ولي العهد السعودي يزور الجزائر الأحد والإثنين وسط معارضة أحزاب وشخصيات

الجزائر ـ (أ ف ب) – أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية السبت أن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان سيقوم بزيارة رسمية للجزائر الأحد والإثنين، وسط معارضة احزاب وجمعيات وشخصيات اعلامية وثقافية.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الانباء الجزائرية “في إطار العلاقات الأخوية المتينة التي تربط الجزائر والمملكة العربية السعودية، يؤدي سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، زيارة رسمية للجزائر يومي 2 و3 ديسمبر(كانون الاول) 2018 على رأس وفد عالي المستوى يضم أعضاء في الحكومة ورجال أعمال وشخصيات سعودية بارزة”.

واضاف البيان أن الزيارة ستسمح “بإعطاء دفع جديد للتعاون الثنائي وتجسيد مشاريع الشراكة والاستثمار وفتح آفاق جديدة لرجال الأعمال من أجل رفع حجم التبادل التجاري وتوسيع الشراكة الاقتصادية بين البلدين”.

ونشر صحافيون ومثقفون جزائريون بيانا إعترضوا فيه على زيارة ولي العهد السعودي.

وجاء في الرسالة التي حملت عنوان “لا لزيارة محمد بن سلمان” ووقعتها 17 شخصية إعلامية وثقافية “تستعد الجزائر لاستقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (…) في وقت كل العالم على يقين بأنه الآمر بجريمة فظيعة في حق الصحافي جمال خاشقجي”.

وكان مسؤولون أتراك ووسائل إعلام حكومية تركية اتهمت الامير محمد بن سلمان باصدار الامر بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر 2018 .

وبين الموقعين ال17 الكاتب والصحافي كمال داود الفائز بجائزة غونكور الأدبية الفرنسية لفئة أفضل رواية أولى في 2015، والروائي رشيد بوجدرة صاحب سيناريو فيلم “وقائع سنين الجمر” الحائز السعفة الذهبية لمهرجان كان (1975).

كما وقع البيان رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، التي تأسست في بداية ثلاثينات القرن الماضي وتلقى احتراما لدى الجزائريين.

واضاف بيان معارضي زيارة ولي العهد السعودي “إنه بقتل جمال خاشقجي بطريقة بربرية وقاسية فوق الخيال على يد أتباع ولي العهد، يظهر وجهه الحقيقي الكاتم لأي إحساس إنساني (…)وباستقبال ولي عهد السعودية، فالجزائر الرسمية ليس بإمكانها إعطاء منحة تشجيعية للسياسة الرجعية لهذه المملكة المصدرة ليس فقط للبترول وإنما للأصولية الوهابية أيضا التي تتدحرج بسرعة إلى أصولية عنيفة”.

– “استفزاز” –

كما رفضت الامينة العامة لحزب العمال لويزة حنون زيارة بن سلمان واعتبرتها “استفزازا” للجزائريين، كما نقلت عنها الصحف الاربعاء.

بدوره، عارض حزب حركة مجتمع السلم الاسلامي زيارة بن سلمان لانها “لا تخدم صورة الجزائر ولا سمعتها” كما قال رئيس الحزب عبد الرزاق مقري في تصريح لوسائل الاعلام قبل أسبوع.

وقال مقري “الظروف لا تسمح للجزائريين بأن يرحبوا بولي العهد السعودي (…) هو مسؤول عن قتل أعداد هائلة من الاطفال والمدنيين في اليمن وسجن العديد من السعوديين بغير جرم وكان آخرهم الجريمة الداعشية ضد الصحافي جمال خاشقجي”.

وكان الامير محمد بن سلمان زار ضمن جولته الخارجية الامارات والبحرين ومصر وتونس قبل ان ينتقل الى الارجنتين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. ابن سلمان عراب التطبيع وعراب وصفقة القرن لتصفية القضية الفلسطينية مع صديقه المستوطن كوشنر
    وجرائم ولي العهد في اليمن فلا تعد ولا تحصى …………
    لا شك ان قتل المرحوم خاشقجي بهذا لشكل المتوحش يعكس صورة ولي العهد الحقيقية
    من تواطأ في بيع القدس لن يلقى الاحترام من شعب بلد المليون شهيد
    اللهم كف بلائه عن أمة محمد (صلعم)

  2. متي ينتهي مسلسل خاشقجي الممل !!!متي سنصحو كعرب لنعرف ان مايحاك لامتنا ليست السعوديه وحدها المتضرره من هذا المسلسل التركي الأمريكي بل جميعنا سيصيبه الضرر وخاصة الشعب والقضيه الفلسطينيه !!! العرب جميعهم سيؤثر عليهم هذا المسلسل لكننا كفلسطينيين سندفع الثمن الباهظ !!!! سوف يسال البعض كيف ؟؟؟ وسوف لا يعجب البعض مااقوله لانه لا يدغدغ مشاعر وهميه !!! الضرر سيلحق بنا كفلسطينيين حين تزداد الضغوط علي السعوديه من أمريكا والغرب وتركيا بحجة حقوق الانسان وبشاعة الجريمه !!! لان جرائم إسرائيل بحقنا هي جرائم ناعمه ولا تستدعي تغطيه اعلاميه اكثر من يوم او يومين كما حدث لعائلة ابوخضير حين تم حرق عائله بأكملها وهم نيام ولم ينجو الا طفل سيعيش معاقا مشوها طيلة حياته !!! هل سمعنا أي اعلام تحدث لاكثر من يومين عن جريمه بهذا الحجم !!!؟؟؟؟
    ماذا عن حقوق الشعب الفلسطيني ام اننا لسنا من البشر ولا نملك حقوق كما هو حاصل مع جريمة خاشقجي ؟؟؟ ماذا عن القتل اليومي لاطفال فلسطين في غزه المحاصره والمجوعه ؟؟؟
    لا تنخدعوا بانسانية أمريكا والغرب فانهم يستخدمونها لمصالحهم فقط وليس من اجل حقوق الانسان كما يدعون !!!انهم يستثمرون في مصائبنا ونحن نساعدهم باتمام صفقاتهم !!! سيقول البعض انني من اتباع الذباب كما تسمونه لكنني ساقول الحقيقه الغائبه عن البعض تركيا ساهمت كثيرا بهذا المسلسل وأهدافها ليست حرصا علي خاشقجي بل هي أطماع او تنفيذ مخططات مطلوبه منها اكررها ان زيادة الضغوط علي السعوديه تدفعها دفعا للقبول بالحلول التصفويه للقضيه والتي رفضها الملك سلمان في قمة القدس الاخيره اتمني ان تنتهي تلك المهزله علي خير بالنسبه لنا كفلسطينيين

  3. أنا جزائري ..
    أنا حفيد الثائر المقاوم، الأمير عبد القادر ..
    أنا سليل أبطال الثورة المجيدة و شهدائها، العربي بن مهيدي و زبانا و زيغود و عميروش ..
    أنا جزائري .. أنا أرفض أن تطأ قدما الخائن محمد بن سلمان أرض الشهداء، الجزائر ..
    أنا أرفضك ..
    أنا فلسطيني في الدم .. أنا دم فلسطين يسري في عروقي .. أنا هواري بومدين .. أنا مع فلسطين ظالمة أو مظلومة ..
    عد من حيث أتيت يا خادم ترامب و الصهيونية فإن الجزائر و شعبها يرفضون قدومك ..

  4. كل الزيارات تحت جنح الظلام و لساعات فشلت و جاءت برد فعل عكسي و سلبي . فالشعوب زاد وعيهاو اصرارها و كراهيتها للظلم و القتل . لقد اصرت و انتصرت الشعوب و هزمت الخونة القتلة .مؤشر نجاح اي سفر هو الاحتضان و التأييد الشعبي وهذا لم يتحقق مع قتلة الشعب اليمني و الخاشقجي . هناك خطوط حمراء حازمة للشعوب العربية وليفهمها عملاء اسرائيل وهي :
    ليس هناك وقت للرمادية في المواقف الان اما ابيض واما اسود .. المقاوم مقاوم والقاتل والعميل قاتل و عميل .
    كل من يدعو الى التطبيع و يطبع مع العدو الاسرائيلي هو خائن امام الشعوب وهو في قائمة العار السوداء الى الابد .
    كل من يعادي القدس و فلسطين و المقاومة العربية و داعميها خائن و ليدع البهرجات الاعلامية التافهة و الكاذبة .

  5. مرحبا بأبي منشار في بلاد ملايين الشهداء … يا مرحبا بالجزار … جزار العرب … مرحبا ببائع القدس وفلسطين … مرحبا بمؤسس الاستبداد الجديد في الوطن العربي … مرحبا بمدمج العالم العربي في العالم الصهيوني ( العالم الصهيوعربي ) (ارض الميعاد ) …. بايباي يا عرب من خشبة المسرح …

  6. لكل قصة بدايه ولكل قصة نهاية وقصة الجزائر والشهداء والاحرار والحريه والاستقلاليه نستطيع ان نقول انها طويت
    قصة دولة الاحرار ختمت
    ختمت بنقطة دم يمنيه سفكها منشار .
    اباء الجزائر واحرارها قد رحلوا فلا تذهبوا الى قبورهم ولا تخبروهم ماذا حل بالجزائر بعدهم
    فليس الفتى من يقول كان أبى ولكن الفتى من قال ها أنا ذا 

  7. السيد Taboukar
    ما هو موقفك من زيارة الأمير محمد بن سلمان؟؟
    التعليق ليس لعبة بل هو امانه
    انا انتظر جوابك.

  8. (المعترضين على هذه الزيارة معظم الأحزاب المحسوبة على التيار الإسلامي في البلاد)
    لاحظوا المراسلة هذه المرة دقيقة في المعلومة : معظم الأحزاب المحسوبة على التيار الإسلامي في البلاد)
    هذه الأحزاب لا تتجاوز إثنين او ثلاثة ، ومعظمها كبرها الإعلام ، وضخم صورتها نظام الحكم ، في حين
    ان الأحزاب ذات الشأن لا يتعدى عددها حزبين ، هما الجبهة ، والتجمع ، ولهما احزاب صغيرة موالية .
    والباقي لو جُمعوا بكل مناضليهم في قاعة صغيرة ما إمتلأت …….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here