلمين حملنا التواراة والانجيل والقرآن واصبحنا بغالا
    وانظروا علماء السلاطين على امتداد عالمنا العربي والاسلامي
    ان كتابات استاذنا العروبي فؤاد بطاينة بحاجة الى طليعة وطنية مؤمنة موقنة بالنصر ويجب ان تكون هذه الطليعة من مختلف اقطارنا وامتنا العربية وان يجمعها اطارا سياسيا ثقافيا
    هدفه الدفاع عن الامة وتقديم النصح والارشاد الى حكام هذه الامة

  35. الوطن هو المكان الذي تعيش فيه بكرامة واحترام وانسانية، انا هجرت وطني الذي ولدت وعشت فيه ٣٠ عاما لانه لم يوفر لي هذه الاشياء، وانا الان أعيش في وطني (لندن) الذي وفر لي كل هذه الاشياء لذلك ادعوه وطني منذ ان عشت فيه لاكثر من ٢٥ عامًا.

    من الصعب على الكثيرين فهم هذه المعادلة ولكني سعيد جدًا في وطني الحبيب.

  36. ( إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولّهم فأولئك هم الظالمون). لو تمسكنا بكتاب الله وسنة نبيه لما وصلنا لما نحن فيه من الهوان
    أخي فؤاد الأردن البطاينه
    ما فتئت تتحسس ما يجول في صدورنا وتجاهر به عنا بل وتلح بالطلب ولكن لا حياة لمن تنادي لذلك انت تنصح وتحذر في كل المحافل لإنقاذ المركب من الغرق وتصرخ وتنافح وتدعوا ذوي البصيره لتدارك مصيرنا قبل أن يأتي اليوم الذي لا ينفع فيه الندم
    دمت فؤاد الأردن منارة فكر للأحرار

  37. ________ الصهيونية ربحت الوقت . اليوم معها . و غدا ضدها . لكنها لن تربح أرض و لا وطن . سيبوها تأكل عيش إلى يوم إنتهاءها تلقاءا . إنتهى البيع و السمسرة . هذه هي ’’ شعرة أمل ’’ . مشكور أستاذنا العزيز فؤاد البطاينة على هذا التعبير الجديد الذي نقتبسه بإيمان .

  38. ـ سُئل حكيم :ـ كيف تعرف اننا في آخر الزمان ؟!. قال حين يدفع الناطق بالحق ثمن قوله،ويقبض قائل الزور ثمن قوله…وانا اقول :ـ هذه العجيبة، ليست عجيبة من عجائب الرب بل هي فضيحة من فضائح العرب، الذين يقمعون حرية القول لان الحقيقة تفضحهم وتكشف عوراتهم.
    ـ مقالة تنويرية،ذات لغة عصية على التقليد،تبهرك من شدة السطوع، لذا لا تحتمل التأويل ولا التخمين . هي كما ” الحرب بين حقين لا تكون، والحرب بين الحق والباطل لا تطول ” .
    ـ اخي فؤآد :ـ تعشوشب الابجدية على حوافر حصانك الصاهل،وتتسامق المعاني في اعالي روح قارئك.الم اقل لك،لها،لهم، لكم، ان كاتبنا المبدع، ديدنه الصليل والصهيل ؟!.
    ـ مقالة تحمل تقنية جديدة للتخلص من سلبية الكسل ورفع الطاقة الايجابية للعمل،لانها تدور مع الجق اينما يدور، في زمن ساد فيه الباطل وتكاثر الانتهازيون بكتواليات هندسية.
    ـ البطاينة فؤآد،ناقد متقد.نقده جريء ومحايد.متصالح مع نفسه وامبن مع غيره،فالرائد لا يكذب اهله،.لذا اكتسب محبة وشعبية حتى صارت مقالته تاريخ وفاصل بين زمانين .
    ـ النخبة تُتاجر بالعامة. تضاعف الانتاج لكن بؤر الفقر ازدادت.و تكاثر المتعلمون لكنهم يتشاجرون لحادثة تافهة. معركة تنشب بالاسلحة النارية على كوقف سيارة او مشادة بين اطفال.لذلك لن تقوم لنا قائمة،ما لم نعيد النظر في اخلاقنا المستجدة ،سلوكياتنا الطارئة،مناهج تعليمنا،منابر مساجدنا،وسائل اعلامنا.
    ـ من لا يملك الوعي والرشد العقلي ،عليه ان يًنزل شهادته المعلقة على جدار بيته للزينة ما دام الفكر غائباً والوعي مستلباً ورواسب الجاهلية تتحكم فينا فلا امل بصلاح ولا اصلاح .
    ـ ان واقعنا محكوم بانماط وسلوكيات وقيم اجتماعية مكرسة كلها لاعاقة التقدم والتطور بل اجازف واقول انها منتجة لتنمية التخلف بالرغم من مظاهر المدنية المستوردة. تلفزيون،خلوي،كميوتر،سيارة حديثة. هذه قشرة براقة خادعة، بينما بطن الامر يملؤه العفونة .
    ـ اخي فؤآد ، كفانا ” نخب تجريب “.نحن بحاجة لـ ” نخب تحديث ” تقدر على التغيير دون المساس بالانجازات،لان نخبنا الحالية المستهلكة، طاردة للكفاءات والخبرات، وتفتقر للابداع والابتكار،ناهيك عن اصابتها بعمى الالوان، لا ترى، الا ما يُرى لها ” وفاقدة الارادة تريد ما يُفرض عليها .تلك مصيبة المصائب.
    ـ يا نوح / اصنع فُلكَكَ على مهلكْ / انت باعيننا / طوفانك آتٍ / آتٍ من ظلم البشر على الارض / مدناً عامرة بالناس سيسحبها كعلب الكرتون / يقذفها كغثاءِ السيلِ الى البحرْ / لا عاصم يومئذٍ الا الله / يا حامل مشكاة الامة / صدقك طوق نجاتك / وفي الشعبِ نجاتك ومنجاتك / ضع ناسك / في اوسعِ حجرات القلب / والا / ستكون كمن سبق عليه القولُ / يا حامل فوق الكتفين امانة / ورافع مشكاة النور / مالك لا يعصمك ولا جاهك / لا تنفعك تلالُ / لا تأويك جبال / حين يفور التنور / ويفيض الماء / حينئذٍ / قل يا ربِ / اني مغلوب ُ ينصرك الله / . بسام الياسين

  39. الأخوه والأخوات الكرام قراء رأي اليوم المحترمين
    أنا اقصد في تعليقي عنوان المقال وليس عنوان تعليقي..هذا للتنويه

  40. يحكى أن ثلاثة من العربان تاهو في الصحراء في ليلة شديدة البرودة واقترح أحدهم ان يتمنى كل واحد منهم شيئا فقال الاول وا حلا وا حلا الا النار بيها نصطلي! ورد الثاني ؛ وا حلا وا حلا الا بنت السلطان قدامنا تنجلي! فاجابهم الأخير؛ وا حلا وا حلا الا الدراهم مثل البراهم ويش تبي بيها تشتري .

  41. في بلادي ذهب الكبار وشاخ من تبقى منهم . نعم صديقنا الكاتب الحر إن صوت المواطنين العاديين وحده الصوت الصادق اليوم . وقد تحول لمجرد حيرة وشحنات غضب تُفَرّغ بالتراب . لكنه صوت ناقوس وتعرية,

  42. صدق من قال :
    ” من جاور العطار نال من طيبه
    ومن جاور الفحام نال السواديا!
    والمصيبة أن سواد النفط سود الوجوه والقلوب معا !

  43. (لنضبضب سجاجيد صلاتنا فلم تعد بحجم مواراتنا، ولنوقف الوضوء ونطهر قلوبنا أولا ونبتعد عن المساجد حتى نؤمن بأن مساجد الله جوامع على آياته البينات.)
    والله انك صدقت ايها الضرغام , فكما تكونوا يول عليكم. وكل حرقه قلبك وقلوبنا ما هي الا جعجعه بدون طحين لهم في القصور النشيده وكانها طبول في اسطنبول وكاننا في كوكب المشتري وعطارد ودرب الشحادات. صدقت اعزك الله

  44. هي شعرة أمل كما قلت يافؤاد…لعنة ألله على من يقطعها . حمى ألله ألأردن أرضا وشعبا.

  45. قدسية الوطن من قدسية إنسانه.

    و أقسم بالله العلي العظيم كلام صحيح
    و أقول عن نفسي و ممكن عن الأغلبية المغتربه و اني مغترب عن قدسية الوطن لذى
    أصبحت مثل kangaroo انطيط من مدينة الى مدينة من شدة القلق لذى لن أقول لك يا اخي الكبير ابو ايسر الشريف هاجر عن قدسية الوطن لكي I reduced my own anxiety and I feel good خليك في الوطن و قدسيته و مقالك يتكم عن كل انسان شريف و صادق و الله تعالى نفخ في ادم و أنفخ و النفخ من عند الله سبحانه وتعالى

    .
    مع كل المحبه و الاحترام لك

  46. وصف الوطن كما جاء بمقال كاتبنا العزيز رائع ويجب أن يدرس ويزرع في نفوس اطفالنا مع توسيع الشرح والنقاش والأمثله. وللأسف فإن شعبنا لا يعي حقيقة الوطن وبأنه يستحق التضحية من أجله. ومن الضروي أن تفهم الأجيال بأنه امانة الله وتستحق الدفاع عنه

  47. أقتبس اجمل اقتباس وفيه أعمق الكلام وبشرى للصابرين وهو
    ” هناك في الناس من جعلهم الله بلا وطن لحكمة ، كاليهود . وهذه من أهم الحكم التي تدخل في سياق حكمته تعالى بخلق الشيطان عبرةً وامتحاناً وصراعا بين الخير والشر . وكانت فكرة الوطن محوراً هاما في سياق هذه الحكمة . ابتلانا الله فيها نحن العرب في مواجهة هذا الشيطان المتمثل بالصهيونبة . وأردد هنا ، بسم الله الرحمن الرحيم ( إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولّهم فأولئك هم الظالمون ” .

  48. كانت عبقرية الملك أنه جعل من شعبه عائلة له يحافظ عليها ومتسامحا جدا معها ولم يحرص على شئ أكثر من حرصه على محبة شعبه له وأصبح الشعب والجيش يفديه حقاً. ومن هذه النقطه كانت قوته السياسية . شكرا للكاتب ومصداقيته

  49. الأخ ابا ايسر في أحد مقالاتك الرائعه بينت أن علة العرب شعباً وقادة وحكومات هي فقدانهم لثقافة العمل الجماعي وتمسكهم بثقافة البطولات الفردية . هذا صحيح ماية بالمايه ولذلك ستبقى مشكلتنا مشكلة وعي وثقافة .

  50. في هذا المقال أقرأ اصدق وأعقل الرسائل التي توجه لسيد البلاد جلالة الملك ولكن ربعنا وبطانة السؤ وحدهم يقرأونها ولن تصل لمسامع الملك . .حسبنا الله ونعم الوكيل نحن نحب ملكنا ونحب وطننا ولا نريد الفصل بينهما فالوطن غالي غالي وهو حياتنا ونفسنا

  51. شعوب العالم تحارب من اجل رفاهية الوطن وتعزيزه والعرب يحاربون على على مدار الساعه لحماية أو تحرير اوطانهم . وحكامهم معظمهم تجار اوطان حتى جعلونا أوطاننا طارده

  52. تحياتنا الى الاستاذ البطاينه . اخى فقرات المقال القيم تتحدث عن دور الناس وواجبهم عندما يقصر الحاكم بحق الوطن . الا ترى استاذنا بأن هذا ينطبق على الشعوب التي تمتلك حق التعبير. شعوبنا تتعرض للقمع والاضطهاد لذلك فإن الحركة الجماعيه تشكل غطاء لمن يخاف او لديه حرص معين

  53. قرأت المقال عدة مراة ورغرغ الدمع في عيني . هذا الكلام لا يقوله ويكتبه الا حكيم من أهلنا . إن كانت لي امنيه فاتمنى على كل مواطن ومسؤول في هذا البلد الصابر أن يقرأه .اللهم اشرح صدر الملك ووفقه لما تحب . واشرح صدر أمتك فالضلال يفتك بها .

  54. لي وجهة نظر في تعايش شعوبنا العربية مع الظلم والاستبداد . وانا اتفق مع كل ما يطرحه أبا أيسر ومع روح طروحاته . وجهة نظري الخاصه هي أن الحرب التي تشنها انظمة الدول العربية وحكامها علينا كشعوب ركزت فيها على هدم قيمنا التي تربطنا بالسر والعلانية . وعلينا كشعوب أن ننتبه لذلك ولا نسمح لبعضنا باختراقها فهي العنوان للترابط وللصمود والمواجهه

  55. لا شئ بالمجان ومن يدفع يأخذ . فالكرامة لها ثمن من أغلى الأثمان وشعوبنا ما زالت تتمنع عن دفع الثمن . الخلل فينا كشعب وعتب الأوطان والأجيال لن يكون الا على الشعب . نحن اتكاليين وقدريين ونتمنع عن العمل . المقال قيم وجدير بالقراءه

  56. هذا العنوان يعود إلى قصه عربيه عن شيخ قبيلة أراد أن ينفرد بزوجة أحد رجاله بعد أن شاهدها وكانت علي درجه من الجمال فأرسل زوجها إلي مكان بعيد لكي يغدر بها وحين جاءها بعد أن نام الجميع سمعت صوت بالخارج فصاحت من هنآك فقال أنا شيخ القبيلة وسألته عن سبب حضوره في وقت متأخر فافصح عما في نفسه من عمل شيطاني فردت عليه بأن لديها لغز ان عرفه ستكون له وافق وكان لغزها…
    حتي لا يجيف اللحم يرشون عليه الملح..فمن يصلح الملح إذا الملح فسد…
    باختصار سأل جميع من في مجلسه عن حل لهذا اللغز وكون معظمهم من المطبلين للشيخ ولا يهتموا إلا لمصالحهم ولم يعرفوا حلا للغز فطردهم من مجلسه إلا شخص لم يتكلم بحضور الآخرين وعرف الحل وعرف مقصد الشيخ وقال له من سألك حلا للغز سيده ذات اذب واخلاق ودين فلا تغدر بها وكان اللغز بيت من الشعر..لابوسفيان الثوري..
    يارجال العلم ياملح البلد…من يصلح الملح إذا الملح فسد
    المعني هو أينما غابت الديمقراطيه يترعرع الفساد ولا يمكن إستمرار الوضع دون محاسبة المفسدين لأن تلك الظاهره هي مرض خطير يفتك بأي مجتمع..إنها ظاهره قادت الكثير من المجتمعات والمواطنين إلي اقسي درجة من الاستغلال المادي والمعنوي البشع وهي ظاهره سبب رئيسي للتراجعات التمويه مما يؤدي إلى الفقر والتخلف في معظم البلاد العربية وعلي أصحاب القرار مكافحة الفساد والفاسدين بلا هواده وإلا فإن غضب الجماهير حين تمس كرامتهم ولقمة عيش أولادهم تؤدي إلي الإنفجار الذي لا يعرف أحد إلي أين سياخذهم أن سكتوا علي طبقة الشعب المسحوق والمهمش في وطنه

  57. جميل. مع الاسف لا يوجد هناك اساس للبناء علية واقصد الحس الوطني .ومن اين سأتي هذا الحس طالما ان السلسلة التربوية بداء من الاسرة والزقاق والمدرسة والاتجاة العام التربوي فاسد لا يفهم ماذا يعني الوطن .اخي نحن نعيش ازمة فكر وتربية .اصبحنا معاقين مشوهين وللعودة للجذور يتطلب عملا كثير .عملا منظما واعيا للبديهيات اولا حتى نؤسس علية .

  58. الف نعم . شعرة الأمل ستبقى قوتنا وزادنا فلا يأس مع الحياة . إلا أن الأمل بدون عمل يصبح تمنيات . نحن الاردنيين في وضع أصعب من الصعب والعرش الهاشمي ما زال من ضرورات عيشنا المشرك واستقرارنا . شكرا للكاتب على قوله كلام الحق مهما كان قاسياً.

  59. .
    اخي وسيدي سعاده السفير فواد البطاينه ،
    .
    — يا قارع الناقوس قد ابدعت والله وافلحت .
    .
    .

  60. الحمد لله أن فينا من يكتب حر الكلام وأنقاه وأصدقه وأرقاه وأشجعه وأهذبه وفينا من الرجال الصادقين البررة من ينشره . ما يكتبه الاستاذ البطاينه ينطبق على كل الدول العربية وإن كان المقصود بالملح هم الحكام نرجو الله لهم الهدايه وإن كان الشعب فنرجو الله له الهدايه . ولكن هل يسمع الله العزيز القادر من صامت وساكت . الجواب صعب . صحيح بأن لكل امرء ما نوى لكن النية بلا عمل لا تكفي في الملات هل تتحرك ضمائرنا وننصر الحق والأوطان

  61. أقتبس: (صوت المواطنين العاديين وحده الصوت الصادق اليوم في هذه الدوله . وقد تحول لمجرد حيرة وشحنات غضب تُفَرّغ بالتراب . لكنه صوت ناقوس وتعرية).
    لو لم يكن هذا الكلام دقيقا لما عانينا وشكرا للكاتب

  62. الأوطان لا يحررها مستعبدون وما لم نتحرر كشعوب من الخوف لن نتحرر من العبودية ولن نحرر اوطاننا . فنحن بحاجة الى ثورة العبيد . ولا يزيل الخوف بين الناس سوى تجمعهم كمستضعفين ليشعروا بقوتهم

  63. انسونا عن الحكومات والأنظمه . لماذا يقتقد شعبنا الاردني وشعبنا الفلسطيني شرقي وغربي النهر الى التكافل الاجتماعي . لدينا اثرياء كثر ولينا فقراء أغلبية ساحقة لكن هناك برزخ بينهما لا يلتقيان . المال الذي يملكه الاثرياء فيه حق للفقراء مغتصب . فنحن الشعب نعتدي على حقوق بعضنا . وقد اعتبر التمنع عن دفع الزكاة خروج على الاسلام وقامت حرب الردة . فنحن نظلم أنفسنا قبل أن يظلمنا حكامنا والأولى أن نبدأ بأنفسنا . شكرا للكاتب والجريدة

  64. لا شك في أن بطانة سيدنا مهياش صالحه . ولا حتى بنشوفها او بنسمع عنها شي . وين الرأفه بالناس وين كرامة الانسان وحقوقه . القوانين الصعبه بتتطبق على الضعفاء والقوانين الميسره بتتطبق على الأقوياء . احنا بأزمة كورونا كل ضعيف بعاني ومصادر الرزق سكرت والبنوك واصحاب المال كأنهم مش من الشعب . كيف بدنا ننتصر وكيف نحرر فلسطين ونحمي الاردن ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here