وزير دفاع إسرائيلي سابق: مستشار ترامب للأمن القومي كان يحاول إقناعي بمهاجمة إيران

 تل أبيب-(د ب أ)- كشف وزير دفاع إسرائيلي سابق اليوم الأحد أن مستشار الأمن القومي الجديد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب سبق وأن حاول إقناعه بمهاجمة إيران.

وقال شاؤول موفاز، الذي تولى وزارة الدفاع من 2002 وحتى 2006، أمام مؤتمر في تل أبيب :”أعرف جون بولتون منذ كان مندوبا للولايات المتحدة في الأمم المتحدة”.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” عن موفاز القول :”لقد حاول أن يقنعني بأن إسرائيل بحاجة إلى مهاجمة إيران”.

وأوضح موفاز أن بولتون مارس هذه الضغوط عندما كانت سفيرا في الأمم المتحدة خلال تولي الرئيس جورج بوش الحكم.

تجدر الإشارة إلى بولتون، وهو المستشار الثالث للأمن القومي لترامب منذ توليه المنصب، كان مثيرا للجدل خلال عمله في الأمم المتحدة. ورغم إعجاب بعض الدبلوماسيين به خلال فترة عمله، إلا أنه أثار غضب كثيرين بسبب نهجه الفج في التعامل مع الأمور الدبلوماسية.

وحول احتمال شن هجوم على إيران، قال موفاز :”لا أعتقد أنه كان سيكون أمرا ذكيا، ولا حتى من جانب الأمريكيين اليوم ولا من جانب أي أحد حتى يصبح التهديد واقعيا”.

وتحدث أمام المؤتمر كل من موفاز والقادة العسكريين بيني جانتس ودان حالوتس وموشيه يعالون، حيث أكدوا أنهم ضد إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، الذي يعارضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشدة.

وتجدر الإشارة إلى أن بولتون من صقور السياسة الخارجية الأمريكية ويتبنى موقفا متشددا ضد إيران.

ويعارض بولتون الاتفاق الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران عام 2015 ، ويدعو مرارا إلى استهداف منشآتها النووية. وفي عام 2015، كتب مقال رأي في صحيفة “نيويورك تايمز” عنونه “لإيقاف قنبلة إيران، اقصفوا إيران بالقنابل”.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. امريكا لم تعد في موقع يؤهلها لفرض عقوبات ؛ إنما بموقع يعدها لتلقي العقوبات !!!

  2. بولتون انظرو له اني ارا شخص فاشل في حياته الاجتماعية و العمل الخاص لا يصلح الى اي عمل جيد في الإنسانية شخص حاقد على كل شيء جميل في الدنيا شخص بحاجة إلى علاج نفسي

  3. تذكروا فقط ليبرمان قبل دخوله الحكومة كان من يعتقد انه سيفجر غزة في اليوم التالي لتنصبه.
    الحرب الشاملة مستبعدة لكن العقوبات الشديدة تبقى واردة
    سيطرة امريكا على الاقتصاد العالمي سيجعل العقوبات غير محتملة
    الشركات الااوربية لن تستطيع التعامل مع ايران لكي لا تتعرض هي نفسها للعقوبات
    حتى هامة كوريا الشمالية ترنحت امام العقوبات الامريكية
    و هذه المرة ستكون العقوبات غير مسبوقة

  4. عندما يتسلم هذا المتطرف المنصب سوف يتغير وبحسب الف حساب وسيتبع نهج رئيسه ترامب وعكس ذلك سيعزله من منصبه مثلما عزل من سبقوه والايام بيننا لان مهاجمة ايران او حزب الله ليس لعبة اتاري !!!

  5. عندما سدعو قزم إلى هدم جبال الهيملايا ؛ فلا تستغرب أن يدفن تحت أول صخرة يشرع في قلعها!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here