وزير خارجية فلسطين يتوجه الخميس إلى موسكو للقاء نظيره الروسي

رام الله (الاراضي الفلسطينية) -(أ ف ب) – اعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي انه سيغادر الخميس الى موسكو للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف “لبحث كيفية الخروج من انغلاق الافق السياسي في عملية السلام وتقديم أفكار لتفعيلها وفق مبدأ حل الدولتين والشرعية الدولية”.

وأكد المالكي في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” أنه سيلتقي لافروف الجمعة.

وكانت حركة حماس أعلنت نهاية تشرين الثاني/نوفمبر عن تلقيها دعوة رسمية لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية لزيارة موسكو. ولم تعلن حماس عن موعد الزيارة.

ونقلت وسائل اعلام إسرائيلية أن وفدا روسيا خاصا برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي، كونستانتين كوساتشوف، ورئيس لجنة الدفاع الروسي فيكتور بوندر وصل الأربعاء الى إسرائيل ، وإن الزيارة “كانت حساسة وسرية”، وجاءت بعد أسبوع من زيارة من زيارة وفد عسكري اسرائيلي الى موسكو.

ومن جهة اخرى لفت المالكي “الى ان قمة أوروبية عربية ستعقد في شهر شباط/فبراير القادم في شرم الشيخ في جمهورية مصر، على ان يسبقها لقاء على مستوى وزراء الخارجية العرب والأوروبيين في القاهرة”.

واشار المالكي الى “اهمية ان تشكل هذه الاجتماعات المشتركة والقمة نقطة انطلاق لأفكار من شانها تفعيل العملية السياسية والتحرر من عملية التجميد الذي تحاول الادارة الأميركية فرضها بحجة طرح ما يسمى صفقة القرن التي لم نرها رسمياً على الاطلاق”.

واكد المالكي على ان المجتمع الدولي اكتشف هذه الخدعة الاميركية بتعطيل اي مبادرات بحجة الانتظار لصدور ما يسمى صفقة القرن”، مشيرا إلى موقف دول أوروبية “يرفض أي صفقة لا تندرج ضمن مفهوم القانون الدولي والشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here