الدوحة مستبعدة تطبيع العلاقات مع دمشق: موقف قطر هو أن هناك أسباب أدت إلى تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية وهذه الأسباب ما زالت قائمة 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

علق وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على تطبيع العلاقات مع سوريا وإعادة فتح السفارة القطرية في دمشق، على خلفية فتح الإمارات والبحرين سفارتيهما في العاصمة السورية.

وقال وزير الخارجية القطري، في مؤتمر صحفي اليوم، الاثنين، إنه “ليست هناك أي مؤشرات مشجعة على تطبيع العلاقات مع النظام السوري”، مضيفًا أن التطبيع مع النظام السوري في هذه المرحلة “هو التطبيع مع شخص تورط في جرائم حرب”.

وجاء ذلك بعد إعلان كل من الإمارات والبحرين عن إعادة تفعيل سفارتيهما في العاصمة السورية دمشق، في نهاية كانون الأول الماضي.

وقال الوزير القطري إن بلاده “ما زالت تعارض عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية ولا ترى ضرورة لإعادة فتح السفارة هناك”.

وأضاف ابن عبد الرحمن أن “الأسباب التي أدت إلى تعليق مشاركة سوريا في الجامعة العربية ما زالت قائمة”.

وتعتبر قطر من الدول الداعمة للمعارضة السورية سياسيًا وعسكريًا، وعملت كلاعب أساسي في محاولة إسقاط الدولة السورية.

وكانت الإمارات أعادت الشهر الماضي فتح سفارتها في دمشق بعد سبع سنوات من قطع علاقاتها مع سوريا. كما قامت البحرين بخطوة مماثلة.

والعلاقات مقطوعة بين الامارات والسعودية والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية، منذ الخامس من حزيران/يونيو 2017 حيث تتهمها بـ”دعم الإرهاب” والتقرب من إيران الأمر الذي تنفيه الدوحة.

وتسعى دول عربية عديدة إلى إعادة علاقاتها مع نظام الرئيس بشار الأسد بعد أن حققت قواته مكاسب في الحرب.

وكان كبير مفاوضي المعارضة السورية نصر الحريري دعا مؤخرا الدول العربية إلى عدم إعادة علاقاتها مع دمشق، معربا عن خيبة أمله وسط المساعي لإعادتها إلى الصف العربي.

وجاءت تصريحات آل ثاني في مؤتمر صحافي أعلن خلاله تقديم 20 مليون دولار (17,5 مليون يورو) إلى صندوق الاتحاد الأفريقي للمساعدة على تغطية تكاليف إعادة المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين العالقين في ليبيا، إلى بلدانهم.

وقال رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد أن تلك الأموال ضرورية.

وأضاف “آمل في أن تكون هذه بداية حل لمسألة صعبة جدا جدا”.

وتابع “منذ العام الماضي أعدنا 30 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم، ولكن العدد أكبر من ذلك”.

وأصبحت قضية اللاجئين الذين ينطلقون من ليبيا باتجاه أوروبا تسبب صداعا سياسيا واجتماعيا كبيراً للعديد من الدول.

وذكرت وزارة الداخلية الإيطالية هذا الشهر أن نحو 23270 مهاجرا وصلوا إلى إيطاليا في 2018 انطلق معظمهم من ليبيا.

 

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. شيء محزن أن تتطاول قطر التي لا تزيد مساحتها وعدد سكانها عن ضاحية صغيرة من ضواحي دمشق على سوريا وعلى سياستها. السؤال هو هل تريد أن تصبح قطر دولة عظمى بتصرفاتها وبدفع اموال الغاز لاثارة النعرات وتجنيد الارهابيين لزعزعة أمن العديد من الدول العربية. يا معالي الوزير الدول العظمي يكون فيها برلمان ممثل لشعب يضمن الحرية والاستقلال فأين برلمانكم الذي يحاسبكم على إستقدام القواعد الامريكية وتسمينها باستمرار وكذلك القواعد التركية لتحميكم من جيرانكم الذين تآمرتم معهم على هذه الامة الطيبة.
    نتمنى على القيادة السورية ان تحاسب اعداء هذه الامة وتطالبها بمئات المليارات تعويضا على ما اقترفتوه بحق سوريا.
    بالله عليكم ما هو محل الجامعة العربية من الاعراب وهل يوجد منظمة أكثر فشلا منها في العالم؟ أو أكثر تآمرا منها على الشعوب العربية..

  2. دويلة قطر هي سبب خراب العرب سواء في سو يا او تونس او ليبيا او مصر واليمن والعراق ومزقت التضامن العربي بتحالفها ودعمها لعصابات الارهاب داعش والنصرة وطالبان ووو.. ويداها
    ملطخة بدماء الابرياء من نساء واطفال وجنود العرب وسوريا لا يشرفها ان تكون هناك سفارة لدويلة الارهاب التي يديرها شاويش في السفارة الاميركية

  3. هذا القطري لا يقول الحقيقه ويستخف في عقول الناس الاداعاد بان الحرب السوريه وان النظام قتل من شهبه اكثر من مليون غير واقعي أين ذهب هذا العدد الكبير من الجثث لا توجد هذه المقابر محاوله الأمريكان الادعاد قام بحرق الجثث لم ينجح وباد بالسخيره لان حرق الجثث يحتاج الي كميه حراريه هاءله هذه الكميه الحرارية غير موجوده في كل سوريا ولا تقريبا؛ لذلك عدلت وزاره الخارجين الامريكيه عن هذا الفتراء ولكن منافيقين السرق الأوسط مثل امير قطر وتركيا والاخوان لا ياخدون بالحقائق بالاعتبار الكذب هو اسلوبهم في السياسه

  4. اذا بليتم فإستتروا ياحكام الخليج أنتم لا تملكون قراركم حتى ترفضون أو تقبلون أنتم طلبت منكم أمريكا تمويل الإرهابيين في سورية كما اعترف رئيس وزراء قطر جاسم بن حمد لكن الذي حصل عكس توقعاتكم لقد (( فلتت الصيدة )) منكم ومن ال سعود لذلك الأفضل لكم ان تصمتوا وان تنتظروا اذا قبلت سورية وشعبها بإعادة العلاقات معكم وأنتم الذين اتفقتم مليارات لتدمير سورية وتشريد شعبها أصلا أنتم ليس الا مستعمرة أمريكية وقاعدة العديد التي ستتوسع والتي هى اكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط موجودة في قطر لذلك عندما تصبحون دولة محترمة ومستقلة تحدثوا عن اعادة علاقاتكم مع سورية

  5. غلط یا سعادة الوزیر وغلط کبیر٠٠بلدك محاصر ومقاطع٠٠ما بصیر تکون مع مقاطعة سوریا٠ اذا کنت عم تستنی ترکیا فمن الافضل ان تسکت ولا تعلق علی الموضوع٠ العرب کلهم زهقو وقرفو من هذه المناکفات٠٠٠

  6. لعنة الله على هذا الزمن الاغبر عندما صارت مشيخة ميكرونيزيا العظمى تقرر ما يتوجب على بلد مثل سوريا الذي يعتبر اقدم موطن ثابت اقامه الانسان ومهد كل الحضارات العظيمه لبني الانسان . مع الاعتذار لميكرونيزيا الحقيقيه التي لم تؤذي احد مثلما فعلت مشيخة ميكرونيزيا العظمى.

  7. “هو التطبيع مع شخص تورط في جرائم حرب” فعلا شيء مضحك حتى فقدان الوعي
    الم تسمع سيدك و رئيس وزراء قطر السابق ماذا قال عن سوريا في اعتراف واضح عن دعم الإرهابيين و الإجرام بحق سوريا
    فمن هو المجرم الحقيقي من دافع عن بلده و دولته ام من عمل مع الصهاينة وتراب بجميع كل حثالة الارض لتدمير حضارة
    تحتاجون انتم و ترامب مائة عام لتصلوها

  8. يكفي قطر تطبيعا مع العدو الصهيوني ويكفيها ان بها اكبر قاعدة عسكرية امريكية لحماية امن اسرائيل وسيتم توسيع هذه القاعدة لتصبح مستعمرة امريكية بكل معنى الكلمة يكفي قطر انها أنشأت الجزيرة التي تعمل على بث الفتن بين العرب والمسلمين لصالح المحتل الصهيوني الذي يتمدد في المنطقة العربية المنكوبة بالعائلات الحاكمة في منطقة الخليج العائلات مجهولة الهوية والدين والمنزوعة الانسانية والرحمة والتي هى مثال حى للعنصرية وللرجعية العائلات التي تريد اعادة العرب الى عصور ماقبل الجاهلية حيث استعباد البشر وعبادة الأصنام وكل ذلك لتبقى هذه العائلات الرجعية على رأس السلطة تفنى أمة العرب مقابل ان تبقى هذه العائلات التي لا عروبة ولا اسلام ولا إنسانية ولا رحمة فيها

  9. ربما اسلم لسوريا ان لا تكون هناك سفاره قطريه كون دورهم في دعم الارهاب ما زال قاءما وان اختلفوا مع باقي الاعضاء في مجلس التامر الخليجي ومن الاخر هم يوتمرون من واشنطن ودمشق في غنى عنهم

  10. موقف مشرف من قبل الوزير القطري تجاة سوريا والشعب السوري .شكرا قطر.

  11. كلام وزير الخارجية القطري عين الصوب..للأسف هناك دول ما زالت تعترف بقاتل

  12. والآن نهنئ قطر بإمكان رعيا قطر تقديم طلبات الجوفي السفارة السعوديه في دمشق غباء عربي بامتياز دول الخليج باجمها تعيد العلاقات الدبلوماسية مع سوريا العروبه والسوآل هل تتواسط سوريا في النزاع السعودي القطري أنا مؤتاكد من هذا

  13. وما دخل قطر بنظام سوريا …؟
    ولما سمحتم لانفسكم بالتدخل فيما لا يعنيكم ؟؟؟
    أموالكم استخدمت للتدمير وليس للتعمير فهل هذا يحق لكم ,,؟؟؟؟
    هل كنتم تطمعون بالاستيلاء على سوريا ودخلتم مع جيرانكم بالمنافسة والصراع بالاستيلاء على دول الغير كما علمكم الاستعمار البريطاني ولي نشأتكم ؟..؟؟
    ما علاقة ما يحصل وحصل بتدمير الدول العربية ذات الحضارات من قبل مشيخات ظهرت بغفوة من الزمن بها غاز وبترول ليس لديكم يد فيها ؟؟؟؟؟!!
    أتمنى الرد وبدون تلعثم …………………..

  14. انتم سبب الدمار والخراب لسوريا والعراق وليبيا .
    دفعتم المليارات حتى يأتي الإخوان المسلمين للحكم
    أفتى القرضاوي من قطر بقتل المرحوم معمر القذافي
    والان ليبيا غارقه بالفوضى والإرهاب.
    الان تستغلوا قتل الخاشقجي وهجومكم الإعلامي ليلا نهارا على السعوديه. ولكن انتم تسببتم بواسطه عشرات آلاف الارهابيين بقتل مئات الآلاف من البشر.
    في سوريا والعراق وليبيا. سيلعنكم التاريخ وسيتخلى عنكم أردوغان. وهو نفسه سيذهب ودولته ستقسم.

  15. بكل اختصار عندما يأمر اردوغان الامير الوالد بفتح السفارة سيفعل ، انتهى الكلام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here