وزير مغربي: اتفاق مع تركيا لإعادة النظر في اتفاقية التبادل الحر

الرباط / خالد مجدوب/ الأناضول – قال وزير التجارة والصناعة المغربي، مولاي الحفيظ العلمي، إن بلاده توصلت لاتفاق مع تركيا لإعادة النظر في اتفاقية التبادل التجاري التي تجمع البلدين.

جاء ذلك، في تصريح للصحافة عقب انتهاء أعمال منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي، المنعقد في الرباط الخميس.

وأوضح العلمي أن إعادة النظر في اتفاقية التبادل الحر، ستشمل عدة نقاط خلافية (لم يذكرها).. “سيتم التفاهم عليها بين البلدين بحلول نهاية الشهر الحالي”.

ولفت إلى أن الاتفاق على إعادة النظر بالاتفاقية، جاء بعدما تبين تضرر بلاده بشكل كبير جراء عدد من بنودها، وقال إن “البلدين سيعملان سويا من أجل جلب مستثمرين أتراك لضخ استثمارات في السوق المحلية”.

وأكد أن بلاده اتفقت مع وزيرة التجارة التركية “روهصار بيكجان” التي حضرت المنتدى، على زيادة نسبة صادرات بلاده لتركيا.

يأتي انعقاد المنتدى اليوم، في وقت يبحث فيه المغرب عن تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة على أراضيه، بينما تهدف تركيا إلى تعزيز أسواقها الخارجية، عبر فتح الطرق لمستثمريها وللبضائع التركية.

وحققت الصادرات التركية إلى المغرب خلال العام الماضي، نمواً بنسبة 16 بالمئة مقارنة مع 2018 إلى 2.3 مليار دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3 مليارات دولار العام الماضي.

وبحسب بيانات جمعها مراسل الأناضول، يملك رجال الأعمال الأتراك استثمارات في المغرب بقيمة مليار دولار، موفّرين فرص عمل لقرابة 8 آلاف مواطن مغربي.

والأسبوع الماضي، قال رئيس مجلس المصدرين في تركيا “إسماعيل غُولّه”، إن هدف بلاده في قيمة الصادرات حول العالم خلال 2020، هو 190 مليار دولار، مقارنة مع 180.4 مليارا في 2019.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here