قطر توقع اتفاقية مع أمريكا لشراء مقاتلات “اف-15” بـ12 مليار دولار بالتزامن مع وصول سفينتين حربيتين أمريكيتين إلى قطر للمشاركة في تدريبات مشتركة مع القوات البحرية الأميرية القطرية

11ipj

 

واشنطن ـ الدوحة ـ الاناضول: أعلنت قطر توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أمريكا من طراز اف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار .

جاء هذا في بيان رسمي صادر من مديرية التوجه المعنوي بوزارة الدفاع القطري وصل الأناضول نسخة منه.

وقال الدكتور خالد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري- الذي يزور امريكا حاليا- في البيان ” نعلن عن توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من طراز اف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار”.

وبين ان هذه “الاتفاقية ستساهم في خلف 60 ألف فرصة عمل في 42 ولاية أمريكية”.

وبين العطية ان هذه الاتفاقية “تمثل تأكيدا للالتزام طويل المدى لدولة قطر في العمل سوية مع أصدقائنا وحلفائنا في الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز روابطنا العسكرية لتدعيم التعاون الإستراتيجي في حربنا ضد العنف المتطرف وتعزيز المن والاستقرار في منطقتنا والعالم”.

ولم يحدد البيان عدد المقاتلات التي تضمنتها الصفقة.

وكانت قناة “فوكس نيوز”، قالت نقلًا عن مسؤول في الخارجية الأمريكية، قبل أسبوع إن هناك تقدمًا في إتمام صفقة تزويد قطر بـ72 مقاتلة من طراز “أف-15”.

المسؤول، الذي لم تكشف القناة عن هويته، أضاف أن “هناك تقدمًا في الصفقة التي تبلغ قيمتها 21.1 مليار دولار”، وهو رقم أعلى من الرقم الذي تم إعلانه في صفقة اليوم.

ياتي الاعلان عن الاتفاقية بالتزامن مع وصول سفينتين حربيتين أمريكيتين، إلى قطر، للمشاركة في تدريبات مشتركة، مع القوات البحرية الأميرية القطرية.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، في وقت سابق من مساء الأربعاء، عن بيان لمديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، أن السفينتين وصلتا ميناء حمد الدولي، جنوب شرق العاصمة الدوحة، دون أن تحدد موعداً لبدء التدريبات، أو حجم القوات المشاركة وطبيعة التدريبات.

وتعد التدريبات المزمعة الأولى من نوعها منذ بدء الأزمة الخليجية، قبل 10 أيام.

وتضارب الموقف الأمريكي تجاه الأزمة الخليجية، بين الرئيس دونالد ترامب وأقطاب إداراته، فيما اتفق الجميع على أهمية حل الخلافات عبر الحوار.

وكان موقع “ديفينس نيوز” الأمريكي قد حذر الاسبوع الماضي من المخاطر، التي تحدق بالصفقة المحتملة، التي تعدُّها “بونيغ” مهمة للغاية للحفاظ على خط إنتاج المقاتلات من هذا الطراز مفتوحا. وجاءت هذه المخاوف على خلفية انتقادات غير مباشرة وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى قطر، مؤكد أن شركاء واشنطن، الذين شاركوا في قمة الرياض، أشاروا إلى الدوحة باعتبار أنها تمول الفكر المتطرف. ويأتي ذلك في الوقت الذي تركز فيه واشنطن على تنفيذ صفقة الأسلحة الضخمة للسعودية، والتي تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار.

وأعلنت “بوينغ” نفسها في بيان أنها تتابع التطورات الأخيرة للأزمة الدبلوماسية بين قطر وجيرانها عن كثب، وأوضحت قائلة: “لقد عملنا بتنسيق وثيق مع الحكومتين الأمريكية والقطرية بشأن هذه الصفقة، ولا نزال ننتظر توقيع العقد”.

بدورها، نقلت قناة “فوكس نيوز” عن مسؤول في وزارة الدفاع قوله إن الأزمة الدبلوماسية والانتقادات، التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى قطر، لن تؤثر على سير العمل على توريد 72 مقاتلة من طراز “إف-15” (نسر) إلى قطر.

وبتوقيع الاتفاقية اصبحت “بوينغ” المتعاقد الأساس لتنفيذ الطلبية القطرية، أما المتعاقدون الآخرون، فهم “لوكهيد مارتن” و”BAE Systems” و”Elbit Systems”، التي تدعم خط إنتاج هذه المقاتلات.

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. والله لا اظن بانها صفقة سلاح وانما تمويه لكي يخدعونا بانها صفقة سلاح ولكن في الحقيقه انها جزيه بدون مقابل كما دفع ال سلول بدون مقابل ايضا لكي يرضى عنهم ملك الجان. (الاعلام كله كذب ولا تصدقوا كل شي يقال)

  2. قطر تطلب النجده من تركيا وفرنسا وروسيا واميركا… وايران ايضا..
    هذا حق مشروع ياعرب صح.؟
    ويتم تدمير سوريا وقتل شعبها لانها متحالفة مع الروس والايرانيين.
    ويتم خنق وذبح وحصار اليمن لان الحوثي يحب ايران.!!!!!
    يا اخي الله يلعن الفلوس والنفط الذي جعل العالم بهذا الضمير الميت..
    وجعل الناس بلا مبادئ.

  3. الله يرحم حاتم الطاىي… كان الرجل يطعم أفراد قليلين ولكنه دخل إلى سجل الخالدين حتى تجد الناس لحد الان تسمى أولادها (حاتم)… يا ترى لو أن أهل النفط أعطوا بضع ملايين للشعب اليمني الذي تأكل أولاده الكوليرا والصومال وجيبوتي بل حتى للهند وبنغلاديش وأفريقيا…. أليس ممكن أن يدخل أهل النفط للتأريخ ويسمى الناس أولادهم (سلمان وتميم وحمد وصباح وووو)… ولكن…،؟

  4. و هل هذا من المعقول ؟
    قبل يومين اتهم ترامب دولة قطر بدعم الارهاب و اليوم يبيعون لقطر طائرات اف 15 بقيمة 12 مليارد دولار امريكي
    اليس هذا نفاق ؟
    لعنة الله و الملائكة و الانبياء و الرسول و الناس اجمعين على المنافق ترامب و المنافقين من حوله <
    هذه جزية كما دفعت السعودية جزيتها لترامب 500 مليارد دولار + 100 لميون دولار امريكي !
    يلا يا حكام ( الامارات و الكويت و البحرين ) جهزو انفسك لدفع الجزية لترامب ………………………….

  5. هيي حلبو ٤٦٠ مليار و١٢مليار من عمي تميم وشوفو لي عيال عمي زايد شقد بدهم يزيدون عليهم للتاجر (الصحابي)ترامب باشا والساعه ٥ مليار والحسابه بتحسب

  6. طائرات خرده وبمواصفات vx تباع بالالف الاضعاف من سعرها الحقيقي .

    الشعوب الاسلاميه تنهب ثرواتها على ايدي الصهاينه والحكومات الدايخة .
    لابد من ثورات تطيح بكل الانظمة ولابد من اقامة محاكمة لامريكا الراعي الرسمي للابتزاز .

    ولابد من محاكمة السيسي ويعلن بكم باع الجز ولابد من محاكمة علي صالح وبكم باع نجران وعسير ولابد من محاكمة اسرائل لسطوها على ارض ليسه ملكها برعاية بريطانيا التي احتلت دول فقيره وسرقة ثرواتها لعقود .

  7. (لولا البعبع الإيرانى الذي تنفخه امريكا كل فترة لذهبت تلك المليارات الى الشعوب العربية والإسلامية بدل شراء الأسلحة).

  8. عشرات الطائرة بعشرات المليارات من الدولارات هذا يدلل على ماذا .

  9. 12 مليار دولار ثمن غير كاف يجب ان تدفع مبلغ لا يقل عن .٥ مليار دولار وإلا فآلمقاطعة ستستمر والأسرة مهددة والمشيخة بالزوال وقطر بعد كل شيء ستعود للوطن الأم كما عادت الجزيرتان الى أحضان الوطن الأم وحامي الحرمين مصمم أن يلم الشمل ولذلك البحرين والأمارات سيستسلمون لإرادة الملك ويعيد ماجتزؤه الاستعمار البريطاني الى شبه الجزيرة الكبرى وهذا هو المشرع الحقيقي لجلالته .!

  10. يا اهل قطر اعملوا كما فعل الامير محمد بن سلمان، اعطى ترامب 200 مليار دولار وطلب منه تشكيلة اسلحة على ذوقه وبمعرفته وشو ما يحط بالكيس مقبول!!
    وهكذا تنجون من المحنة التي انتم بها

  11. امريكا و أوروبا ( شفطو وسرقو) فلوس السعودية ودول الخليج والعراق وليبيا.
    يعني فلوس واموال العرب ذهبت لجيبة الغرب واسرائيل واليهود.

  12. بيع طائرات في هذا الوقت لقطر بصفقة ضخمة جدا بالنسبة لحجم واحتياجات دويلة قطر امر ملفت للانتباه وكانه رشووة للسيد ترامب كما ال 440 مليار له من الشقيقة العظمى السعودية .
    اما التدريبات المشتركة بين القوااااااااااااات الامرييييييييييكية والقطرية في موانئ قطر أي بملاصقة حدود الحصار السعودي الاماراتي فهي رسالة معجزة للدولتين بان اخذنا منكم الموجود وطز فيكم وتحدي شديد للدولتين ورسالة أمريكية متكررة على مدى التاريخ ومنذ ان اهتمت أمريكا بمركزها في الخارج بعد المصائب التي حلت بها في 1800 وانهاها روزفلت باقتطاع أراض من اسبانيا في أمريكا اللاتينية وسلخ قطاع بنما عن كولومبيا وجعلة دولة مستقلة وبناء قناة بنما وادارتها وشبه تملكها حتى الان . وحاربت أمريكا اسبانيا في الفلبين وفي كوبا وأصبحت لها سياسة امبريالية واهتمام ( خاوة) بوجود مركز دولي هام لها وترك سياسة الانغلاق واتباع سياسة الانفتاح الامبريالي على العالم والسيطرة على التجارة الخارجية وذلك استكمالا لما جاء بخطة روزفلت لاصلاح الوضع الداخلي الذي تضرر تماما بعد سنوات الكساد العظيم بعد الحرب العالمية الأولى. وحين تولى روزفلت مقاليد الحكم وضع خطة ” نيو دييل ” New Deal للمعالجة أوضاع أمريكا الداخلية المتردية اجتماعيا واقتصادية ولكن على حساب العالم كله وبالذات على حساب محميات ومستعمرات اسبانيا التي تركت بانسحاب اسبانيا من تلك القارة هذه الدول والأراضي الخارجة من تحت ثوب اسبانيا الاستعارية لقمة صائغة للامريكان وشعورهم بالحق المطلق والكامل على النوم على حساب الاخرين وما فعلتة أمريكا بجزر هاواي من ربطها بامريكا والاستثمار في مشارع السكر المهولة على هذه الجزيرة والتي أدت بمزارعي السكر الأقوياء باغراءات أمريكية الى مطالبة أمريكا بضم الجزر والذي تم فعلا وبعد عدة عقود أصبحت ولاية أمريكية كاملة
    الخليج وتعامل أمريكا معها لا يشذ عن القاعدة التي بنت أمريكا نفسها عليها منذ 200 سنة وهي افساد أي شعب او أي دول في سبيل المصالح الامريكية وبدون حس أخلاقي على الاطلاق .
    لا اعرف ان كان العربان سيتعلمون شيئا لو قرأوا التاريخ …………ز

  13. وهل عندهم في قطر موقف سيارات يتسع لاسطفاف هذا الكم من الطائرات ؟ ان الله يمهل ولا يهمل وسيحاسبكم وأبناء عبد العزيز على اهدار أموال المسلمين وتأمركم وتخريبكم لهذه الدول وتشريد اَهلها. اللهم انتقم من دول الخليج على افعالها وتأمرها ورد عليها كيدها؟

  14. انتهى الزلزال وما بقي الا اهتزازات ارتدادية ثانوية .
    فعلا انه تاجر ماهر وبرنامجه الانتخابي كان اساسا مبنيا على دفع الجزية لدول الخليج .
    اين اصبحت تهديدات كوريا الشمالية . انه سيناريوا محبك ضحيته اهل الخليج والعرب .
    60 اله فرصة عمل في امريكا فكم فرصة عمل اذا كان هذا الاسثمار في دول ذات الاجر الضعيف ؟

  15. هذه الصفقة هي جزء مما ترتب على قطر دفعه لامريكا كما دفع غيرها

  16. يا ترى هل هذه جزيه ام الجزيه مخصصه لدول معينه ؟؟

  17. الحصار وهذه قطر توقع عقدا مع امريكا لشرا طائرات وهذه امريكا توافق على بيع الطائرات هل ردت امريكا على السعودية بشأن الحصار هذا يدل عن ان امريكا تبحث عن مصالحها ولا يهمها قطر السعودية بمعنى اخر امريكا تبتز العرب كلهم و لايهمهم كل العرب مقابل بعبعة ترامب حول هذا الحصار المهم مصالح امريكا وطز في العرب كلهم هل نتعلم مصلحة العرب

  18. إلى ياسر الاسراءيل هي بلد واحد فقط الذي باعت لها امريكا طائرةf35 لا تستطيع دولة العربية أن تحلم بي الامتلاك طائرة حتى السعودية البقرة حلب منها ترامب 500 مليار دولار

  19. يعني لو قطر دفعت لأمريكا هذه 12 مليار دولار قبل أسبوعين. . لما أعطت امريكا الضوء الأخضر للسعودية باختلاق الخلاف مع قطر .
    لابد من حلب دول الخليج والا سوف تدفع الثمن غاليا

  20. دخلت الدول العربية فى صراع مع بعضها البعض من اجل ارضاء أمريكا. جاء ترمب للمنطقة وتحصل على مبلغ مائتين بليون دولار لذلك اعتقدت السعودية ان المارد الأمريكى سيقف معها فى فرض هيمنتها على المنطقة وأول شيى فعلته هو التحرش بالشقيقة الصغرى قطر متناسية ان لامريكا مصلحة مهمة جدا بأن لا تترك للسعودية الفرصة للهيمنة على المنطقة. و اليوم جاء الرد القطرى من واشنطن بشراء أسلحة أمريكية بمبلغ اثنتى عشر بليون دولار ووصول السفن الامريكية لتمرين مشترك مع القوات القطرية. اما الإمارات العربية فهى ذيل للسعودية وليس لديها موقف وكل الذى تفعله هو تويتر وزير خارجيتها قرقاش الذى يسير خلف كل ما تقوله السعودية والركض وراءها، الامر الذى ادخل دولته فى وضع تابع لا يمكن الفكاك منه فى المستقبل القريب. على أسواء الفروض قطر دولة صغيرة وقفت ضد المارد السعودي المصنوع من الورق

  21. موضوع قطر قد تم حسمه
    ماهي الاايام قلائل
    امريكا نقلت طائرتها من قاعدة العيديد الى قاعدة انجرليك التركيه قبل يومين
    الصفقة القطرية كانت معروضة على ترامب اثناء القمة الاسلامية الامريكية وكان يرغب بالمزيد
    السفن الحربية الامريكية جاءت ربما لنقل المارينز الامريكي في القاعدة القطرية
    السفيرة الامريكية ستغادر الدوحة بعد انتهاء مدة خدمتها
    الوساطة الكويتية فشلت
    الوساطة المغربية فشلت
    الوساطة الفرنسية (ربما لاخراج تميم من الدوحه) بعدما فشل ترامب في اخراجه منها
    الملك سلمان وليس وزير حارجية السعوديه او ولي العهد يدعو وزير خارجية تركيا لزيارة السعوديه يوم غدا
    القوات السعودية بما فيها الحرس الوطني في حالة انذار في الاحساء وعلى الحدود القطرية
    تيران وصنافير تم حسم موضوعها لصالح السعودية
    قطر شتمت علماء المذهب الذي طالما رددت انها تنتسب اليه
    اسرائيل باعت قطر
    اتوقع والله العالم ( قوات التحالف الرباعي يعيدون عيد الفطر في الدوحه)
    …….

  22. ترامب منافق بكل المقايdيس وبراغمتي، أظهر له ملايير الدولارات، يصبح صديقك وحليفك. سنسمع قريبا بعد هذه الصفقة، سيأمر آل سعود بإعادة الأمور إلى طبيعتها مع قطر، وسيكون جواب الأسرة : ٌ سمع وطاعة مولانا ترامبُ

  23. هذا الطراز من الطائرات يزيد عمره علي ٤٥ سنه ، وقد خرج معظمها من الخدمه في القوات المسلحه الأمريكيه والبديل هو طائرة F35 التي حصلت إسرائيل علي عشرات منها. فلماذا لم تكن الصفقه من طائرات F35؟.
    هل ستشفع صفقة خاسرة كهذه لقطر عند ترامب الجشع ، والذي باع قطر في الرياض؟. ترامب يتشدق في كل فرصه بحربه ضد ممولي الإرهاب ، وأختار قطر كبدايه.

  24. مقاتلات f-15 من الجيل القديم وسيتم وقف إنتاجها في عام 23
    با المعنى الحربي خردى للزينة فقط .امريكا باعت الجليل المتدقم من
    F-35 لبعض الدول وهذة الطائرة تمتلك تكنولوجية متدقدمة على جميع
    الطاءرات المقاتلة ولا يستطيع الردار اكتشافها وهي أسرع من الصوت
    وتطير لمسافات طويلة بخزان الوقود ولها قدره عاليه على المناورة.
    ياسر الخليل

  25. كما عادة الولايات الأميركية (وما جرى لشقيقتكم الكبرى مؤخرا اكبر دليل)، الخوف كله ان يعود عليكم الحب كله.

  26. ترامب كان قبل يومين يتهم قطر بدعم الإرهاب اليوم وزير دفاعه يبيع الطائرات الأميركية دولة يصفه رئيسه رعية الإرهاب لماذا ترامب الطائرات الأميركية كوريا الشمالية وإيران مقلب الأميركي ترامبي جديد أخذه ال سعود وال نهيان رغم كل هذه المقالب السعودية مازالت متمسكة بالتحالف مع اميركان رغم الأسبوعية بالنسبة ترامب تعتبر فقط بقرة حلوب ليس الا

  27. *إبليس حرك الوتد*

    يقال بأن إبليس قرر الرحيل من إحدى القرى وأثناء تجهزه طلب منه ولده الصغير أن يذهب ليشرب الماء من بيت مجاور ، فقال له : اذهب ولا تحدث شيئا في القرية ، فذهب ابليس الصغير وشرب الماء ولما هم بالخروج من البيت رأى وتدا في الخيمة وكانت امرأة تحلب البقرة المربوطة في الوتد فحرك إبليس الوتد فهاجت البقرة ودلقت الدلو الذي كانت المرأة تحلب فيه ، فغضبت المرأة وحملت عصى وضربت البقرة فكان مقتلها فماتت ، فلما حضر زوجها وعرف القصة غضب من زوجته لفعلتها فضربها فأصابها في مقتل فماتت المرأة، ولما عرف قومها الخبر جاؤوا ومعهم عصيهم وأسلحتهم ، وجاءت قبيلة الرجل ووقعت بينهم مشاجرة كبيرة علا فيها أصوات الجرحى والمتشاجرين ….
    وعاد إبليس الصغير لأبيه فنهره أبوه وسأله عن سبب هذه المشاجرة فقال لم أفعل شيئا سوى أني حركت الوتد ….. !

    التوقيع : ترمب
    ••••••

  28. تمثيلية أمريكية قذرة لتشليح العربان آخر فلس يملكونه. قاتلهم الله جميع و عليهم من الله ما يستحقون.

  29. ترامب و زمرته يبيع القتل و الحرق في المنطقة …اشتروا .✒

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here