وسائل إعلام تركية تنشر صورة “شريك محلّي” في جريمة قتل خاشقجي نقلا عن تقرير سنوي لشرطة اسطنبول

اسطنبول – (أ ف ب) – نشرت وسائل إعلام تركية الخميس صورة رجل قُدّم على أنه “شريك محلّي” يُشتبه بأنه ساعد العناصر السعوديين في التخلص من جثة الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قُتل في تشرين الأول/أكتوبر في قنصلية بلاده في اسطنبول.

ونشرت قناة “ان تي في” الإخبارية ومواقع إخبارية عدة صورتين تُظهران رجلاً يرتدي سروال جينز ومعطفاً أسود ورأسه مغطى، قُدّم على أنه “شريك محلّي” لقتلة خاشقجي.

وقد وردت هاتان الصورتان التي لا يمكن التعرف على وجه الشخص فيهما، في تقرير سنوي لشرطة اسطنبول، بحسب قناة “ان تي في”.

وفي الصورتين اللتين أخذتا من تسجيلات كاميرات المراقبة، يسير الرجل في الشارع إلى جانب عنصر سعودي ارتدى ملابس خاشقجي بهدف الايحاء بأن الصحافي غادر القنصلية وهو على قيد الحياة.

وأعلنت الرياض في تشرين الأول/أكتوبر أن جثة خاشقجي التي لم يُعثر عليها حتى الآن، سلّمها القتلة إلى “شريك محلّي”. ومذاك لم تكفّ تركيا عن مطالبة السلطات السعودية بكشف هويته.

وأثارت جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر، موجة تنديد دولية وأساءت كثيراً إلى صورة المملكة، وخصوصاً إلى صورة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وخاشقجي الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة “واشنطن بوست”، كان ينتقد كثيراً ولي العهد السعودي لكن هذا الأخير ينفي أي تورط له في الجريمة.

وبعد أن نفت الرياض في البداية الجريمة، قدّمت روايات متضاربة وتقول حالياً إن العملية نفذها “عناصر خارج إطار صلاحياتهم” ولم تكن السلطات على علم بها.

وفي تقريرها السنوي الذي نقلته وكالة “الأناضول” للأنباء، تشير شرطة اسطنبول إلى وجود فرن كبير في مقرّ إقامة القنصل القريب من البعثة الدبلوماسية. ويمكن أن تبلغ حرارة هذا الفرن ألف درجة مئوية.

وتحدثت وسائل إعلام تركية عدة عن فرضية أن تكون جثة خاشقجي التي قُطعت بعد الجريمة، أُحرقت في هذا الفرن.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. قضية جريمة مقتل الصحفي خاشقجي تدار فعلا بطريقة ماهرة من السلطات التركية والاسلوب هو اخبار غير موكدة تبدا بالاعتقاد او تصريج مصدر لا يعطي اسمه ومعظم وسائل الاعلام تنقل عن الاتراك بدون تمحيص واليكم اليوم مثلا : حريات التركية تنقل الخبر عن مصدر شرطة تركي حول الاعتقاد بان الجثة قطعت واحرقت في منزل القنصل ووجود فرن غاز خشب تصل درجة الحرارة فيه الى الف ووجود تركي متعاون تخلص مما تبقى من الجثة . البي بي سي عربي وراي اليوم واخرين ينقلون الخير مع ان لا خير ولا معلومة جديدة في الخير . ولكن الاستراتيجية التركية في أدارة القضية تبرهن نجاحها في التسريب البطيئ والممنهج.
    القضية ستموت بمجرد وصول البراغماتي اردوغان لصفقة مع بن سلمان وكل الضجة هي مصالح وليس حبا بخاشقجي او الوصول الى الحقيقة .
    القضية انه قتل من قبل السعوديون حسب الانباء ولكن شتان الفرق في كثير من الاحيان بين الاخبار والحقيقة.

  2. أتمنى من صاحب تعليق الحق حق و هو العليم ببواطن الأمور و طرق التعامل معها ان يخبرنا من قتل خاشقجي، و لماذا تبنى الكونجرس و البرلمان الأوروبي عقوبات ضد السعودية على خلفية أزمة خاشجي ما دامت السعودية لا تبالي؟ و ما هو سر ذهاب الجبير (بعد تهميشه) إلى أمريكا و عقده لقاءات تلفزيونية للدفاع عن ولي العهد السعودي، و التي فشلت فشلاً ذريعاً بدليل العقوبات المفروضة من الكونجرس ضد تحالف قصف اليمن؟ كل يوم يثبت الذباب الإلكتروني غباءه و جهله المطبق بالعالم من حوله

  3. كل الآراء ، لا في السعودية و لا عند الأصدقاء المتآمرين مع السعودية ، و حتى يُبعِدون الشبهات على حليفهم ، يُجزمون بالحرام و القطع بأن لا دخل لولي العهد محمد بن سلمان في اغتيال جمال خاشقجي لا من قريب و لا من بعيد ؛ و بأنه لم يأمر أبدا بقتله ، و بأن لا علم له بالموضوع بتاتا ، و بأن هذه فرقة الموت تصرفت من تلقاء نفسها و اتخذت قرار القتل من دون تلقي أي أمر من أحد !!…
    لنسلم جدلا أن كلامهم هذا دقيق و شهادتهم هذه صحيحة ، فهذا وحده كفيل في حد ذاته بإدانة بن سلمان بهذا القتل الذين يقولون عنه بأنه تَصَرُّفٌ شخصي تم تنفيده دون الرجوع إلى رأي أُول الأمر ؛ و لماذا هو كفيل بإدانة السيد ولي العهد بهذا القتل ، فلأنه ببساطة هو رأس الهرم و لأنه هو رأس السلطة العليا و ما بعدها سلطة ، التي تدبر و تحكم و تدير شؤون البلد من أوله إلى آخره ؛ فكيف إذاً لفرقة اغتيال من 21 شخص تتحرك في مهمة قتل تنفذها في بلد خارج السعودية و السيد ولي الأمر لا علم له بالموضوع ؟!!… إذاً هذا تقصير بعينه و تهاون؟!..
    معناه أن لا تَسُوقَ خبر لإجراء مهمة خطيرة من هذا النوع ، قد تسيؤُ الى علاقاتك الدولية و الدبلماسية مع دولة كتركيا في الوقت الذي أنت فيه ولي الأمر الأوحد ، هو أكثر جرما و أكثر اتهاما من أن تكون أنت الذي أمرت بتنفيذ هذا الجرم البشع ؟!!…
    الذي أريد أن أصل إليه هو أنه إذا كان السيد ولي العهد هو الآمر بالجريمة فهي مصيبة ، و إذا لم يكن غير ذالك فالمصيبة أعظم ؟!!… يعني هو مدان في جميع الأحوال و لا مفر له من ذالك ؟!!…
    نلاحظ في بعض الحالات و بالخصوص في أروبا و عندما يقع خطأً ما أو تتسرب فضيحة ما في تسيير إدارة محلية أو إقليمية ما ، نرى أن الوزير المسؤول على تلك الإدارة هو الذي يسارع ليحمل نفسه مسؤولية تلك الفضيحة أو ذالك الخطأ ، فيعترف بذنبه فإما أن يستقيل من منصبه كوزير ، و إما يعد نفسه للوقوف أمام المحكمة !!… لاكن عندنا نحن في البلدان العربية جمعاء العكس ، و نرى أن صغار الموظفين هم الذين يؤدون الثمن بينما العظماء تبقى رؤوسهم شامخة دون حياء و لا مذلة ؟!!…

  4. الاتراك و رئيسهم اردوغان يعلمون علم اليقين أين الجثة و ما آلت اليه، و حركات التشويق الاثارة سئم العالم منها، السعودية لن ترد عليهم و لن تدفع لهم ليره ، كنت في السابق استغرب من طول بال و صبر السعودية على استفزازات الاتراك و و انتقد اعتماد أسلوب التجاهل و التنطيش، الا انه مع مرور الأيام اتضح انه الأسلوب الانجع في معاملة الاتراك و إدارة ملف الأزمة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here