وصول النّاقلات الإيرانيّة إلى شواطِئ فنزويلا صفعةٌ قويّةٌ للرئيس ترامب والاستِكبار الأمريكيّ.. التّهديدات الإيرانيّة بالرّد القويّ في الخليج على أيّ احتِجازٍ لها أعطت أوكُلَها وشكّلت بداية انهِيار سياسة الحِصار والعُقوبات الأمريكيّة

لا نَعرِف ما هو شُعور الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب وهو يُتابع وصول أوّل ناقلة نفط إيرانيّة إلى أحد الموانِئ الفنزويليّة في تحدٍّ قويٍّ لتهديداته، وكسرٍ للحِصار الظّالم التّجويعي الذي يَفرِضه على فنزويلا، ولكنّنا نعرف جيّدًا أنّه شُعورُ المهزوم الذّليل الذي فَشِلَت تهديداته باحتِجاز هذه السّفينة، وأربع أُخرى في الطّريق، وإرهاب إيران، ومنعها من التّضامن مع الشّعب الفنزويلي الصّديق، والوقوف إلى جانبه ورئيسه الشّجاع المُنتَخب، وكسر الحِصار الأمريكيّ، وتوفير احتِياجاته من البنزين والديزل.

الفارق الجوهريّ بين إيران والولايات المتحدة، أنّ الأولى تُرسِل المشتقّات النفطيّة لشعبٍ مُحاصرٍ قالت قيادته “لا” كبيرة لمُحاولات التّركيع الأمريكيّة، أمّا الثّانية، أيّ أمريكا، فتُرسِل قوّات مُرتزقة في مُحاولةٍ يائسةٍ لإسقاط الرئيس نيكولاس مادورو، وتنصيب أحد عُملائها مكانه في قمّة السّلطة.

الرئيس المُتغطرِس دونالد ترامب أدرك جيّدًا أنّ الرئيس الإيراني حسن روحاني يعني كُل كلمة يقولها عندما حذّر الإدارة الأمريكيّة من اعتراض سُفن بلاده، أو إلحاق أيّ أذىً بها، لأنّ الرّد سيكون مُزلزِلًا، ليس في فنزويلا والبحر الكاريبي، وإنّما في الخليج حيث تتواجد مِئات السّفن الأمريكيّة.

عندما تجرّأت البحريّة البريطانيّة على احتِجاز ناقلة نفط إيرانيّة في مضيق جبل طارق كانت في طريقها إلى سورية لكسر الحِصار الأمريكيّ قبل عام، أقدمت الزّوارق الإيرانيّة، وبعد أقل من أسبوعٍ على احتجاز ناقلةٍ بريطانيّة في مِياه الخليج، وفتّشت أُخرى، تحت سمع وبصَر السّفن الحربيّة الأمريكيّة التي لم تجرؤ على التدخّل لمنع هذا الاحتِجاز، وخرج الرئيس ترامب ليَرُش المِلح على الجُرح البريطانيّ عندما قال إنّ أساطيل بلاده لا تَحمِي إلا السّفن الأمريكيّة فقط، مُوجِّهًا صفعةً قويّةً لحُلفائه البريطانيين الذين خطَفوا النّاقلة الإيرانيّة بتوجيهاتٍ من حُكومته.

سِياسة فرض العُقوبات الأمريكيّة تُواجِه الفشل والهزائم في فنزويلا وإيران وسورية، وقريبًا جدًّا في الصين وروسيا، لأنّها سياسة تَعكِس غطرسة القوّة والاستِكبار، ولكنّها بدأت تفقد مفعولها وتُوحِّد العالم كلّه ضدّها، وبِما يوجّه ضربات قويّة ومُؤلمة للهيبة الأمريكيّة، ويُعَمِّق الكراهيّة لها في أوساط مُعظم شُعوب العالم لأنّها عُقوبات غير شرعيّة وتُشَكِّل انتِهاكًا للقانون الدوليّ.

هذه الوقفة التضامنيّة الإيرانيّة الشّجاعة مع الصّديق، والحليف الفنزويلي تؤكّد أنّ هُناك دولًا لا تُرهِبها التّهديدات الأمريكيّة، ومُستعدّةٌ للمُواجهة العسكريّة دفاعًا عن الأصدقاء والحُلفاء وكرامتهم التي هي جُزءٌ أصيلٌ من كرامتها، وحقّهم وحقّها في الحَد الأدنى مِن العيش الكريم.

إنّ وصول هذه القافلة من النّاقلات الإيرانيّة الى الموانئ الفنزويليّة، هو أكبر هزيمة للاستِكبار الأمريكيّ، ومِن المُؤكّد أنّها مُقدّمةٌ لهزائمٍ أُخرى مُماثلة، خاصّةً في مياه الخليج وبحر عُمان إذا تجرّأت أمريكا وحاولت استِفزاز الوجود الإيراني مِثلَما يُهدِّد الرئيس ترامب، وربّما يُفيد التّذكير كيف هوَت الطّائرة المُسيّرة الأمريكيّة العِملاقة “غلوبال هوك” من عليائها على ارتفاعِ 20 كيلومترًا بصاروخٍ إيرانيٍّ عندما تجرّأت واختَرقت الأجواء الإيرانيّة فوق مضيق هرمز، ولعلّنا سنرى هذا المشهد يتكرّر مرّةً أُخرى في المُستقبل المنظور في ظِل التّصعيد الأمريكيّ الحاليّ.

إنّها لحظة تضامنيّة تاريخيّة تُمرمِغ أنف ترامب وإداراته في التّراب، وتُؤكِّد للشّعوب المُحاصَرة أمريكيًّا بأنّ هُناك من يقول “لا” للعُقوبات ويتصدّى لها بشجاعةٍ ورجولةٍ.

لقد تشابه البقر على أمريكا ورئيسها عندما اعتقدت أنّ فنزويلا ستركع عند أقدامها، وتقبل بعميلٍ رئيسًا لها، ففنزويلا ودول محور المُقاومة تختلف عن الآخَرين الذين يرضَخون للإملاءات المُهينة والمُذلّة للرئيس ترامب، ويدفعون له مِئات المِليارات صاغِرين.. ألم نَقُل لَكُم صَبرًا آل ياسر.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

73 تعليقات

  1. إيران لها شعب موحد ومبدأ موحد وهدف موحد…ودول كهذه، تنفعها الشجاعة التي تقدم عليها دون جبن…وذلك عكس الدول الأخرى التي لم تؤسس لمثل الوضعية القومية الإيرانية، على الصدق والنهج الراسخ الموروث عن مآسيها البائدة…فأمريكا يكفي أن تجحض المقل في وجهها لتفهم…لقد تركت فيها الحرب الفيتنامية عقدة لم تبلها السنون..وشجاعتها تظهر أمام الضعفاء أو المنهكين، وبمساعدة الخونة، حيث تشتري الهمم بالأموال.. وإذا لم تستطع ولن تستطع، إلا متى جوعت وأحدثت شرخا مفرقا للشعب الواحد..و مادام الحزم هو سبيل الشعوب التي لا ترضى عن كرامتها بديلا، فإنها لا تجرؤ

  2. ابو عمر من مكه المكرمه ،، تراها عملية بيع وقود عاديه وكان المتوقع عدم اعتراض امريكا للناقلات الايرانيه حتى لو هدد ترامب ، فليس هناك أي فائده لأمريكا .

  3. أقول لسيد Al- Ahwaz
    اـ أنك خارج عن الموضوع
    ب – حكمةٌ عدو عدوي صديقي عارية من الصحة ،
    ولو كان الشعب الإيراني يعاني من نقص في الإمدادات الغذائية و سوء المعيشة في عقر داره فما بالك تريد أن تستثني أقلية الأحواز من ذلك؟
    شكرا

  4. الى المدعو SAM USA
    بلًغ سيدك معتوه البيت الابيض البطة العرجاء ترامب ان هناك مثل فلسطيني شعبي دارج يقول ( قصر ذيل فيك يا اعرج)؟؟؟
    واكتفي بهذا الرد. المختزل والقصير على مداخلتك السفينة ان ترامب سمح لناقلة النفط الايراني للوصول الى فنزويلا؟؟؟
    وخير الكلام ما قل ودل !!!
    القافلة الايرانية تسير وتتقدم والعجزة من حولها يصكًون بايديهم على وجوههم العابسة ؟
    ومترا بغيظكم. ايها الاعداء ؟هزلت!
    احمد الياسيني المقدسي الغظصيل

  5. الاخ الكريم الاهوازي الايراني الشريف
    ان مداخلتي كانتردا على الاحوازي وع المقصود كما ترى ماجا ء في المداخلة ؟
    وشكرا على تفهمك الحقيقةوان وقع التباس بين الاهوازي والاحوزي وهو التباس في الاسماء ولكن المقصود هو الاحوازي؟
    قيد سعيد وكل عام وانتم بخير وايران العظمى من نصر النصر حتى يوم الصلاة في مسجدن الاقصى بامامة ختمئي او سيد المقاومة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  6. الى سعود ردادي
    لا شجاعة لبطل ولا شجاعة لابي لهب

    الشجاعة انك تقول الحق وتدافع عنه كما امرنا رسول الله محمد (ص)

    قل الحق ولو كان على نفسك

  7. تحیه لاخی احمد الیاسینی المقدسی الاصیل
    اخی انا کنت انتقد علی کذب الذین یقولون انا 80میلیون جائعین ولیس لدیهم اموالا لشراء قوتهم و انا قلت لهم نحن اذا ماعندنا اموال لشراء مستلزماتنا اذن کیف عایشین ؟؟؟؟؟؟؟

  8. الی الخ العزیز احمد الیاسینی المقدسی الاصیل
    سلام علیکم ورحمه الله وبرکاته و عیدالفطر السعید علیکم مبارک انشالله وکل عام انتم وکل مومنین العالم بالف خیرو برکه یا اخی انا اهوازی اصیل وعربی من مدینه الاهواز الایرانیه وافتخرانا ایرانی وداعم لمحور المقاومه الرشیده وانا وغیری من عرب الاهواز النجباء بریئون من الذی یسمی نفسه Iran او احوازی او غیره من الخونه بالامه و عملا لآل بترودولار والصهاینه المغتصبین
    تحیه طیبه لک اخی العزیز

  9. الى المدعو الأهوازي
    تحية ايرانية اسلامية ثورية
    انك تقول حرفيا( ان 80 مليون ومواطن إيراني وانتواحدمنهم يأكلون الماء والتراب ل ) ؟
    ثم تنقبل في مكان اخر وباسم اخر “ايران”وتخاطبني باسمي احمد الياسيني وتقول لي حرام عليك انك تمدح ايران و80 مليون فيها يغارون الجوع منسوب نظامها ؟
    اذا كنت صادقا في اقواله هذه فانت اصلك من اعراب ال سعو د فاذهب عندهم تأكل تمر وتشرب حليب الناقة وتإكل لحم القاعود ؟؟؟؟
    باذن لا تأكلل ماء ولا تراب زي ما ياكلون 80 مليون ايراني وعندها لاتكون كذاباً اشر ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  10. فنزويلا اغنى دولة في أمريكا اللاتينية وتملك أكبر احتياطي نفط، لكن شعبها أفقر شعب في أمريكا اللاتينية، وهذا بسبب مادورو الفاشل ونظام حكمه الفاسد.فبماذا ستنفع الشعب الفنزويلي هذه العنتريات وهو يرى بلده الغنية بالنفط تشحث النفط من دولة أخرى غنية بالنفط لا تجد من يشتري نفطها.وماذا يستفيد الشعب الايراني الذي يملك بلدا غنيا بينما 80 مليون ايراني جاءع، من هذه العملية ومن إرسال ناقلات نفطه إلى دولة غنية بالنفط..اين هو هذا الانتصار وعلى من ؟؟
    أمريكا في قرارة نفسها تضحك على هذا الغباء: دولة تملك أكبر احتياطي نفط تشحث النفط من دولة تمخر ناقلاتها البحار والمحيطات لتهب نفطها ببلاش لمن يريد تخليصها منه.
    ثم، اين الصين التي تدعون انها ستزيح أمريكا عن زعامة العالم، لماذا لا تنقد فنزويلا من الافلاس،و لماذا لا تشتري نفط إيران،ولماذا لا تستطيع كسر الحصار عن حلفائها..فمن يتزعم العالم في نظركم ؟؟

  11. الاخ مستغرب من الدنيا ، انت تهجو مقارعة ايران لأمريكا ….استغرابك ليس في محله لان مقارعة ايران موجودة فعلاً قولاً ومنهجاً وعملً وبجميع الوسائل القتالية والإعلامية والنفسية والآكترونية …
    .ولكن السؤال لك يا مستغرب من الدنيا ، هل يستطيع (بلدك!) مقارعة ايران او مقارعة ايسرائيلكم وأمريكيتكم وبأي وسيلة كانت وبأضعف الإيمان (باللسان}؟ …..ولَك الحق الآن ان تستغرب! وتستغرق! في افكارك لتجد الجواب المنطقي والصحيح ، وبذلك تصحو مما انت عليه وتصحي غيرك !!

  12. مختصر
    إن هذه إهانة للناس من قبل أشخاص ليسوا ملتزمين مثلك ولا يشعرون بمعاناة الناس ، إيران مجاعة وانتشار الوباء بشكل يومي خطير ، دمر العراق اليمن وسوريا ، بسبب النظام الدموي الخميني. كافي احترمو معانات الملايين.

  13. لا ليست صفعة بل الأصح صفقة سمحت بموجبها إدارة الرئيس ترامب لسفينة الوقود التوجه الى فنزويلا وليس الى سوريا، السفينة عبرت قناة السويس وأيضا بموافقة أمريكية وليس لأن الرئيس السيسي من المعجبين بـ المرشد الأعلى في ايران، وإلا لكان حجز هذه السفينة كما فعل مع سفينة نفط إيرانية كانت متوجهة الى سوريا قبل سنة بقليل أو اكثر.
    حتى لا نقول ايران رضخت للشروط الامريكية.
    ايران بدأت تتفهم وتدرك ان اقتصادها لم يعد يتحمل العقوبات.
    ايران كانت تعتمد السيولة النقدية من العراق ( تحلب العراق).
    العراق قد أفلس وبدأ يستجدي مساعدات من صندوق النقد ومن السعودية ويُطالب الكويت “العزيزة على قلوب البعض” تأجيل او حتى الغاء ما تبقى من تعويضات الحرب.
    هتلر اضطهد اليهود والشعب الألماني يدفع لثمن “ويتم حلبه” منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
    الكويت تأثرت بإسرائيل
    والكويت أيضا تحلب العراقيين منذ ثلاثين سنة.
    وعلى رأي البعض من المعلقين ” ترامب أيضاً” يحلب.
    والى الموضوع،، يبدو في الأفق تفاهم بين الولايات المتحدة وايران، ستُرفع العقوبات تدريجياً وتقبل ايران بالشروط الأمريكية.
    وما سفينة ايران الى فنزويلا إلا اختبار لنوايا الولايات وايران.

  14. حيوا إيران وشعبها البطل وقادتها العباقرة المؤمنون بنصر الله ونصر الله قريب من المرمنين ،حيوا بلاد فارس ورجالها النبلاء الأشاوس وليخساء الخاسؤن. انضروا الى تعليقات الاخوة من إيران تجدونها غاية في الإيمان والحكمة والقول الصحيح
    وانضروا الى تعليقات الأعراب تجدون صفات المنافقون فيها باوضح مايكون
    وصدق الله العضيم القائل (وأن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم)
    نعم اخيى مصطفى عميد المعلقين الإيرانيين تحياتي لك ولكل الأخوة ونعم هاذا شعب سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه وارضاه

  15. نعيش في عالم تجوع فيها الأكثرية لتهنأ فيها الأقلية برغد العيش
    شكرا لجمهورية الإسلامية الإيرانية التي قامت بما في وسعها تّضامنا مع الشّعب الفنزويلي و وساهمت في تصحيح هذه المفارقة الرأسمالية

  16. Economic colony of USA regime must be terminated by World peoples this is not acceptable .. a new monetary fund & world trade institutions must be established now no body can dominate on world by fakes . The free World needs now this Ally ” Anti Colonial Wars politicization Pact” (ACWPP )similar to Non-Aligned Movement to stand strongly against some states such as USA who utilized wars to drop some national regimes illegally & falsely such as Iraq , Libya , Syria, Venezuela , Cuba … N,Korea ..etc
    among functions of (ACWPP ) is to respond same to US regime economic wars against World .. sanctions ..etc .also to have terror list to put states terror in the list . Ally against US regime reckless plans must join together same like US does .. N.Korea , Venezuela , Cuba …etc should join too .. this is best solution to stop colonists

  17. الحقيقة التي لا افهم كيف تمر مرور الكرام على كل غبي مجند في الجيوش الغربية هذه الأيام ….. هذه الحقيقة ببساطة هي:
    “أن الحكومات الغربية قررت التضحية بالجيل الذهبي الذي جعل من هذه الدول دولا عظمى”
    أكثر من 100 الف حالة وفاة في أمريكا غالبيتهم كانوا و بالتأكيد ممن أسهموا في حروب أمريكا هنا و هناك إما كجنود أو كأدوات لخدمة الجيش و تبعاته ……
    نفس الكلام عن الذين ضحت بهم فرنسا و بريطانيا …. أما المانيا و إيطاليا فالصورة أوضح بكثير لأان غالبية من قررت دولهم التضحية بهم هم من الذين ُقدر لهم العيش بعد هزيمة بلادهم في الحرب العالمية الثانية!
    أين عقول هؤلاء الأغبياء الذين ما زالوا مستعدين لخدمة الجيوش في بلاد يقرر قيها أثرياء الحروب من يعيش و من يموت لأنهم يرفضون أن تكون ميزانيات الخدمات الصحية في البلاد كبيرة لخدمة الجميع! مصاصو الدماء هؤلاء يريدون الخدمات الصحية للأغنياء فقط … كما فعلوا في التعليم وفي إحتكار المراكو الهامة في مفاصل الدولة بينما أبناء الطبقات الأخرى مستودعهم الجيش و الوظائف الأقل أهمية و الشارع
    و طبعا الصورة تصبح أوضح عندما تعرف أن الحركة الصهيونية التي تحكم العالم هي من يخطط لكل هذا بلا رحمة و لا ذرة من الإنسانية!!!

  18. الی المدعوIran
    کفاک کذب علی نفسک واحترم عقلک 80میلیون ایرانی جائعین 80میلیون ایرانی لیس لهم مال للشراء80میلیون ایرانی مرضا ووووووو….یا هذامعقول نحن الایرانیین نآکل ماء وتراب

  19. إلى المدعو anonymous. نحن في المملكة المغربية الشريفة لم نقطع علقتنا بي محوار المقاومة يوجد رجال الطيباء من القوة المسلحة الملكية يعليجون إخوانهم من الجرحة الغزاويون ولازالة لذينا علاقة مع سوريا بإستثناء الجمهورية الإسلامية الإيرانية. بسبب ذغطات إسرائيلية وسعودية وإمارتية وأنت تعلم هذا.

  20. اضحكني بعض المتصهينيين الذين يحاولون التقليل من هذا العمل الجبار الذي قامت به ايران بارسال قافلة من السفن الى الباحة الخلفية لاميركا دون ادنى خوف او وجل من العواقب لان ذلك بالنسبة للمتصهينيين دخول الى عرين الاسد ولكن ظهر ان الاسد عجوز عاجز يفترس النعامات الخليجية وينبتزها ب ٨ مليارات لشراء اسلحة انتقاما لدخول ايران البحر الكاريبي🤣🤣🤣🤣

  21. لو ان ربع دول الارض يمتلكون شجاعة ايران و يتحدون استكبار امريكا برفض حروبها و حصارها لما تجرات امريكا و لا غيرها على ان تخطو خطوة واحدة في ارضنا و مياهنا.

  22. يا اخي لا احد يمنع دولة معاقبة من التجارة مع دولة أخرى معاقبة. الاثنان في قاع البئر. المفتاح بالنسبة للامريكيين هو أن لا دولة غير معاقبة تريد التجارة مع إيران (باستثناء بعض الشركات الصينية الصغيرة). لا تجارة حيوية تستطيع أن تنشئ بين إيران البعيدة و المتعبة وفنزويلا الغارقة في المأساة. كل ما تريده فنزويلا، هو بعض المشتقات النفطية لان امريكا قطعتها عن فنزويلا.

    بالمناسبة، العقوبات الأمريكية على فنزويلا جاءت بعد انهيار اقتصادها و اعلان ديكتاتورية مادورو. لا يزال مادورو، عكس، روحاني و خامنئي، راغب بمصالحة امريكا.

  23. الشهيدالقائد حسين بدر الدين الحوثي قال انه لايوجد ظالم يستطيع ان يفعل مايريد كان فرعون يقول ذروني اقتل موسى ومن الذي منعهة او يجرؤ ان يمنع فرعون
    الشي الثاني استكبار امريكيا واستفحالها في البحر وفي العالم هو اشبة شي باستكبار واستفحال فرعون وكثرة تحركاتهم في بحارنا هي يعلمون ان نهاية امريكي قريبة وان البساط بداء يسحب من تحتهم وضهور محور المقاومة والذي يشهد مواجهة وتصدي امريكي ومحاولة لقمعة واسكاتة وخاصة لدينا في اليمن والذي يعتبر اشد واسخن جبهة تدعمها امريكا لوجستيا وعسكريا واستخباراتيا كما اعلنوا ذلك بدايه الحرب علي اليمن ومع ذلك فشلت وها نحن في العام السادس ولم يحقق العدوان علي اليمن اي شي

  24. الاخ المقدسي ،، ليس من عندهم ،، الثقافه والحضاره الاسلاميه انبثقت من جزيرة العرب والقرأن الكريم عربي والرسول عليه الصلاة والسلام عربي والمقدسات الثلاث في بلاد العرب والخلفاء الراشدين واغلب الصحابه الكرام عرب وكل الخلفاء من بعدهم عرب الى انتهاء الدوله العباسيه وقيام الدوله العثمانيه ،، ومن ذكرتهم لم يأتوا بجديد انما اخذوا الثقافه والعلم من العرب ،،

  25. الغريب انه كل ما انتقد انسان دولة او شخص بموضوعية و لم تكن متماشية مع ارآء البعض، انه يتهم بالعمالة و يوضع في خانة التابع لفلان و لنظام فلان. في علم النفس يسمى هذا الهجوم بال: احتقان في داخل النفس و عكس مرآة الفاشل. او ما يعني ان المرء ينطلق في هجومه على من لا يشاطره الرأي من موقعه كتابع و يعكس فشل الموضوعية نحو الخارج. لو عدنا قليلا للوراء و تحديدا الى مطلع هذه العام، حين اغتيل سليماني، سنجد ان النبرة الايرانية توحي بان الآية الكريمة: بسم الله الرحمن الرحيم … اذا زلزلت الارض زلزالها… صدق الله العظيم قد ان اوانها. الرد كان باسقاط طائرة مدنية اوكرانية و قصف قاعدة عين الاسد ـ لمن يشكك باني متابع ـ و مقتل جنود اميركيين. و لكن يا سادة ياكرام، هل هذا الرد هو الذي يتناسب مع شخصية مثل قاسم سليماني؟ اي نعم ايران دولة مجتهدة و تعمل و تبني و بامكانها ان “تشاكس” اميركا و لكن للاسف لست مقتنعا انها قادرة على هزيمة اميركا و هذا بناء على الاحداث التي تمت حتى الان. لو نظرنا الى منطقة الشرق الاوسط لوجدناها كتلة لهب واقعة بين سندان السعودية و من معها و ايران و من معها. منذ ٢٠١١ حتى اليوم (من تاريخ الاحداث الجديد) لم يحصل اي تغيير جزري و لا اعتقد انه في ال٥٠ سنة المقبلة ستتمكن اجيال المنطقة من العيش بسلام و السبب هو: اسرائيل، اميركا، روسيا، اوروبا، السعودية و حلفائها و ايران و حلفائها و جميع الاطراف في حالة توازن سلبي. اذا لماذا لا نطرح على انفسنا، نحن ابناء هذه المنطقة المشحونة بالصراعات – اليس من الممكن ان يكون حوار السلم هو الافضل؟ الى متى سنبقى كبش فداء لصراعات اقليمية لا تنتهي و لا تثمن و لا تغني من جوع؟ الى متى ستبقى المتاجرة بفلسطين عنوان تشريدنا و سلبنا ادنى حقوقنا في الحياة؟ الا يحق لنا ان نعيش بسلام حقبة من عمرنا؟ من يريد ان يحرر فلسطين، يحررها هناك في فلسطين و ليس في العراق او في جنوب لبنان او في اليمن او او او…. من يريد الشهادة من اجل فلسطين فليستشهد هناك في فلسطين و ليس امام منزلي حيث يلعب اطفالي و اطفال ناس آخرين لا حيلة و لا حول لهم و لا قوة…. انا غير مقتنع بكل ما يؤمن به القتلة مسلمون كانوا ام يهود ام مسيحيون ام حتى ملحدون …. انا انسان اسعى و اكافح و كل ما بنيت تأتي اسرائيل و تدمر أو تأتي إيران لتحارب بالوكالة فتدمر او تأتي اميركا لتنهب النفط فتدمر كل ما بنيت و كل ما كافحت لاجله… كفانا كلاما يعلك صباحا و يبصق مسائا و يمضغ في العشية و الاسحار….

  26. البعض ينتقد ايران وثقافتنا من عندهم
    اصحاب المذاهب الأربعة
    عبد القادر الكيلاني
    الطبري
    الرازي
    ابن سينا
    ابو نواس
    عمر الخيام
    وحتى سيبوي مرجع قواعد اللغة العربية جاء من ايران
    ايران 900 سنة سنية
    ايران 500 سنة شيعية
    اعتمدت مذهب جعفر الصادق الذي يرجع الى الرسول (ص) من إشراف العرب

  27. الی المستغرب من الدنیا
    هل انت واقف علی الاحداث السیاسیه والعسکریه فی الشرق الاوسط وما وراء تلک الاحداث؟
    هل انت واقف علی ما یجری بعد استشهاد الشهید سلیمانی فی المنطقه ؟
    قال الله سبحانه وتعالی :
    وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا.

  28. ألحقيقة لولا ايران لكان وضعنا صعباً
    يفرض علينا الاستعباد الحقيقي
    وتنهب ثرواتنا اكثر وأكثر
    ايران تدفع الثمن غالياً من اجل عزة الامة
    ودفاعاً عن الشعوب المستعبدة امريكيا وصهيونيا
    وأذيالهم من الحكام والذباب الالكتروني
    تحية الى
    الجمهورية الاسلامية الايرانية

  29. تحية الى اصحاب التعليقات التي تدافع عن شرف الامة العربية والاسلامية وتحي انتصاراتها والحق الذي امرالله سبحانه وتعالى ورسوله الاكرم (ص)
    الله لا يخذل عباده الصالحين ويمنحنا فرصاً للعزة
    اجنبى الله جمهورية ايران الاسلامية لهذه المهمة
    هذه المهمة يدافع عنها كل شخص عنده إنسانية
    من اجل الحق وعزة الامة
    ومن انتصار الى انتصار
    من المؤكد اصبح ترامب نمر من ورق امام
    القوة الايرانية الصاعدة
    الكيانالصهيوني اصبح نمير من ورق
    عملائهم الحكام أصبحوا دجاج من ورق
    وبعض المعلقين من الذباب الحقيقي
    كلهم ومن يساندهم من خذلان الى خذلان

  30. ايها -المستغرب من الدنيا ..-. كفاك تزلفا لاعداء الانسانيه صهاينة امريكا وكفاك تعلي من شأنهم !! لقد مرغ الايرانيون انف سيدكم في التراب وحطموا كبريائه االزائف في عرض البحر على تخوم فنزويلا الصديقه .!!..فتحية لاشقائنا في ايران الاسلام ونشد على ايديهم وهم يقارعون قوى الشر والاجرام بزعامة الشيطان الشيطان الامريكي الاكبر !!الم يزبد ويرعد سيدكم ترامب وينذر ويحذر من وصول امدادت النفط الانسانيه الى فنزويلا والا ؟؟!! وهاهي وصلت الم يبتلع سيدك لسانه ويصمت ؟ اليس في هذا تحد واضح لهذا الفرعون المتجبر الاهوج وتحطيما لكبريائه الاجوف ؟!
    ثم مالذي يزعجك انت وبقية المستعربين من دعم دولة صديقة طالما وقفت الى جانب الحق العربي في مواجهة الغطرسة والجبروت والاجرام ؟! ام انكم ادمنتم العبوديه والركوع واستمرئتم الذل والخضوع حتى تجف ضروعكم ؟!!
    لماذا لم توجه سهام حقك الى اولئك الذين يرسلون طائراتهم الى مطار بن غوريون ولطخات العار والشنار تعلو جباههم ؟!!اليس اجدى وانفع لضميرك من تلك السخافات التي تلوكها حول ايران وهي تتحدى الد اعدائنا في زمن الصهينة والانبطاح ؟!

  31. الی المدعو((المستغرب من الدنیا)) واضح ان ایران هی اشد مخالفه لامریکا فی العالم و فی نهجها مقابل امریکا قدمت التضحیات و منها الجنرال سلیمانی و تحملت الحصار و…اقدم سوالی لک: اذا کانت ایران ضعیفه و لیس لها قدرات و صواریخ ووو لماذا امریکا لم تجرء حتی الان للحرب العسکری علی ایران و لکن المارینز الامریکی یدور و یجول فی البلدان العربیه و لم یجرء احد علی المخالفه ؟ واقول لک انک مسئول امام الله لکل کلمه تقولها و تساعد فیها الظالمه امریکا و اذنابها (ان لم تکن ذبابه الکترونیه خائنه).

  32. الی الکریم احمد الیاسینی
    حفظک الله و جزاک عن امة نبیه و اهل بیته بما تتفضل بصدق و حق و اباء
    ما یشفی الصدور و یروی الایمان

  33. ____ ترامب ممكن يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بفحوى .. التمدد الشيعي !!! على خطى بعض الشرق الأوسط !!!
    .

  34. على ما اظن لو أن إميركا اعترضت الناقلات الإيرانية لكانت إيران أسقطت أكثر من طائرة مدنية اوكرانية. يا حرام يا أوكرانيا… إلى كل المطبلين لإيران حبذا لو تصحوا من غفوتكم. سليماني بعظمته تم الانتقام له باسقاط طائرة ركاب اوكرانية و المناورات الأخيرة كانت حصيلتها على رأي المصريين “فضيحة بجلاجل” هل هذه دولة قادرة على مقارعة اميركا؟ الحالمون العربجيون سيقولون نعم اما الواقعيون….

  35. لا نتباهى بالقوميات والعرقيات ولكن ثبت الإيرانيون بانهم المسلمون حقا

  36. الأخ (عراقيون)
    ورد في تعليقك : ((الصحافة الامريكية نشرت كاريكاتير لترامب و الصاروخ الايراني يشق مؤخرته و هو يقول “كل شئ على مايرام”)).
    أضحكتني أضحكك الله وأسعد أيامك . كل عام وأنت بخير .

  37. احمد الياسيني
    احترم عقول الناس ومعاناة 80 مليون شخص في ظل هذا النظام الاستبدادي المتغطرس الذي دمر دولًا كاملة ، وأهدر ثروات إيران في الحروب ، ودعم الإرهاب ، ودعم الصراع الطائفي في الدول العربية على حساب إيران. إلايران اليوم لا يمتلك الغدرة على شراء دواء أو عذا بسبب خيانة النظام. توقف عن فبركة الحقائق، و اكتب عن المعانات الذي يواجه الايراني في حياة اليومية

  38. الى النعامة: انت ايضا ذبابة. لكن حتى الذباب يستحي من المثل الذي اوردته: الرد الايراني على اغتيال سليماني اقوى من جريمة الاغتيال. لقد قصفوا بدقة قاعدتين امريكيتين علنا و من داخل ايران و لم ترد امريكا. انه اول عمل حربي علني تتعرض له امريكا بهذا الشكل منذ بيرل هاربر. هكذا كتبت الصحف الامريكية. اذا كنت ذبابة اسرائيلية فلابد انك قرأت في الاعلام الامريكي ذلك حتى ان الصحافة الامريكية نشرت كاريكاتير لترامب و الصاروخ الايراني يشق مؤخرته و هو يقول “كل شئ على مايرام” فتعلم كيف تهاجم خصمك.

  39. الى من يسمي نفسه (ابو احمد) اولا لا احسبك سوريا و على الاكثر انت ذبابة سعودية. لكن على افتراض انك سوري معارض للنظام اليس انتم من (تقولون انه لولا ايران كان نظام بشار سقط من زمان) هذه المقولة نشرتموها الاف المرات و اسرائيل مخبولة من وجود مساعدات ايرانية لسوريا. بالنسبة لي انا قومي عربي و العروبة عندي فوق كل اعتبار و تهمني سوريا و فلسطيني و اتابع ما تفعله ايران في سوريا و ارى انها تساعد عسكريا و سياسيا و اقتصادياً. فكن منصفاً حتى و انت لا تحب ايران او لا تحب سوريا بل حتى لو كنت ذبابة سعودية. اما اذا كنت ذبابة اسرائيلية فمن المستحيل ان تكون منصفا لأن الصهيونية اساسا ضد الانصاف.

  40. Maghrabi and I love algeriane
    كان واضح كالشمس صداقة نظامك في العراق وكيف أحرق الأرض الخضراء والجافة ، ناهيك عن سوريا واليمن.

  41. العربان المسلمين يتخطون الحضر ويرسلون طائره الى تل ابيب ،الاردوغانيين الاخونج يتخطون الحضر ويحملون المساعدات على ظهر طائره الاسرائيليه تحمل العلم الصهيوني وعلم اردوغان وتتجه الى تل ابيب ، الإيرانيون المجوس والرافضه كما يطلق عليهم العربان هذه التسميه يتحدون الحضرالامريكي وغطرسته رغما عن انفه ومن امام انفه ويرسلون سفنا بعددها وعديدها محمله وعبر البحر الى صديق فلسطين والشعب الفلسطيني والاحرار السيد الرئيس مادورو والى شعبه الطيب . فيا الله ما هذا الفرق بين ولاه الأمر من العربان والأخونج وبين من يعونهم بالمجوس واهل المتعه.

  42. إلی من في الحروب و غیرها ثعاله..
    إیران تصفع سید إسرائیل یمینا و شمالا و تتحدی وأنت تقول اسرائیل.. فلتطلق اسرائیل طلقة واحده و لو رصاصه طائشه نحو إیران اذا تجرأ لیمتاز عندها الجبناء.. أما أن تتحرش في سوریا و رجل إیران علی عنقها فلا ینفعها و إیاکم..
    و الناقلات وصلت فنزوئلا و نتن و ترمب و الجوقه لا عزاء لهم

  43. ایران دوله مستقله و ماخذه قدره من الشعب المسلم الایرانی و تحمی حلیفه بکل ما تستطیع من قوه و سوریه و العراق دلیل علا ذالک.
    تروی زوجت انور السادات رئیس السابق المصر فی الحرب مع اسرائیل کان عندنا نقص فی الوقود حتی الدبابات فی الجبهه تعطلت و لا دوله عربیه نفطیه ساعدتنه و لاکن شاه ایران من بعد ما طلب منهو انور اسادات تقول ارسل لنا الوقود و تحرکت الدبابات و انتصر مصر

  44. انا شحنت ناقلة نفط عملاقه فى خليج المكسيك من النفط الامريكى ورفعت عليها علم سوريا وتوجهت بها الى سوريا وانا اكتب لكم من عرض الاطلنطى ولم اجد اى معارضه .

  45. السفن الايرانيه كانت تعبر قناة السويس وهناك زودتهم بكلمات تشجيعيه 👍 ولولاها ما واصلت المسير الى فنزويلا … الآن سوريا محتاجه للنفط الايرانى وعاجلا .

  46. مسكين المدعو غازي الردادي – السعودي
    انفال اختصارا الى ع ز
    والان تخول الى نعت(وفي الحروووووىوب نعامة )؟
    وكعادته يعيل على ايران انها تلقت في سوريا 300 ضربة جوية اسرائلية وضد انصارها زافي العراق تعبئة الحشد الشعبي ولك تجرؤايران على الرد سوى صاروخ او رصاصة طائشة في الجولان ؟
    ونسي وتناسى غ ر ضربة ايرانية واحدة على قاعدة عين الاسد جعلت القوات الاميركية تنر من ارض الرافدين كالحمى تلو منقسورة خوفا من القادم اعظم ؟؟
    ياابن الردادي
    قلت للك مئة مرة ان الغافلة الايرانية تسير عربا فوصلت شرق البحر الابيض المتوسط وغربه الىمضيق جبل طاري وابوك الى غرب الاطلسي على ابواب اميركا الشمالية بعد ان حطت رحاله في فنزويلا ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  47. اخي عطوان
    تحية العيد السعيد
    قرات تحليلك المميز عن وصول قافلة ناقلات النفط البرانية الى دولة فنزويلا الصديقة بامن وسلام مما يعجز القلم ان يعبر عن هذا الموقف الايراني الذي لم يخيف القادة الايرانيين تهديدات او استفزازا او تحديات البيت الابيض بوًجوب منع هذه الناقلات من تفريغ حمولتها في موانئ الدولة الصديقةً؟
    اخي عطوان
    والله انني لم احد ماأضيف على تحليلك اكثر من قولك ان وصول القافلة هو مصداق اقول المرشد الاعلى السيد على خانئي واركان قيادة الجيش الايراني الذي اصبح قوة عظمى جعلوا الرعب يدب في قلب احمق البيت الابيض وهو ذيله الرعنين وزير خارجيه بومبيو ووزير دفاعه مارك اسبير (النابلي الثلاثة )يفكرون الف مرة من محولة اعتراض القافلة الايرانية او منعها من الوصول الى الدولة المقصودة فنزويلا واضعين نصب اعينهم ان المرشد الاعلى البراني وقادته العسكريين الاشاوس اذا قالوا فعلو بمنع الناقلات أو السفن الحربية الاميركية من المرور عبر مضيق هورمز دخولا
    أو خروجاً ؟
    اخي عطوان
    اصدقك القول في وصفك المهين لاحمق البيت الابيض بان ايران تكرما انفه مهابيل البيت الابيض الثالوث بالتراب ؟
    وكل عام وانتم واسرة التحرير وروادها الشرفاء بخير
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  48. كم انتي عضيمه يا ايران,فعلا انتي من تمثل الاسلام الحقيقي في امة النبي محمد, اما الاعراب فيمثلو الكفر والنفاق في امة النبي محمد…

  49. الى المدعو , وفي الحرووووب نعامه
    و انتم في دفع الجزية و الانبطاح رجال هههههههه
    تعيرون المقاومة التي رفعة راية الاسلام و المسلمين و هزمت اسرائيل في جنوب لبنان و هزمت امريكا و حلفائها في العراق و سورية و اليمن و انتم تتفاخرون بخياناتكم و غدركم للامة الاسلامية و العربية و بالتطبيع مع الكيان اللقيط الصهيوني
    هذا هو الفرق بيننا نحن المقاومة الشريفة و انتم الخونة العميلة

  50. أنها بلاد فارس ياقوم ابناء سلمان المحمدي الفارسي

    عندما قالت القيادة الرشيدة بإمامة قائد الأمة الإسلامية الإمام الخامنئي بعد استشهاد الجنرال الشهيد قاسم سليماني بأن الرد سيكون قاسي واستراتيجي تصور البعض أن الرد اكتفى بقصف قاعدة عين الأسد وتحويلها الى كومة من الركام المتناثر..
    وصدق الإمام الخامنئي عندما قال إنها مجرد صفعة وستتلوها صفعات متتالية!
    أليس إرسال القمر الصناعي الإيراني نور1 صفعة؟
    أليس كسر الحصار عن فنزويلا وإرسال الناقلات وكسر هيبة امريكا صفعة مدوية قد تكون أشد من سحق عين الاسد؟؟
    أليس ماتقوم به ايران من التمدد والنفوذ في عقر دول أمريكا الجنوبية صفعة لترامب؟؟

    امريكا هزمت وكسرت هيبتها وأصبحت لاتتجرئ على المواجهة مع الإيرانيين لأنهم يعرفون اي ارتكاب حماقة في أي مكان في العالم سيتلقون ردا قاسياً ومزلزلا من حلف المقاومة المتصاعد بقيادة الجمهورية الاسلامية الايرانية

    والأيام بيننا..

  51. التحليل البسيط للغارات الاسراءيلبة في سوريا هو مسابقة الزمن حتى لا تشتد وتتثبت القوات السورية في التصنيع والانتاج الحربيةو اعادة بناء الجيش السوري .
    وليتاكد بني صهيون ان عملية التحرير للاراضي المقدسة قد بدات

  52. نعم ، أبرمت الصفقة بموافقة أمريكية وإسرائيلية لدعم النظام الإرهابي وآليته العسكرية للاستمرار في دعم الإرهاب في الدول العربية فقط.

  53. نصحنا ترامب قبل مره ، انه اذا اراد تسجيل نقاط تساعده في الفوز بولايه جديده ، عليه ان يبحث عن ميدان غير الميدان الايراني .
    فهذ الخصم يسدد له الصفعه تلو الاخرى ، وان بقي على هذه الحاله سيخسر ما تبقى له من القليل !.
    لديه فرصه لإستعادة هيبته امام ناخبيه ومؤيديه !، والامر يتلخص بقيامه بغزوه جديده او لرحلة صيد وقنص لممالك النفط !. النتائج مضمونه والصيد وفير ، والمتعه متوفره !، خاصة اذا اصطحب معه زوجته وابنته !!.

  54. امريكا لاترعب الا الجبناء او الماجورين فقط لا غير

  55. مرحبا بإيران وهي ترسم ملامح النصر ضد هذا الطغيان الأمريكي
    مرحبا بإيران وهي ترسم ملامح عالم جديد تسقط فيه قبطية أمريكا الاحاديه
    مرحبا بإيران وهي ترسم طريق التحرر للشعوب المستضعفه

  56. اجمل كلمة في هذا المقال هو ان الرئيس مادورو منتخب ,وهذه التفاتة جميلة منك ،وهل مدمر سوريا رييس منتخب انتخاب نزيه وحر ؟طبعا لا وهذا مادمر اوطاننا ،في الوقت الذي كان بامكان هولاء الروءساء الذين دمرت اوطانهم علي ايديهم ان يبنوا دول وانظمة ديمقراطية وموسسات منتخبة تختار اكفء الاطر المخلصة لوطنها وشعوبها،في الوقت الذي اقلهم حكما امضي ٢٠ سنة في الحكم جاثما علي الانفاس بكل جلف وبلادة :عمر البشير،مبارك ،القذافي،علي صالح ،بن علي،بشار.فهذا هو خط الدفاع الاول حاكم منتخب وطني وليس حكام سفهاء ومجرمين يتحالف مع الشيطان في سبيل البقاء في الحكم ينهب ويتامر علي شعبه.وايران لولا انها دولة لديها موسسات حقيقية ومنتخبة رغم المؤاخذات لما استطاعت ان تصمد وتقاوم كل هذه الضغوطات ،لهذا ساعد شعوب المنطقة علي الاقل بقلمك وصوتك بالدعوة الي دولة الموسسات والحرية وليس بالشعارات الفارغة.ساعتها كن متيقنا اننا سنفرض ارادتنا علي كل اعداءينا

  57. طرامبو ” ابتلع ذيله ” وليس أمامه سوى أن يبتلعه !!!

  58. إلى المدعو في الحرووووب نعامه اتمنى ان تطلب من مشغيليك أن يردون على سيدهم الذي يصفهم بل ألبقرة الحلب ويدفعون رواتب المساد ألإسرائيلية والمخبرات الغربية لي يعث. خراب في بلاد المسلمين . أخبرك سيدي فلاتحسبن الذين قتلو في سبل الله أمواتآ. قتل الشهيد أحمد ياسين في غزة وأخلفهم الله بي رجال ألشداء صلابتآ منه. قتلو الموسوي في حزب الله فنظر إلى حزب الله لأن. لا تخف عزيزي فهناك أشد من قاسم سليمان قادم

  59. الى المسمى و في الحروب نعامة اود أن اقول لك أن ايران ردت و سوف ترد على كل الحماقات الصهيو امريكية و بالوسائل المتاحة و اقول لك : أن نهاية اسرائيل ستكون عما قريب على يد ايران و ستتحرر فلسطين على ايدي ايران و محور المقاومة … أما حكام بلادك ان كانت لهم من الشجاعة فقل لهم ان يقول لا لوجود اسرائيل فقط بالكلمة و الاسلوب الديبلوماسي … و قل لحكام بلدك ان يرفضوا التطبيع مع الكيان الصهيوني …. و قل لحكام بلدك ان لا يركعوا و يسجدوا لترمب و تهديداته و سبه و شتمه لهم جهارا نهارا … هل باستطاعة حكام بلدك ان يرفضوا اي طلب يطلبه منهم ترامب ؟ لا لا ابدا انهم خاضعون تابعون اذيال و جبناء لا كرامة لهم …. اما حكام ايران فلهم من الشجاعة و الكرامة و المواقف الرجولية

  60. متى الرد الايراني على الغارات الاسرائليه المستمره والمهينه ، والتي تجاوزت 300 غاره ضد القوات والمليشيات الايرانيه في سوريا فقط ، هذا غير الغارات على حشدها في العراق ،
    اما العاب البزران والتحرشات فليست بطوله ،
    الجميع يعرف لو ارادت امريكا استهداف الناقلات الايرانيه لوضعت في طريقها الغام او قصفتها مباشره ،
    فمن قتل سليماني بجوار ايران يستطيع تدمير الناقلات الايرانيه وهي تبعد الاف الأميال عن ايران ،
    البطوله في الرد على اسرائيل وليس بقذيفه في الجولان لكن بقصف تل ابيب وحيفا ويافا كما تقصف اسرائيل دمشق وحمص بغداد ،،

  61. ان يكون لك أصديقاء كالجمهورية الإسلامية ألإيرانية فهدا فخر للمستضعفين

  62. مقال رائع ، لكنك لم تذكرنا بانهم احفاد سليمان الفارسي الذي انقذ الاسلام والمسلمين في اول خط دفاعي في حروب عدوانيه في التاريخ الاسلامي ، وكان بداية لانتصارات اسلاميه متلاحقه ، وبعث الرعب في نفوس المشركين والثقه والايمان في نفوس المسلمين ، ولعل هذا الموقف الايراتي مبعث امل وقدوه للاخرين في تحطيم حاجز الخوف والكبرياء الامريكي ، واظنه سيدرس في الاكاديمات العسكريه ومراكز البحوث السياسيه وعلى قدرة الشعوب التي تعمد على نفسها والقادة على شعوبها .

  63. سوريا اقرب مكانا واقوى حلفا نحن محاصرون عليهم ان يساعدونننابالمحروقات

  64. فقط إقرء تاريخ حتت تعلم مع من انت إنهم فورس ياسدا ليس العرب

  65. الاخ الفاضل – مصطفى نخستين من دولة اباد جنوب طهران
    كفو كفو كفو والله
    —————————————————————————————————————–

    مصطفى نخستين من دولة اباد جنوب طهران May 20, 2020 (4 days ago) at 5:25 pm
    نحن الايرانين لا نكثر من الكلام الا كلام الحق و عويل ترامب و حلفائهم ما هو الا ———->>> الصراخ على قدر الالم
    اذا كان ترامب و قادة امريكا الشيطان الاكبر الارهابية : لديهم ذرة من الرجولة فليجربوا حظهم و ليتجرؤا منع النّاقلات الإيرانيّة من إفراغ حُمولتها من البنزين في فنزويلا بالقوّة !!!
    و الايام القادمة ستثبت للجميع لمن الكلمة الاخيرة في هذا الشائن ,
    شكرا

  66. (سِياسة فرض العُقوبات الأمريكيّة تُواجِه الفشل والهزائم في فنزويلا وإيران وسورية، وقريبًا جدًّا في الصين وروسيا، لأنّها سياسة تَعكِس غطرسة القوّة والاستِكبار، ولكنّها بدأت تفقد مفعولها وتُوحِّد العالم كلّه ضدّها، وبِما يوجّه ضربات قويّة ومُؤلمة للهيبة الأمريكيّة، ويُعَمِّق الكراهيّة لها في أوساط مُعظم شُعوب العالم لأنّها عُقوبات غير شرعيّة وتُشَكِّل انتِهاكًا للقانون الدوليّ.)

  67. وفي هذه الاثناء الايردوغان وملك الاردن يتبرعان بمعدات طبية لمكافحة الكورونا لصديقهم دونالد ترامب

  68. لقد تشابهت البقر على أمريكا ورئيسها عندما اعتقدت ان فنزويلا ستركع عند اقدامها، وتقبل بعميل رئيسا لها، ففنزويلا ودول محور المقاومة تختلف عن الآخرين الذين يرضخون للاملاءات المهينة والمذلة للرئيس ترامب، ويدفعون له مئات المليارات صاغرين.. الم نقل لكم صبرا آل ياسر.

    نعم انت قلت ما هو عندي و نحن بحاجه الى نظام عالمي خالي من العقوبات و التجويع و البقر
    و يكون انساني قبل مادي و بقري .

  69. اليوم فرحتان ومبارك العيد اليوم و لهذا الخبر تحياتي دكتور عبد الباري عطوان و الطاقم .
    تهاني للسيد مادورو و الاحرار في كل مكان

  70. لكن بقر وجمال الخليج لم يتشابه على ترامب وهذا يكفيه
    لاترامب ولا الصهاينة قادرين على مهاجمة الشرفاء والاحرار من امثال الجمهورية الاسلاميةفي ايران وكذلك كثيرا من دول افريقيا وامريكا اللاتينية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here