“وصلة هجاء” من الوزير الجبير لبرلين ومشاركة لافتة للجنرال أنور عشقي: شراء السلاح الألماني في حرب اليمن مساهمة سعودية في الاقتصاد الألماني.. والأسلحة الأمريكية أفضل ولسنا “كرة قدم”.. الأزمة تتدحرج ولا بوادر للحل

برلين- “رأي اليوم” – فرح مرقه:

يهجو رأس الدبلوماسية السعودية عادل الجبير العاصمة الألمانية بـ “وصلة من التصريحات” على مدار ايام من استضافته في مدينة ميونخ لحضور مؤتمر الأمن الدولي، فيصرّ على انتقاد الاسلحة الالمانية بصورة تقلل من قيمتها، بعد قرار حكومة المستشارة انجيلا ميركل وقف تصدير الاسلحة للتحالف المقاتل في اليمن الذي تتزعمه السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، يصرّح الوزير الجبير من منبر وكالة الانباء الالمانية بما يوحي باستمرار التصعيد الدبلوماسي وعدم إعادة السفير السعودي إلى برلين، والذي تم استدعاؤه اثر ازمة “استقالة رئيس الوزراء اللبناني”، حيث انتقد وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل في ذلك الوقت ما اسماه “روح المغامرة في الشرق الاوسط”، الامر الذي اعتبر نقداً لاذعاً لولي العهد السعودي.

وقال الجبير قبل يومين لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) إنه لا يمكن توقع عودة السفير السعودي الذي تم سحبه من برلين في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي قبل تشكيل حكومة جديدة في ألمانيا، مضيفاً “يمكنني أن أقول لكم أننا لسنا سعداء بالتصريحات التي صدرت مؤخرا من الحكومة الألمانية… نريد ضمان أن السعودية لا يتم معاملتها مثل كرة القدم”.

استقالة الحريري لا تزال حاضرة..

تصريحات غابرييل التي تسببت بتفجر الأزمة الدبلوماسية لم تكن عمليّاً آخر محطات التأزيم، رغم انها بدت قاسية جداً حين اتهم السعودية خلال مؤتمر صحفي في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بشكل غير مباشر بانتهاج سياسة “المغامرة” في منطقة الشرق الأوسط، على خلفية تورط السعودية في استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، التي تراجع عنها لاحقا، إذ قال غابرييل في ذلك الحين: “إنه يتعين أن تكون هناك إشارة مشتركة من جانب أوروبا بأن روح المغامرة التي تتسع هناك منذ عدة أشهر لن تكون مقبولة ولن نسكت عنها”.

وعقب تلك التصريحات بيومين تم الإعلان عن سحب السفير السعودي من ألمانيا. وحاول غابريل التخفيف من وقع تصريحاته قبيل عيد الميلاد (الكريسماس) خلال مقابلته مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، حيث قال: “تعليقاتي عن الأزمة اللبنانية لا ينبغي اعتبارها هجوما على دولة معينة في المنطقة، ولا حتى السعودية”.

ورغم ذلك لم يتمكن غابرييل بهذه التصريحات من دفع السفير السعودي الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود للعودة إلى ألمانيا. وفي المقابل، أكد الجبير أنه يعتبر العلاقات الألمانية-السعودية “ممتازة” من الناحية المبدئية، وقال: “نحن نثمن ونقدر هذه العلاقات… لكن لدينا مشكلة مع التعليقات التي صدرت من مسؤولين ألمان ونريد التعبير بوضوح عن استيائنا من هذه التعليقات… لنرى ما سيحدث في تشكيل الحكومة (الألمانية) الجديدة… نأمل أن يكون بالإمكان إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه”.

وبينما لم يتضح بعد ما إذا كان غابرييل سيظل عضوا في الحكومة الألمانية الجديدة، إلا انه شارك كما الجبير في مؤتمر ميونخ الدولي للأمن. ولم يتم الإعلان عن لقاء بين الوزيرين على هامش المؤتمر.

الأسلحة الألمانية.. وتعالي الجبير وعشقي..

ولم تتوقف الأزمة عمليّاً بين البلدين عند تصريحات غابرييل، فبعد ذلك بنحو شهر عادت أزمة “تسليح” الشرق الاوسط كمحط جدل في العاصمة الالمانية، وذلك اثر تقرير حكومي أكد ان المانيا خلال الربع الثالث من العام الماضي (2017) أظهر زيادة كبرى في صادرات برلين من الاسلحة للرياض، حيث بلغت قيمتها في الربع الثالث من عام 2017 نحو 148 مليون يورو، بينما لم تصل قيمة هذه الصفقات في الربع ذاته من العام السابق (2016) 41 مليون يورو. على وقع التقرير المذكور والجدل حوله، اوقفت الحكومة الالمانية صادرات الاسلحة للرياض، الامر الذي علّق عليه وزير الخارجية السعودي خلال زيارته ذاتها.

فوصف وزير الخارجية عادل الجبير قرار الحكومة الألمانية القاضي بوقف تصدير الأسلحة الألمانية للأطراف الضالعة في حرب اليمن بـ”الغريب”، موضحا في المقابل أن بلاده غير معتمدة على الأسلحة الألمانية، وقال موجها حديثه إلى ألمانيا: “لا نحتاج إلى أسلحتكم. سنجدها في مكان آخر”، وجاءت تصريحات الجبير متزامنة مع تصريحات متعالية من الجنرال السعودي الشهير أنور عشقي لـ “مسائية” قناة دوتشيه فيلة العربية، عن كون السعودية كانت تدعم الاقتصاد الالماني بشرائها الاسلحة من برلين، معتبرا ان السلاح الامريكي بالنسبة له افضل من السلاح الالماني.

ردود الفعل السعودية بدت “تأزيمية” خصوصا فيما يتعلق بجانب الاسلحة، حيث كانت الحكومة الالمانية تتغاضى عن بعض الجدل حول صفقات الاسلحة، الامر الذي اسهمت الازمة الدبلوماسية بالاضافة للاوضاع الانسانية في اليمن والعلاقات التاريخية التي تجمع اليمنيين والالمان.

عامل ثالث “زاد الطين بلة” بين برلين والرياض هو بدء الازمة الخليجية، حيث انحازت المانيا للعلاقات مع قطر، التي قدّمت كل الضمانات والمعلومات لديها حول المنظمات الارهابية والجماعات المتشددة للالمان ما لم تقم به الرياض.

الائتلاف الكبير.. وغابرييل “بيضة القبان”..

وستحكم علاقة برلين اليوم مع الرياض ما عرف باتفاقات التحالف الكبير لتشكيل الحكومة بين التحالف المسيحي، بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي (المتحفظ جدا في العلاقة مع السعودية والذي ينتمي اليه وزير الخارجية الحالي زيغمار غابرييل)، حيث اتفق الجانبان خلال مفاوضات تشكيل الائتلاف الحاكم المرتقب على وقف تصدير الأسلحة لكافة الدول المشاركة “بشكل مباشر” في حرب اليمن.

وتقود السعودية تحالفا من تسع دول ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية. وكان التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي اتفقا على وقف تصدير أسلحة لهذه الدول خلال محادثاتهما التمهيدية الاستطلاعية السابقة لمفاوضات تشكيل الائتلاف الحاكم. وأعلنت الحكومة الألمانية بعد ذلك في منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي أنها لن تتخذ بعد الآن قرارات بتصدير أسلحة تتعارض مع هذا الاتفاق، ما يعني بوضوح أنه لن يتم بعد الآن منح تصاريح بتصدير المزيد من الأسلحة الألمانية إلى السعودية.

بكل الاحوال، وفي الوقت الذي يبدو فيه ان وزير الخارجية الالماني قد يبقى في منصبه، والذي تعتبره الرياض كواحد من عوامل تأزيم العلاقة، لا تبدو تصريحات الجبير في حال من الأحوال في صالح السعودية وعلاقتها مع الاتحاد الاوروبي، حيث المانيا تعود للقيادة بالتزامن مع الاتفاق الحكومي.

في المقابل، ورغم ان هناك من يرى ان الجبير “انتقم” للسياسة السعودية ممن “اهانوها” على الصعيد الدبلوماسي والدولي، الا ان “اشارة” المغامرة التي تحدثت عنها المانيا سابقاً تبدو أكثر ووضحاً حتى في السعودية ذاتها، حيث يظهر الملك سلمان بن عبد العزيز كمطفئ لحرائق نجله وولي عهده محمد بن سلمان، خصوصا في ملف الامراء المحتجزين، والعلاقات مع دول الجوار.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. …مبيع الأسلحة في الربع الثالث من عام 2017 بلغ 148 مليون يورو.!!….ثلث ثمن يخت تقريبا!

  2. الاخ نبيل ، يارجل من جاب سيرة حضاره وتاريخ ، الموضوع ما يحتاج هذه الانبراشه ، هدي شوي ، الاخ الحارثي يقول ان الاقتصاد السعودي اضعف من اليوناني الذي يتلقى المعونات وانقذته خطة الإنقاذ الاوروبي من شبح الافلاس ، وانا وضحت له ان العكس صحيح ، وانت انفلت بالحضاره اليونانية والمجد اليوناني ، وهذه لا يسمن ولا يغني من جوع ، اين اليونان من امريكا التي لايزيد عمرها عن أربعمائة عام وبدون حضاره وتاريخ ، وهي الان المسيطر على العالم كله ، لعلمك أفقر واكثر دول العالم تخلُّفا حاليا هي ذات حضاره وتاريخ قديم ،

  3. أنا مع نزعة الكرامة التي تحلى بها الجبير تجاه تصريحات وزير الخارجية الألماني …. على أمل أن يراجع الجبير فيديوهات ترامب ورأيه في دول الخليج وأن ينتفض الجبير بكرامة وقوة أكبر في وجه تصريحات ترامب! عنها اذا كان كلام وزير الخارجية ألألماني يستدعي سحب السفير , فكلام ترامب يستدعي اعلان حرب وليس ألأشاده بالأسلحة ألأامريكية ! الجبير يعتقد أننا بلا ذاكره ! ويؤمن بتجزئة الكرامة !

  4. بما ان المانيا هى التى منعت بيع الاسلحه للسعودبه فهذا لن يؤثر فى اقتصادها فخطط الغرب مدروسه بشكل جيد وليست كسياسات السعوديه التى تتخبط فى كل مكان وتعتمد على الحظ حتى وصل بها الحال الى الزج بالسعوديين مباشرة فى القتل والاقتصاد اصبح حدث ولا حرج . ولكنه موقف مشرف من المانيا ان تمنع السلاح الذى يقتل فى اليمن وسوريا وليبيا وفى كل مكان مقابل حفنه من الدولارات عكس امريكيا وكل من يزود التحالف بالاسلحه لقتل الامنيين . الجبير يقول ان السعوديه ليست ككرة يتقاذفها الجميع والصحيح انكم اصبحتم كرة فعلا مع الاسف . والا هل تبذير اموال المسلمين لترمب وشراء الاسلحه لتدمير البلاد العربيه والاسلاميه وتجويع الشعوب الاسلاميه بما فيها الشعب السعودى صاحب تلك الاموال ومعاداة قطر وايران وسوريا والعراق وليبيا واليمن بل محاربة الكل يقابلها التطبيع مع الاسرائيلى هل هذة سياسات ستنجح لا والله .تتهمون المقاوميين للاسرائيلى بالتهور حزب الله متهور الذى استرجع ارضه واسراه وحماس المحاصرة المقاومه ارهابيه بالله عليكم اليس ما تقومون به الان قمة التهور والارهاب وضد ابناء جلدتكم وليس ضد المحتل للمقدسات الاسلاميه ؟ . تنفخون تحت نار الفتنه بين الامه هذا سنى وهذا شيعى والواقع انكم ضد كل مقاوم لاسرائيل حزب الله شيعى اوليست حماس سنيه . انه زمن الانحطاط نلوم المانيا التى تمنع عنا الاسلحه لنقتل بها انفسنا واخواننا . اتركوا الطائفيه انها منتنه كما اخبرنا الرسول الاكرم ( وهذه امتكم امه واحدة وانا ربكم فأعبدون ) صدق الله العظيم . الرجوع عن الخطأ فضيله ايها السادة و الا فالنار ستحرق الجميع وانتم فى مقدمتها . وفى النهايه ( نحمد الله ونشكره اننا لم نكن من فئة هذه الزعامات وحاشياتها فى هذا الزمن الرديء لكى لا نسأل يوم السؤال عن كل قطرة دم اريقت من هذة الامه دون وجه حق فماذا ستجيبون انتم ) الله المستعان .

  5. إضافة أخرى …… نعم بامكان مملكة النفط شراء السلاح من أي دولة أخرى وخاصة عندما يتعلق الأمر باتفاق بين اللصوص الكبار كما حصل في صفقة اليمامة وما أدراك ما اليمامة ….. وكلنا يعرف طبيعة صفقة “روبين هود بن ترامب وتابعه MBS” !!!!

  6. ردا على تعليق الردادي ….. اليونان لها تاريخ عريق في بناء الحضارة البشرية …. اليونان دولة كانت لها من الفتوحات والأمجاد ما تجاوز كل إنجازات العربان ولعل آخرها وفق ما أذكر “إنتصارهم في غزوة أحد الكبرى” …. اليونان كانت دولة عظيمة فيها شعب عظيم أسس لمعظم العاوم والفلسفة والطب …..
    أما عن الإقتصاد …. فوفق معلوماتي المتواضعة ….. درة إنتاج المملكة هو النفط الذي إبتلانا به رب العباد وجعله نقمة على أمتنا بفضل الجهلة ممن استولوا على المناطق التي خزنه فيها …. ووفق مقولة المرحوم عبدالحسين عبدالرضا “لولا معازيبكم الإنجليز … كان ما زلتم تتبولون عليه” …. اما درة إنتاج الصناعات التي تنتجها مملكة النفط فهي منجات بتوكيا من شركات عالمية ….. يعني حتى عود كبريت لاتصنعون …. وبلغة المال المجردة …. إقتصاد يحتل اي مركز ويعتمد الإستيراد في كل شيء فهو بمثابة عدد لانهائي من الأصفار المربعة والمكعبة …. لكن علي اليسار (في كل القراءات) لأن أساس الأعداد والأرقام وضعه أهل اليونان القدامى وكان الرقم يبدأ من اليسار ويكبر كلما زاد الرقم على اليسار …. يعني بالعربية الركيكة التي لا تفقهون سواها …. لأين الثرى من الثريا ….. بلد فيها من الإنجازات ا يعجز اللسان عن وصفه يتطاول عليها “ذبابة الكترونية” تعمل ببرنامج الدفع المسبق …. صحيح قول المرحوم جدي
    “أن لم تستحي …. فالله لايوفق مسعاك”.

  7. مالذي يقصده الوزير الجبير بأن السعودية لايجب معاملتها ككرة القدم ؟؟ هل هو هنا يشكو بأن الدول الكبری تركل السعودية مثل كرة القدم ؟؟؟؟

  8. أصبحت السياسة السعودية مضحكة للغاية.
    علی كل حال فإن ألمانيا ستواجه أيامآ عصيبة للغاية وستعرف المانيا معنی الفقر الشديد بسبب عدم شرآء السعودية للسلاح من ألمانيا لأن الإقتصاد الألماني يعتمد مائة بالمائة علی السلاح الذي تشترية المملكة السعودية العظمی.
    بالأساس فإن السعودية هي من يصرف علی ألمانيا وأنصح المانيا بعدم التمادي أكثر وإلا فإنها ستواجه جيشآ سعوديآ أوله في برلين وآخره في طوكيو.
    تساؤل مشروع : لو كان هتلر علی قيد الحياة تری ماذا كان رده علی تصريحات الوزير الجبير ؟؟؟؟؟

  9. أبت الجهالة أن تفارق أهلها. من الجبير لأنور عشقى ياقلبى لا تحزن. أين هي السعودية من ألمانيا؟ هل تعتقد ألسعودية أنها ببترولها تستطيع لى ذراع ألمانيا ألدولة ألأعظم صناعيا في أوروبا؟! ألجبير وعشقى وبسبب جهلهما المطبق لا يعرفان أن البترول أصبح يباع على الشوارع حتى في بنجلادش. دول البترول أصبحت تتوسل للدول الصناعية لشراء ببترولها. إحتفظوا بسفيركم ياسعودية الجهل وظلم الشعب. شكرا للواء عشقى ألذى جعلنى أضحك من صميم قلبى بسبب قوله إن قيام السعودية بشراء ألسلاح السعودى هو لدعم ألإقتصاد ألألمانى!!! هل هناك جهل أعظم من هذا؟! أما بالنسبة لإنحياز ألمانيا لدولة قطر، فهذا أكبر دليل على أن ألمانيا دولة عظمى وتقيم ألدول بقيمتها ألعالمية بالنسبة لتعاملها ألإنسانى مع شعبها ومنح ألشعب حقوقه كاملة، وهذا ما تقوم به قطر إتجاه شعبها، بعكس السعودية التي تعامل شعبها كعبيد ليس لهم حقوق.

  10. الاقتصاد السعودي في المرتبة 18 عالميا ؛ لكنه الاقتصاد “الأول عالمي في الإسراف والتبدير والسفه “لإنفاقه في ما يدمر حياة الآمنين” لا في ما يحسن مستوى عيشهم ؛ لذلك أعتقد أن ألمانيا “تريد أكل “السحت” ولا تريد أن تنفق على شهبها من دماء الأبرياء!!!

  11. نتوجه بالشكر العميق لألمانيا العظيمة حكومة وشعباً على موقفها الإنساني النبيل الذي إن دل على شيء فإنما يدل على أن ألمانيا ليست فقط في محل يؤهلها لأن تكون العضو الأول الدائم الأكثر استحقاقاً للعضوية في مجلس الأمن، ولكن لأهليتها لأن تقود العالم أجمع بعدما أخفق القطبان بسياستيهما في حفظ الأمن والإستقرار العالميين، بل في استغلال نفوذيهما في إذكاء الحروب والصراعات في المنطقة.

  12. الاخ الحارثي ، اليونان مين يا ليتك قبل تعلق تكون مطلع ، الاقتصاد السعودي في المرتبه الثامنة عشر دوليا وهو من ضمن مجموعة العشرين لاكبر الاقتصاديات في العالم ، اما اليونان ورغم ضعف اقتصادها الا انها افضل من الدول إياها في المنطقه ،،

  13. من الغباء ان تنحني المانيا الى السعوديه من اجل بعض الفتاه من الدولارات ثمن اسلحه تبيعها الى السعوديه

  14. ارجو أن تعتني بشعبك فألمانيا ليست بحاجة لمثل هذا الدعم . اقتصاد السعودية اضعف من اقتصاد اليونان التي تشكل مشكلة لاوروبا لضعف اقتصادها .
    أريد ان اسمع من صناع القرارعلانية وبلا نفاق مذا تريدون من الشعب الفلسطيني .

  15. لا يهم كلام المستعربين فقد لفظتهم الشعوب و الافضل لهم الصمت . فعلا لم يخطئ الوطنيين العرب في توقعاتهم بل ان ترامب و نيتينياهو هو من اخطأ وتم صدمهم … قوى المقاومة العربية اللبنانية و الفلسطينية ضاعفت من التنسيق بينها منذ قرار ترامب وهي في حالة حراك دائم و تعبئة و تخطيط بكل قوة و حزم . قوى الممانعة في انتصارات مستمرة وفي غاية القوة و الثقة و الى الأمام و الأمة العربية معهم و دعك من مواقف القلة المستعربين الرسميين فهم على الهامش . .

  16. لألمانيا مكانة عند الاوروبيين فهي تشبه القمر و من حولها سبعة شهوب سويسرا هولندا لوكسمبورغ بلجيكا الدانمارك و السويد و النرويج
    و كلها تعتبر دول الجرمان قديما و اليهود يحاولون تركيع هذه الدول بشتى الوساءل لكن تبقى المانيا و شهوبها شوكة في حلق الإمبريالية العالمية اليهودية و الجبير و قبله بن سلمان وبعدهم عشقي ما هم إلا أطفال في اللعبة العالمية.
    و للتوضيح هناك من يوهم ان هناك فرق بين اليهود و الصهاينة اقول لهم و لماذا كل الصهاينة يهود.

  17. ثمن ما اشترته السعوديه من السلاح الألماني في الربع الاول عام 2016 حوالي 41 مليون دولار ، المعدل حوالي 164 مليون دولار في نفس العام ، وصفقات الاسلحه السعوديه سنويا حوالي خمسين مليار دولار ، فأي سلاح هذا تشتريه السعوديه من المانيا ، السعوديه تشتري من الباكستان او تركيا اضعاف هذا المبلغ ، اذن السعوديه ليست محتاجه ولا مهتمه بالسلاح الألماني بدليل هذه الأرقام ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here