وسائل إعلام إيرانيّة تتحدّث عن قواعدٍ عسكريّةٍ إسرائيليّةٍ في الخليج.. وبومبيو يُؤكّد بناء تحالف استراتيجيّ إسرائيليّ خليجيّ ضدّ إيران “يُبشِّر” بتغيّرٍ مُتسارعٍ في المِنطقة.. ما هي السّيناريوهات المُتوقّعة في المُستقبل المنظور؟ وما دقّة التّقارير التي تتحدّث عن “حلفٍ إيرانيٍّ تركيٍّ” للرّد؟

عبد الباري عطوان

جاء إعلان الوكالة الدوليّة للطّاقة الذريّة اليوم الجمعة بأنّ المخزون الإيراني مِن اليورانيوم المُخصّب يتجاوز حاليًّا عشر مرّات الحدّ المنصوص عليه في اتّفاق عام 2015 مع الدّول السّت الكُبرى الذي انسحبت مِنه إدارة الرئيس دونالد ترامب استجابةً لضُغوطٍ إسرائيليّة، جاء هذا الإعلان ليَخدِم الاستراتيجيّة الأمريكيّة التي تقوم على أساسِ تأسيسِ تحالفٍ إسرائيليٍّ خليجيٍّ إقليميٍّ عسكريٍّ وأمنيٍّ ضدّ إيران.

الحدّ المسموح به للتّخزين وفق الاتّفاق المذكور هو 300 كيلوغرام من اليورانيوم المُخصّب بنسبةٍ لا تزيد عن 3.67 بالمِئة، ولكنّ تقرير الوكالة يقول إنّ المخزون الإيرانيّ يصل إلى 2105 كيلوغرام بنسبة تخصيب تصل إلى 4.5 بالمِئة، وهذا تجاوزٌ كبيرٌ لبُنود الاتّفاق، ولكنّه يظل أقل بكثير من نسبة التّخصيب قبل الاتّفاق، التي وصلت إلى 20 بالمِئة مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه النّسبة يجب أن ترتفع إلى 90 بالمِئة لإنتاج قنابل نوويّة.

بومبيو وزير الخارجيّة الأمريكي يتباهى باتّفاق السّلام الإماراتي الإسرائيلي الأخير، ويقول إنّ المِنطقة تتغيّر بسُرعةٍ، وأنّه ناقش في كُل محطّة توقّف فيها أثناء جولته التي شملت عواصم خليجيّة إلى جانب السودان كيفيّة الاتّحاد لمُواجهة التّهديدات الإيرانيّة للمِنطقة.

***

التّغيير المُتسارع الذي يجتاح المِنطقة حسب تعبيره (بومبيو)، هو التّطبيع العربيّ الإسرائيليّ، وتكوّن محور سنّي بزعامة تل أبيب لمُواجهة إيران، وعبّر عن ذلك بكُل وضوح عندما قال أمس في ندوةٍ صحافيّة أثناء جولته في وسط أوروبا “حلّ القضيّة الفِلسطينيّة قبل إقامة العُلاقات مع إسرائيل لن يجلب أيّ خير”، والسّؤال الذي يُمكن طرحه ردًّا على هذا الكلام هو عمّا إذا كان “الخير” سيأتي بعد تخلّي حُكومات عربيّة عن القضيّة الفِلسطينيّة، والانخِراط في تطبيع مجّاني مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي؟

إدارة الرئيس ترامب في عجلةٍ من أمرها وتُريد الوصول إلى اتّفاقٍ مع إيران قبل الانتخابات الأمريكيّة، ووفق شُروطها، ولكنّ السّلطات الإيرانيّة واعيةٌ لهذا التوجّه، وتُراهن على عُنصر الوقت ريثَما تتّضح نتائج هذه الانتخابات وهذا ما يُفسّر رفضها وِساطةً روسيّةً لإجراء مُباحثات أمريكيّة إيرانيّة حول الخِلافات بين البلدين.

الحُكومة الإيرانيّة ما زالت تتمسّك بشُروطها وأبرزها عدم الانخراط في أيّ مُفاوضات إلا بعد عودة نظيرتها الأمريكيّة إلى الاتّفاق النووي، ولهذا تَرفُض أيّ مُفاوضات تجري خارج إطاره حتى لو كان الوسيط هو الحليف الروسي.

اتّفاقات السّلام بين إسرائيل ودول خليجيّة التي دشّنها الاتّفاق الإماراتي،  تُريد تحميل حُكومات الخليج مسؤوليّة مُواجهة إيران، وتحويل أراضيها إلى قواعدِ انطلاقٍ لأيّ هُجوم لتدمير بُناها التحتيّة ومُفاعلاتها النوويّة، وموانئها وآبارها النفطيّة والغازيّة.

دولة الاحتلال الإسرائيلي، ستُصبح بمُقتضى هذه الاتّفاقات الحاليّة والقادمة، جارًا لإيران واليمن والعِراق، وعلى بُعد عشرات الكيلومترات مِن السّاحل الإيراني، وفتح الأجواء لن يكون مُقتصرًا على الطّائرات المدنيّة وإنّما العسكريّة أيضًا إذا احتاج الأمر.

من غير المُستبعد أن يكون الرّد الإيراني على هذا المُخطّط إنشاء محور إيراني تركي مُضاد قد يَضُم العِراق وسورية لاحقًا، وتحدّثت عن هذا الاحتمال صراحةً العديد من وسائل الإعلام الايرانيّة في الأيّام القليلة الماضية، خاصّةً أنّ تركيا تملك قاعدةً عسكريّةً في دولة قطر المُحاذية لكُلٍّ مِن الإمارات والسعوديّة والبحرين.

العُقوبات الأمريكيّة على إيران حقّقت نجاحات مُحدودة، وفشلت حتى الآن في تفجيرِ حِراكٍ شعبيٍّ لإسقاط النظام في طِهران، الأمر الذي أربك مُعظم حِسابات إدارة الرئيس ترامب، وجعلها تُكثّف ضُغوطها على دول خليجيّة من أجل التّسريع بالتّطبيع وفتح أراضيها أمام القواعد العسكريّة والأمنيّة الإسرائيليّة استعدادًا للّجوء إلى الخِيار العسكريّ إذا باتَ ضروريًّا.

***

وجود دولة الاحتلال الإسرائيلي في قواعد على السّاحل الغربي من الخليج قد يكون ورقة في صالح إيران، لأنّ هذا الوجود سيكون في مرمى صواريخها وزوارقها الحربيّة، وربّما فِرَق الكوماندوز والضّفادع البشريّة الإيرانيّة الانتحاريّة أيضًا.

إقامة قواعد إسرائيليّة في الإمارات أو البحرين وربّما السعوديّة لاحقًا سيختصر على الصّواريخ والطّائرات المُسيّرة الإيرانيّة آلاف الكيلومترات، بحيث لا تحتاج إلى الاعتِماد كُلِّيًّا على قواعد في سورية ولبنان.

إيران هدّدت أكثر من مرّةٍ باستهداف القواعد الأمريكيّة العسكريّة في دول خليجيّة إذا تعرّضت لأيّ عُدوان أمريكي، وهذا التّهديد سينطبق حتمًا على القواعد والمراكز الإسرائيليّة في حالِ تأسيسها، فإذا اندلعت شرارة الحرب، فإنّ كُلّ الأهداف تُصبح مشروعةً.. وكُل الأذرع العسكريّة الحليفة لإيران لن تَقِف مكتوفة الأيدي، ونحن نتحدّث هُنا عن “حزب الله” و”الحشد الشعبي” العِراقي، وحركة “أنصار الله الحوثيّة.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

75 تعليقات

  1. الى السيد محمود الطحان و جميع من عقبوا على تعليقى ==================================
    أنا لست الخنساء مع أنني أتمنى أن أكون مثلها ….أنا مجرد فتاة فلسطينية طحنت عظامها مصائب الدهر طحنا لا مثيل له…لا أريد الدخول في خياتي الخاصة لكن أقول كلمة حق أسكن في بيت في مزرعة زيتون في جبال فلسطين كان الأصدقاء قبل أن أولد يسمونه عش السعادة ….و أنا أسميه الان , عندما وجدت نفسي وحيدة في هذا البيت , قبر سعاد…..و لكن شكرا لكم جميعاعلى تعقيباتكم …..
    سمعت أن شيخنا المناضل أحمد الياسيني مريض فأرجوكم الدعاء له بالشفاء العاجل و طول العمر و البقاء . … و شكرا سلفا …أدامكم الله و أسعدكم و ذويكم مع أجمل تحياتي من أعالى جبال فلسطين التي تسكن في أعماق قلوبنا بعد أن حذفها مراهقي سياسة الأعراب من متن الكتاب و محاولة رميها في هامشه لكنها أبت الأ ن تكون في أعماق قلوب أهلها…و كم سيندم السفهاء منا يوما ما و يتذكروا أن لا أصدقاء لصهيون غير صهيون….. كفاني طول لسان و شكرا على عدم الحذف…فبعد ما وصلنا اليه من حضيض و لم يبقى على عروشنا إلا المغضوب عليهم و الضالين لم يعد هنالك خطوط حمر …جميع خطوطنا الان حالكة السواد…..و لكن أقول لكم إخواني أن السحر هو أحلك جزء من الليل …قريبا إن شاء الله سيبزغ الفجر بجماله و سيرجع الحق لأهله و ستمتلئ مزبلة التاريخ بالمغضوب عليهم و الضالين

  2. الى الأخ الفاضل سعود
    اسعدك الله دنيًا وأخرة
    لفسوف انقل سلامك لشيخنا الجليل احمد الياسيني شفاه الله ومتعه بالفية وشكرا على تمنياتك الطية !
    الاخ الحبيب محمود الطحان
    شكرا على تساؤُلك للا طمئنانعن شيخنا الجليل احمد الياسيني وقريبا ان شاء الله سوف تسمع ما سوف يسرّك والاخوة الافاضل ، وبارك الله فيكم جميعا زواراً وأسرة تحرير صحيفتنا الغزاء راي اليوم وحفظكم جميعا ذخرا وسندا لامتنا العربية راقدين الحبيبة واقصانا المبارك
    واطيب التحيات والتمنيات

  3. الى المدعو تاوناتي السعودي الفرنسي
    الحرب الخليجية الثالثة قادمة لامحالة ؟
    فالدول الاعرابية الخليجية من غرب الخليج وايران الفارسية الاسلامية المقاومة من شرق الخليج ؟
    هذه الحرب لامناص عنها لان الله تعالى سوف يميز الخبيث من الطيب ؟
    وبالطبع وان ان دول الخليج لن تكون وحدها في الميدان طالما انها تستغيثً وتتحالف مع دول الكفر والشرك !
    وحاشى لله ان ينصر الكفر ويخذل الايمان وهو القائل جلّ ،
    جلاله (ولن يجعل الله للكافرين على المتمنين سبيلاً) صدق الله العظيم

    ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا) صدق الله العظيم ؟
    نعم سيكون مصير دويلات تبّع الاعراب واليهود مصير عاد وفرعون وثمود؟

  4. ابن القدس الشريف سلم لنا على احمد الياسيني وقوله الحمد لله على السلامه وعودا حميدا

  5. تاوناتي فرنسا … الحرب ليس كما تضن … عنتريات و عربدة… بل حرب عقول و تخطيط و ضبط اعصاب و استغلال فرص.
    في مثل هكذا حرب مصيرية ينتج عنها اما انتصار ابدي او انهيار ابدي فالحكمة الانتظار دهور حتى تاني الفرصة السانحة لتحقيق مثل هكذا انتصار.

  6. إلى تاوناتي في عاصمة فرنسا الرياض
    لأول مرة أجد نغسي متفق معك بأن إيران غالبا لن تضرب إسرائيل بل ستضرب بلدانا عربية.
    أنا عن نفسي يكفيني هذا و لا أريد من إيران أكثر من ذلك لكني أريدك أن تفكر فيما قلته أنت بنفسك مليا .

  7. الى لمدعو باوناتتي -السعودي الفرنسي
    تقول ان ايران لن تحارب اسرائيل !
    وتيول ان محور المياومة ىسيدها يقول لاسرائل رجل برجل !
    وتقول لا تعلقوا امالا على اي ا والمقاومة ؟
    فهل نعلق امالا على دول الاعراب الخليجية وحكامه المشايخ والقبليين الرجعيين المهرولين للتطبيع والانبطاح والاستسلام والخنوع والمهانة لاسرائيل ؟
    واولها اولياء امرك ال سلمان السعوديين وال نهيان الامااتيين ؟
    هزلت وخسيء الاعراب والمستعربين !
    هي المقاومة وحده وحزب الله ( الا فأن حزب الله هم الغالبون ) صدق الله العظيم .
    وهيهات منا المذلة

  8. الاخ محمود الطحان
    تحية الاخوة الصادقة
    في مديحك للاخت سعاد راعية المعيز ًوالثناء على مداخلتها تصف فيها هذه االمبادرة الخسيسة بين محمد بن زايد الاعرابي والنتن ياهو الصهيوني فيما يًوصف باتفاقية سلام هزيل قد يتم اجهاضهافي رحمها او تولد ميتة ًوصفتها الاخت سعاد باثفاق العمى والقعيد تعودبي الذاكرة الى شيخنا الجليل احمد الياسيني شفاه الله
    وعافاه الذي وصف الاخت سعاد بالمناضلة الخنساء الفلسطينية وهو
    وصف يليق بالموصوف ؟
    تحياتي

  9. دخول دول الخليج في مرحلة التاكل السريع

    التطبيع اعتبره جل دول مجلس التعاون هو المسار العقلاني لايجاد خطوط تشابك جديدة او فرز مساحات للكيان من اجل اشغال الضفة الغربية المقابلة للخليج به.

    الخطوات التي جعلت المطبعين استعجال ذلك وهي:
    1. انقاد ترامب ونتينياهو من اجل محاولة تحسين صورتهم للانتخابات القادمة.
    2. نقل المعركة من الطوق السوري وجنوب لبنان الى امتداد الساحل الايراني.
    3. ايجاد بديل لصدام حسين مدعوم من معظم الدول الغربية ضد حربهم القادمة ضد ايران.
    4. بعد المسافة بين الدولتين مما يعتقدون بان اسرائيل بمنئ عن صواريخ ايران.
    كل هذه النقاط مجتمعه او متفرقة هي اسباب واضحة جعلت من المطبعين الذهاب بعيداً من اجل ذلك ولكن ما لا يعتقده البعض بان خلط هذه الاوراق واعطت مساحة لعدو محتل مغتصب اراضي فلسطين سيصبح في مامن من اي هيجان شعبي او تشكيلات مقاومة داخل البلدان المطبعة اعتقد جانبه الصواب وخصوصاً وان هذه الدول سبق و استنزفت معظم الثروات النفطية في البذخ وتخزين الاسلحة دون تنمية حقيقية لبلدانها او التحول نحو بلدان اكثر اكتفاء ذاتيا من الداخل بل قامت بفرض ضرائب على مواطنيها ودون اشراكه في مطابخ صنع القرارات بدولهم .

    من هنا نستشرق بان مهم حيكت كل تلك المبادرات والتي باتت مفروضة امريكيا لتنفيذ اجنده خلاف التي يعتقد المطبعون انهم ملمين بها حيث بداء الامريكي مقتنع بان هذه الدول هشه وان سقوطها بات اقرب من اي وقت مضى مثلما حدث لصدام حسين فقام برسم سيناريو على اقل تقدير ان يحصل على اكبر قدر من المنافع المستقبلية قبل انهيار تلك الممالك وتاتي اولى تلك الخطوات هي ايجاد موقع قدم للاسرائيلي اولا قبل ان يتم حسم موضوع ايران ام اصطدام او توافق وتكون اسرائيل كسبت اراضي وكيلو مترات اضافية.

    اصبحت دول مجلس التعاون محل صراعات لدول اقليمية وهو ما بات واضح بتواجد كل تلك النفوذ سواء امريكية او ايرانية او تركية لتدخل اسرائيل لاعب اخر اضافي لدول لا تملك قرار ذاتها.

    اصبحنا اليوم المستهدفين بعد ان سمحت دول مجلس التعاون بالتدخل في العديد من الدول سواء بالمال السياسي او بالسلاح وفرض الوصاية او بارسال الجهاديين لهنا وهناك واعتقد ان ارتداد ذلك علينا بات وشيك جداً اليوم اذ سمح قادة دول مجلس التعاون من حيث يدرون او لا يدرون بجعل اراضيهم مسرح لتصفية حسابات اقليمية وهو ما يعد انتحار لتلك الدول التي تعتقد ولو لوهله ان توفير حماية الكراسي سيدوم.

    نسال الله ان تخيب كل تلك المساعي ويحفظ شعوب الخليج من ما هو اسواء من وراء التطبيع حرب الخليج الاولى والثانية دفعت دول مجلس التعاون ومازالت اثاره من مقدرات شعوبها فلا اعتقد ان هذا وقت مناسب الا اذا كان قادة تلك الدول مقبلين على انتحار جماعي وخلق فوضى في دول لا تملك قوت يومها دون استيراد حتى البصل والملح والماء.

  10. لن تحارب ايران، ولن تطلق صاروخا واحدا على إسرائيل.. ريما تقصف بلدانا عربية لكنها لن تجرؤ على قصف إسرائيل..لانها تعلم جيدا أن ترمب سيبيدها..وحتى بعد ذهاب ترمب، سيأتي رئيس آخر يعشم ايران برفع الحصار، فتدخل في مفاوضات لسنوات ، يأتي بعدها رئيس آخر يهدد بإعادة الحضر وكل مايرافقه.. إنها سياسة العصا والجزرة، تمارسها أمريكا مع الكل لكن بطرق مختلفة.. ويبقى الهدف هو : حماية إسرائيل..
    فلا تعلقوا امالا كثيرة على ايران ومحورها، لأنهم بكل بساطة لن يحاربوا،، وقد قالها سيد المقاومة : ” رجل برجل “.. لا قدس ولا غزة ولا فلسطين ولا قصف سوريا ولا حتى مزارع شبعا..فقط رجل برجل، و للقدس رب يحميها..

  11. الاخ المحترم محمود الطحان اضم صوتي لصوتك وارجو من الله أن يكون تغيب البعض خير باذن الله.. كما استفقد اخونا المحترم تابوكار لعله خير..

  12. مع الاسف الشديد فان دول (العمق العربي الذي صدعوا به روؤسنا) لم يبقوا لنا حجة او ذريعة للدفاع عنها او اعذارها فقد اصبحوا صهاينة اكثر من الصهاينة الاسرائيلييين انفسهم و باعوا ارضهم و عرضهم للشيطان مجانا.

  13. النشميه سعاد إبنة فلسطين الحره تحياتي وتقديري لك
    تعليقك يمثلني ويمثل كل فلسطيني وعربي حر وشريف حفظك الله من كل سوء تشبيهك بتحالف الاعمي والمقعد هو أفضل وصف لتلك التحالفات والمؤامرات على الأمه العربيه…
    للاخوه قراء هذا المنبر الحر هل هناك أخبار عن صحة أخونا وشيخنا الجليل أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه..كما أنني أفتقد منذ فتره طويله غياب إبن فلسطين..محاضر وأستاذ جامعي فلسطيني عسي ان يكون المانع خير ان شاء الله
    أكرر تحياتي وتقديري للنشميه الفلسطينيه سعاد راعية الاصايل

  14. الاميركان والصهاينه يحاربون ايران بثروات الخليج التي ستتبخر في حال اندلعت اي مواجهه. الم تتعلم الامارات من دخول صدام على الكويت وهل تظن نفسها اكثر تحصينا ! فكما يقول عبد الباري ان قصفت محطات التحليه يموتون عطشا

  15. كل الاحترام والتقدير الى الأخت سعاد راعية المعيز على تعليقاتها التي تشفي الغليل.

  16. صهيون لديها أجنده تريد السيطره على الأقل في مضيق باب المندب وتريد التواجد في سقطرى الجزيره الإستراتيجيه التي تقع في خليج عدن في المحيط الهندي ويساعدها في ذالك المجلس الإنتقالي المدعوم من الإمارات أيضا التواجد على الشاطئ الغربي على الخليج الفارسي في الإمارات والبحرين لأن إيران تتواجد على حدود صهيون في الجولان بسوريا وفي جنوب لبنان ولها نفوذ قوي في فصائل المقاومه بقطاع غزه صهيون ستبيع أسلحه لصالح الإمارات مقابل صرف النظر عن إف35 الأمريكيه حيث من المرجح أن تبيع تل أبيب أبوظبي طائرات هيرون المسيره وأنظمة تجسس ومنظومة دفاع جوي أيرون دوم وهذا في إطار هذا النزاع أنا أعتقد أن إيران تنبهت لهذا الخطر والإتفاقيات الأمنيه التي وقعتها طهران مع (روسيا + الصين) أيضا إنهاء حظر السلاح على إيران والذي حتما سرفع قدرات إيران من حيث منظومات الدفاع الجوي إس400 الروسي وإتش كيو9 الصيني والطائرات المقاتله سو38 الروسيه وجي20 الصينيه وأنظمة الملاحه بايداو الصيني وكلوناس الروسي وتطوير الدبابات وتطوير سلاح البحريه والتعاون النووي والبالستي والتنسيق المخابراتي وإذا إقتضى الأمر تأسيس قواعد صينيه روسيه في إيران لمجابهة المتغير القادم وهو وصول صهيون إلى مضيق هرمز وإقترابها من إيران أيضا لايجب أن نغفل نقطه مهم تركيا وباكستان وماليزيا على إيران أن تتقارب مع هاذه الدول وتنسق معهما تركيا رغم إعترافها بصهيون إلا أن العلاقات بارده جدا منذ 10أعوام وتركيا تتصادم مع تل أبيب في ملفات كثيره منها شمال سوريا ومنها ترسيم الخطوط البحريه مع حكومة التوافق في درابلس الليبيه وعلاقتها الجيده مع بعض الفصائل الفلسطينيه التي تسبب إزعاج للصهاينه أما باكستان فهي لاتعترف بصهيون وتحللت نسبيا من تحالفتها مع أمريكا والسعوديا لأن (واشندن – الرياض) تتقاربا بإستمرار مع الهند وتعززان العلاقات العسكريه والتجاريه والتكنولوجيه لأهداف تتعلق بهم فتجهت إسلام أبد للصين لمصالح مشتركه بين الطرفين وماليزيا موقفها واضح من الصهاينه ولاتسمح لهم المرور حتى بأراضيها أو من مجالها الجوي وعلاقتها مع بعض الفصائل الفلسطينيه المعاديه للمشروع الصهيوني طيبه إذن لدينا (أنقره – إسلام أبد – كوالانمبور) لديهم شراكه ستراتيجيه تتعلق بالتعاون العسكري والنووي والبالستي والأمني والتجاري والتكنولوجي والطاقه والإعلامي لذا طهران يجب أن تلتحق بتلك العواصم ويجب القيام بتحالفات واسعه التي تقف ضد الصهاينه لاكن التشنج في موقف معين سيؤدي للخطر التحالف ضروره ملحه لأن الخطر صهيوني متربص وغادرنعم تحالف طهران مهم جدا مع روسيا والصين لاكن سيفيدها أيضا التحالف مع ثلاثي النهضه الإسلامي لأنه سيكافح بل سيتصادم مع الحلف الصهيوعربي عاجلا أم أجلا الرجاء النشر .

  17. ايران ليست سهله المنال
    ترى ماذا سيحصل لقصورهم ؟
    كذلك لبرج خليفه برج العرب
    معامل تكرير النفط
    محطات التحليه
    البنيه التحتيه جميعها هل انتم مجانين ؟
    انتم تتعاملون مع الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه وليس مع دوله هامشيه !!!

  18. انه لأمر مثير للضحك . وشرّ البلية مايضحك ؟
    كيفما بحث المرءيجد ان ماينطبق على عملية التطبيع الاماراتي الإسرائيليااي في المسخرة والهزؤ لتتناغم ولا انسجام ولا تكافؤ بين الجانبين عدا امرا واحدا فقط يمكن وصفه بلعبة الثعلب والدجاجة !
    فلم يظهر الثعلب الصهيوني انيابه المفترسة والمتلهف لاقتناص الفرصة المناسبة للانقضاض على وجبة دسمة في لحم الدجاجة ؟
    وهذا ما يبحث عنه الثعلب ال نتن ياهو لكي يحصل على الجمل بماحمل قدوة بالرئيس ترامب فيما حصل عليه في الرياض في شهر مايو ايار
    عام 2017 ؟ حين عاد من اول زيارة للرياض يحمل شيكا قيمته٤٣٥ مليار دولار زائد ١٠٠مليون ذولا. لابنته ايفانكا هدية من محمد بن سلمان؟
    والثعلب نتنياهو يتوقع ان يحصل على مبلغ مماثل من محمد بن ايد ال نهيان اذا نجح ترامب في الانتخابات الميؤوس منها في نوفمبر المقبللداستقباله في ابو ظبي ؟
    ام القول ان التحالف الاسرائيلي٠الاماراتي يهدف ايران فهو ضحك على ذقون حكام الاعراب لان لااسراييل ولاحلفاؤها الاعراب لديهم قدرة للوقوف امام القوة الايرانيةالنار ية التي قد تجعل ارض الجزيرة اسود من نفطها ؟
    والايام بيننا

  19. القواعد العسكرية منتشرة في جميع بلدان الخليج إن لم نقُلْ في جميع البلدان العربية، و هذا أمرٌ غير جديد و لا مُستَجَدّ ، فمن المعلوم أن أنظمة هذه البلدان تابعة لأمريكا تُنفِّذُ أوامرَها مقابل حمايتِها من خطر الشعوب و من البُعبُع الايرانيّ .

  20. الأخ الأستاذ”عبد الباري عطوان “الأخوة قراءرأي اليوم تحية طيبة وبعد .
    اولا تواجد قاعدة للتجسس في سوقطري او اي مكان في اليمن حلم غير قابل للتحقيق. لسبب بسيط وهو ‘ان اليمن مقبرة الغزات ‘ وحسنا فعلت الإمارة. بكشف هويتها الصهيونية. إمام اليمنيين. المخدوعين. الذين تصوروابسذاجة أن حلفائهم عربي. خالص . ولولا ذالك الخداع ماوجدوا لهم موضع قدم على التراب اليمني.
    و( عسى ان تكرهوا شيئاً وهو خير لكم والله يعلم وانتم لاتعلمون ) او كما قال الله تعالى ؟
    ثانيا :لقد وصلت أمتنا إلى مرحلة. تكفي لرؤية الأمور بمنظور جديد . ولهذا أنا اعترض على تصنيف المحاور بين. محور شيعي ومحور سني ..
    لإن التصنيف هو ، بين محور المؤمنين ومحور المنافقين. هذا واضح وواضح. أن على المؤمنين من أهل السنة تصحيح وضعهم. وإيجاد قيادتهم المؤمنة. والا فقد ظلوا ضلالَ مبينا بحكم الكتاب والسنة … لإن المنافقون في أسفل درجة من النار
    فليختاروا مصيرهم وليتذكروا موقفهم يوم لاينفع مالً ولابنون. .
    ثالثا:الاحظ أن أغلب مداخلات الذباب الإكتروني. المتصهين. يسمون أنفسهم. بأسماء لها دلالة دينية
    كا عبد الرحمن. وماشابه؟
    والا الأخ العزيز مصطفى صالح. لايخامرنى شك ان الوالد. الجليل “أحمد الياسيني المقدسي الأصيل هو مازال معنا. هنابإسم”ابن القدس الشريف “حفظه الله .
    والا الأخت الفاضلة. “راعية المعز ” لايهولك مايجري فلأنحطاط العربي قد وصل إلى القاع. ولم يعد بعد القاع إلا الصعود ان شاءالله. والعاقبة للمتقين ِ
    والسلام عليكم يا أحباءُنا المقاومون. في كل مكان من الوطن العربي والعالم
    انشر من فضلك

  21. العدو الاسرائيلي المجرم لحوح و دبق و يتصرف كمحموم و بحماقة ليستجدي التطبيع بكل ذل . القلة من المطبعين المستعربين قرفوا حياتهم و لعنوا الساعة التي طبعوا فيها و ترحموا على حياتهم قبل التطبيع لصالح العدو حيث كل ساعة يتصل نيتينياهو اعملوا كذا و لا تعملوا كذا و بكرة في وفد سيزوركم و ارسلوا لنا كم واحد منكم يزورونا ونحن عندنا كذا و سنرسله لكم …الخ بالونات فقاعية لا فائدة منها غير التوتر و وجع الراس وهذا درس للقلة التي تفكر بالتطبيع الفارغ مع العدو . العدو يهرول بجنون متوهما بانه سيكسب اي شيئ قبل طرد ترامب من الرئاسة قريبا ولكنهم لن يستفيدوا شيئ .

  22. لا أمريكا ولا اسراءيل محتاجون لمساعدة من هم أصلا محميات امريكية بحاجة لمساعدة أمريكا لحمايتهم . كل ما في الامر دق الاسفين بين دول العالم الاسلامي حتى لا تكون اية فرصة واي احتمال ولو صغير جدا للتقارب بينهم ثم تشكيل تهديد لامن اسراءيل . حتى الان اسراءيل ناجحة للغاية في مسعاها هذا لكنها تخشى اية انتكاسة لان ذلك سيكون بالنسبة لها كابوسا مرعبا.

  23. یا امة محمد المصطفی اترکوا کلمة شیعی او سنی قولوا مسلم و اسلام هو اساسنا و مدرستنا و عرقنا.هل یوجد سنیا ان یقول لا احب آل محمد و هل یوجد شیعیا ان یقول لا یعمل بسنة رسول الله صلی الله علیه و آله؟؟؟؟والل ثم والله کلنا مسلم فتعالوا ان نقف ضد اعداء الاسلام فی صف واحد .
    مسلم ایرانی من الاتراک آذربیجان

  24. الاخوة الأعزاء زوار راي اليوم الغراء
    تحية مقدسية مباركة
    استميحكمُ عذرا لتجاوزي الموضوع المطروح للتعليق عليه كي أنقل لكم وبالأخص الشرفاء منكم السائرًون منكم على درب الهداية والنور والجهاد والوفاء والتضحية والمناوئين للخونة من انصار التطبيع دولا ًكانوا او جماعات او افرادا ًباننا اهل بيت المقدس المرابطين والذائدين عن قدسنا واقصانا واماكننا المقدسة اسلامية ام مسيحية نعاهد امتنا العربية والاسلامية بأننا سوف لن نسمح لاي من رعايانا اعرابية او مستعربة مسؤولين ام مواطنين عاديين بدخول مسجدنا الاقصى المبارك للزيارة او الصلاة فيه وعدم السماح لهم بتدنيس اماكننا المقدسة لكونهم خونة هم والعدو الصهيوني فى كفة ميزان واحدة !
    قرارا لا رجعة عنه مهما بلغت التضحيات والله المستعان هو ولينا وعليه توكلنا وبه نستعين ؟

  25. الاخ الحبيب مصطفى صالح
    تمنياتك الطيبة الاخويةً ودعواتك الصالحة تعبر بكل صدق وامانة واخاء عن المقولة الحكيمه رب أخ لك ام تلده امك !
    وهذا ما ينسجم مع حديث رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام فيً قوله ( الارواح جنود مجنُدة فما تعارف منها إئتلف ً، وما تناكر منهااختلف )؟
    وقد يجمع الله الشتيتين بعدما / يظنان كل الظن ان لاتلافيا تحياتي

  26. الإمارات لا تستهدف إيران و إن أرادت ليس لديها القدرة علي ذلك الأمر أصلاً حتي مع الكيان الصهيوني، صحیح إنها لربما تسبب في مشاكل لإيران لجلب الإنتباه بعیداً عن هدف ها الرئيسي، أمّا إيران لن تكون مقصدها الأصلي علي الإطلاق…
    لكن صدق أو لا تصدق الإمارات عينها علي السعودية و الخليج من زمان و اليهود عينهم علي خيبر و اليمامة و اليمن و نجران …
    و شكرا

  27. هل هذا التطبيع يستحق ان تضع الامارات العربيه كل شعبها ومقدراتها على طريق الهاويه هل هذه الخطوه ارست فعلا السلام ام وضعت كل الامارات في فوهت البندقيه وهذا ما تريده اسرائيل بالضبط جعل هذه البلادوشعوبها تمتص الصدمه نيابه عنها قبل هذا التطبيع عندم يحدث اي شئ يخل بالامن في ايران كانت توجه اصابع الاتهام الى اسرائيل وامريكا الان سوف توجه اصابع الاتهام الى الامارات مباشره بيع طئرات اف 35 والامارات ليست بحاجه لها وانما افتاحاح المجال للاف35 الاسرائيليه وجاري شطب ومحي علم اسرائيل عنها ليحل محله علم الامارات مسرحيات كثيره موجوده في المنطقه ومن يتنفس يوضع تحت بند نظريه المؤمره اعتراف ابوطبي باقامه قاعده عسكريه اسرائيليه في جزيره سوقطره اليمنيه حتى ينصب كل غضب ايران هناك

  28. للاسف كل يوم اشك أكثر بروسيا ودورها بسوريا…من المؤكد ان الاتفاق بينها وبين امريكا على امن اسرائيل لايختلف عليه اثنان..ولكن لاعتقد ان روسيا اخطر من امريكا..لان امريكا تدعم الارهابين من داعش وجبهة النصرة و امريكا تسرق النفط السوري و امريكا تحاول تقسيم سوريا بتعاونها مع الاكراد و الاتراك…و الاهم من كل ذلك ان امريكا تقتل الجنود السوريين و تحارب الجيش السوري وهي موجودة كقوة احتلال وبدون موافقة وتنسيق مع الجيش السوري…امريكا هي دولة معادية 1000%..روسيا هي دولة لها مصالح مشتركة مع سوريا ولا مشكلة بالاستفادة منها..ولكن ليس في موضوع اسرائيل…لان روسيا مع اسرائيل.

  29. يا ” كمال ” من عبدان ، أنتم تغردون في حصراء التيه والضياع ، لو أنكم تمتلكون من الحياء نزرا قليلا لمَا تجرأتم على إقحام أنفسكم السقيمة في تعليقات تنم على قناعات رجعية متخلفة سُقيت بمياه أهواء الصهيونية .. بعض الأعراب ينجذبون بمغناطيس التطبيع المجاني للكيان الاسرائيلي ليس لأنهم مستهدفون من ايران أو من غيرها ، إنما هو مرض نفسي واحباط داخلي ..

  30. إبن القدس الشریف.. الله یسمع منک و تعلیقاتک تشبه تعلیقات الأخ یاسیني قلبا و قالبا! تحیاتي الیکما و عسی الله أن يأتي بالحبیب الیاسیني قریبا إلینا..

  31. الى الاخت سلمى
    كلا يااأخت العروبة ليس روسيا هي كما تظنين وكما جاء في مداخلتك انه تعمل صد سوريا والعرب فلو كان كذلك لما كانت سوريا على ماهي عليه الان من نظام راسخ ولما بقيت تحب قادة الرئيس المفدى
    بوتين ادفع واسمى من بوريس يلتسين وميخائيل غورباتشف
    وهو الذي الخصام والعداء لوتن ياهو والصهيونية واسرائيل ويكره الحكام الاعراب وكل منيدور في الفلك الاميركي الغربي ؟
    صحيح انه مقصر في ردع اسرائيل او في السماح لسوريا استخدام صواريخ 300-Sضد الغارات الجوية الاسرائيلية
    لكنه ليس صديقا للتغلب الماكر وتن ياهو اطلاقا لانه يكره التجسس والخيانة ومن يمارسه
    وهذا مايجده من نتنياهو عن الاسرار الاستراتيجية لامريكا اسلحة وانظمة دفاعية وصاروخية المر الذي جعل بوتين يبني لروسيا مكانة متقدمة عن اميركا التي يتضاءل تواجده في منطقة الشرق الاوسط ام بعد ذلك ستكون لسوريا اليد العليا لتوجيه ضربتها الحاسمة ضد كيان العدو الغاشم وبحيث تكون ضربة تجعل اسرائيل تندم على غاراتها الخسيسة التي كانت تمارسها ضد سوريا؟
    والايام بيننا

  32. هذا التحالف المزمع تشكيله بين اسرائيل ودويلات اعراب الخليج عدا دولة او دولتين خارج السرب هو من نسج الخيال فحسب ؟
    ويمكن المعلق وكل معلق ان يسميه مؤامرة او سناريو اوكمايشاء ؟
    لكن الحقيقة هو وسيلة خداع من صنع وانتاج البيت الابيض وهو اشبه مايكون اضغاث احلام بان اقامة قواعد عسكرية في مناطق خليجية استراتيجية لردع ايران والتصدي له بل ومحاصرتها وهو امر وهي وخيال في مخيلات اقطاب البيت الابيض ؟
    فالوجود العسكري الاميركي ابن في مناطق الملية وعلى ارض . دويلاته
    قائم من عقود واقوى من اي تحالف تتزعمه اسراثيل ؟
    والسوال الذي يطرح نفسه هو :
    لماذا اذن او ما القصد من إعلان بومبيو عن تشكيل هذا التحالف واقامة قواعد عسكرية اسرائيلية في هذه المنطقة بالذات ؟
    اما الجواب فهو من اجل ايجاد ذريعة اميركية لسحب قواته الحالية من المنطقة لكي تنقذها من دمار حقيقي اذا ما حصلت مواجهة عسكرية مع إيران فقد ادرك البيت الابيض مدى حجم الخساير البشرية والعسكرية والمادية التي ستلحق بالقوات الاميركية قد تكون فيتنام لاتساوي ربع تلك الخسارة ؟
    هذا ماسوف تكشف عنه الايام فقد حان التوامان يذوب الثلج ويبين هذا ماكان شيخنا الجليل احمد الياسيني يردده في تعليقات الا اشتقنا لنا ولندعو الله له بالشفاء العاجل ليعود الينا يغرد من جديد في رمنتدانى العتيد راي اليو ذات التوجيه السديد ؟؟؟
    المرج والايام بيننا

  33. للاسف اصبح مايسمى “المحور السني” يمثل العرب السنة …ومحور المقاومة في معظمه “محور شيعي” …عندما ننظر الى الانظمة العربية المطبعة نجدها دول سنية..وعندما ننظر الى المعارضة في بعض الدول العربية السنية ..وحتى الاخوان المسلمين لايوجد لديهم مشكلة مع اسرائيل…بل حتى هم موافقون على كامب ديفيد .والدليل رأيناه في مرسي …”صديقي العزيز بيريز” ..الفلسطنيون ماعدا المجاهدين في حركتي حماس و الجهاد في معظمهم ليسوا مع المقاومة..بل ان حتى جزء منهم ربما يصل الى ثلثهم هم مع عباس ..بعد كل هذا يغضب بعض الناس عندما نقول ان وجه الخيانة و الذل والتطبيع هو وجه”عربي سني” ووجه المقاومة هو وجه “شيعي” اكبر دليل هو ايران و حزب الله و الحشد الشعبي و الحوثيين…وحركتي حماس والجهاد هم الاستثناء الوحيد من السنة..مع بعض المجاهدين من الشعب في فلسطين.

  34. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : وفي نجدنا ، قال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال الثالثة : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان . رواه البخاري والترمذي وأحمد .

  35. الخلیج مثقوب و مخترق منذ زمان وإسرائیل موجود هنا في کردستان و أذربیجان و الإمارات والسعودیة ..کما هی أمریکا في الخلیج و غیرها بمواقعها و أساطیلها و أنصاف رجالها! لکن المهم یا جماعة السمع و الطاعة و الحلب حتی الجفاف! هی المقاومة التی أصلها ثابت و فرعها في السماء والتي سوف تکلف هذا الحضور باهضا مهما تذلل أقزام العم سام أمامه و أعطوه ضمانات و وقعواالاتفاقیات فما یصفونه لغیظهم بالسلاح المنفلت!! لن یجامل ألامریکي و لا الإسرائیلي و لا الأعرابي ! وللإخوة الذین تشائموا لبعض ما جری أقول المستقبل لکم یا جمهور المقاومة و إیران علی وشک تغییر هام وعهد جدید لا یقارن بقبله! و هذه الدویلات المراهنة علی ترمب تدفن تحت رمالها في أول عاصفة الرمل و لا کرامة!

  36. فقط للتذكير
    ————
    كل هذه السيناريوهات هي منسيج الخيال واوها واضغاث احلام حتى يوم : نوفمبر المقبل وقد تتساقط مع اوراق الخريف ًني الو مثل زوًاي فنجان سرعان ماتتطاير معزياح نوفمبر الذي سيكًون شهر الحزم والفصل فاذا ماسقط ترامب سوف تسقط معهابراطوريته المتداعية
    والايام بيننا؟

  37. ما اقدم عليه المطبعون الجدد كالامارات وسبقهم المطبعون القدامى كمصر والاردن ومنظمة التحرير الفلسطينية والسائرون نحو التطبيع المجاني سيعرفون عما قريب انهم كبش فداء للكيان الصهيوني ومن سيدفع الثمن, لا يوجد عمق استراتيجي للكيان فلذلك ينقل المعركة ويحارب خارج حدوده وبأقامة قواعد عسكرية له في الخليج فقد ضمن سلامة مدنه ومواقعة داخل الاراضي الفلسطينية التي يحتلها وستتحمل الامارات والمطبعين الجدد كافة الخسائر والدمار والمعاناة والماّسي الذي سيحل بدول التطبيع المبتهجة بتطبيعها, لا يمكن ان يكون هنالك خيراً من التطبيع واللحاق بأوهام السلام مع الصهاينة
    ماذا لو بقي هؤلاء على الحياد؟ لماذا يقحمون انفسهم وشعوبهم بحروب ومعارك هم بعنى عنها؟ لا يمكن لايران التعدي على اي دولة لا تعتدي عليها او تساعد المعتدين.
    ا قدم عليه المطبعون القدامى والجدد خطأ استراتيجي فاضح بحق شعوبهم واوطانهم والغريب انهم ما زالوا يسيرون على نفس النهج مع انهم اي القدامى لم يستفيدوا شيئاً من التطبيع, والمطبعون الجدد لم يستوعبوا الدروس القدامى
    انه زمن الذل والمهانة والانبطاح والتنافس على الانبطاح
    هذه هي المراهقة السياسية التي ستجلب الويلات للمنطقة وللشعوب المظلومة والمبتلية بهكذا حُكام

  38. ما حدا يراهن على روسيا.. روسيا متحالفة مع العرب شكلا بينما روسيا متحالفة مع الصهاينة قلبا وقالبا..روسيا خطرها على العرب اكثر من أمريكا والصهاينة… ألف عدو ولا صديق نذل!!!

  39. الاخوة الأعزاء زوار راي اليوم الغراء
    تحية مقدسية مباركة
    استميحكمُ عذرا لتجاوزه الموضوع المطروح للتعليق عليه لانقل لكم وبالأخص الشرفاء منكم السايريو على درب الهداية والنور والجهاد والوفاء والتضحية والمناوئين للخونة من انصار التطبيع دولا ًكانوا او جماعات او افرادا ًباننا اهل بيت المقدس المرابطين والذائدين عن قدسنا واقصانا واماكننا المقدسة اسلامية ام مسيحية لن نسمح لاي رعايا دولة اعرابية او مستعربة مسؤولين ام مواطنين عاديين بدخول مسجدنا الاقصى المبارك للزيارة او الصلاة فيه باعتبار وعدم السماح لهم بتدنيس اماكننا المقدسة لكونهم خونة هم والعدو الصهيوني فى كفة ميزان واحدة !
    قرارا للرجعة عنه مهما بلغت التضحيات والله المستعان هو ولينا وعليه توكلنا وبه نستعين ؟

  40. الحلف الصهيوامريكي العربي هو ابعد من تطبيع ومصالحه صهيوعربيه بمباركه امريكيه انه حلف خدمي المقصود منه المحافضه على الاحاديه القطبيه لامريكا بعد تدهور محافضتها الاحاديه القطبيه والتحدي الصيني مع حلفاءها في المنطقه والعالم
    انها محاوله لايقاف طريق الحرير الذي يوصل البضاءع الصينيه الى العالم وقطع الطريق على الصين باستثمار المزيد من الموانىء والممرات الماءيه والبريه
    والسيطره على الثروات الغازيه والبتروليه وطرق ابصالها للتقنين على الصين لمضايقتها اقتصاديا
    اما من يهاجم روسيا من الاخوه المعلقين واود ان اساءلهم اتريدون روسيا ان تكون عربيه اكثر من العرب وروسيا لها تجارب مع العرب فالمقبور انور السادات عمل على طرد جميع المستشارين الروس الذين تعاونوا مع الحيش المصري في حماية مصر من العدوان الصهيوامريكي وحاربوا الاتحاد السوفياتي بالارهابيين في افغانستان لصالح الغرب الاستعماري وحكام محميات الخليج تحارب روسيا باسعار النفط بايعاز من الصهيونيه العالميه ولو تعاملت برد الفعل مع العرب لتحالفت مع الكيان الصهيوني الموحد علنا الذي يخدم مصالحها اكثر من اعراب مشتتين وروسيا دوله عظمى لها مصالها وحمت سوريا من التقسيم والزوال كدوله موحده عسكريا ونقض قرارات مجلس الامن الهادفه الى اسقاط الدوله السوريه

  41. بسم الله الرحمن الرحيم
    لا ادري عن ايه حلف سني يتكلُمون. هل هم على سنة الله ورسوله ام على سنة بني صهيون. كلاهما سنه. وان اسرائيل وامريكا اهدافهما بالمنطقه ضرب كل دوله عربيه او اسلاميه تريد ان ترفع راسها. وها هم يحاربون سوريا وايران وتركيا وحاربو محمد مرسي وحاربو صدام حسين, وحاربو لتقسيم السودان. وهل هذ سنه الله وروسله وان هدف المريكان والاسرائيليين ضرب السعوديه اولا والسيطره عليها حتى لو كان السعوديين حلفاءهم. وان الامريكان والاسرائليين لا ولن يعتبرا الامارات, ولا السعوديه, ولا البحرين, ولا تركيا ولا مصر ولا الاردن ولا الاكراد حلفاء بل انهم يستعملون كل واحد ليساعدهم ضد اخيهم الاخر. وعندما ينتهي ايه واحد منهم من خدمتهم فان له القتل او الحرب عليه. وستكون الامارات سوف تضرب من الاسرائليين بالمستقبل وسف ترون.

  42. إن لم تحدث الحرب مع ايران فالخطر الأكبر على الإمارات خاصة ان تثار فيها قضية العروبه بالمستقبل القريب نظراً لان سكانها الأصليين باتوا أقليه بجانب المقيمين من الهند وباكستان وغيرها ، وسيصار لطلب استفتاء يخسر العرب وجودهم ، وأفلح من اعتبر من حركات الأكراد المدعومة من امريكا وإسرائيل للسيطرة على الجزيرة السورية وثرواتها …

  43. باختصار انا سني أعلن تضامني التام مع الجمهورية الاسلامية الايرانية الشيعية وأندد بأي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني ، اكيد ان العربية الخاءنة التي تطبع او تسعى الى التطبيع مع الكيان الصهيوني هي التى ستحاصر وليست الجمهورية الإسلامية الإيرانية فكلما زاد اقتراب هذه الأنظمة العميلة الخاءنة بالكيان الصهيوني زادت شعبية الجمهورية الإسلامية الايرانية وزادت الأنظمةالخاءنة من عزل ومحاصرة نفسها.

  44. إلى كل المعلقين.. تحية طيبة وبعد…
    الرجاء عدم المراهنة على روسيا فهي حليف واضح للصهاينة وحلفاؤهم من السنة.. روسيا مع حكومة هادي في اليمن المدعومة من السعودية والإمارات.. روسيا مع حفتر في ليبيا المدعوم من الإمارات والسعودية ومصر … روسيا تجري مناورات عسكرية مع تركيا في شمال سوريا.. روسيا سرقت رفات الجندي الإسرائيلي من مقابر دمشق بدون علم سوريا وسلمه بوتين شخصيا الى صديقه النتن ياهو في موسكو من أجل تعزيز موقف النتن ياهو في الإنتخابات الإسرائيلية.. روسيا مازالت تمنع سوريا من استخدام صواريخ s300 بالرغم من سماح سوريا بإنشاء قواعد عسكرية لروسيا مع العلم أن روسيا باعت صواريخ s400 إلى تركيا وغيرها. أقسم بالله العلي العظيم أن دور روسيا أصبح خياني لسوريا بشكل خاص وللعرب بشكل عام.. في اعتقادي أن العدو الواضح أفضل من الصديق الخائن.. وروسيا بوتين يا سادتي صديق خائن للعرب يعمل فقط لمصلحته ولمصلحة صديقه الحميم النتن ياهو.

  45. لا أعتقد ومعى الكثيرين أن تقبل دول الخليج بوجود قواعد للكيان الصهيونى فى الخليج ، قد يقبلون بما هو دون ذلك أرضاً لأمريكا وحفاظاً على عروشهم .

  46. فترة الانتخابات الامريكية والانسحاب الامريكي من منطقتنا وتطور الصراع مع الصين
    باكبر قدر من الامن لاسرائيل مع جمود الوضع السياسي
    على الجبهة الاردنية الفلسطينية تحت سقف اوسلو : دولتين والقدس الشرقية عاصمة والاشراف على المقدسات اردني
    على الجبهة اللبنانية تهدئة واستمرار البحث عن مشكلة الغاز والحدود مع اسرائيل
    على الجبهة اليمنية يبقى الصراع وقد تدخل الامارات في دائرة القصف بعد تطبيعها مع اسرائيل
    على الجبهة السورية تراجع الزخم العسكري والاوهام التي حملتها امريكا عبر الربيع العربي
    على الجبهة الليبية مساكنة
    ما ظل امام امريكا واسرائيل غير خلق انتصارات ديبلوماسية سياسية مع دول الخليج واجبارها على الاعتراف والتطبيع العلني الشامل والكامل مع ان العلاقات لم تنقطع تاريخيا
    وهاي اوراق النتن ياهو وطرامب باشا للفوز في الانتخابات والخروج من المآزق
    والامور تبقى مفتوحة

  47. أيران في وضع لا يحسد عليه و اسرائيل مع أمريكا في وضع هجومي على ايران وحلفائها منذ زمن مما أضعف مكانتها و أظهرها بمظهر العاجز الضعيف و بالتالي من المستبعد أن يحصل حلف تركي أيراني و هي مسألة وقت حتى تعود تركيا للحظيره الأمريكيه ,,, الضعفاء لا مكان لهم في تحالفات المصالح

  48. ايران بلد مجاور جغرافيا وشقيق دينبا وقوة عظمى اقليميا واي مساس لأمنها وسيادتها لن تقف مكتوفة الأيدي والضرر مباشرة مقابل الضرر . إيران تريد إنهاء العرب وتتمنى دمائهم.الحقد الإيراني. نحن في الخليج نعرفه وتعلمه جيدا.اما من هم بعيدين عنا فلا يحق لهم وصف إيران بشقيقه مسلمه. إيران لن تستطيع ضرب الخليج ولا حتى القواعد الامريكيه .إيران ومنذ احتلالها بغداد ودمشق تهدد بضرب اسرائيل وتحرير فلسطين لكنه هراء وخوف فهي لا تريد ذلك لأن هدفها إضعاف العرب وتدمير دولهم وتشريد شعوبهم

  49. عبارة ( محور سني بقيادة دولة الاحتلال الصهيوني ) مرفوضة تماما لكل ابناء الشعب العربي ، وانا شخصيا اعتبر هذه العبارة للاسائة بشكل مباشر للمسلمين الذين يتبعون القرآن وسنة الرسول نصاً قولاً وفعلا (عليه افضل الصلاة والسلام ) فحكام العرب ليسوا ممثلين عن اهل السنة ،
    نستطيع القول ان هناك بداية تحالف عالمي قذر ضد تركيا اردوغان ،،،،، والسلام
    ولن اخوض في التفاصيل اكثر واتعب نفسي في الكتابة ومن ثم لا يتم نشر التعليق ، وشكراَ

  50. مايين الخليج واسرائيل.هو تحصيل حاصل يعتي هناك علاقات تمتد لعشرات السنين
    من تحت الطاولة. اليوم اظهرتها ابو ظبي على السطح.واعتقد ان هذا افضل لكشف الحقائق.
    دول الخليج بالذات تنخر في الجمهوريات العربيه منذ قيامها .وهذا معروفِ
    حتى اوصلوها الى دول فاشله.
    تركيا وايران بينهم تبادل مصالحِ
    وليس تحالف ولن يتحالفو.
    لان الايدلوجيا التركيه الايرانيه في تفاوت كبير.من يجمعهم في بعض التفاهمات
    هي روسيا.
    عموما الله يعين الشعب الفلسطينيِفي الزمن البخس.

  51. شتان ما بين الامم الضاربة جذورها في التاريخ و الجغرافية كايران خصوصاً و تركيا و بين كيانات اصطناعية اسرائيل ضمنها مقتطعة من امة مشرذمة ينخرها الفساد و الاستبداد و تترأسها مجموعة من الخونة المنبطحين الاكثر جبانة في تاريخها على الاطلاق همهم الوحيد هو قهر وقتل الشعوب و تدمير اوطانها و من تم كامل الامة من اجل ارضاء اسيادهم الصهاينة؛
    لن يفلحوا في شيء و لو تحالفوا مع شياطين الارض و السماء، بل ذلك حتماً سيعجل بنهايتهم ان لم تكن على ايادي اخرين فشعوبهم لن تتحمل قهرها و تدميرها الى الابد؛
    النصر للمسلمين الموءمنين الشرفاء اهل المقاومة و كل من ازرهم و على راسهم الجمهورية الاسلامية ايران؛ هوءلاء هم اهل العزة و الكرامة و الشرف، هم الذعر الذي يرهب الصهاينة و كل من حالفهم.

  52. مؤامرة ومكائد بين نظام الملالي وإسرائيل حتى تم التوصل إلى وضع يجبر الدول الصغيرة على التطبيع.

  53. إذا غفلوا إخوانهم المسلمين عربا او أعجميين ولو بقول الكلمة الحق و الحقيفة،سينقلب المشهد عليهم و ليتذكرون ما فعلوا دول الغرب مع الرئيس المرحوم صدام و كذالك القذافي بعدما إستطاعوا تحقيقه من خلفهم. ولتذكير من رب العالمين لإحدى أياته ونريد أن نمن عن الذين إستضعفوا ونجعلهم الوارثين.

  54. الموضوع ليس حلف ايراني تركي فقط بل حلف دولي ضارب بشمل سورية و روسيا و الصين و اليمن و قوى المقاومة العربية و فنزويلا و كوبا و اخرين .

  55. Israa Jaabise is Palestinian Mother activist whose fingers were burned and put in israeli prison Mr Khatib too died 2 days ago in same prison because no medical treatment was given to him and died by cancer . hundreds sick Palestinians too is going to die for lack of treatment of Corona covid 19 .. where is united nation !!!!!!!
    Kosovo must respect Arab support 40 years ago and not to open its embassy in Jerusalem .

  56. تعليقات الاخوة جميعها تبشر أن السواد الأعظم من شعوب أمتنا العربية والاسلامية واعية وتعرف العدو الحقيقي من الوهمي والمصطنع .. الصهاينة جسم غريب إسْتُنْبِِتَ في لحظة غفلة وضعف إنتاب الأمة ، وهو إلى زوال ببث يقظة وتجميع بعض عناصر القوة . الأمران بدأت ارهاصات انبجاسهما وظهورهما تُرى في واقع حياتنا ، وإن حاولت ابواق المطبعين وطبولها التشويش على ذلك بتسخير مأجورين ومرتزقة كثر للإيحاء بأن التقارب من الإسرائيلي ضرورة لدرئ مخاطر مصطنعة ووهمية .. ينشهد بإذن الله تعالى عمليات بطولية تستهدف الصهاينة وبيادقهم إذا زج بجنود الكيان في قواعد عسكرية مشتركة كما حدث في افغناستان وفي قواعد أمريكية يتدرب فيها بعض العرب .. التلميعات والمساحيق لا تغير من ماهية الوجوه القبيحة التي تختبئ خلفها .. الصهاينة سيبقون أعداء لكل من يشهد أن لا أله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ولا ولن تجديهم أحضان الحكام الذين يستقبلونهم في أقفاصهم ( قصورهم ) المحصنة بالجند والجواسيس . ما دامت شعوبنا في واد والمتسلطون على بلدانهم بالقمع والترهيب في واد غيره فلا طمع لأي صهيوني في الأمن والسلام حيث تطأُ قدمه .. احداث وحوادث كثيرة سجلها التأريخ في مصر وغيرها تبين بوضوح أن الصهيوني فيروس معدي غير مرغوب فيه .. الهرج والمرج والتطبيل والابتسامات النتنياهوية الكاذبة التي يثها اعلام التضليل تؤكد لكل ذي بصيرة أن الاسرائيلين غير مرتاحين ، وكل أختراقاتهم لا تتجاوز الوقوف أمام حائط متين من رفض شعوبنا لخطوات حكام يهيمن عليهم تلغباء .. كلنا بتذكى مصير ” انور السادات ” كيف صُفِي ولا ننسى أبدا أن ” ياسر عرفات ” بعد أن أكمل تفاصيل بعض الإتفاقيات التي أفضت الى الإعتراف بشرنقة ( دولة الكيان الاستيطاني الإسرائيلي ) تمت مكفأته بسمٍّ زعافٍ لا ترياق له .. مصير كل مطبع بين فكي كماشة الاغتيال بالرصاص والتفجير أو بالسّم ، ناهيك عن العار الأبدي الذي سيلاحقه بعد موته ..لا خوف على فلسطين جوهرة ربّ العالمين وكل ما تتعرض له فهو لها وللقاطنين المدافعين عليها طهور وتزكية ..

  57. هل تم بيع الاماراتي اوهاماً ؟!.
    قواعد عسكريه اسرائيليه لتحمي الامارات !!.
    وهل اسرائيل تستطيع ان تحمي نفسها ، حتى تحمي غيرها ؟؟!.
    اذاً كل شيء صار واضح ، الامارات بغباءها ستنام الليل الطويل ، لانها صارت محروسه بالعنايه الاسرائيليه .
    وستدفع وستظل تدفع مقابل منظومات وهميه لا قيمة لها ، الى ان يشاء إلاه الحب نتنياهو !!.

  58. قد لا تكون عندي خبرة عميقه في تربة السياسة نظرا لحداثة سني و إختصاصي في الدراسة و لكن اريد أن ارمي بدلوي كالسياسيين ….تحالف خليجي صهيوني برأيي كتحالف أعمى و مقعد و لنا في تحالف الحزم عبرة …لقيطة صهيون ترتجف خوفا كلما عطس السيد نصر الله فما بالك أن تقترب من موالي السيد نصر الله ومصدر صواريخه ….اللقيطة تستصرخ لكي يدخل الناتو و امريكا بالنيابة عنها في حرب ضد ايران لإرجاع ايات الله الى عهد الشاه ….و أما أمراء و زعماء الجزير العربية فلنا في اليمن عبرة و الفاتحة عل أرواح موتانا الأحياء منهم و الأموات ….يذكرني كل هذا بجرير عندما بشرمربعا بطول سلامة….فأبشروا بطول سلامة يا آيات الله….أما نحن في فلسطين فما جلب لنا المطبعين في السبعين سنة الخالية ننتظره إذا طبعوا مع اللقيطة ام لا ….فقط نرجو ألا يسحبوا جيوشهم الجرارة التي ناضلت لحد الان لتحرير فلسطين ليضعوها تحت قيادة النتن ياهو إذا لم يذهب الى السجن من أجل زجاجة وسكي وعلبة سيجار ….قد أكون مخطئة و لكن جربت حظي هذه المرة …….. و حظي في السياسة كحظ البحرين في تدمير ايران ….أو حظ اللقيطة مع حلفائها ذوي البأس الشديد……و أما ما يخصنا تحت مظلة أوسلو فما زال التنسيق المقدس بخير و سنرى قفزا قريبا من على أعالي الأشجار …رحم الله من قال “ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة “………

  59. تعليق على تعليق بحرينية ؛
    وهل عندك اعتقاد ان السنة العرب او حتى معظم الشعوب العربية لها حرية الاختيار او الرفض ؟
    لو كان امر شعوبنا بإيديها لما وصل الامر بنا الى هذا الدرك الاسفل من فقدان العزة والكرمة .

  60. – الأمارات طبعت مع كيان الأبارثايد الإسرائيلي لنقل تجاوزا ” بهذف الحصول على سلاح متطور ”
    – أمريكا تمتلك السلاح لنقل تجاوزا أيضا ” الأكثر تطورا ”
    – كيان الأبارثايد الإسرائيلي يمتلك ” حق امتياز احتكار السلاح الأمريكي ” الأكثر تطورا ”
    – بوارج أمريكا رغم انها ” الأكثر تطورا ” بالخليج اضطرت إلى الابتعاد بهذف تجنب نيران إيران لنقل تجاوزا ” الأقل تطورا ”
    – سلاح إيران ” الأقل تطورا ” أسقط غلوبال هوك ” تاج السلاح الأمريكي الأكثر تطورا ”
    – سلاح إيران الأقل تطورا دمر قاعدة عين الأسد الأكثر تطورا وعين أمريكا الساهرة 42/24 – 7/7 على مدار الشهور والأعوام ؛ وأذن أمريكا الأكثر حدة
    – أمريكا اصبحت تتوسل لمحور المقاومة من أجل حفظ ماء ووجها وعدم طردها بإذلال وانكسار
    – ثم صرخ ديك الصباح وارتفع للكلاب النباح وعاد بومبيو وكوشنير من المنطقة بلا عنب ولا بلح !!!

  61. محور سني بقيادة اسرائيل لن يكون مقبولا ولا يستطيع العقل العربي او السني ان يتعايش معه وسوف يكون بعد فترة قصيرة عامل تفجير وسبب رئيسي لتحركات شعبية كبيرة تطيح بهذه الانظمة الغبية
    هذا فضلا عن الاهانات التي سيتعرض لها جيوش هذه الانظمة عند التعامل مع الاسرائيلي المتغطرس ويكون ذلك حافزا اخر للاطاحة بالأنظمة العميلة

  62. وهل سيقبل السنه العرب ان تكون الدولة الصهيونية قائدا لهم ؟

  63. تخلي حكومات عربيه عن القضيه الفلسطينيه…

    سلام الله عليك استاذ عبدالباري..في الحقيقه الأنظمه العربيه لن تتخلى عن القضيه الفلسطينيه فحسب بل تعدت هذا الموضوع منذ زمن بعيييييد وما يفعلوه اليوم هو التخلي عن دينهم وعن كرامتهم والتخلي عن ارضهم وعن شعوبهم وتسليمها للصهاينه مقابل لا شيئ سوى البقا في كراسي السلطه…

    اسرائيل لا تجرأ على بناء قواعد خارج حدودها وبالذات في ارض عربيه لأن الحاضنه الشعبيه غير موجوده وهم يعرفون ذالك جيداً وإذا غامروا ببناء قواعد عسكريه في الخليج فربما انها ستكون نهايتهم انشاالله..كما يقول المثل اذا غظب الله على النمله ريشت . وعندما تريش تطير لاكنها لن تعود ابداً ..

    والاحداث المتسارعه الذي بشر بها بومبيو ربما انها ستكون عكس ما يحلمون به بإذن الله.

  64. لم ولن يتمكنوا من ايران
    شعب مثقف وقيادة حكيمة
    موقع استراتيجي
    الحرب العراقية الايرانية
    كانت حرب عالمية ضد ايران
    الجيش العراقي
    الأسلحة الغربية والشرقية
    المتطورة جداً وطائرات الأواكس
    حرب استمرت ثمان سنوات
    فشلوا فيها فشلاً ذريعاً
    احتلال الكويت مهد لامريكا احتلال الخليج
    يبحثون عن صدام لاستنزاف المنطقة
    فلم يجدوا بديلاً له
    أكيد يترحمون عليه
    امريكا لم تترك العراق
    الا عندما تجد بديلاً لصدام
    أمريكا تتخبط
    انكشفت كل مخططاتها

  65. اذا هذا هو بيت القصيد من ارتماء الإمارات في احضان الكيان و اهتمام امريكا و الكيان بهذا التحالف: قواعد صهيونيه في الامارات لمواجهة ايران و الامارات سوف تكون ارض المعركه الي سوف تحرق الاخضر و اليابس بينما يبقى الكيان مصونا هذا طبعا اذا لم تشتعل المنطقه كلها و معها النفط و الغاز. يمكنهم اي الصهاينه ان يفعلوا كل شيئ و ” السبعه و ذمتها” و لكن لن يتخلصوا من صاحب الارض الشعب الفلسطيني و سوف يبقى غصّه في حلوقهم و هاجسا في مضاجعهم جيلا بعد جيل..

  66. بيضة القبان في كل المنطقة هي تركيا ، اذا لم تتحالف مع ايران وسوريا والعراق فان امريكا واسرائيل ستقسم كل هذه الدول ، تركيا يجب ان تعيد حساباتها وتعمل ببطء اكثر وان تكون حساباتها اكثر دقة وعلى ارض صلبة ، على تركيا وايران تحت دعم روسيا والصين بناء مظلة اقليمية للمنطقة

  67. يبدو أن كذبة معسكر ما يسمى أهل السنة هي قنبلة موقوتة يستغلها اعداء المسلمين لتدمير أمتنا الاسلامية وتفتيتها بعد أن دمروا فلسطين وهودوها .. ايران ليست لقمة سائغة سواء طبّع بعض الأعراب أو طبلوا أم لا يفعلوا ذلك .. أنا على يقين أن أهداف الصهاينة الخفية هي التحكم العلني في كل شاردة وواردة في المحميات التي يديرها بيادق أمريكية الهوى ، وبذلك تتفرغ أمريكا لمضايقة الصين وتقليم أظافر قوتها الاقتصادية وتطلعها لتكون قطبا رئيسا لقيادة العالم .. لا يجني أي بلد عربي أي خير من تقاربه أوتطبيع علاقاته بالكيان السراطاني الاسرائلي الصهيوني العنصري ، ولنا في كبار المطبعين ( مصر والأردن ) خير مثال .. الصهاينة هدفهم الأول والأخير فرض هيمنة مطلقة على المنطقة ، ولا يُسمح لأحد فيها بقضاء حاجاته البيولوجية الا بعد الاستئذان والحصول على منهم .. اعتقد موقنا أن نهاية تفكك هذا الكيان الغريب في المنطقة على الأبواب وهي حتمية ووعد ربّاني وشروط الوعد اجتمعت وتوفرت لكل مؤمن بالقرأن مصدق بوعد الله تعالى قال عز وجل : ” ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكــــم بأموال وبنين وجـَـعـــلـنـاكــم أكــثـر …….فإذا جاء وعد الأخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة ولـيُـتَبِّروا ما عـلـوا تتبيرا ” الاية 7 / الإسراء .. اليوم بتوالي عمليات تطبيع الأعراب سيكون الصهاينة ستتراكم أموالهم ويكونوا أكثر نـفــيـرا وهذا سيشجعهم
    ويدفعهم للإمعان في افسادهم وإساءاتهم .. ثقتنا بانجاز وعد الله تعالى أكبر من ثقتنا بأننا سنكون غدا ضمن الأحياء ..

  68. نمسك انفاسنا ونتطلع إلى الإستحقاق الانتخابي الأمريكي في الأسابيع القليلة القادمة لعل نتائجه تزيح هذه الإدارة ونتنفس بعد ذلك. مع ترامب وفي ظل هذا الإحتقان الحرب قادمة والاستماته والضغوط التى تمارس على العربان من أجل التطبيع فبجانب خدمة ترامب في حملته الانتخابية وتعزيز موقع نتنياهو هو تحضير لحرب إيران وهي حرب قادمه لا محالة في ظل المعادلة الراهنة التي تشكل خطرا حقيقيا ووجوديا على إسرائيل وفي تقديري روسيا والصين وليس تركيا لن تقفا في مربع المتفرج ولن يسمحا لأمريكا بفرض شروط جديدة نتيجتها بالسالب عليهما.

  69. لا اعلم ماهو الغباء في تفريط دول الخليج بأمنها ومستقبلها لأجل ارضاء ترامب الذي يعتبر هذه الدول ويستعملها كورقة انتخابية فقط ترامب يتعامل مع هذه الدول بعقلية المستثمر لذا هذه الدول في غفلة حتى تجف أموالها للأسف غالبية من يدير هذه الدول ذو عقليات لاتحسب حساب للمستقبل فما فائدة معاداة ايران الدولة الجارة لنا فالجار سيبقى جار للأسف دول الخليج تبدد ثرواتها لاجل الغرب مقابل الملك..للأسف أموال ومليارات مهدرة لأجل

  70. سيدي العزيز، من لديه القليل من العقل و المنطق يستطيع بكل سهولة أن يرى أن الهدف من “التطبيع” الإماراتي-الصهيوني هو الإستعداد لمهاجمة إيران إنطلاقاً من الإمارات كما تفضلت بالمقال، و لكن هل فكرت الإمارات في الثمن الذي ستدفعه هي و شعبها حال إندلعت أية مواجهة مع إيران؟ هل إيران لقمة سائغة بحيث يتم مهاجمتها و القضاء عليها بدون أية أضرار على المهاجمين؟ إن كان هذا هو حال إيران فلماذا لم يهاجمها الكيان الصهيوني للآن و هو الذي يحارب أحد “أذرعها” المتمثل في حزب الله لأكثر من ٤٠ عاماً من دون أن يتمكن من القضاء عليه؟
    أما تحالف إيران مع تركيا فهو أمر شبه مؤكد بل و أضيف بأن هناك أنباء تشير إلى إنضمام باكستان لهذا الحلف الذي بدأ يتبلور على خلفية الخيانة الإماراتية للقضية الفلسطينية و تحالفها مع أعداء الإسلام و المسلمين، و إن صدقت هذه الأنباء فقل على الإمارات السلام، و لنرى كيف ستفيدها طائرات تف ٣٥ عندها؟

  71. تحياتي لك أخي عبدالباري عطوان
    وشكرا على المقال والتحليل الرائع، نعم ما يقوله وزير الخارجية الأمريكا الإرهابية، لأن هذه الدول التي لم تكن يوما مع حقوق الشعب الفلسطيني، وإنما كانت تتآمر على المقاومة الفلسطينة ،تبا لهؤلاء، وأخيرا إكتشفت الحقيقة للشعوب العربية والإسلامية، وكل الشعوب المقهورة حقيقتهم ،تحيا فلسطين

  72. ما نوع الخير الدي يتحدث عنه الصهيوني بومبيو؟ متى كانت امريكا محبة للخير وتعمل لاجله؟ متى كانت هده المفردة السامية في قاموسها مند نشوئها؟ هل تناسى بومبيو ان امريكا انشئت على جماجم السكان الاصليين يعني ان بدايتها كانت شر مطلق ولا زالت ماضية في سلوك طريق الشرور؟ من يهدد المنطقة العربية برمتها ويشن حروبه التدميرية وينفث سمومه القاتلة في ربوعها؟ اليست امريكا؟ اليست هي من يدعم كيان الارهاب الصهيوني بشكل اعمى ويمده بالاسلحة النوعية لضمان تفوقه ويعتبر كل من يرفض غطرسة العصابات الصهيونية القاتلة ارهابا؟ اليست امريكا هي ام الارهاب وراعيته وحاضنته؟ اليست الجماعات الارهابية صنع امريكي بامتياز لتدمير الجغرافيا العربية؟ لمادا التركيز على ايران ووصمها بدعم الارهاب واتهامها بتهديد المنطقة؟ مادا لو غيرت ايران جلدها وتنازلت عن كبريائها وباعت شرفها وعزتها؟ هل كانت امريكا وكيانها الصهيوني والعبيد والخدم من الاعراب سيستمرون في عدائهم لها؟ في هده الحالة ستصبح ايران دولة نمودجية يقتدى بها كما ان عبارات الترحيب بقيادتها ستنهال عليها من امريكا المارقة والغرب الاستعماري المنافق وكيانهما الفاشي فلهدا كل ما نتابعه ونشاهده ونسمعه من محاولات صهيوامريكية لاقامة تحالف ضد ايران بمشاركة من الاعراب هو في حقيقة الامر بسبب دعم حركات المقاومة والقضية الفلسطينية المراد تصفيتها ولاجل اتمام مشروعهم ومخططاتهم في فلسطين وجب عليهم القضاء على كل محور المعارضين حتى تعبد لهم الطريق وتخلو لهم لبناء اسرائيل الكبرى الامر الناهي في المنطقة تحيط بها كيانات عربية واعرابية هجينة وضعيفة وفاشلة ومتصارعة كما تكون سوقا مربحا لمنتجاتها ولكن متى كانت الرياح تسير بما تشتهيه السفن؟ نعم نحن نؤمن بان الجغرافيا العربية لا زال بها الرجال الاقحاح لافشال هده المشاريع الصهيوامريكية والغربية بتواطؤ الاعراب وعندئد سينقلب السحر على الساحر وسيكون الاعراب اول الخاسرين.

  73. لماذا بادر محمد بن زايد إلى هكذا تحالف خاسر؟ ايران بلد مجاور جغرافيا وشقيق دينبا وقوة عظمى اقليميا واي مساس لأمنها وسيادتها لن تقف مكتوفة الأيدي والضرر مباشرة مقابل الضرر سيصيب الإمارات أولا وإن كان مقر الكيان الصهيوني بعيد فسينال منه رغم بعده لأنه رد على ضرر اصابه ولكن الأمارات التي دعت قوات الإحتلال الصهيوني والبادئ أظلم لانرجو أن ينال الأمارات أي سؤ في الشقيقةوهي بلد حكيم العرب زايد الذي دعم بعروبته كل الأقطار العربية والمراجعة خير من التمادي ، الكيان الصهيوني لايهمه إلا وجوده ولن يضيره فناء الأشقاء في العروبة والعقيدة الإسلامية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here