وسائل إعلام إيرانية: طهران أسقطت طائرة مسيرة قرب ساحل الخليج.. ومسؤول يكشف انها “أجنبية”.. وواشنطن تنفي ان تكون أمريكية

 

طهران ـ (أ ف ب) – أسقط الجيش الإيراني الجمعة طائرة مسيرة “متسللة” في منطقة بندر ماشهر الساحلية الواقعة في جنوب غرب إيران وتطل على الخليج، حسب ما ذكرت عدة وسائل اعلام ايرانية.

وعرضت وكالة ارب نيوز التابعة للتلفزيون العام شريط فيديو قصيراً جداً قالت انه يبين اعتراض بطارية صواريخ إيرانية للطائرة المسيرة التي لم تحدد هويتها.

ويظهر المشهد الذي مدته ست ثوان، مسارا مضيئا لصاروخ في الليل قبل انفجار على ارتفاع منخفض جدا.

غير ان التلفزيون العام الذي يبث باللغة الفارسية لم يعرض الفيديو وتجاهل الخبر.

وقالت ارب نيوز نقلا عن الجنرال علي رضا صباحي فارد قائد الدفاع الجوي ان البطارية شغلت “رداً على انتهاك مجالنا الجوي من طائرة مسيرة متسللة”.

وبحسب المصدر نفسه فان الطائرة المسيرة “تم اعتراضها قبل ان تصل الى مواقع حساسة وذلك بفضل اليقظة الكبيرة لمنظومتنا الموحدة للدفاع الجوي”.

وكانت وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا) افادت في وقت سابق أن “الدفاعات الجوية المضادة انطلقت قبل الظهر ودمرت” الطائرة التي كانت تحلق “في سماء ميناء بندر ماشهر” في محافظة خوزستان.

وأوردت وكالة تسنيم القريبة من المحافظين والمطلعة على قضايا الدفاع، أن الطائرة أسقطت بمنظومة “مرصاد” الدفاعية الصاروخية.

– فحص الحطام –

وذكرت وكالة إرنا الرسمية أن غلام رضا شريعتي حاكم خوزستان اعتبر ان “الطائرة المسيرة المجهولة” تتبع “بلا شك دولة أجنبية” لدون تسميتها.

من جهتها أكدت القيادة المركزية للجيش الأميركي على تويتر أن “المعلومات المتداولة التي تزعم بأن طائرة أميركية أسقطت كاذبة تماما”.

وأضافت تسنيم نقلا عن غلام رضا شريعتي حاكم خوزستان ان حطام الطائرة سقط في منطقة مستنقعات و”عثرت عليه القوات المسلحة” وهو محل فحص وتحقيق.

وقالت تسنيم في وقت سابق نقلا عن مصادر “غير رسمية” ان الصاروخ الذي أسقط الطائرة المسيرة أطلق “في اطار تدريب أنظمة الدفاع الجوي”، لكن الوكالة أزالت لاحقا الخبر من موقعها.

وفي 23 تشرين الاول/اكتوبر أعقب تحطم طائرة مسيرة ايرانية في المنطقة ذاتها بمحافظة خوزستان نشر مقالات صحافية تؤكد اسقاط طائرة بدون طيار مجهولة.

وكانت وكالة فارس نفت لاحقا قيام طائرة مسيرة تابعة للحرس الثوري بهبوط اضطراري.

في 20 حزيران/يونيو، أسقطت إيران طائرة أميركية بدون طيار فوق مضيق هرمز قالت طهران إنها “انتهكت المجال الجوي الإيراني”. واعترفت واشنطن حينها بأنها فقدت طائرة بدون طيار، لكنها ادعت أن الطائرة كانت في المجال الجوي الدولي.

وحضت واشنطن المجتمع الدولي الخميس على اتخاذ تدابير “مشددة” للضغط على إيران بعد استئنافها أنشطة تخصيب اليورانيوم في منشأة فاردو تحت الأرض كجزء من ردها على الانسحاب الأميركي في 2018 من الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات اقتصادية أميركية عليها.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. إيران في الوقت الذي لم تكن تملك سلاحا دفاعيا قويا قبل ثلاثين سنة وجدناها قد أذلت الاستكبار العالمي.. فكيف وهي الآن دولة قوية ومقتدرة..

  2. ذكرايات مطلع الستينات تعود لي وأنا اقرأ ردود اخواننا العرب . نفس الثقة والعنتريات التي سبقت نكسة ٦٧ . نتطلع الى نكسة ٢٠٢٠ الكبرى..

  3. الطائرة و كما تقول المصادر العسكريه في ايران الان انها اسرائيليه و اطلقت للاسف من مزرعت البحرين…. و هذه دليل ان العربان يعتدون و يسهلون الاعتداء على ايران ….بالتالي لايران كل الحق ان تنتقم منهم و في عقر مزارعهم …انا مع ايران و اتمنى ان يكون رد ايران في عمق مزرعة البحرين ان ثبت تورط البحرين في الامر كما هو مؤكد الان

  4. نتنياهو مستميت في البحث عن اَي نجاح يعود به لمواطنيه في ظل القول عن جوله انتخابات ثالثه وهو يهمه جر ايران الى مواجهه مع الاميركان او السعوديه والى الفوضى بشكل عام، وهو قالها بصراحه انه لن يسمح بكل الوسائل لإيران بامتلاك النووي وهو بحوزته المعلومات الاستخبارية الاميركيه. ثم يمكنه إطلاق هكذا طاءره أماكن صديقه للكيان مثل شمال العراق (حيث رفعت إعلام الكيان)، ابو ظبي، البحرين، او السعوديه او من القواعد الاميركيه المنتشره في الدول المحيطة لايران

  5. ايران الاسلامية الى الامام و العدو يحسب لهم مليون حساب
    و قادة العرب الى الوراء و العدو يحلبهم مثل البقر

  6. وتبقي إيران منتصرة بقوة الله اللتي لاتقهر ومن يتخذ امريكا واسرائيل حاميا من دون الله سيخزيه الله دنيا وآخرة .انا على يقين من هاذا المصير المخزي للمطبعين الخونة ومن يريد الرهان انا مستعد ..تحياتي لكل الشرفاء في هاذا المنبر الحر .

  7. الشكر لايران التي تطلق اسماء عربية وفارسية على اسلحتها المنتجة محليا كما فعل عراق صدام حسين وسوريا وحزب الله والمقاومة الفلسطينية ونفتخر بصناعتهم التي أحبطت اميركا وربيبتها اسرائيل وادواتها في الخليج التي تتباهى ذليلة بصناعة اليانكي المتصهين .

  8. الله أكبر. هاهي إيران تبادر إلى إسقاط طائرات الأعداء.. وينك يا تاوناتي ويا طارق وعابر سبيل وعربي غير أصيل..؟ هل ستعتبر أن إسقاط الطائرة فيلم هندي أم أنك ستبلع لسانك وتلتزم صمت الجبناء؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here