وصول دفعة جديدة من المقاتلين السوريين إلى ليبيا.. والمئات يستعدون للالتحاق بهم

بيروت ـ وكالات: كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، أن دفعة جديدة من المسلحين السوريين وصلت إلى ليبيا، ليرتفع عددهم إلى أكثر من ألف مسلح.

وقال المرصد إن عدد المسلحين الموالين لتركيا بات “أكثر من 1250 بعد وصول أكثر من 250 مقاتل في الدفعة الأولى لفيلق الشام”، مشيرا إلى أن “2000 آخرين يستعدون للانتقال” إلى ليبيا.

ويدعم الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، حكومة الوفاق بزعامة فايز السراج، الذي يكافح للتصدي لهجوم تشنه قوات المشير خليفة حفتر على العاصمة الليبية، طرابلس.

وحسب المصدر نفسه، فإن “نحو 260 مقاتلا بينهم ضابط برتبة نقيب من الفصائل الموالية لتركيا، توجهوا ليل أمس (الثلاثاء) إلى ليبيا للقتال إلى جانب صفوف قوات حكومة الوفاق..”.

وينتمي هؤلاء إلى فصيل “فيلق الشام”، و”غالبيتهم من مهجري مدينة حمص”، وفق المرصد الذي أشار إلى أنه “يجري التجهيز لنقل 300 مقاتل” آخرين من الفصيل نفسه “بعد عدة أيام إلى ليبيا”.

وتعترف الأمم المتحدة بحكومة الوفاق التي تتخذ من طرابلس مقرا، لكن البرلمان الليبي المنتخب الذي يتخذ من شرق البلاد مقرا، لا يعترف بشرعية الوفاق بل يدعم حكومة موازية في الشرق وقوات حفتر.

وفي حين تتلقى حكومة الوفاق دعما من تركيا ودول أخرى، تدعم روسيا والإمارات ومصر قوات حفتر الذي كان قد سيطر قبل أيام على مدينة سرت الاستراتيجية في إطار معركته لاقتحام طرابلس.

وتثير التطورات قلق الأمم المتحدة، التي تحدثت، أواخر الشهر الماضي، على لسان مبعوثها إلى ليبيا، غسان سلامة، عن وجود مرتزقة من جنسيات عدة، بينهم روس لدعم حفتر وسوريون موالون لتركيا لدعم الوفاق.

ولن يقتصر الدعم التركي الميداني على إرسال مقاتلين سوريين، فالأسبوع الماضي صادق البرلمان التركي على مذكرة تجيز للحكومة إرسال عسكريين أتراك إلى ليبيا دعما لحكومة الوفاق الوطني.

وعلى أثر ذلك، نقلت صحيفة حرييت، الأربعاء الماضي، عن إردوغان قوله إن تركيا أرسلت 35 جنديا إلى ليبيا، دعما لحكومة طرابلس، لكنهم لن يشاركوا في المعارك.

وكتبت “حرييت”، نقلا عن إردوغان، ردا على تساؤلات حول شكل الانتشار العسكري التركي في ليبيا أن “تركيا

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. الحاجة لتعذية اسرهم وايوائهم ألجأتهم لأن يلتحقوا للحرب ضد اهلهم في سوريا والأن في ليبيا ان المقابل رغم انه زهيد وكفايته لعيش وعيشة ابنائهم اسرهم فهو مضحي بروحه مشتكيا الى الله اللهم عليك بمن ألجؤنا للقتال ضد اخوتنا في سوريا واهلنا في ليبيا واه منهم ألم يكن الجهاد ضد المحتل لأرض فلسطين هو الأصح الصحيح .. هم اي القادة يارب المفسدون في الأرض اغووا العامة وجندوهم لصالح اعداء العروبة والإسلام ومن يقول بغير ذلك فالحال شاهد في فلسطين وافغا نستان والصومال وسوريا واليمن ووليببا والعراق .

  2. تدهور والانهيار الاقتصادي تشهده سوريا العملة السورية ليرة لم تعود تساوي شيء ولا تشتري كيلوا البصل في الخارج 2000 أو 3000 في الشهر تدفعها قطر مقاتلين السوريين تعتبر الثروة كبيرة داخل سوريا لا تلاموا السوريين قاموا بي اللوم العالم منافق قذر دمر سوريا حولها إلى خراب هو مسؤول عن تحويل السورين مرتزقة يحاربون حروب والمعارك لا علاقة لهم بيها حتى لو كان السوريين غير مقتنعين بالحرب سوف يذهبون ليبيا مجبرين بسبب البطالة الفقر سوف يجبرهم على القتال الفقر كفر

  3. الجهل والفقر والبطاله والمستقبل القاتم رسموا طريق الهلاك لهؤلاء المساكين المأسوف على شبابهم وما سيخلفوه من مآسي لأهلهم واطفالهم ولبلدهم.

  4. انا لحد اليوم استعجب في شخص يحارب من اجل ارضاء رجل و الله لو كان وطن مش مهم تموت من اجلوا و لكن شخص و الله امر بيضحك … صح مسحلهم دماغهم

  5. بسم الله الرحمان الرحيم .
    وبعد تعقيبا على من شاركو في التعليق بما يجري في ليبيا من استعانة حكومة الوفاق بمرتزقة سوريا ودولة تركيا مثلها وما يقال عنها انها مجموعة ارهابية دخلت ليبيا من اجل قتل اخواننا الليبيين اقول لمن يقول هدا من اخواني انهم على حق حسب القانون الوضعي الدي وضعه المستعمر ولكن بعيدا كل البعد عن القانون الدي كان يجب ان نسلكه وهو ما فطن له ربنا بان اجبرنا على اجبار الاطراف المتحاربة من اشخاص او كيانات او دول ..على الجلوس فوق طاولة المفاوضات مادام انهم مسلمون وقتل اللفءة الباغية التي لا تريد السلام حتى ترجع هدا هو ما يجب ان تقوم به جميع الدول الاسلامية بغير هدا سوف نرى الخراب ليس فقط في ليبيا بل سيليها الجزاءر ، تونس ،المغرب ،مصر ،والبقية في الطريق واشهد واقول انه كل من كان مع الوفاق فهو على ضلالة وكل من كان بجانب قوات حفتر فهو على ضلالة كدلك قد يتساءل ساءل لمادا ؟ الاجابة بكل بساطة هو اننا اصبحنا بعيدا عن ديننا كل الامم الان ستتداعى علينا بمسميات حقوق الانسان ،الدمقراطية ،الحرية …حيث لاحرية ولا دمقراطية ولا حقوق لهم انهم اعداء الاسلام ارجعو الى الطريق الدي هو القانون الدي هو القران الدي اعز به الله امتنا ورفع به من هيبتنا وكرامتنا ..التي يداس عليها بالاقدام الان ارجعو الى الله ارجعو الى طاعته حتى تقتعو الطريق على من يستغل ويتاجر في ديننا كداعش الاجرامي والارهابي الدي هو من صنع اعداء الدين اقول هدا مخافة ان يقع لنا ما يقع الان لاخواننا فلا احد منا يريد ان يمس اي سوء دولة فلسطين ،السعودية ،سوريا ،ايران ،العراق ،لبنان،ليبيا،الجزاءر ،المغرب ،مصر ،تونس …اليمن …نريد ان يتحد المسلمين جسدا واحدا وان يتركو خلافاتهم جانبا ويقاومو المشروع الامريكي الصهيوني الروسي الصيني ….

  6. من المؤكد ان ا ثوار سوربا مرة اخرى على انهن ادوات ومرتزقه ولعبه بيد دول اقليميه تدفع لهم لم يهم وطن او مواطن فالاهم هو البترو دولار دورو اديين وحوروه ولفوه عبر دعاة حتى انهم تاجرو به فلم يسلم منهم مقدس فالوطن مقدس والدين اقدس لعبو وحورو ودورو كل المقدسات كيف سيتم استخدام الدين في ليبيا كغطاء للجهاد فمن المؤكد الصراع القادم والمتبلور مستقبلا سيكون سني سني اخوان وهابيه سلفيه فلا يوجد في ليبيا روافض والا نصاره ولا نصيريه او شيعه ستلتهب النيران مجددا في الجزائر وسيتصدر الاخوان المشهد كدلك تونس سياخد المغرب العربي علامه واحجه وراية الاخوان وتتقسم مصر اخوان ووهابيه وسيكون الطحن بها على اشده حفتر سيمثل السلفيه الوهابيه ليبيا ستكون راس حربه وساحه للصراع في دول المغرب العربي وسيلتقي المشرق بالمعرب بحرب ضروس ستظظتكون ليبيا مسرحا لها

  7. قطر جعلت منكم مرتزقة في أيدي الأتراك. وتم تجنيدهم لمحاربة النظام السوري. ، إذ بهم يذهبون إلى ليبيا. لماذا ابناء سوريا يذهبون إلى الهلاك؟ لماذا لا يذهب ابناء قطر إلى تحرير ليبيا؟ . اقراء أين يذهب ابناء قطر.

  8. كمان بدهم حرية
    تتذكرو وقت كانو يطلعوا كل جمعة ويسموها شي ” جمعة الكوسا محشي ” جمعة الغضب
    لو مشيت قصتهم كانت سورية هلق متل ليبيا بعد ٩ سنين حرب وهلق الحرب بلشت
    اردوغان تاجر حرب والمعارضة السورية سماسرة ومعارضة الحج مرتزقة ونصابين

  9. منكم لله ياارهابيين دمرتم سورية والان تذهبون لتدمير ليبيا كأنه ناقصها تدمير بعدما أفتى شيوخ جهاد النكاح القرضاوى والعريفي للناتو بقصفها وتدميرها
    اذهبوا حرروا مكة المكرمة او القدس الشريف بدل القتل والتدمير لصالح العدو الصهيوني
    اردوغان وحفتر وال سعود كلهم عملاء للامريكان وكلهم يدعمون الاٍرهاب وكلهم مجرمي حرب

  10. دواعش ومرتزقة اردوغان وهذا إثبات إنهم مرتزقة وارهابيين وليسوا ثوار او مجاهدين هذا لمن يشكك في نوايا خليفة المتأسلمين من احتلال ارض العرب وتدميرها ونهب ثرواتها بالتنسيق مع الامريكان
    اي تقاسم ثروات العرب مع الامريكان والصهاينة
    باختصار اردوغان هو الوجه الاخر للنظام السعودي الذين يستخدمون الدين أسوأ استخدام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here