وزير لبناني: نعمل على استئناف استيراد الغاز من مصر

بيروت/ الأناضول – قال وزير الطاقة والمياه اللبناني سيزار أبي خليل، الثلاثاء، إن بلاده تعمل على استئناف استيراد الغاز الطبيعي من مصر.

وأضاف أبي خليل، الذي استقبله الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا، اليوم باشرنا بالعمل مع المصريين لإعادة تفعيل العقد الموقع معها عام 2010، ويسمح لنا باستيراد الغاز الطبيعي حتى الانتهاء من بناء المحطات ، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اللبنانية.

وفي مايو/ أيار 2009، وقع لبنان اتفاقية مع مصر، لاستيراد الغاز، اعتبارا من أغسطس/ آب من نفس العام، ولكن تعرقل لأسباب فنية.

وكان الاتفاق يقضي باستيراد الغاز المصري حتى عام 2013، على أن تراجع الأسعار بعد هذه الفترة، ضمن مشروع خط الغاز العربي الآتي من مصر، مرورا بالأردن وسوريا إلى لبنان.

في سياق متصل، قال أبي خليل إن بلاده وقعت العام الماضي، العقد الأول لاستكشاف واستخراج النفط من المياه الإقليمية اللبنانية.. نأمل حفر أول بئر نفط قبل نهاية العام الحالي، لنعمل بعده على تطوير الحقول والإنتاج .

ووقع لبنان في 9 فبراير / شباط 2018 عقدا مع تحالف شركات دولية هي توتال الفرنسية، و إيني  الإيطالية، و نوفاتيك الروسية، للتنقيب عن النفط والغاز في الرقعتين 4 و9 في مياهه الإقليمية.

يأتي ذلك في ظل تصاعد التوتر بين لبنان وإسرائيل بشأن الرقعة رقم 9 في المياه الإقليمية اللبنانية، التي تدعي إسرائيل أنها في مياهها الإقليمية، وترسل تهديدات مبطنة في حال استخراج بيروت الغاز منها.

ويؤكد الرئيس اللبناني ميشال عون، مرارا أن كل محاولات إسرائيل لن تحول دون عزمنا على المضي في الاستفادة من ثروتنا النفطية، وقد بتنا على مشارف مرحلة التنقيب التي ستدخل لبنان قريبا إلى مصاف الدول النفطية .

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here