وصلت صواريخ “إس 400” الروسيّة إلى أنقرة.. والصدام بين أردوغان وترامب بات حتميًّا.. ما هي العُقوبات الأمريكيّة المُتوقّعة وكيف سيكون الرّد التركي عليها؟ وهل ستعود سياسة “صِفر مشاكل” مع الجيران في الشرق والشمال؟ ولماذا خرج بوتين الرّابح الأكبر؟

عبد الباري عطوان

باستلامها الدفعتين الأولى والثانية من صواريخ “إس 400” الروسيّة المُتقدّمة، قد تكون القيادة التركيّة قطعت الشّريان الأخير فيما تبقّى لها من علاقات تحالفيّة استراتيجيّة مع الولايات المتحدة الأمريكيّة استمرّت لحواليّ 70 عامًا، ولمصلحة العدو الذي قامت من أجل مُواجهته، أيّ روسيا.

الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان حسم أمره، ورفض الرّضوخ لكُل الضّغوط والتّهديدات، بل والإغراءات الأمريكيّة، ومضى قُدمًا في قراره لشِراء هذه الصواريخ الروسيّة، وأدار ظهره بالتّالي لزعيمة حلف “الناتو”.

حُجج الإدارة الأمريكيّة وذرائعها لفَك الارتباط العسكريّ مع تركيا استنادًا إلى النظريّة التي تقول بأنّ الجمع بين هذه الصّواريخ الروسيّة وطائرات “إف 35” الأمريكيّة المُتطوّرة غير مُمكن، لأنّ هذه الصواريخ “إس 400” تُعرّض هذا النّوع من الطائرات للخَطر، هذه الحُجج والذرائع غير مُقنعة على الإطلاق، فاليونان العُضو في حلف “الناتو” اشترَت هذه الصواريخ الروسيّة، ولم تُواجه أيّ ضغوط أمريكيّة مُماثلة لتلك التي مُورِست على تركيا.

***

 

الإدارة الأمريكيّة لا تثِق بأيّ دولة إسلاميّة، ومهما بلغت درجة خُنوعها لها ولإملاءاتها، وما ينطبق على إيران ينطبق على تركيا وسورية والعِراق ومِصر، وحتى السعوديّة ودول الخليج، لأنّها تُريدنا أن نكون تابعين أذلّاء، أمريكا تثِق في دولةٍ واحدةٍ فقط، هي إسرائيل، ومُعارضتها لامتلاك تركيا لهذه الصّواريخ هو الخوف على أمن إسرائيل، وحِفاظًا على تفوّقها العسكريّ في المِنطقة، فإسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تملك طائرة “إف 35” بعد الولايات المتحدة الأمريكيّة.

ما يُقلق أمريكا وإسرائيل معًا أنّ تركيا وقّعت اتّفاقات مع روسيا ليس لشِراء هذا النّوع من المَنظومات الصاروخيّة فقط، وإنّما المُشاركة في إنتاجها على أراضيها، والتعرّف على كُل أسرارها التكنولوجيّة، وهذا يُعتبر خطًّا أحمر بالنّسبة إلى البلدين.

الإدارة الأمريكيّة عرضت منظومات صواريخ “الباتريوت” الدفاعيّة كبديل، ولكن أسطورة هذه الصواريخ انهارت على أيدي الجيش اليمني وقوّات المُقاومة التّابعين لحركة “أنصار الله” الحوثيّة وحُلفائها، مثلما انهارت على أيدي حركات المُقاومة الإسلاميّة في قِطاع غزّة، حيث فشلت القُبب الحديديّة التي تتكوّن من صواريخ الباتريوت هذه، وإن بأسماء إسرائيليّة، في التصدّي لهذه الصّواريخ التي تتطوّر قُدراتها التفجيريّة ودقّتها في إصابة أهدافها يومًا بعد يوم.

صاروخ الباتريوت يصِل ثمنه إلى ستّة ملايين دولار على الأقل، بينما لا يزيد تكلفة إنتاج صواريخ المُقاومة بشقّيها اليمني والفِلسطيني واللبناني عن ألفيّ دولار على الأكثر.

وصول هذه الصواريخ الروسيّة المُتطوّرة إلى قواعد الجيش التركي ستترتّب عليه تبِعات على درجةٍ كبيرةٍ من الخُطورة، أبرزها احتمال فرض الولايات المتحدة عُقوبات اقتصاديّة قاسية على الحُكومة التركيّة، وهذا ما يُفسّر انخفاض سِعر الليرة التركيّة بحواليّ 1.6 بالمئة.

الحُكومة التركيّة بإصرارها على المُضي قدمًا في شراء هذا النّوع من الصّواريخ تُؤكّد على استقلاليّة قرارها، ورفضِها التبعيّة للولايات المتحدة، ووضع مصالح أمنها القوميّ فوق كُل الاعتبارات الأُخرى.

***

انتقال تركيا إلى المُعسكر الروسي الصيني الإيراني وابتعادها عن التبعيّة الأمريكيّة يُعرّضها لمخاطر كثيرة أبرزها العُقوبات الاقتصاديّة الأمريكيّة الانتقاميّة، وتمويل وتسليح واشنطن بعض الجماعات الانفصاليّة الكرديّة، ومُواجهة هذه الأخطار تحتاج إلى مُراجعاتٍ سياسيّةٍ جذريّةٍ، خاصّةً في المُحيط الإقليمي، وفي ملفّين أساسيين، هُما المِلف السوري، والمِلف العِراقي، فهل يعود الرئيس أردوغان إلى سياسية “صِفر مشاكل” التي تقف خلف النّهضتين السياسيّة والاقتصاديّة التي عاشتها تركيا مُنذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحُكم عام 2002؟

لا بديل لتركيا، وبعد أن بدأت روابطها مع أمريكا والغرب تتقطّع، أو أوشكت، من التوجّه نحو الشمال والشرق، وتُوثّق علاقاتها مع جِيرانها العرب والروسي وحُلفائها الصينيين وباقي الدول الإسلاميّة، حتى لا تنفرد بها أمريكا وتُغرقها في حُروب استنزاف اقتصاديّة وأمنيّة جرّبت بعض فُصولها قبل عامين عندما وصَلت قيمة اللّيرة التركيّة إلى أدنى مُستوياتها، أيّ حواليّ سبعة ليرات مُقابل الدولار.

Print Friendly, PDF & Email

62 تعليقات

  1. شروط التعليق..التزام زوار رأي اليوم بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة..وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينيه والدنيوية والكتاب..بكلام جارح وناب ومشين. وعدم المساس بالشعوب والأعراق والاثنيات. والاوطان بالسوء وعلي أن يكون التعليق مختصرا بقدر الإمكان..إقتباس من رأي اليوم موجود أسفل كل مقال وخبر…
    والسؤال هو هل يلتزم الأخوه والأخوات قراء هذا المنبر الحر الذي وفره إبن فلسطين الحر عبد الباري عطوان لإثراء الحوار والفائدة من إختلاف الأراء وليس منبر للبذاءات وقلة الأدب واعتبار البعض أن بذاءةة اللسان هي نوع من الشجاعة والوطنية..أو أنها نوع من الفضيله..ولكنها تفاهات يتحدث بها سخفاء عصرنا!!!
    البذاءه لا تتجزأ ولا يمكن لعاقل ومحترم أن يبررها تحت أي ذريعة فهذا مسلك ملئ بالفحش والجهل..أرجو أن نكون جميعنا عند حسن ظن من أوجد لنا متنفسا لكي نعبر عن اراءنا بموضوعية وبدون تجريح..ومعظم قراء هذا المنبر الحر إن لم يكن أكثر من ٩٩% هم علي مستوي ثقافي وأخلاقي من الطراز الأول نتمني ان يكون ١٠٠% علي مستوي من الأخلاق الحميدة..أرجو النشر للإستفادة من شروط النشر حتي لا ننساها

  2. الأشعري! الردادي لیس الّا واحد من جیش بن سلمان الاکتروني رغم إحترامي له کمسلم..لکن لا الخبث و لا الدهاء و لا هم یحزنون إلا تکرارالمکررات الممللة بلا ملل و لا خجل!!حسب الغریزة! أما حدیث الاستفزاز فله حدیث آخر أحبذ السکوت عنه و الصفح الکریم!

  3. على الأقل تركيا تمسكت بقراراتها المستقلة ولم تستسلم للضغوط الأمريكية والأوروبية في العدول عن شراء الصواريخ الروسية . عندما قامت تركيا باسقاط الطائرة الروسية ظنت أن أمريكا ودول أوروبا سوف تقف بجانبها لأنها أي تركيا عضو فعال في حلف شمال الأطلسي الناتو , ولكن هذا لم يحدث والتزمت أمريكا وأوروبا الصمت حيال هذه الحادثة ولم تدين روسيا التي هددت بعقوبات على تركيا في ذلك الوقت , ما اضطر أردوغان إلى الاتصال ببوتن والاعتذار والعمل على إعادة العلاقات كما كانت بين تركيا وروسيا ومنها عقد صفقة شراء ال اس 400 . ذلك وأيضا بسبب مماطلات أمريكا في بيع الباتروت لتركيا . اسقاط الطائرة الروسية ليس الحدث الوحيد الذي أثبت لأردوغان أن حلفاءه في حلف الناتو لا يساندونه فخلال فترة أحداث الانقلاب عليه لم تقف أية دولة أوروبية مع أردوغان , بل عملوا عكس ذلك والأمثلة كثيرة . أمريكا والدول الأوروبية لا يؤتمن جانبهم وبالرغم سيئات أردوغان الكثيرة فإن موقفه هذا المعاند لأمريكا والناتو يحسب نقطة ايجابية كبيره له . أطيب تحية للجميع

  4. استاذنا “عبد الباري عطوان “نثق بك وبتحليلك وإخلاصك لأمتك ودينك …وأتمنى لو تساعدنا في فهم هاذا اللغز اللذي الى عبقرية خارقة لفك رموزه وتوضيح مقاصدة ؟
    إذا كانت العلاقة الروسية التركية وثيقة إلى هاذا الحد !لماذا لاتضغط روسيا على تركيا لتصحيح موقفها من سوريا والكف عن دعم ألمعارضة اللتي انكشفت تبعيتها للمحور الصهيوني وادواته في المنطقة ، وماذا اذا نصبت تركيا صواريخ روسيا على الحدود السورية ..انا عجزت عن فهم هاذه الإشكالية تماما

  5. امريكا لن تفرض عقوبات قاسيه على تركيا على غرار عقوبتها على ايران. تركيا حليف استراتيجي لأمريكا والاعب المهم في حلف الناتو وقاعده انجليك الجوي الامريكي في تركيا تعتبر من القواعد العسكريه المهمة للتجسس على روسيا وجنوب اروبا وتركيا تعلم بأن امريكا تحتاجها في الوقت الراهن ولاكن امريكا ولحفض ماء وجهها ممكن ان تفرض عقوبات على أفراد ومؤسسات تركيه ليس لهم تأثير يذكر.

  6. إلي خواجه فلسطين
    حين تخاطب أي إنسان مهما كانت علاقتك به لا بد أن تكون مهذب معه حتي لا نتحول إلي أولاد شوارع وعلينا المحافظه علي إحترام هذا الموقع ولا نحوله إلي موقع للسوقيين فلنترفع عن الكراهيه والجهل لأننا في نهاية المطاف أخوه مهما حصل بيننا هكذا علمني أبي رحمه الله وتربيت علي إحترام الآخرين مهما اختلفنا في الرأي..مع تحياتي..وارجو من أسرة التحرير النشر لحقي في الرد

  7. هل تقصد ان تتصالح تركيا مع السعودية وتنسى قضية خاشوقجى التى كان المراد منها توريط اردوغان تركيا ام الى الامارات التى شاركت فى الانقلاب الفاشل ام الى سوريا التى لايملك بشار من امر نفسه اى شيئ وكل الاوامر من روسيا وايران ..كل الحكام العرب موجهون باوامر من قائدهم الاعظم امريكا او روسيا حتى لو تحالفت معهم فهم ليسوا مخيرون ليناصروك او يقفوا ضدك …تركيا حليفة الدول الرئيسية التى تمتلك امر نفسها مثل روسيا وايران وربما قطر لكنها تعتبر الباقين لارأى لهم فلا فائدة ولا ضرر من التحالف معهم او عدم التحالف

  8. الى ahmed ali
    يا اخي
    الإنتاج يختلف عن التصنيع و الإنتاج يعني التركيب مثل تركيب قطع السيارات في بعضها البعض شد براغي .
    خلي اردوغان يتعلم كيف يشد براغي ال اس 400

  9. الى
    محمود الطحان Yesterday at 7:22 am
    الأخ غازي الردادي المحترم
    تكررت كلمة جبان عن الرئيس بوتين وهذا ليس عدلا منك بوتين ليس جبان بل هو اشجع من رؤساء كثيرين ومنهم ترامب !!! لكنه يتصرف بناء علي مصلحة بلده !!! اوافقك الراي بما جاء عن تسليم سوريا منظومه اس 300 ولم يسمح للجيش السوري باستخدامها لغاية الان رغم الاعتداءات الاسرائيليه علي سوريا عشرات المرات لكنه يعرف متي يربح ومتي يخسر أي انه يعمل لمصلحة روسيا أولا وأخيرا ليت العرب جميعهم يعرفوا مصلحة اوطانهم ويتصرفوا كما يتصرف بوتين ويحافظوا علي بلادهم من الضياع والابتزاز !!! اتمني ذلك .

    استاذ محمود الطحان
    الغير عادل ليس محترم طيب كيف اصبحت عندك الغير عادل محترم في الفلسطيني غير مفهومة و لا توجد .
    ارجو النشر و شكرا مسبقا الى رأي اليوم

  10. سيده الغدر روسيا …..ستبيع تركيا منظومه S400…ولكن عند الضرورة وإذا أرادت تركيا استخدامها …ستقوم روسيا بتعطيلها وهي تعرف كيف يكون هذا ..لأنها من صنعتها وربما تنفجر على ارضها …مثلما غدرت مصر يوم باعتها اسلحه تنطلق إلى الخلف وغدرت مصر .. لان روسيا من أهم أولوياتها حمايه الصهاينة حليفتها الاولى …روسيا غداره وانا لا استبعد في مرحله ما …ستقوم بضرب تركيا وربما غزوها .. من أجل استعاده مقدساتها …

  11. ان الاوراق تنكشف. لا تستر تحت الاسلام والدين . ان كل من يعيش على المساعدات الامريكيه من الدول العربيه وكل من يتحالف مع الصهاينه وامريكا ويعتبرهم اصدقاء ولا يعتبرهم اعداء, وكل من يعمل تحت استشارتهم من الجماعات السلاميه فهم حلف الطاغوت والشيطان واعداء الله ورسوله. من يكون معهم ويعطيهم الامان فهو ضد اهل المنطقه من مسلمين ومسيحيين وفرس وايا كانو. وليذهب حلف الصهاينه من معهم من ملوك ورؤساء واتباع ومتعاونين لجهنم

  12. ذكرني موقف تركيا برئاسة اردوغان،بتخبطه ذات اليمين وذات اليسار،بقصيدة للراحل نزار قباني،يقول فيها :خيرتك فاختاري،مابين الجنة والنار ،لا توجد منطقة وسطى ما بين الجنة والنار…….انتهى الاقتباس،الايردوغان،مشكلته ،لا يعرف مالذي يريده ،لو كان يعرف ذلك، لكانت نصف المشكلة قد حلت،ليس من طرفه بل من طرف الآخرين، وكانوا تعاملوا معه على أنه تاءه،أو ضال طريق،لكنه يقود بلد مؤلف من ثمانين مليون نسمه ،ويتصدر المشهد ،سياسيا واقتصاديا وإعلاميا واجتماعيا،والأخطر اسلاميا،وبذلك يختصر الثمانين مليون انسان،بثمانين مليون اردوغان،وفي ذلك تكمن قمة التسلط،والديكتاتورية،والعلم عند الله،اوراقه باتت صفراء واقتربت من خريف العمر،للكذب جولات ،لكن للصدق جولة.

  13. هده الصواريخ اذا تم استعمالها فلربما تتوجه الى الطائرات الروسيه اذا نبت الحرب بين حلف الاطلسي وروسيا

  14. الله يحيي القائد المسلم أردوغان وينصره على كل من عاداه من أسرائيل وحتى العرب المتصهينين .

  15. تركيا دولة عظمى ، وعليها المضي قدما في قرارها ، وكل قرار يتوجع منه حكام امريكا ، ويغيظهم هو القرار الصحيح .
    تركيا دولة اوربية مسلمة ، فهي الخطر علي اوروبا المسيحية ، ولذلك يتم محاربتها واقصائها .

  16. فهد الفهد
    لان الحکام العرب یملکون الثروات الکثیره ولکن یعملون کسفهاء و یحقرون انفسهم و خاصة شعوبهم
    حق عندک

  17. انا من متتبعين تحليلاتك سيد عبدالباري ولكن يبدو لي أن الخائن الا كبر الرئيس التركي اردوغان لأمة الاسلاميه يتبع مصالحه حيث كانت فهو كالشيراع السفينة يتبع الرياح واظن نهايته قد اقتربت لكي يستريح الشعب السوري انشااله

  18. الى المدعو الاشعري
    تبا لامة قادر فرد واحد ان يشكل خطر على الوعي ويفكك التعبئة النفسية للشعب العربي من المحيط الا الخليج
    هكذا امة اخير لها وللبشرية ان تتفكك وتضمحل
    هناك جنون رسمي يجري على قدم وساق في هذا الموقع
    هل رئيس التحرير يقرآ ما يكتب على موقع جريدته؟
    انا المسيحي اقول
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  19. تحياتي للاستاذ عبد الباري،
    اقول ل غازي الردادي وكما يقول المثل إذا كان بيتك من زجاج فلا تضرب الناس بالحجر، اني استحيي ان اراك تتكلم عن بوتين أنه جبان وتنسى أولي امرك وما يتعرضون له من إذلال من طرف وليهم الصالح ابو افانكا ترامب وووووو
    لكن اذا لم تستحيي فاكتب ما شئت
    تحياتي لكل قراء جريدة رأي اليوم

  20. ان هذا العالم لمخيف جدا فالبعض يمنح له السلام والامن بلا مقابل والبعض الاخر علية ان يسخى بدمه وماله ليحط نفسه بحائط من نار وحديد لكي لا يحرقه اخيه وجاره !

  21. الغريب العجيب ان بقية دول العالم تتعامل مع بعضها بالاحترام…والعالم كله يتعامل مع حكام العرب على انهم سفهاء تفهاء عبيد ههههه

  22. الى الأخ غازي الردادي تعليقك علا هاذا المقال لاغبار عليه ؟ واحب ان اشرح لماذا تعليقاتك تستفز القراء ” وانا من ضمنهم ” لإنك تمتلك قدرة على التعبير تتميز بالدهاء والخبث وهاذا يشكل خطر على الوعي ويفكك التعبئة النفسية للشعب العربي من المحيط الا الخليج .هاذا الوعي اللذي يدرك من يهدد امننا ومستقبلنا وينهب ثراواتنا ويمزق نسيجنا الإجتماعي هو الغرب الإمبريالي المتصهين وعملأهم في المنطقة ووكلائهم المغفلين هناك كثير من امثالك لكن لانأبه بهم لان منطقهم ركيك وهويتهم الصهيونية واضحة
    اما انت فما اشبهك بعمروا ابن العاصي اللذي خدع ابو موسى الأشعري في التحكيم وقال “وانا اسقط صاحبه وأثبت صاحبي معاوية ) وانت تريد ان تسقط محور المقاومة وتثبت محور الإنبطاح والذل والخيانة غير عابئ بالثوابت الدينية والإخلاقية
    تحياتي

  23. أستغرب حاجة تركيا لهكذا منظومة دفاعية ولا أستغرب الفخ الذي تحضره لسوريا وروسيا ، قد تكون تركيا تحضر لبناء نظام شامل يطغى على مساحات كبيرة من الدول العربية و برئاستها يحسب حسابها في جميع القرارات (عند الروس الذين يريدون أن تحل أقدامهم في الشرق العربي مكان الأمريكان) ومع ( الامريكان الذين يظن الأتراك أن نجمهم أفل … ) الاتراك يحاولون أن يعيدوا أمجاد بني عثمان والتمتع بثروات دولنا العربية الفاشلة

  24. اليوم صباحا إجتمع ويرا الدفاع في أنقرة وواشنطن لمناقشة إقامة منطقة آمنة في سوريا ! هذا هو القرار المستقل لأردوغان !
    يا أستاذ ، أنت بحق ضمير الأمة مع ثلة آخرين لا تخطىء بوصلتهم ! ولكني أتأسف دائما لثقتك في أردوغان

  25. هل صحيح أن ‏محمد بن سلمان يستخدم وسطاء من القبائل اليمنية لإقناع الحوثيين بالتفاهم ويعرض تسليمهم الشمال بالكامل مقابل:

    ١) عدم التدخل بالجنوب
    ٢) غض الطرف عن مشروع أنبوب النفط الذي يمر في منطقة المهرة.

    والحوثيون يرفضون ويصرون على كامل اليمن مع اعتذار سعودي إماراتي وتعويضات بعشرات المليارات.

  26. ايران لم ترضخ للحصار والعقوبات والدليل استماته النظام الامريكي في توسل المفاوضات منذ اشهر , اما التحرش بناقلة النفط البريطانيه قهو انذار ذكي و سياسة ،
    ثانيا ان ايران لا ترد على الالعاب النارية الصبيانية من العدو الاسرائيلي الجبان ..
    حقا ان ترامب الجبان لا يحترم الا الأقوياء ،، انظروا كبف داهن ترامب لكوريا الشمالية و خمدت تهديداته .
    مفهوم .

  27. روسيا = سلمت الأتراك س400
    أمريكا = سلمت آل سعود الباتريوت
    طائرات أنصارالله تسرح وتمرح فوق الجزيرة العربية وآل سعود يولولون
    إذن لماذا اشتروا الباتريوت ؟
    فإما الباتريوت فاشل وإما جنود آل سعود لا يعرفون القراءة
    وبما أن ال س400 ناجح والأتراك يعرفون القراءة يعني
    أن الأتراك قاموا بصفقة ناجحة بعكس ابو منشار

  28. الی الردادی
    انت مصداق آیة الاعراب اشد کفرا و نفاقاً
    ابقار الامریکا هم الشجعان فی القتل الیمنیین و الیبیین و الدعم من حفتر و الدعم من الارهابیین و الاکفیریین فی سوریا و الدعم من صفقة القرن و الخیانة فی الحق الفلسطین نعم ملک سلمان و بن سلمان و الجبیر هم الشجعان فقط

  29. اتفق مع الاخ غازي في مايخص تسليم سوريا منظومة اس ٣٠٠ ومنعها من استخدامها ضد غارات الكيان الصهيوني المتكرره

  30. الولايات المتحدة دولة مارقة بل هي امبراطورية الشر التي تتفرع منها الشرور الى باقي العالم تارة منها نفسها وتارة عبر وكلائها وخدمها وعبيدها عبر العالم وخاصة كيان الاجرام والارهاب الصهيوني واعراب الردة في منطقتنا العربية المنكوبة فما يحق لامريكا لا يجوز للاخرين حسب المنطق الامريكي الاعرج فهي مثلا تشن الحروب وتنتقد الاخرين ان فعلوا وتقتل المدنيين وتعتبره جرائم حرب ان ارتكبه الاخرون وتتدخل في شؤون الدول ولا تسمح اطلاقا بالخوض في شؤونها وتنتهك حقوق الانسان وتقيم الدنيا ولا تقعدها ان جرى غي بلدان مناوئة لها وتسلح المرتزقة لزعزعة استقرار الدول وتعتبره ارهابا ان جرى تسليح المقاومة خاصة في فلسطين وجنوب لبنان وتفرض الرسوم الجمركية على منافسيها ولا تقبل الرد بالمثل وهدا ما ينطبق على تركيا الدي اقتنت من روسيا منظومة صواريح اس 400 المتطورة فالولايات يحق لها ما لا يحق للاخرين فهي تعتبر نفسها شرطي العالم تحرم ما تشاء وتحلل ما تشاء فمن اعطى الحق لهده الامبراطورية الخارجة عن القانون الخوض في شؤون الدول ورغبتها في التعامل مع اي دولة شاءت؟ اليست هناك نزعة استعلائية وفوقية لدى الادارات الامريكية في التعامل مع الاخرين؟ الا يدل دلك ان امريكا تفتقر الى الاخلاق والقيم بل تفتقدها كليا وبالتالي فهي خطر وتهديد خطير لباقي العالم وليست زعيمة العالم الحر كما يزعمون؟ لمادا تطالب امريكا الدول بعدم شراء الاسلحة الروسية والصينية في الوقت التي تسمح لنفسها بعقد الصفقات مع الدول الاخرى وخاصة بلداننا العربية بمئات المليارات من الدولارات؟ هل حلال على امريكا انعاش اقتصادها عن طريق الاسلحة والنهب والرشاوى والسرقة وتجميد الاموال وحلال على روسيا بيع اسلحتها؟ ما هدا المنطق الاعوج؟ كيف يفكر المسؤولون الامريكيون؟ كيف يعتبرون الاخرين دمى يحركونها كا يريدون ووقتما يشاؤون؟ ان تركيا لها كامل الحق في اقتناء الاسلحة من اي جهة ارادت فتركيا بلد مستقل ليس لامريكا الحق في التدخل في شؤونه الداخلية واتباع اساليب التهديد والترغيب في ثنيه عن قراره فلمادا لا يشكل باقي العالم المتضرر من سياسات امريكا الاستعمارية حلفا مناهضا لها للحفاظ على مصالحه العليا؟ فهل تريد الولايات ان تبقى مسيطرة على العالم؟ لا نتمنى دلك بل نريد ان يكون عالما متعدد الاقطاب حتى يستريح العالم من الشرور الامريكية القاتلة.

  31. على الأقل امتلك بوتين الشجاعة الأخلاقية عندما وفي مناسبتين عالميين من اللقاء بالامير ولي عهد السعودية
    في وقت تجنب الساسة الاخرين النظر حتى إليه ( أنهم منافقون )
    طبعا روسيا ملامة ومدانة في عدم تزويد سوريا دفاعات مناسبة احتياجاتها الأمنية

  32. هل يخدع إردوغان بوتين كما خدع الأسد،وهل يسلم (الاس٤٠٠)الى جبهة النصرة،لإعادة الاثارة الى الحرب السورية؟ام ان بوتين يعلم أن هذه الصواريخ لن تحمي الشهبندر من السقوط وعودة تركيا إلى حجمها الطبيعي؟

  33. الى غازي الردادي وكاني اشم وارى في كل تعليقاتك خيم الصحراء والسيوف والجمال انت وحكام بلدك ومنطقتك لاتريدون فهم التاريخ الصحيح وانه ككل لايتجزء وان نظريته الابديه ان من يطلق نيران مسدسه عليه حتما التاريخ سيطلق نيران مدافعه انت عندما تتكلم بتبسيط عن شعب سوريا واليمن وتنسف تاريخ الاف السنين انت في هده الحاله تضرب بسيف قديم غير قاطع يارليتك تضرب بمسدس تعلم لمادا لانك لم تدخل انت وبلدك عصر صناعة المسدس فلهدا ومن حتمية التاريخ زوال بلدك وغودتكم الى خقب التاريخ الاولى لان الحاضر يلفطكم لانكم غير جديرين بالعيش فيه اردتم تحرير سوريا من السوريين اليمن من اليمنين العراق من العراقيين والنفاق والتلاعب والبيع والشراء على جسد فلسطين اردتم ان تشتتو المشتت من شعب فلسطين تارة تحت اسم خطة السلام العربيه وتارة تحت اسم صفقة القرن ثم تصرخون لا احد يتدخل بشؤوننا وانتم تبيعون لحم فلسطين وهي حيه وسوريا والغراق ما ابشع ان تشتم رائحة صحراوي وهو يتمدن ولا ينتمي الى الخضارة والتمدن رحم الله امرءا عرف قدر نفسه انتم عماكم الدولار حتى خلتم انفسكم تصنعون وتخترعون ما تشترون ويا ليتكم تجيدون استخدام ما تشترون انتم قوم من اسوء المستهلكون

  34. حتى لو اشترى إردوغان، جميع اسلحة الكون،لن تحميه من السقوط ،و عودة تركيا إلى حجمها الطبيعي،

  35. الأخ غازي الردادي المحترم
    تكررت كلمة جبان عن الرئيس بوتين وهذا ليس عدلا منك بوتين ليس جبان بل هو اشجع من رؤساء كثيرين ومنهم ترامب !!! لكنه يتصرف بناء علي مصلحة بلده !!! اوافقك الراي بما جاء عن تسليم سوريا منظومه اس 300 ولم يسمح للجيش السوري باستخدامها لغاية الان رغم الاعتداءات الاسرائيليه علي سوريا عشرات المرات لكنه يعرف متي يربح ومتي يخسر أي انه يعمل لمصلحة روسيا أولا وأخيرا ليت العرب جميعهم يعرفوا مصلحة اوطانهم ويتصرفوا كما يتصرف بوتين ويحافظوا علي بلادهم من الضياع والابتزاز !!! اتمني ذلك

  36. أفضل خطوة نفذتها الإدارة السياسية التركية من سنوات هي انتقال تركيا إلى المُعسكر الروسي الصيني الإيراني وابتعادها عن التبعيّة الأمريكيّة والسياسات الامريكية والأوروبية القذرة التي تريد تدمير كل ما هو أسلامى بالمنطقة وكنت أتمنى في الحقيقة انضمام السعودية ومصر لهذا المعسكر الجبار وهو الصين روسيا أيران السعودية مصر العراق سوريا حتى ننهى سيطرة سياسات الصهيو أمريكا على خيرات بلاد المنطقة والتفرغ للتنمية الاقتصادية بالمنطقة وتعود خيرات البلاد لأهلها.

  37. سرعة تسليم تركبا اس 400 يهدف الى ابعاد تركيا عن حلف الناتو وهذا ذكاء استراتيجي . اما الاسلحة السورية فهي قادرة على اسقاط كل صواريخ العدو الاسرائيلي و ثبت ذلك عمليا بدون الحاجة الى اس 300 والتي هي مدخرة لشيئ اعظم وليس لالعاب نارية اسرائيلية جبانة و بوتين يعلم ذلك وهو مطمئن .

  38. حتى انت يا بروتس
    حتى انت يا بنما تعاقبين ايران

    قالت سلطة النقل البحري في بنما لرويترز إن بنما ستسحب علمها من المزيد من السفن التي تنتهك العقوبات والقوانين الدولية، وذلك بعد حذف حوالي 60 سفينة على صلة بإيران وسوريا من السجلات البنمية في الشهور القليلة الماضية.

    وقال مصدران مطلعان إن رئيس بنما السابق خوان كارلوس فاريلا أعطى الضوء الأخضر لحذف 59 ناقلة من سجلات البلاد بعدما أعادت واشنطن في عام 2018 فرض العقوبات على إيران.

    وأضاف المصدران أن معظم تلك السفن كان مملوكا لشركات تديرها الدولة في إيران، لكنها شملت أيضا سفنا على صلة بتسليم نفط لسوريا.

  39. ماذا لو نقلت تركيا كل اسرار اس ٤٠٠ للناتو وكف ما يجري مسرحية يتخوثون بها على بوتن؟
    االناتو واميركا في صلب الجيش التركي

  40. لماذا قد تحتاج تركيا أصلاً صواريخ S-400 ؟!!
    هل سأل أحد نفسه هذا السؤال…؟!
    لتركيا علاقات ممتازة مع إسرائيل وأمريكا والإتحاد الأوروبي وبقية الدول سواء سراً أو بالعلن، وهي لم تخرج من العباءة الأمريكية منذ عشرات السنين..
    فلماذا قد تحتاج تركيا منظومة S-400 ؟!!

  41. أرى أن القيادة التركية لم تخرج عن رؤيتها السياسية الحاكمة لكافة استراتيجياتها وخصوصا تلك المتعلقة بحقها -كما ترى- بأن تكون دولة قوية ولاعبا اقليميا, ومن هنا فهي ترى ضرورة الوقوف في المنتصف ازاء طبيعة الصراع الروسي الامريكي الممتد من أيام الحرب الباردة والذي اخذت فيه الممرات البحرية الأهمية القصوى كونها من الشرائط الاساسية التي تحتاجها الاطراف القوية والتي تلعب الدور العالمي على مستىوى الصراع وادارة الازمات, لذالك فأنا ارى أن الاتراك وبالاستفادة من موقعهم الجيوسياسي قد قررو البقاء في الوسط للاستفادة فيما لو حصل النزاع مع احد الاطراف للاستظهار بالآخر, فهم جزء من الناتو اذا ساءت علاقتهم مع روسيا, وهم باب للقوات الروسية ومنفذ بحري استراتيجي اذا ما ساءت العلاقة مع الامريكان. هذا اعلى ما يمكن للاتراك فعله لاستغلال موقع آسيا الصغرى, ودائما للعودة الى ساحة الصراع العالمي كدولة كانت يوما امبراطورية قوية ودولة للخلافة .

  42. انا مستقعدلك يا غازي الردادي . اجل اذا بوتين جبان اجل وش يكون الزهايمر اللي عندنا و الدلخ اللي معاه قاتل الشعب اليمني و قاتل الشهيد خاشقجي , ملطشة ترامب و مخفة نتنياهو اليهودي.

  43. قد نسيت ، واكثر تطورا تقنيا من الشبح . وباستطاعته حمل قذاءف ذريه مصغره . انها ليست بدعايه بل هذا هو الواقع ان كان لمن سيشتري الاختيار .

  44. تركيا فهمت أن السلاح الأمريكي مجرد سلاح كغيره لكنه باهض التكاليف و أن الروسي أكثر فاعلية ؛ طبعاً ليس كل الأسلحة لكن أغلبها و إلا ما هذه الصواريخ التي يكلف الواحد منها ثمن طائرة
    من إيام سمعت حوار بين خبير فرنسي و صحفية يحكي فيه عن صواريخ مجهزة بكاشف حرارة تقصف بها طالبان و هم في مغاراتهم لكنها تكلف 12 مليون دولار للواحد ؛ وضعوا لها خراف في المغارة و أختفوا هم في أخرى مع وضع أغطية مبللة على بابها فأصبح الجيش الأمريكي يقصف حيوانات ب12 مليون ، الخلاصة أن أمريكا تصنع سلاح يكلف غالي و هذا ما سيؤدي لإفلاسها ؛ إدا تطوير الأف 117 كلفها 1500 مليار فكم تكلفها حرب ؟
    ثم هي تحولت للحلف الروسي الصيني الإيراني لأنها أحست بقرب نهاية أمريكا ؛هكذا بكل بساطة

  45. بوتين الجبان لا يحترم الا الأقوياء ،،
    شوفوا بوتين الجبان في سرعة تسليم الاس 400 الى تركيا والتي ليست في حاجه
    ماسه لهذه الصواريخ ، حيث لا خطر يهدد تركيا في ظل قوتها العسكريه الجباره ،
    شهور قليله بين توقيع الاتفاق والتسليم ،
    في حين تلكأ الجبان اكثر من عشر سنوات في تسليم حليفه النظام السوري النسخة الأقدم
    الاس 300 ،، لان لديه التزام اخلاقي ،، رغم ان النظام السوري في أمس الحاجه لها
    وحتى بعد ان قرفه فيها ، يقوم الجبان ويمنع النظام السوري من استخدامها ، رغم انها صارت
    ملكا للنظام السوري ، وسط موافقه عجيبة من النظام السوري ، وكما فعل الجبان مع النظام
    السوري فعل مع ايران ولم يسلمها الجبان النسخة الاقدم الا بعد مماطلة لمدة عشر سنوات
    والان يرفض بيعها النسخة الاحدث اس 400 ،،
    تحياتي ،،

  46. وما رأيكم في صقر السماء ( سوخوي ) الروسي ، إن نظرة اقوي من نظر الشبح واسرع في المناورة ،وأدق في اكتشاف الهدف .

  47. استاذ عبد الباري لا اعرف سر مديحك الدائم لتركيا . اي اسلام واي فلسطين ؟ تركيا دولة نفعية وصراعها الذي تصوره لنا هنا هو مجرد تنافس اقتصادي بين شركات السلاح الروسية والامريكية لا دخل له مطلقا لا بالاسلام ولا الخلافة العثمانية الي يطبلون لها الاتراك .
    تركيا دولة بحلف الناتو
    تركيا دولة تلهث للانضمام للاتحاد الاوربي
    تركيا دولة لها علاقات قوية مع امريكا واسرائيل
    تركيا دولة سهلت لداعش وسوقت نفطه ونقلت مسلحيه ودعمته
    تركيا دولة تريد ان تتزعم العالم الاسلامي كما السعودية
    ما عملت تركيا لدعم حماس؟ يعني اطنان سلاح الي كانت تنقله لداعش لما لم يكن خصة لحماس منه؟
    اصلا دعك من فلسطين فكل من يريد ان يطرح نفسه بطل براسنا يعمله كم عمل دعائي متعلق بفلسطين وخلص خلدته الاجيال .
    اني ما افهم بالسياسه
    انا افهم شي واحد فقط . كل من صافح الصهاينه فهو ساقط بحبائلهم وخارج عن الصراع
    امريكا ليست اسرائيلية وليست امريكية ولكنها ليست فلسطينية بالتاكيد وليست حتى اسلامية
    تركيا دولة علمانية تبحث عن مصالحها .
    استلمت اس 400 او اس 5000 وخير يا طير ؟ شنو راح يحررولنا فلسطين؟

  48. الأسباب التي اعلنتها امريكا حرمان تركيا من منظومة الاس 400 أقوى منظومة الدفاع الجوي في العالم حاليا سخيفة مضحكة لا تستحق حتى النقاش كان بوتين الروس معروفين مخابراتهم القوية ضاربة سوف ينتظرون أردوغان والأتراك كي يتم الاطلاعهم الأسرار طائرة اف 35 بل حتى أردوغان ليس مجنون كي يطلع الروس الأسرار طائرة أو يطلع الروس الأسرار اس 400 الأكيد طاءرات 35 اس 400 لا تباع تركيا تسلم إليها إلا كانت ضمانات من أعلى مستويات بي الاطلاع الدولة الأخرى على الاسرارها بل خبراء الروس سيكون مع الأتراك عند تدريب وتشغيل منظومة نفس الأمر اف 35 تسلم بحضور الخبراء الأميركيين لو اراد بوتين يعلم الأسرار اف 35 سأل صديقه الحميم نتنياهو الذي يزور موسكو دائما سيكون نتنياهو سعيد لو أخبره الأسرار طائرة فقط من أجل أن يخلصه كابوس الإيراني في سوريا الذي يؤرقه يؤرق كيانه روسيا تستطيع بتزويد النظام السوري بي الصواريخ اي 300 أو 400 أن تستقطب طائرة 35 التي تحلق فوق الأجواء السورية تأتي بالحطام طائرة إلى قاعدة الحميمم كشف عن الاسرارها روسيا تقوم تطوير طائرة تضاهي اف 35 هي سوا 57 إذن لا تحتاج لكشف عن الأسرار طائرة الأميركية اتمنى من أردوغان الشراء هذه طائرة دخول في الشركة مع روسيا صناعتها تأتي ضربة القاضية الصناعة العسكرية الأميركية ضربت هيبتها العسكرية في اليمن تسببت الانهيار والاستسلام خردة باتريوت الأميركي داخل السعودية أمام طائرات المسيرة اليمنية وصواريخ كروز مطورة امريكا تغار عسكريا من صناعة العسكرية الروسية التي تفوقت عليها بدأت تسحب منها الزبناء حتى من حلفاء امريكا اتجهوا الشراء الأسلحة الروسية بي إضافة عقدة الأوروبية الغربية التاريخية النفسية ضد تركيا الاروبين لم ينسوا إلا اليوم الهزائم أمام الدولة الخلافة العثمانية وصلت قلب أوروبا مازالت تسيطر جزء أرض الأوروبية قبرص تحت سيطرتها أما بالنسبة عودة علاقات أردوغان بي الأسد لن يحصل الخلافات أردوغان مع امريكا لا علاقة لها ولا تعني أن يضع أردوغان يديه الديكتاتور الداموي متل الأسد الذي لم يعد له أي قيمة اصلا ولا احد مهتم بي إعادة العلاقات معه الروس بوتين حاكم سوريا الحقيقي يتفاهم معه بوتين لا جدوى إعادة العلاقة مع بشار الاسد

  49. تركيا بنظامها وتركيبتها الجغرافيه والسكانيه الخليط هي صنيعة الغرب وهدا يستطيع تفكيكها باي لحظه سيعمل الغرب قبل التفكيك بمحاولة خلع اردوكان ومحاكمته وسجنه وان فشل سيكون تفتيت تركيا جغرافيا وسكانيا وهدا على اقل تقدير لان اردوكان بات خطرا على الغرب وانه سار على خطى الغرب في النهب والسرقه ثمان سنوان وهو يسرق النفط السوري الدي تبيعه له امريكا با ابخس الاسعار مساهمة في دعم اقصاد تركيا وامعاانا بدعم الاكراد الدين هم مجرد ادوات الشعب السوري متعطش للفرح بماساة تركيا التي تسببت بموت الاف والخراب واخيرا لا بد لطابخ السم لا حسه ان شا لله تركيا الى زوال

  50. إمرىكا الأمبراطورگة المتصهىينة لا تريد فقط أن يكون العربوالمسلمىين تابعن. لها وللكىان الصهيوني بل تريد أن كون عيدا لهما معا بدون كرامة وبدون عزيمة. هذه أمنية هؤلاء الإستعماريبن المستكبرىن المتغطرسىن لكن لا العرب ولا العربان و حتى المسلمين يريد أن يفَموا هذه الحقيقة المرة. و

  51. لا ثقة لدي حول السياسه التركيه و عندي احساس ان العمليه كلها خدعه على روسيا لنقل الأسرار العسكرية الروسيه حول هذه الصواريخ الى أمريكا… لا أعتقد أن تركيا ستبتعد عن المحور الأمريكي لأنها أولا و أخيرا تبحث عن مصالحها الاقتصاديه…

  52. السبب خلف وصول العلاقه بين امريكا وتركيا الى هذا الحد ليس استقلالية تركيا او ان تركيا ارادت ذالك او انها ارادت ان تتحدى انريكا
    انها كرة تدحرجت من بين يدي اردقان دون رغبة منه وخصوصا بعد اسقاطه الطائره الروسيه فلم يحصل اردقان على الاطلاق على أي فرصه يستطيع من خلالها التنصل من اتفاقية هذه الصواريخ او الابتعاد عن روسيا الذي اراد من اقترابه منها ارسال رساله الى امريكا والغرب بعدما خذلوه بعد حادثة اسقاط الطائره الروسيه وهناك بسبب اخر وهو دهاء بوتين والسياسه الروسيه الفريده من نوعها
    ثانيا لم يقدم الامريكان لاردقان ولو ذرة من فرصه ينسحب من خلالها من حظن روسيا مع الاحتفاظ ولو بقطره من ماء وجهه
    احداث تسارعت في المنطقه وكانت تركيا حاضره في جميعها برغبة منها وبدون رغبه حتى وجدت نفسها بين اختيارين مرغمة لا ثالث لهما اما شرقا مع روسيا واما غربا مع امريكا
    فكلما ارادت ان تتنصل من اتفاقياتها مع روسيا او اختلاق حجج تغضب روسيا كانت تصتدم بالعفوا الروسي مع ابتسامه عريضه يقابلها ومديح من اعلى المستويات وعلى الطرف الاخر تاجر قليل حياء حامل السلم بالعرض فضيع لا سياسه ولا دبلوماسيه ولا اخلاق او احترام لاحد ولا حتى لنفسه او اهل بيته
    وهذا ما كان يمنع اردقان العوده الى الحظن الامريكي بسبب معاملة ترامب الفجه والفضيعه مع حلفائه والتي كان دائما يحرص على اهانتهم وحتى لا تكون قمة اهانه العصر الحديث مشتركه مع ال سعود
    ترامب لم يترك لاردقان اي فرصه او مدخل ولو ثقب نمله فيه نكهة كرامه يستطيع اردقان الدخول من خلاله الى المخدع الامريكي من جديد
    لم يصل اردقان الى هذه الزاويه رغبة منه ولا شجاعة ولا استقلالا وانما هكذا سارت الامور والاحداث مدعومه بعوامل اوصلته الى هذه الحال كربان سفينه ثارت الرياح بما لا يشتهي لتحط به سفينته على جزيرة محفوفه من جميع جوانبها بالمخاطر

  53. تنويع مصادر التسليح أمر مألوف بين حلفاء واشنطن وغيرهم، رغم محاولات الادارة الامريكية ثني اردوغان الا ان الهامش الامريكي بخصوص تركيا واسع يتسع لكل مناكفات أردوغان، نزقه حرده وشعبويتة. يعود سبب صبر الولايات المتحدة على سلوك انقرة لكونها عضو مؤسس في الناتو، ولكن الأهم هو عدم دفع تركيا لحضن روسيا الأمر الذي يلحق ضررا بالغا في المصالح الامريكية في أوراسيا بشكل عام، وفي البسفور ودول آسيا الوسطى بشكل خاص.

  54. وصول هذه الصواريخ الروسية المتطورة الى قواعد الجيش التركي ستترتب عليه تبعات على درجة كبيرة من الخطورة ………وما ينطبق على ايران ينطبق على تركيا وسورية والعراق

    الحكومة التركية بإصرارها على المضي قدما في شراء هذا النوع من الصواريخ ، ستسرع عملية تقسيمها كثيرا

  55. ان شراء هذه المنظومة الدفاعية لا يعني ان تركيا دوله ذات قرارات سياديه وإنما ما حصل هو ان إسقاط الطائرة الروسية أخذت ابعاد غير سياديه وهي ابعاد اجبارية
    لقد هرول يستنجد بحلف الناتو احمد داوود أوغلوا خوفاً من أي عقاب انتقامي روسي ولكن حلف الناتو تخلف عن الدعم حتى المعنوي لتركيا وعندها ادرك الأتراك ان حلف الناتو هو حلف مصالح وليس حلف دفاع عن أي دوله تتورط في أي حرب ان كانت من الدول المتخلفة
    ادرك الأتراك خباثه هذا الحلف بحيث ان المطلوب ان يكون المنتمي لهذا الحلف تابع وممول اذا كان ذا أصول تتعارض مع الأصول الغربيه
    الروس دوله مصالح بحته تتغذى على خلافات الاخرين ولا نعتقد ان الروس على درجه عاليه من السذاجه لإشراك تركيا في تكنولوجيا انتاج صواريخ دفاعيه الا اذا كان الثمن تسليم تكنولوجيا أخرى تضاهي هذه التكنولوجيا الدفاعية وتركيا ليست بدوله ذات تقنيات تكنولوجيه وإنما دوله من العالم الثالث وغير مسموح لها التطور في غير مجال الحلويات والأكل الشعبي
    تركيا تنهار وتتجه نحو الفوضى فهناك دول بدأت بدعم المعارضة لاسقاط اوردوغان الذي يحاول استنساخ الإمبراطورية العثمانيه بطريقه اودوغانيه
    الإمارات والسعودية أعداء تركيا والنظام السوري عدو تركيا والأكراد أعداء تركيا والقبارصة أعداء تركيا ولنظام الإيراني حليف مخيف والروس خليف متربص بتركيا
    تركيا تنهار اقتصادياً وهذه مقدمه الفوضى واقدام اوردوغان على فبركه الانقلاب عليه لم تقنع معظم ابناء الشعب التركي
    استخدام لغه العنف والسجن لمعارضين اردوغان هي اكبر دليل سياسي على النظام التركي الحالي هش ويعلم ان أيامه معدودة وان الانقلاب الحقيقي هو الكابوس الذي يلاحق اردوغان
    انهيار اليره التركيه هي مقدمه لانهيار الاقتصاد التركي وهروب رؤوس الأموال من تركيا حالياً تعكس حاله الخوف والقلق والهلع من مستقبل هذه الدولة
    المافيا التركيه تسعى لحمايه نفسها من الشعب التركي فهل تنجح لا نعتقد ذلك

  56. استاذ عبد الباري
    تركيا يجب ان تختار احد المعسكرين بصوره نهائية وان تترك طريقة اللعب على الحبلين التي استخدمها اردوغان طول الفتره الماضيه ويبدو ان تركيا في طريقها لاختيار المعسكر الروسي بعد ان يأست من محاولات ضمها الى الاتحاد الاوربي ومارأته من تأييد اميركا للانقلاب الفاشل وكما قلت الادارات الاميركية لاتثق باي دولة اسلامية ولاتعاملها كالند بل كتابع ذليل وخير مثال السعودية فبرغم ال 450 مليار التي اعطوها لترامب لشراء رضاه عنها فان ترامب لايتردد في اهانة حكام السعودية في كل مناسبة ليذكرهم بانه هو السيد وهم العبيد

  57. صحيح ان الإدارة الامريكية لا تثق بأي دولة إسلامية، ومهما بلغت درجة خنوعها لها ولإملاءاتها، وما ينطبق على ايران ينطبق على تركيا وسورية والعراق ومصر، وحتى السعودية ودول الخليج ولكن ليس لأنها تريدنا ان نكون تابعين اذلاء فكل الدول اعلاه كانت تابعة ذليلة دائما وابدا.
    كل العالم لايثق بهذه المنطقة لانها تملك عقلية ترجع الى ما قبل العصور ولا تتقبل الاخر ولا راي اخر ولا تقبل الا بحكم العالم بل بتركيعه واذلاله وبدأ حضارة عالمية من الصفر بينما هم غير قادرين على حكم انفسهم
    هذا هو سبب عدم ثقة العالم بالمنطقة
    لا اكثر ولا اقل

    تركيا تطورت ليس على زمن اردوغان والتوجه الاسلامي
    من طور تركيا ووضعها على سكة الحضارة الحقيقة هو اتاتورك ومن كان وراء اتاتورك
    وتركيا الان تقترف خطأ عن انفصالها حضاريا عن الغرب وفكره الحر الذي لا زالت روسيا والصين والعرب والعربان والمستعربة يرفضونه جملة وتفصيلا
    فمن الحماقه حصر منفعة تركيا من عدمه بالغرب فقط بالتسلح والدفاع
    فليس بالصواريخ وحدها تتقدم الامم
    وربما تتقدم تركيا اقتصاديا ودفاعيا بالتقرب من الصين وروسيا
    ولكن مشكلة الدولتين وعائقهما الاول والاخير نحو العالمية هو فكرهم السياسي المتخلف البعيد كل البعد عن واقع وحقيقية وحاجة النفس البشرية
    تحياتي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here