وزير خارجية سلطنة عمان: على العرب أن يقوموا بمبادرة تجاه إسرائيل لتبديد مخاوفها في المنطقة عبر اتفاقات واجراءات.. وليس الاعتراف بها “لكننا نريدهم أن يشعروا أنه لا توجد تهديدات لمستقبلهم”

السويمة البحر الميت (الأردن) – أ ف ب) – اعتبر وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله السبت خلال مشاركته في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الاردن، أن على العرب أن يقوموا بمبادرة تجاه إسرائيل لتبديد مخاوفها في المنطقة عبر اتفاقات واجراءات.

وقال الوزير العماني في ندوة تحت عنوان “النظرة الجيوسياسية” في إطار أعمال المنتدى الذي بدأت أعماله السبت في السويمة على شاطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان) بمشاركة وزيري خارجية الاردن وهولندا ووزير الدفاع اللبناني إن “الغرب قدم لإسرائيل الدعم السياسي والإقتصادي والعسكري وأصبح بيدها كل وسائل القوة”.

وأضاف أن “إسرائيل ورغم ما قلناه عن قوة تمتلكها فهي ليست مطمئنة إلى مستقبلها كدولة غير عربية في محيط عربي من 400 مليون إنسان. هي غير مطمئنة إلى استمرار وجودها في هذه المنطقة”.

وأوضح بن عبد الله “أعتقد أن علينا نحن كعرب أن نكون قادرين على البحث في هذه المسألة، وأن نسعى إلى تبديد هذه المخاوف لدى اسرائيل بإجراءات واتفاقات حقيقية بيننا نحن الأمة العربية وبين إسرائيل وبين من يدعمون إسرائيل”.

وقاطعت المذيعة التي تدير جلسة الحوار الوزير قائلة “هل تقول إن أفضل نهاية للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني هي الاعتراف بإسرائيل وحقها في الوجود عبر إبعاد كل المخاوف الأمنية؟”.

فأجابها الوزير “لا ليس الاعتراف، لكننا نريدهم أن يشعروا أنه لا توجد تهديدات لمستقبلهم (…) نحن علينا، وعلى الفلسطينيين .. ان يساعدوا الإسرائيليين على الخروج من هذا الخوف الذي يهددهم”.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قام في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي بزيارة رسمية هي الأولى له إلى سلطنة عمان حيث استقبله السلطان قابوس بن سعيد رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

من جهته، أكد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي خلال الندوة أن “العالم العربي إعترف بإسرائيل وبحقها في الوجود، وقد اعترف الفلسطينيون أنفسهم بحق إسرائيل في الوجود، هذه ليست القضية، القضية هي أن هناك احتلالًا ، هل سينتهي هذا الاحتلال أم لا؟”.

وأضاف “ما هي الضمانات الاضافية التي تحتاجها إسرائيل؟ عندما يأتي العالم العربي بأسره بدعم من 57 عضوًا في منظمة التعاون الإسلامي ويقول إننا على استعداد لضمان أمن أسرائيل” مقابل انسحابها من الاراضي العربية المحتلة.

وتابع إنه “من أجل حصول ذلك يتعين عليها (إسرائيل) الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 والسماح بقيام دولة فلسطينية، هذه هي القضية”.

وخلص الصفدي “إذا قالوا (الإسرائيليون) إنهم غير مرتاحين فهذه ليست مشكلتي”.

وكان نتانياهو أعلن في 10 كانون الاول/ديسمبر الماضي أن سلطنة عمان ستسمح لطائرات اسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي، مؤكدا أنه يريد العمل وفق نهج مختلف عبر التقدم باتجاه تطبيع العلاقات مع العرب دون المرور بحل النزاع مع الفلسطينيين.

وتقيم إسرائيل حاليا علاقات دبلوماسية كاملة مع دولتين عربيتين فقط هما مصر والأردن.

وحققت اسرائيل اختراقا خلال الفترة الاخيرة في علاقاتها مع دول عربية لا تربطها بها علاقات دبلوماسية. فقد زارت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية المثيرة للجدل ميري ريغيف في تشرين الاول/أكتوبر الماضي مسجد الشيخ زايد في أبوظبي، كما ألقى وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا خطاباً في مؤتمر في إمارة دبي، كما تمّ عزف النشيد الوطني الإسرائيلي بحضور ريغيف في بطولة عالمية للجودو في العاصمة الإماراتية.

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. فضحنا بن علوي على آخر الزمان
    آن الآوان أن يصمت
    لم ولن يتحدث باسم العمانيين

  2. هذا الوزير المتصهين يريد أن يطمن من قام بقتل وتشريد شعب بأكمله واحتل أرضه وفوق ذلك يفرض عليه حصار اقتصادي يموت الالوف من اطفاله نتيجة منع دخول الغذاء والدواء !!!
    من يطمئن من ايه المتصهين .كان ينبغي عليك أن تطلب من إسرائيل رفع الحصار على غزة وانسحابها من الأراضي التي احتلتها والافراج عن المعتقلين الذين يعذبون في سجون بني صهيون كبادرة حسن نية تجاه الفلسطينيين حتى تضمن امنها.
    هل نطلب من الضحية ان يطمئن الجلاد !!!!
    لو كان بقي لنا من العروبه مثقال ذرة كان ينبغي على العرب ان يتخذوا موقف وإجراءات رادعة حتى تعلن بلده اعتذارها عن موقف سفيهها.
    لكن ماتت العروبه ومات الإسلام فينا الدول اذا كانت دول الجوار للكيان أول من اعترف به وفاتحة سفارات وعلاقات كاملة لم يفكروا يوما بتعليقها وسحب دبلوماسسيهم منها في ضل كل الاعتداءات المتكررة والحروب الوحشية على شعب فلسطين .لم يستطيعوا أن يتخذوا موقف كشافيز الملحد وغيره من الدول التي سحبت سفاراتها وسحبت اعترافها بإسرائيل .محمود عباس موظف في وزارة الداخليه الاسرائيلية لتأمين الصهاينه وإذلال المقاومة من أبناء شعبه .
    ..لا نرى حتى مجرد انتقاد من دول ما يسمى محور مقاومة لسلطنه عمان لكونها صديقة لهم ولايران خاصة .فهل هذا هو موقف دول المقاومة الخفي والسري من الكيان الذي يبينونه ويصل إلى الطرف الاخر عبر السلطنه ???ماذا لوكان وزير دوله أخرى لا يرضى عنها محور المقاومة هو من ابدأ تلك المقترحات ?+أم أن الجريمة متوقفه على شخص المجرم ??
    ذهب العظماء ولم يبقى سوى الاراذل وماسحي الاحذيه .

  3. قال الراوي قال يا كرام يا ساده….”

    كان لنا رجال يقولون تعال نأكلك يا صخر
    و يشربون العلقم المغمس بالأثر
    منهم من قهر اليهود وترك خيبر في خبر
    من بعده ابطال غزه غروهم بحجر
    وشهيداً لم يهاب احد عسانا نعتبر
    يرتعد خوفاً من الظلم لعمري انه عمر
    منهم من شرخ فك الهزبر فما انبهر
    ومنهم من خاطب القيصر بكلب الروم يا قذر
    وفتى داس تراب الصين في صحاف ذهب ودرر
    وصرخه حرهً جلبت جيوشاً ورجال ومهر
    ومنهم من قال للروم دمكم نشربه خمر
    وجيش رجل واحداً فقئ عيون الفيله وانتصر
    وبن زياد معجزه نصر سفينه وبحر
    ومنهم من اذل المغول في مصر
    وجز رأس أبن هولاكو فاندحر
    وآخرهم صلاح دين لا ابقى ولا اذر
    ليت عمري ما دهاهكم يا بشر
    تأمركم رويبضه وضيع كذاب اشر
    بالسيف دائم الرقص على رقصه النصر
    وآخر ضمار معركه خاضها بدر
    ومنهم دائم الدق على الوتر
    لا وزن له ان غاب وان حضر
    اقصاكم و اولى قبلتكم امسى بأسر
    النتن يحكمه و الخسيس والجبان والخزر
    هل اسركم الجبن والخذلان والضجر؟
    فو الله لتسألن عنه حين ينبعث البشر
    فبشراكم يومها دخان ونار وسقر
    جهنم سوداء لا شمس فيها ولا قمر
    يوم تشخص الأبصار فيه من سوء القدر.
    ودمتم……..”

    ————
    BEEM ME UP SCOTTY

  4. salamaka allah
    لالجل بسيط اذا كان الوزير قلقا على عدم شعور اسرايل بالطمانينة فما عليه الا ان يستضيفهم في وطنه لانهم
    سينعمون بالطمانينة الت يتمناها لهم ممن سرقت املاكهم على العموم لم ولن يحلم اللص باطمانينة ابا ما بات صاحب الحق حيا

  5. الى ياسر رواشده:
    لك مني مليون like
    لقد اوجزت واعجزت
    جزاك الله عنا خيراً.
    فعلاً فلسطين لها من شرفهم الله
    بالدفاع عنها ونصرتها.

  6. لا تلوموا هذا الوزير فهو على ما ييبدو من تصريحه لا يعرف ان اسرائيل تحتل وتغتصب ارض فلسطين وتعمل على تهويدها وتهويد المسجد الاقصى وقتلت وشردت وما زالت تقتل وتشرد ابناء فلسطين ، هو بالتأكيد لا يعلم ما قاله اليهودي بنيامين فريدمان ( يهود اليوم ليسوا يهوداً) فهم خزريون ، وهذا ما اعترف به كوستلر في كتابه : القبيلة الثالثة عشر وما قاله دنلوب في كتابه :تاريخ يهود الخزر ،وهؤلاء قد لبسوا عباءة بني اسرائيل الذينلم يعرفوا فلسطين مطلقاً ولم يدخلوها . لا تلوموه فكل الانظمة العربية فوق الطاولة وتحتها تعمل على المحافظة على عروشها بالتنازل عن فلسطين للخزريين ،

  7. وزير ايه هُم البشر دى يعرفوا يعنى ايه وزير … ألا تعلم أن القتل والتشريد وسرقة المال العربى منذ ما يقرب من اكثر من مائة عام يتم لهذا الذى تتفوة به ولن يُفلح ولن يُفلح … فلسطين عربية والقدس لنا … ظمئنهم فى مسقط لو حالهم عزيز عليك …

  8. و ماذا نفعل بقوله تعالى ” فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا” و بحديث الرسول الذي يقول ” “لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود، حتى يقول الحجر وراءه اليهودي يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله”، أنليغهما من عقيدتنا حتى يطمئن الكيان الصهيوني ؟

  9. هذا الوزير و دعمه الوقح الدائم لإسرائيل يذكرني بقول الشاعر تميم البرغوثي بما معناه خزاكم الله من غزاة القتل فينا و فيكم وفي اذنابكم الهلع .
    كيف يمكن أن يصل انسان ما إلى هذا الانحطاط .

  10. هذا المستعرب يطلب من الضحية الاستسلام اكثر لجلادها وتطلب من الجلاد الصفح على مقاومتها للسكين والذبح

  11. هذا الطرح يكشف أن كيان الاحتلال بدأ * يصدر فاءض الرعب * بعدما تجاوز حد الإشباع والتخمة من هيمنة الرعب الذي زعزع قلب سيد الصهاينة طرمب * فاستنجد* * بحوارييه* من معتنقي ملة الصهيونية الجدد

  12. الرجل يقول هذا الكلام لتنفيذ شروط العم سام قبل أخذ زمام الامور من السلطان . هل فهمتم لماذا تفوه بذلك . الكل يبيع في القضيه الفلسطينيه والشعب الفلسطيني لحساب الصهاينه حتى عباس وزمرته. ودحلان وزبانيته جزء من اللعبه . القدس ستضيع كما ضاعت غرناطه ومن يسترجعها لن يكن عربي ابدا او فيه قطره دم عربيه ، اغسلوا ايديكم. من حكام العرب وساساتهم انهم خونه ولصوص وعباد سلطه. لا خير فيهم يبيعون ويشترون بفلسطين . عندما يتفوه وزير خارجيه عمان بهذا فهل يعلم انه حتى لو تم اخراج كل الفلسطينين من فلسطين وتقديمها على طبق من ذهب للصهاينه سيكنون له الود والاحترام وسيامن مكرهم ويبعد جشعهم عن بلده ونفطه ! هل يعلم ويدرك ان الصهاينه لا ولن ولم يتركوه في حاله وان رغبتهم الانتقام. وسحق كل العرب عن بكره ابيهم وفائهم عن الوجود ومن بقي منهم سيتم استعبادهم كالحيوانات لا بل أضل سبيلا . يا رجل انت جاهل و خائن لعروبته ودينك . حسبي الله عليكم واحدا واحدا .

  13. الأردن اكبر دوله ضمن الأمان لأسرائيل على
    مدى ٥٠ عاما
    ومع ذلك لم يحترموا الأردن ودخلوا
    وحاولوا اغتيال خالد مشعل و للآن في ادبيات
    الصهاينه ان جبال جلعاد ( السلط) تعد من حقهم و
    ان آثارات جرش الرومانيه شمال عمان هي من حقهم
    لأن الرومان بنوها بنقود اموال ضرائب كانت تجبى من
    اليهود في فلسطين آن ذاك.وقاحه وصلافه هذا القوم
    ليس لهما رديف.والى اللذين يبعدون ٧ آلاف كلم عن الصهاينه
    ولم يكتووا بناپالهم وقنابلهم العنقوديه اقول اهم عار عليكم
    ان تنظروا لنا فأن شأتم فافتحوا للصهاينه في بلادكم اي شيء شأتم.
    Beem me up Scotty

  14. أنا لم أفهم ماذا يريد هذا الرجل؟ و هل بلغ به الخوف من إسرائيل إلى غاية الإنبطاح لها و بهذا الشكل المهين المُخِّل بالحياء ؟!!

  15. مبادره لتبديد مخاوف دوله الكيان الصهيوني……الوزير المخضرم أطلب من نتنياهو يخفف 1 من مائه من حوجزه في الضفه -يوقف القطعان المشتوطنين عن تجريف الأراضي الزراعيه ووووووووو

  16. الوزير العماني أراد القول على ان ليس كافيا الاعتراف بدولة الكيان الصهيوني ولاكن الح على ان ضرورة تقوية هدا الكيان عبر الشراكة الاقتصادية ليتقوى اقتصاديا كما سياسيا وليتمكن من قتل وتجويع نسبا اعلى من اخواننا الفلسطينيين. هده هي المواقف الرجولية التي كنا ننتظر من اخواننا العرب، لدا اصبح ليس من حقنا ان ننتقد دول كالبرازيل التي تنوي نقل سفارتها الى القدس الشريف . ماهدا الغرام يا سيد الوزير تجاه الكيان الصهيوني ؟ هل هدا وجهك؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ، وان لله وان اليه راجعون.

  17. نحن كعمانيين نبراء إلى الله من تصريح الوزير. هذا رأية.
    فلسطين حرة أبية من النهر إلى البحر. شاء من شاء وأبى من أبى. دولة بني صهيون إلى زوال .. ابشرو يا أهل فلسطين النصر قريب.

  18. دولة لديها أسلحة نووية وغواصات تسير بالطاقة الذرية واكبر مقاتلات جوية في المنطقة ودعم أمريكي متواصل دون انقطاع وأوروبي متى دعت حاجتها بذلك و بتهاون بالاسعار ان لم تكن هبات كالغواصات الألمانية وأي أمان اكثر من ذلك ما نحتاجه هو أمان الشعب العربي في فلسطين او اَي شعب عربي اخر يكون عرضة للبطش الاسرائيلي فباي منطق يتحدث السيد العلوي

  19. هذا الكلام يعني شيئا واحدا: أنّ هذا الشخص لا يعتبر الكيان الإسرائيلي محتلاًّ.
    هو يعتبره لونا من الطيف المجتمعي المكوّن لأمّتنا، ويعتبره مظلوما مهضوم الحق مسلوب الحقوق، ولذلك فمن واجبنا نحن العرب المسلمين المبادرة لطمأنته وتحسيسه بأنه ليس غريبا، وأننا لا نمارس ضدّه أيّ تفرقة أو إجحافٍ.
    لا، بل أكثر، بل يعتبر أسلحته المدمّرة غير ذات نفع مقارنة بقوّتنا نحن العرب، وأنّ المحتلّ المسكين يعاني ممّن يحيطون به ويزعجونه على الدوام بوجودهم، وهو في حاجة ماسّة للتدليل والهدهدة وربما التدليك قبل النوم.
    بعبارة أخرى، لم يبق للوزير سوى أن ينزع شبشبه ويجلدنا به، حتى يبعد الهلع على “ضيفنا” الأبرّ.
    أيها الوزير أسألك سؤالا واحدا: ماذا لو احتلّ شعبٌ آخر بلدك سلطنة عمان، وبقي فيها مدّة طويلة ولم تفلح جميع أساليب مقاومتكم له بغية إخراجه، فهل كنت ستقول نفس الكلام؟
    أيها الوزير: أنا جزائري، ولقد بقيت فرنسا في الجزائر مدّة 132 سنة، فهل – بأثرٍ رجعيّ – تعني أنه كان علينا الإقدام على فعل كلّ شيء يقنع فرنسا بصحّة سعينا لطمأنتها في بلدنا وبين ظهرانينا؟
    أيها الخانع، ألا تعلم أنّ إسرائيل تستولي على المسجد الأقصى، وتملك القنابل الذرية، وتقتلع الطمأنينة والأرواح والبراءة؟
    أيها المسكين، ألا تدري أن إخوتنا يقاومون ليس فقط في المدن وفي القرى وفي السواحل والجبال، بل يقاومون حتى في السجون؟
    أتدري لمن هذه السجون؟ ولماذا يُسجَن فيها هؤلاء المتمرّدون؟
    هذه سجون الحمائم الضعيفة الواهنة التي تدافع عنها من مخالب “اليمام المعتدي” ومناقير”العنادل الظالمة”.
    أقول لكم الحق، سوف لن أكتب كلّ ما يدور فوق لساني الآن لهذا الشخص، ليس لأني أحترم أعراف الكتابة وتقاليد الحوار، ولكن لأنني متأكّد من أن إخوتي في “رأي اليوم” لن يتركوا شيئا من ذلك يمرّ.
    السلام عليكم إخوتي

  20. يبدو انت لا تعرف عقلية بني صهيون و من و رائهم اعوانهم الدول الغربية وامريكا لفرض سيطرتهم على البلاد العربية يا معالي الوزير..

  21. هذا الكلام يعنيك واسيادك، ولا يعنينا ابدا. لا مكان لهذا الكيان اللقيط على أرضنا الفلسطينية.

    فلسطين ليس ارض ابوك حتى تتركها لمجموعة من شذاذ الآفاق.

  22. غريب امركم وغريب ما تقترحون وتفكرون! الصهاينة بتأييد من الاستعمار الفرنسي والبريطاني سلبوا وسرقوا قسم من فلسطين ثم تمددوا ويتمددون بدون نهاية. اللذين يطالبون بأعطائهم الامن والامان ليتهم يسألون الصهاينة كيف ومتى يشعرون بالامن والامان.؟ لن يشعر الصهاينة حتى يقضوا على العرب والمسلمين اجمعين ويسلبون ارضهم ومع ذلك سوف لن يشعروا بالامان لسبب بسيط تعلمناه في الجامعات من العلوم الانسانية (الفلسفية والنفسية والاجتماع) الذي يسلب حقوق الاخرين لن يشعر بالامان والامن ولن يغمض له جفن . فرجاء اذا اردتم ان تبقوا خدما وعبيدا لا داعي بتقديم تبريرات غير منطقية. صحيح بان العرب والمسلمين لا يستطيعون الان مجابهة الصهاينة ومن معهم لسبب بسيط لانهم مشغولون حاليا بتنفيذ مخططات ال صهيون وبتقتيل بعضهم البعض ولكن ان ربك لبلمرصاد ووعده حق ولو كره اعدائه الصهاينة والعبييد. وسيتوحد المسلمون وسيتوحد العرب ليستردوا الحقوق المسلوبة.

  23. خدهم ايها الوزير الى دارك اما فلسطين لها اهلها اما عن المستقبل فهو لعباد الله الصالحين هم فقط لهم حق وراثة الارض كما جاء في كتاب الله عز وجل (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الدكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون )صدق الله العظيم اما اليهود الغاصبون ما عليهم الا حزم حقائبهم والعودة الى حيث اتوا فوسائل النقل الان اسرع من تلك التي اتوا بها الى فلسطين اما انتم ياسيدي الوزير ومن هم على شاكلتك ادا خفتم من الحنين للمتصهينين فما عليكم الا استضافتهم في منازلكم وكن على يقين انك انت واهلك ستهجرون الديار بعد دخولهم اليها لتدقوا مما يعانيه اهلنا في فلسطين مند ما يقرب من قرن

  24. من الملاحظ ان بن علوي يحزنه ان دولة الارهاب الاسرائيلي غير مرتاحة.
    الفلسطينيون يعدون العدة لاسترجاع ارضهم وهذا ‘ اللامسؤول’ يريد تثبيت اسرائيل الارهابية.
    هذا الهوان والاستسلام الى متى؟

  25. أليس أولى ان تطالب إسرائيل بإحترام القوانين الدولية و تطبيق القرارات الدولية و لكن أخذ على عاتقه هم الجلادين و القتلة، استحي و اذكر الله في أخر أيام عمرك.

  26. يا رجل قل خيرا او فاصمت
    اذا اردتم في مسقط التطبيع وفتح سفارة
    واستقبال نتن ياهو مرة أخرى
    اذا اردتم الانبطاح اكثر امام العدو
    قلها صريحة وبلا مبررات لا يقبل بها طفل فلسطيني
    من الذي يهدد الاخر؟؟؟؟
    كيف تفكر
    كيف تقرا الاحداث؟؟
    اليس لك ذاكرة؟؟؟
    والله شي بجنن
    هل اعتدت تونس مثلا على احد رعايا الكيان في أي مكان في العالم
    ؟؟؟
    هل قامت اليمن بقصف تجمعات او معسكرات صهيونية في أي مكان في العالم؟؟
    هل عملت عمان او الكويت او الجزائر؟؟؟
    من يهدد من؟؟؟
    من الذي لاحق الفلسطينيين والعلماء العرب في كل مكان من الارض؟؟؟
    من قصف مفاعل تموز العراقي؟؟؟
    من قصف مفاعل سوريا في دير الزور؟؟
    من قتل الزواوي او المبحوح او الهمشري او غسان كنفاني؟؟
    غسان كنفاني اديب وفنان ولا اعتقد انك تعرف امثاله
    متى تتعلم العرب ان العدو هو العدو وانه لا يفهم غير لغة القوة؟؟
    طيب يا وزير عمان
    ها هي السلطة ومصر والأردن يقيمون علاقات مع هذا العدو
    وهل وظيفة العرب حل مشكلة العدو الصهيوني وتبديد خوفه وهو مدجج بالسلاح النووي وكل ما انتجته مصانه الدمار والموت في أمريكا ؟؟
    ما هي نتيجة هذه العلاقات؟؟؟
    اموت واعرف كيف يفكر الحاكم العربي.
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  27. أنظمة مستسلمة ومهزومة نفسيا ماذا ننتظر منها غير ذلك

  28. عجيب محتل ارضي و عرضي و مدنس مقدساتي و قاتل شعبي و علي ان ابدد مخاوفه . ما هذا الانبطاح
    مستقبلهم مذكور في القران
    لا بارك الله في كل جبان

  29. الى حضرة السلطان، أرجو منك ان لا تتحدث عن لاسان الصهاينة وان تترك الفلسطينيين يتدبرون امورهم وانتبه انت لوضع شعبك

  30. التهديد الحقيقي والمخاوف تأتي من طرف حكام العرب وملوكهم وسلاطين هم خوفا على عروشهم وتريدون الحمايه من اسرائيل .

    تنازلو لإسرائيل عن بلدك لتبدد مخاوفها بدل من التكرم بما لاتملك .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here