وزير يمني: 50 مليار دولار خسائر الاقتصاد منذ بدء الحرب

اليمن/ مراد العريفي/ الأناضول: قال وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية نجيب العوج، الأحد، إن الاقتصاد اليمني خسر نحو خمسين مليار دولار، بسبب الحرب التي اندلعت مطلع 2015.

جاء ذلك خلال حديثه في ورشة بمدينة عدن، العاصمة المؤقتة، جنوبي البلاد، لمناقشة مسودة خطة أولويات إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي للعامين 2019 -2020.

وشارك في الورشة رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن انتونيا كالفو، وممثلو مركز الملك سلمان للإغاثة، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومانحون آخرون، وفق وكالة الأنباء الحكومية “سبأ”.

وأضاف العوج- حسب المصدر نفسه- أن مئات الآلاف من العاملين في القطاع الخاص فقدوا وظائفهم نتيجة تراجع الإنتاج.

وأشار إلى أن “تراجع الإنتاج تسبب في فقدان المواطن حوالي ثلثي دخله نتيجة ارتفاع التضخم وتراجع قيمة العملة الوطنية، وارتفاع نسبة الفقر إلى حوالي 78% من السكان، كما يعاني حوالي 60% من السكان من انعدام الأمن الغذائي”.

وأوضح أن هناك تدهورا حادا بمنظومات الخدمات الأساسية، خاصة خدمات المياه والصحة والكهرباء والتعليم وغيره، وأن 22 مليونا من السكان بحاجة إلى مساعدة إنسانية، بينهم حوالي 3 ملايين نازح داخل البلاد.

وتشهد البلاد، منذ نحو 5 سنوات، حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة “الحوثي”، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

ومنذ مارس/ آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، في حرب خلفت أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم، وفق الأمم المتحدة.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. حتى ولو خسرت اليمن عشرات أضعاف هذاء المبلغ او تم توفيره لخزينة الدوله لن يستفيد الشعب اليمني ولن يراء اَي فايده من هذه الموال لانكم ستصرفونها على المخصصات الخاصه بكم من نثريات وسفريات وبدل سكن واقامه وعلاوات لكم ولحاشيتكم من سرق الشرعيه لن يرى المواطن اليمني اَي تغيير يابوءرة الفساد وتريدون توضحون للعالم أنكم حكومه نزيهه لو هذه الأموال تم توفيرها وكانت بيدي سابني اليمن واعمل فيها مشاريع استراتيجيه تنغلها من دوله فاشله الى دوله اقتصاديه كمثل أقوى دول شرق اسياء سأعمل سكه نقل حديد تربط المدن اليمنيه مع بعظ وتربط اليمن بدول الإقليم هذا المشروع وحده سيوفر اكثر من خمسين الى خمسه وسبعين مليار دولار سنوياً لخزينة الدوله وسيسهل نقل البضائع بتكاليف بسيطه للتصدير والاستيراد خاصة المنتجات الزراعية من الفواكه والخضراوات والأسماك وسيساعد بتحسين دخل المواطن اليمن وساطور الموانى والمطارات والكهرباء وسأخصص عشره مليار للقروض وتشجيع الاستثمار وسامنع الفساد والرشوه وسأخصص عشره مليار لتطويراستكشافات النفط والبنيه التحتيه المخصصة لها والبنيه التحتيه للبلد عامه وساطور طرق المواصلات والنقل البري والجوي مثل شراء أسطول طيران حديث من ارقى واضمن الشركات العالميه وسأعيد تجديد الاتفاقيات المخصصة بإنتاج الغاز المسال بشروط جديده وتطوير المشاريع الخاصه فيه خلال خمس سنوات سأجعل اليمن من دوله تعيش على المساعدات الى دوله تنتج وتصدر ويمكن تساهم في دعم اقتصاديات الدول هكذاء سنعمل يا حكومة الفاشلين واللصوص

  2. ليتك تحدث الناس عن مكاسبكم يا من تسمون انفسكم حكومة و عن الاموال التي تجنونها من السعودية و الامارات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here