وساطة الإمارات قد تنجح في تهدئة التوتر بين المغرب والجزائر وستفشل في مصالحة حقيقية

bouteflika-mohamed-677

 

 

باريس- “رأي اليوم”:

حملت وكالة الأناضول هذه الأيام خبرا عن وساطة إماراتية بين المغرب والجزائر، وصدر الخبر عن مصادر جزائرية ويرفض المغرب التعليق. وكل وساطة بين الجارين “العدوين” ترتطم بجدار من الأزمات والشروط وتجعل احتمال صلح بعيد التحقيق.

وترفض الطبقة السياسية في الجزائر والمغرب التعليق على الوساطة والترحيب بها، وتتعامل معها ببرودة تامة. ولم يكلف الإعلام المغربي والجزائر  نفسه عناء البحث عن سبل نجاح وساطة بين البلدين. وترفض دبلوماسية المغرب والجزائر التعليق الرسمي على الوساطة.

وتعود البرودة السياسة والاعلامية الى اقتناع مبطن من الفاعلين السياسيين والإعلاميين بصعوبة نجاح أي مبادرة بين البلدين بعدما أصبح العداء وتبادل الاتهامات من المميزات الكبرى لهذه العلاقات. وتفيد الصحافة المغربية بتجارب سابقة للوساطة قامت بها أطراف إسلامية وأوروبية ولقيت الفشل.

ولعل الموقف البارد للاعلام في البلدين وكذلك السياسيين مرتبط بمعطيات الواقع في العلاقات الثنائية بين البلدين. فالجزائر تشترط مقابل المصالحة اعتذار المغرب عن تجنيس العلم الجزائري في قنصلية الجزائر في مدينة الدار البيضاء المغربية. ووقع الحادث عندما اقتحم شاب المبنى الدبلوماسي يوم 1 نوفمبر من سنة 2013 وانتزع العلم.

ولا يشترط المغرب شروطا واضحة، فقد بادر الى مطالبة الجزائر بفتح الحدود البرية المغلقة منذ عشرين سنة, ويضع المغرب طلبا لا يرقى الى مستوى الشرط هو امتناع الجزائر عن دعم كبير لجبهة البوليساريو التي تنازع المغرب السيادة على إقليم الصحراء الغربية.

ويرى المهتمون أن الإمارات العربية قد تنجح في تهدئة الأوضاع بين البلدين ووقف الحرب السياسية والدبلوماسية، ولن تنجح في تحقيق مصالحة حقيقية.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. المغرب في مغربه بدون جزء من اراظيه(سبتة و مليلية)و الصحراء الغربية هي لاصحابها الشرعين وهم ليسو بمغاربة او جزاءرين بل صحراوين اصلين و موقف الجزاءر داءما كان ومزال دعم الشعب الصحراوي في تقرير مصيره اما اتهام المخزن للجزاءر باننا طرف في النزاع فهوى محاولة للهروب للاءمام ويدل كذل على عدم نضج و تعلم السياسين المغاربة من الماظي و المثل ايقول اللي ماهو ليك غير ايعيك

  2. إلي السيد سليم:
    حقا، الشعبين المغربي والجزائري إخوة وأشقاء
    أما قولك بأن الحسن الثاني باع طائرة الزعماء الجزائرين لفرنسا هو مجرد مغالطات وتدليس للتاريخ… فالتاريخ يشهد بأن المغرب قدم جميع المساعدات للثورة الجزائرية وأن معظم زعمائها كانوا مستقرين بالمغرب ومنهم بوتفليفة الرئيس الحالي للجزائر…
    أما عن حرب الرمال التي اشرت لها، فعلى ما يبدو أن الجنرالات القابضة على الحكم في الجزائر لن تنس أبدا الهزيمة التي أصابتها خلال عدوانها على الشرق المغربي…

  3. طيب ، الشعبان ، شعب واحد . لا جدال في ذلك .وربما ، وحسب معرفتي للمجتمعات المغاربية، التناغم الأكثر صلابة هو التناغم الموجود بين شعب المغرب وشعب الجزائر .تناغم يوحي بمجريات وتفاعلات حبّ يجمع حبيبين ، يتقاتلين باستمرار . تعبيرا عن قوة الحب الذي يجمعهما . وهذه حقيقة . ومن الحب ما ّعكر الأجواء…
    نظام الحكم في الجزائر ، غالبا ” جنراليا “، افقدته نشوة تروة البيترول والغاز شيئا من صوابه .كما يحدث الآن لأنظمة الخليج ، حيث ما زالت نائمة وإيران تتقدم بثبات .
    للإخوان الذين يدعون أن مشكلة ” تصدير ” المخدرات ،هي التي تعكر الأجواء ، أقول ربما لم يستوعبوا جيدا مغزى ” المشكلة” .
    اسطوانة ( مشروخة) المخدرات ، المخدرات ، المخدرات، مجرد مناورة من طرف من تلعمون ، وذلك لغرض في نفس يعقوب (….).
    حفظ الله الشعبين ، لما هو أفضل للجميع . ونجاهم من جبروت بعض حكامهما (…)….

  4. حكومة العسكر مشغولة في التهديد المنبعث من الغرب والجنوب.واجزم ان مصائب ليبيا خرجت من هؤلاء العملاء الفرنسيين.الدين يدربون مغاربة للقتال ضد بلدهم واخوانهم.
    اتمنى ان يطوى ملف هدا القوم في الوقت الحالي.وننشغل في الجهاد الاكبر وهو بناء الوطن.
    شكرا لدولة الامارات.

  5. الصحراء الغربية اخر مستعمرة مسجلة في افريقيا وهي محتلة من المغرب الشقيق بعد انسحاب موريتانيا التي وقع المغرب معها اتفاقية تقسيم الصحراء عقب انسحاب اسبانيا تحت ضربات مقاتلي جبهة البوليساريو الابطال ، ودارت الحرب بين الشعب الصحراوي والمحتلين الجدد ، حتى دخول قوات الامم المتحدة بعد اتفاق الاطراف على الاستفتاء ولكن المغرب نقض تعهداته مع المجتمع الدولي.

  6. السلام عليكم،الشعب الجزاءري و المغربي واحد ,ماضي و مستقبل واحد
    اما المشكل القاءم بين النظام الجزاءري و النظام المغربي ،فهو مشكل قديم منذ ثورة التحرير الجزاءرية،عند قيام الملك الحسن 2 ببيع طاءرة الزعماء الجزاءريين لفرنسا(بن بلة،ايت احمد….)،و بعد الاستقلال قامت حرب بين البلدين لمحاولة الحسن2 الاستيلاء على الغرب الجزاءري
    و بما انه رجال النظام الجزاءري كلهم من مجاهدي الثورة،فلن يتسامحوا مع المغرب،و على المغرب فاتورة حساب لاخطاءه ان يتحمل عبآها،
    و اذا كان للمغرب مشاكل اقتصادية فعار عليه ان يربطها بالحدود المغلقة

  7. الجزائر هي الخاسرة، البترول بدأ يفقد أهميته. ولا يوجد اقتصاد متنوع مثل ما هو في المغرب. كان الأجدر هو الوحدة ونبذ الصراعات التي كانت الحرب الباردة هي من اذكتها.

  8. الحل هو ان تنزع الجزائر يدها عن ملفالصحراء وتمتنع عن الوقوف الى جانب مشروع التقسيم فمن سيقبل ان تقسم ارضه و يضرب في وحدته الترابية. اما دريعة دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بالله عليكم عل الشعب الجزائري قرر مصيره وهو الدي سلبة منه حريته وخيراته من قبل جنرالات البترول اما المغاربة فلايكنون سوى الحب والاحترام للشعب الجزائري لو زرتم المقاهي ايام بطولات المنتخب الجزائري في كاس العالم للاحظتم دالك كان المنتخب المغربي هو المشارك

  9. الحل هو ان تنزع الجزائر يدها عن ملفالصحراء وتمتنع عن الوقوف الى جانب مشروع التقسيم فمن سيقبل ان تقسم ارضه و يضرب في وحدته الترابية. اما دريعة دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بالله عليكم عل الشعب الجزائري قرر مصيره وهو الدي سلبة منه حريته وخيراته من قبل جنرالات البترول اما المغاربة فلايكنون سوى الحب والاحترام للشعب الجزائري لو زرتم المقاهي ايام بطولات المنتخب الجزائري في كاس العالم للاحظتم دالك كان المنتخب الجزائري هو المشارك.

  10. السلام عليكم؛ علي العرب ان يعوا بلب مشاكلهم الحقيقية وليذهبوا مباشرة لحلها وخصوصا في زمن تدهور الازمات بكل انواعها؛ فالمشكل بين البوليزاريو وحكومة المملكة المغربية ؛والجزائر يمكن ان تلعب دور الوسيط وبكل جدارة، اتمني ان تكون سنة 2015 سنة خير وحل لكل المشاكل العربية العالقة بما فيها طمب الكبري وكل الاراضي العربية المسلوبة من اهلها.

  11. وشرط اخر هووقف تهريب المخدرات نحو الجزائر لماذا تنسون دائما هذا الشرط الأساسي

  12. ليس جديدا يذكؤ فى ملف العلاقات الجزائرية المغربية كونه ملفا ليس معقدا او تتداخل فى المصالح بشكل يجعله صعب التناول زد على ذلك ان الدولتين والشعبين ليسوا فى حاجة الى وسيط ليفك الطلاسم مثل ما هو عليه الحال فى المشرق بل هناك تناقض مواقف ما بين نظامين قطبين اما ان يتنازل طرف لطرف وبذلك تنتهى المسالة برمتها الشعبين شقيقين لغة وثقافة وجغرافيا ليسوا طوائف ليس ينها خيط التلاقى او مذاهب تتجاذل الاتجاه المبدئ على كل لابد من ان يفهم النظامين الى متى

  13. المغرب و الجزائر شعب واحد بحكومتين …..و الوحدة قادمة لا محالة …….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here