وزير كويتي: حريصون على إشراك المرأة في الخطط التنموية .. والمشاركة في اتخاذ القرارات وتفعيل دورها في منظمات المجتمع المدني

الكويت  (د ب أ)- أكد وزير الشؤون الاجتماعية الكويتي سعد الخراز أن دولة الكويت حريصة على إشراك المرأة في وضع الخطط التنموية والمشاركة في اتخاذ القرارات وتفعيل دورها في منظمات المجتمع المدني.

وأشار الخراز، في بيان صحفي  الأربعاء بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من آذار/مارس من كل عام، إلى أن “دولة الكويت تعهدت بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة العالمية السبعة عشرة، ومن بينها الهدف الخامس والمتعلق بتحقيق المساواة بين الجنسين، إيمانا منها بأهمية دور المرأة والحرص على حماية حقوقها التي منحها لها الدستور ونظمتها القوانين والتشريعات الكويتية”.

وأكد أن “النجاحات التي حققتها المرأة الكويتية أكسبتها الريادة والسبق على مستوى إقليمنا الخليجي، لما وصلت إليه من مناصب وظيفية متعددة وقيادية”.

ولفت إلى أن “اهتمام دولة الكويت بالمرأة لم يقف عند نقطة الحقوق السياسية فقط، بل تعداها إلى كل ما يتعلق بالمرأة اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا، وهو الأمر الذي نص عليه دستور الدولة عندما كفل حقوق الأمومة والطفولة في المادة التاسعة منه، وشدد على حمايتها من العنف من خلال قانون الأحوال الشخصية، كما كفل لها حق الترشيح والانتخاب في الجمعيات الأهلية والتنظيمات التعاونية التي تمثل محورا مهما في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الدولة”.

وأشار الخراز إلى أنه “رغم كل المكاسب التي حققتها المرأة الكويتية خلال السنوات الماضية، فإنها ما زالت تتطلع إلى المزيد وصولا إلى المشاركة الفعالة في خطط التنمية حتى يكون عطاء المرأة موازيا لما تحصل عليه من مكاسب”.

وأكد أن “دولة الكويت رائدة في مجال الشؤون الاجتماعية وبخاصة المتعلقة بالمرأة، حيث خصصت إدارة تعنى بشؤون المرأة والطفولة، وقدمت الرعاية الأسرية والمساعدات الاجتماعية للمرأة المتزوجة وغير المتزوجة والمطلقات والأرامل والمرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة، إيمانا منها بدور المرأة في المجتمع انطلاقا من اهمية النهوض بقضايا المرأة تحقيقا للتنمية الشاملة المنصفة وازالة الحواجز التي تعيق مشاركتها بصورة كاملة على جميع المستويات”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. يقول البنك الدولي إن 6 دول فقط، من بين 187 دولة، تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال
    و في ذيل القائمة المشار اليها تتبوأ السعودية وايران يعني يا أيها الوزير أنتم محاطون بذيل القائمة من الشرق والجنوب الغربي فأعانكم الله على جيرانكم وعرقلة خططكم,,,
    وأفادت الدراسة بأن بلجيكا، والدنمارك، وفرنسا، ولاتفيا، ولوكسمبورغ، والسويد فقط هي الدول التي اعتبرها البنك الدولي تطبق المساواة التامة بين الرجال والنساء، في هذه المجالات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here