وسم “بأي ذنب قتلت” ينتشر كالهشيم في النار على شبكات التواصل تعبيرا عن غضب مغربي واسع على مقتل الطالبة حياة برصاص البحرية المغربية.. وهيومن رايتس تطالب بمحاكمة فورية للمسؤولين عن العملية

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

انتشر وسم “بأي ذنب قتلت” كالنار في الهشيم على صفحات التواصل الاجتماعي عقب مقتل طالبة المغربية برصاص البحرية المغربية عندما كانت في طريقها الى السواحل الاسبانية على متن زورق برفقة مهاجرين آخرين.

وشارك المئات في تشييع جنازة الطالبة في موكب مهيب بمدينة تطوان، ونقل موقع هبة بريس المغربي مشاهد تظهر حالة غضب وسط معارف وأقارب القتيلة ووقوع اغماءات في صفوف النساء.

وتفاعلا مع الواقعة التي هزت الرأي العام المحلي، وجهت منظمة حقوق الانسان “هيومن رايتس ووتش” رسائل انتقاد شديد اللهجة للسلطات المغربية، شجبت فيها إقدام البحرية الملكية على إطلاق النار على زورق المهاجرين غير الشرعيين في سواحل مدينة الفنيدق شمال المغرب، أوقع قتيلة في مطلع العشرينيات من العمر اسمها “حياة” وثلاثة جرحى.

وطالبت المنظمة، الحكومة المغربية بمحاكمة المسؤولين عن قتل “حياة بالقاسم”، وعن إصابة ثلاث أشخاص كانوا مرشحين للهجرة، على متن زورق من نوع “فونتوم” يقوده إسباني.

وصرحت سارة ليا ويتس، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس”، مؤكدة أنه لم يكن “هناك أي دليل يشير إلى أن الركاب كانوا يشكلون خطرًا أمنيًا على أي أحد -التبرير القانوني الوحيد- الذي قد يضطر المغرب إلى إطلاق النار بسببه”.

ودعت المتحدثة السلطات المغربية الى فتح تحقيق في عملية القتل على الفور والكشف عن نتائح التحري علنا وبتقديم المسؤولين عن الواقعة الى العدالة.

وجدير بالذكر أن وحدة من القوات البحرية المغربية فتحت النار، في 25 أيلول/ سبتمبر الجاري، على زورق كان على متنه مهاجرون كانوا يأملون في الوصول الى ضفاف الساحل الاسباني، أسفر عن مقتل فتاة في العشرين من عمرها واصابة ثلاثة ركاب آخرين.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن عناصر البحرية الملكية فتحوا النار بعد أن قام القارب، الذي كان يقوده إسباني، بالتصرف “بشكل مثير للشك” في المياه المغربية ورفض إطاعة الأوامر.

وحسب رواية السلطات المغربية، فان جنود خفر السواحل المغربية اضطروا الى اطلاق طلقات نارية باتجاه الزورق الذي كان يقوده شخص اسباني، بعد أن رفض الامتثال لاشارات عناصر البحرية بالتوقف، عندما كان في المياه المغربية بالقرب من مضيق مدينة الفنيدق بشمال المغارب.

 ولفت الفاعل الحقوقي المغربي، خالد البكاري، في تصريح لموقع “هيسبريس”  أن محكمة العدل الأوروبية أبطلت كل قرار من شأنه استهداف الحق في الحياة أثناء مراقبة الحدود إذا لم يقم المهاجرون بما من شأنه استهداف سلامة الأشخاص.

وتناقلت منابر اعلامية محلية تدوينة نسبت لحياة بلقاسم، من على جدارها في موقع فيسبوك قبل توجهها الى عرض البحر،عبارة عن كلمة وداع أخيرة، قالت فيها “لقد جف حبر التمني.. فليكتب القدر ما يشاء”.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. رحمك الله ياحياة،

    أسأل الله أن يحفظ بلادنا،فلم نعد نسمع من الاخبار الا(قتل،دبح،اغتصب،انتحر…
    استيقظوا يا حكام المغرب قبل ان تنزلق البلاد إلى ما لا تحمد عقباه لا قدر الله.

  2. كمغربي مقيم في طنجة لا ألتمس الاعذار للحادث المفجع لكن من باب الانصاف يجدر التنويه الى انه في احيان كثيرة يتعذر التمييز بين المهاجرين السريين المغلوب على أمرهم وبيت مافيا التهريب الدولية، خصوصا تحت جنح الظلام ، فمضيق جبل طارق يشهد باستمرار مواجهات مسلحة في عرض البحر بالرشاشات بين مافيا تهريب الكوكايين الدولية خصوصا المافيا المغربية والاسبانية والبرتغالية والانجليزية – من اقليم جبل طارق الاسباني الذي تحتله بريطانيا – وتحديدا في المثلث الذي تتداخل فيه المياه الاقليمية للمغرب واسبانيا وبريطانيا ، غني عن البيان ان المغرب تعوزه العدالة الاجتماعية ما يفضي الى استرسال هكذا مآسي ، تغمذ الله الشهيدة بواسع رحمته

  3. تعليق الأخ فارس يصف الحال الواقعي،
    تعليق الأخ غازي الردادي كمن يدس السم في العسل، يا رجل اتق الله و لا تستغل خبر وفاة هذه الزهرة لاغراضك المعروفة.

  4. هذه الفتاة الجميله لا تستحق الموت بهذا الاسلوب الوحشي . الشعب المغربي شعب حي ومثقف ومتقدم على كافة الشعوب العربيه عجبي كيف يسكت على هذا الطغيان . مكانها الجنه مع الشهداء باذن الله وقاتلها الى السعير.

  5. تعليق الاخ فارس يكفي ولكن ساضيف ان معظم الجيوش العربية توجه بنادقها ليس للعدو بل على صدور شعوبها للاسف.

  6. نحن فى المغرب لم تعد لنا حقوق ولا حريات ولاديمقراطيةولاصحة ولاتعليم ولاقضاء ولاكرامة لنا الفقر والحكرة والتهميش القوى بالمال يأكل الضعيف لاتستغرب عندما تشاهد شيوخ وأطفال ونساء يركبون قوارب الموت ليهربو من جحيم الدل فى المغرب

  7. أن يصل الأمر بأن يتم إطلاق النار على مهاجريين و مراهقة في عمر الزهور؟؟ و في عرض البحر ؟؟؟ و لا لشيء سوى الحلم بالعيش الكريم في ضفة الاخرى؟؟؟ فهاته طامة كبرى و لا يجب السكوت عنها ؟؟؟ و هذه نتيجة طبيعية على احتقار المواطن المغربي من طرف حكامه، فتارة يتم طحن مواطن مغربي داخل شاحنة القمامة ذنبه الوحيد السعي للقمة العيش ؟؟؟و تارة يتم حبس نشطاء الحراك الريفي باحكام قاسية و ذنبهم الوحيد هو المطالبة بالشغل و الصحة و التنمية المحلية لمدنهم؟؟؟ و من ثم فلا يمكن لأي شخص او سلطة ان تقوم باستعباد مواطنيها و معاملتهم معاملة غير آدمية بداعي نسبها الشريف، لكونها فرية و اكذوبة تستعمل من أجل إخضاع المواطن البسيط و قبول الأوضاع المفروضة عليه و بدون إبداء أي معارضة او احتجاج.« متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا »

  8. ان يصل الامر الى حد ان يقتل بلد مواطنيه العزل حماية لبلد اخر ،، هذه قمة الماساة ،،، كم تساوي هذه الدريهمات البخس التي يدفعها الاتحاد الاوروبي للمغرب لكي يحمي حدودههم البحرية بهذه اللشراسة حتى ولو ادى به الامر الى قتل مواطنيه الذين يقتربون من هذه الحدود ؟؟؟ .

  9. يا هيومن رايتس وتش أين انتم من قتلة أطفال وشيوخ ونساء اليمن بقنابل التحالف السعودي الأمريكي الإماراتي.
    تبكون على واحدة بينما الألاف قد دفنوا احياء بقنابل امريكا وفرنسا وبريطانيا.ولم تستنكروا أو تشجبوا او تدينوا هذه الجرائم التي أصبحت أشنعها في هذا القرن.
    يا سلام على قلبكم الكبير على واحدة أما الكثير اللذي قضوا فليس لهم حساب سوى عند الله.

  10. للاسف كل ما يهم بعض الاباء هو هل سيعوضون عن موت ابناءهم.؟
    من دفع بهذه الفتاة الى الهجرة؟اليس هؤلاء الذين يتباكون الان؟
    اين كرامة المرأة اما اواختا اوبنتا؟
    ليستحي هؤلاء علىتريطهم في فلدة كبدهم بدل تحميل المسؤولية للاخر.

  11. المغرب بدأ يقتل أبناءه لارضاء الاوروبيين، فليكتب القدر ما يشاء….

  12. هل يعلم ملك البلاد بما يجري …. و ان كان يعلم .. هل ينام قرير العين …… اما كان اولى ان يصدر الديوان الملكي خبر ان الملك اعطى تعليماته بفتح تحقيق في مقتل الشابة حياة قبل ان تطالب منظمات دولية ذلك …. لماذا عدة قضايا مصيرية تخص الشعب و لم يحرك ساكنا .. اليس هذا شعبه و هو مسؤول عليه … كل ملك يترك امجاد تخلده و يسجل التاريخ بمداد من ذهب ذلك فماذا يا ترى سيجل التاريخ عن الملك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اما الاحزاب و المنظمات و الجمعيات و الهيئات و المنابر الاعلامية …. لا نلومها فهي تسير وفق التعليمات للحفاظ على مصالحها الشخصية فقط

  13. رحمها الله ، الحادث مؤسف ولا نعرف الأسباب ، ولكن ما نعرفه ان المغرب الشقيق ليس مثل دول العسكر ،
    وبالتأكيد سيتم محاسبة المتسبب ، اما منظمة هيومن رايتس ووتش ، لو فيها خير ، ركزت على مئات الالاف
    من الذين اضطروا للهرب عبر البحار وغرق الكثير منهم ليس هدفهم حياة افضل بل هربا من القتل والقصف
    بالبراميل المتفجره ، هذه ألمنظمه ليس لها اي مصداقيه ، رحم الله الفتاه ، وحفظ الله المغرب الشقيق وقيادته
    الحكيمه ،،،
    تحياتي ،،

  14. رحمها الله، وحاسب القانون من تسبب بمقتلها ليقدم اوراق اعتماده للدول الاوروبية.

  15. لم تجد القوات البحرية المغربية على من تضهر قوتها وتشمر على سواعدها الا على الفقراء الابرياء المغاربة .. فعندما اقتحمت البحرية الاسبانية جزيرة تورا المحاذية لشواطئ المغرب واعتقلت جنود مغاربة الى سجون اسبانيا لم تحرك البحرية المغربية ساكنا … ولما اوقفت البحرية الاسبانية يخت محمد السادس وتفتيشه مع وجود الملك لم تحرك البحرية المغربية ساكنا … ومع مراكب الصيد الاسبانية التي تقتحم المياه الاقليمية يوميا لسرقة اسماك المغرب البحرية المغربية نائمة … لكن مع المفقرين والمهجرين بعد الاستحواذ على خيرات بلادهم فقتلهم حلال ومستحق من طرف القوات البحرية المغربية التي أسست ضد الشعب المنهك …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here