وزير قطري سابق يكشف تفاصيل مثيرة عن أزمة الخليج ويؤكد: دول الحصار استهدفت احتلالنا لأجل الغاز.. والعالم وأجهزته يعلم أنه ليس لنا أي علاقة بالإرهاب

الدوحة/ أحمد يوسف/ الأناضول: قال وزير قطري سابق إنه كانت محاولات من دول الحصار لغزو بلاده واحتلال أكبر حقل للغاز في العالم.

جاء ذلك في حوار أجراه النائب الثاني لرئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري السابق عبدالله بن حمد العطية، مع صحيفة “لوسيل” القطرية، نشرته الإثنين.

ورأي العطية أن “أسباب الحصار والرغبة في احتلال قطر، لا علاقة لها بالإرهاب، والعالم وأجهزته من البنك الدولي والأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي يعلمون تمام العلم أن قطر ليس لها أي علاقة بالإرهاب”.

وأضاف العطية أن دول الحصار “حاولت تمرير هذه المؤامرة لإقناع العالم، وكانوا يريدون الضوء الأخضر من أمريكا”، لكن ذلك لم يحدث.

وتشهد منطقة الخليج أزمة عاصفة بدأت في 5 يونيو/ حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، إثر اتهام الدوحة بدعم الإرهاب على نطاق واسع، واتباع سياسة تهدد أمن المنطقة، وهو ما نفته الأخيرة.

وشدد الوزير القطري السابق على أن بلاده لا تخلط بين الاقتصاد والسياسة، ولم تمنع هذه الدول وشعوبها من دخول قطر وما زال مرحب بهم.

وأضاف “هناك أكثر من 350 ألف مصري يعملون بكل احترام وتقدير، في حقيقة الأمر عندما تنظر للمقاطعين هم الخاسرون وليس نحن”.

ورفض العطية اتهام السعودية لبلاده بـ”التآمر” لاغتيال ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبدالعزيز (2003 حينما كان وليا للعهد)، مشيرًا إلى أن الدوحة أنقذت الملك عبد الله وأبلغتهم بما يحاك ضده من ليبيا والعقيد الراحل معمر القذافي.

وأشار إلى أن الذي خطط لاغتيال الملك عبد الله يعيش الآن في أبوظبي (لم يسمه)، مضيفًا: “هذا يعني أن الإمارات وراء خطة اغتيال الملك عبد الله، لا أجزم بذلك لكن هذا هو التفسير الوحيد”.

كما دافع العطية عن خروج قطر من منظمة “الأوبك” للدول المصدرة للنفط، وقال إن “السعودية تدير الأمور من خارج الأوبك ولا تعطي للمنظمة أي احترام”.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. كلام مغلوط من المعلقة ام طارق لان السعودية عندها ثروات تفوق اي حقول في العالم ثانيا لو كان طمع السعودية مثل ما تقولين لاحتلال قطر لاحتلتها وهي في زمن بعيد لا كان امم متحدة ولا غيرها اما التصريحات للوزير مردود عليها بسياساتهم الحمقى آذوا اخوانهم وجيرانهم والدول العربية لدعمهم للارهاب وغيرها من المؤامرات التي ياأبى أي مسلم اخ وصديق يعملها

  2. “ورأي العطية أن “أسباب الحصار والرغبة في احتلال قطر، لا علاقة لها بالإرهاب، والعالم وأجهزته من البنك الدولي والأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي يعلمون تمام العلم أن قطر ليس لها أي علاقة بالإرهاب”.”انتهى
    لو لم يًقُلْ هذه العبارة كان يمكن ان يصدقه احد الغافلين لكنه كما يبدو اراد حتى ان لا يصدقه مثل هذا الغافل

  3. عبد الله بن حمد العطية من الوزراء العرب المحترمين ومن النادر وجود أشخاص مثلة الان بالوطن العربى ومشكلتة الوحيدة كان فى صراع دائم مع حمد بن جاسم الثانى وكان محسوب على رجال الامير الوالد الشيخ حمد بن خليفة الثانى كان يجب على الامير تميم ترقية الرجل الى منصب رئيس وزراء دولة قطر.

  4. الشق الاول من تصريحات الوزير القطري صحيحة هدف بن سلمان كان غزو واحتلال قطر طمعا بالغاز وذلك لتنفيذ مشروع نيوم الصهيوسعودي اما الشق الثاني وهو ان لا علاقة لقطر بالارهاب عفوا هذا ليس صحيح لانه امريكا طلبت منكم دعم الإرهابيين والمرتزقة الذين يقولون عنهم المعارضة المسلحة وهذا اعترف به الشيخ جاسم بن حمد ال ثاني منذ اكثر من عام لذلك الاعتراف بالخطأ فضيلة نتمنى من دولة قطر ان تمتلك هذه الفضيلة وان تفتح صفحة جديدة مع الدولة السورية ونتمنى عليهم عدم الانجرار للتطبيع مع العدو الصهيوني لانه من يدعم المقاومة الفلسطينية عيب عليه ان يتسابق للتطبيع مع الاحتلال الصهيوني الذي يحتل ارضنا ومقدساتنا العربية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here