بعد ساعات من ظهوره بجوار نتنياهو أثناء مؤتمر وارسو.. وزير الخارجية اليمني يعزو جلوسه الى جانب نتنياهو في وارسو لخطأ بروتوكولي ويؤكد موقف اليمن الثابت من القضية الفلسطينية.. والحوثيون يهاجمونه

دبي ـ (أ ف ب) – أعلن وزير الخارجية اليمني خالد اليماني في وقت متأخر الخميس أن جلوسه إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط كان من “الاخطاء البروتوكولية” مؤكدا أن موقف بلاده من القضية الفلسطينية “ثابت”.

من جانبهم ندد الحوثيون بمشاركة اليماني معتبرين أنها “لا تمثل الشعب اليمني”.

وقال اليماني في تغريدة على حسابه على موقع تويتر “إن الاخطاء البروتوكولية هي مسؤولية الجهات المنظمة، كما هو الحال دائما في المؤتمرات الدولية”.

وأضاف “كان التواجد اليمني في وارسو، لمواجهة إيران، جزءا من معركة استعادة الشرعية التي لا ينسحب منها إلا الجبناء”.

وبحسب اليماني فإن “محاولات وضع صبغات مخالفة للواقع لغرض المزايدة السياسية لن يثنينا عن الدفاع عن اليمن”.

وأكد الوزير اليمني الذي نشر صورة لبرنامج المؤتمر “إن موقف اليمن والرئيس هادي من القضية الفلسطينية وشعبها وقيادته ثابت ولا يقبل المزايدة عليه”.

وأضاف أن “المشاركة في وارسو لم تكن لمناقشة فلسطين بل لحشد المجتمع الدولي لمواجهة التوسعية الإيرانية في اليمن”.

وجلس اليماني إلى جانب نتنياهو في المؤتمر الذي عقد الخميس، وقام بإعطائه الميكروفون الخاص به.

وكان مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات أثنى الخميس على هذه اللحظة في تغريدة على تويتر.

وقال غرينبلات إن “ميكرفون نتنياهو لم يكن يعمل فقام وزير خارجية اليمن بإقراضه الميكرفون الخاص به. وقام نتنياهو بالمزاح عن التعاون الجديد بين اسرائيل واليمن. خطوة بخطوة”.

وفي صنعاء، وجه الحوثيون نقدا لاذعا لليماني.

أكد بيان صادر عن المكتب السياسي لحركة “أنصار الله” الجناح السياسي للحوثيين على “رفض كل مساعي التطبيع مع كيان العدو الصهيوني التي تقوم بها بعض الأنظمة العميلة والإجرامية على حساب القضايا العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية”.

وقال البيان أن مشاركة اليماني إلى جانب نتنياهو تعتبر “قمة الانحطاط والعمالة والإفلاس الأخلاقي والقيمي لحكومة المرتزقة ورعاتها في الرياض وأبو ظبي” مؤكدا أن “هذه المشاركة لا تمثل الشعب اليمني”.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حربًا بين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات الموالية للحكومة، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس التحالف العسكري في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً بعد سيطرة المتمردين على مناطق واسعة بينها صنعاء.

ومذّاك، قُتل في الحرب نحو 10 آلاف شخص، وفق منظّمة الصحّة العالميّة، بينما تقول منظّمات حقوقيّة مستقلّة إنّ عدد القتلى الحقيقي قد يبلغ خمسة أضعاف ذلك.

وكان مؤتمر “السلام والامن في الشرق الاوسط” عقد في وارسو بدعوة من الولايات المتحدة على مدى يومين في إطار مساعي الضغط على إيران لكن القوى الأوروبية لم تتمثل على مستوى عال.

وأثنى نتنياهو على وحدة الموقف مع دول عربية ضد إيران معبرا عن الأمل في أن تمهد “وحدة الموقف” هذه الطريق أمام تطبيع أكبر في العلاقات.

وقال نتنياهو إن العشاء الافتتاحي للمؤتمر مساء الأربعاء الذي حضره الى جانب وزراء خارجية من دول عربية وعشرات المشاركين، شكل “منعطفا تاريخيا”.

وفي ظل الرأي العام المؤيد للفلسطينيين، يرفض كثيرون في العالم العربي تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. ولماذا تذهب معالي الوزير الى المؤتمر ان كنت لا اعرف مكانك أو مكانتك في مؤتمر وارشو.؟؟؟؟!

  2. وجهه عليه علامات العباطة والحمافة ، فلا تستغربوا هذا الموقف من هذا العبيط أو تبريره الساذج .

  3. جبان وخائن ومرتزق لتحالف العدوان الأعرابي الصهيوني على اليمن ولا يمثل الأحرار الشرفاء وهم غالبية الشعب اليمني المجاهد.

  4. قال( أخطاء بروتوكولية ) طال عمرك كنت متوقع تقعد جنب نيلسون مانديلا مثلا ؟
    المال زائل والقوة لا تدوم والتاريخ يسجل ؟

  5. وزير الخارجية اليمني يعزو جلوسه الى جانب نتنياهو في وارسو لخطأ بروتوكولي
    ==========================================
    قد يكون هذا خطأ بروتوكولي أو دهاء كوشنوري صهيوني و لكن يا سيد يماني ذهابك أنت و البقية الى مهزلة وارسو هو غباء و جهل من يحاول الإحتماء بالأفعى خوفا من البعبع و الغول و العنقاء ….صدقني يا سيد يماني أنني لا ألومكم على ما فعلتم لأن القاعدة الشرعية تقول “الله, إذا أخذ ما أوهب أسقط ما أوجب”
    لقد صدق فيكم عبدالرحمن الكواكبي حين قال
    “يا قوم جعلكم الله من المهتدين ، كان أجدادكم لا ينحنون إلا ركوعاً لله ، و أنتم تسجدون لتقبيل أرجل المنعمين و لو بلقمة مغموسة بدم الإخوان ، و أجدادكم ينامون الآن فى قبورهم مستوين أعزاء ، و أنتم أحياء معوجّة رقابكم أذلاء ! البهائم تود لو تنتصب قاماتها و أنتم من كثرة الخضوع كادت تصير أيديكم قوائم ، النبات يطلب العلو و أنتم تطلبون الانخفاض ، لفظتكم الأرض لتكونوا على ظهرها و أنتم حريصون على أن تنغرسوا فى جوفها ، فإن كانت بطن الأرض بغيتكم ، فاصبروا قليلا لتناموا فيها طويلا”

  6. المجد للعروبة. هذه التعليقات الكريمة كتبتها اياد عربية لا تقبل الذل و لا السفالة التي اظهرها عبيد النتن ياهو و هُبَل الامريكي. بوركت اقلامكم يا اهلنا. يريدون ان يجعلوا ايران و فلسطين وحدهما في مواجهة الصهيونية العالمية. لا و الف لا كل شعبنا العربي مع الشعوب المحبة للخير و الانسانية يرفضون الكيان الصهيوني المغتصب لفلسطين.

  7. هكذا مؤتمر كان ضروريا لأن لا يبقى للناس حجة من بعد. انكشفت الأقنعة و الكلام لم يعد ينفع

  8. أبو جهل الزرقاوي ،
    خذها قاعده اساسية ، كل من في دمه مثقال ذرّة من العروبة ستجده واقفا مع المقاومة و لا يساوم على فلسطين. بغض النظر عن دينة او انتمائة

  9. المشكله انه رضي ان يكون عبداً لنتن !، ويظهر في الصوره (فرحان أوي ) !!.

  10. محمد حسين
    لسنا عايشين على المساعدات يا هذا نحن شعب كريم ولا يقبل الذل من يحاول أن يجعلنا أذلاء ندوسه كل يوم في جنوب بلادهم وهذا المرتزق اليماني لا يمثل إلا عربان الخليج الخونة

  11. لا يأتي علينا احد بعد هذا اليوم ويحدثنا عن حامي الحرمين وعن الدفاع عن المقدسات في مكة والمدينة وعن تحرير القدس وعن أمن الخليج وعن الدفاع عن عروبة الخليج وعن الطائفة المنصورة …. اليوم تميز فسطاط الحق وفسطاط الباطل، ومن لم يتعرف عليهما فليراجع إسلامه وعروبته…. لا يمكن أن يكون الحق مع نتنياهو وترامب ابدا…

  12. ” قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، الخميس، إن موقف بلاده من القضية الفلسطينية “ثابت ولا يقبل المزايدة”
    لا يعقل لاي انسان يتمتع بابسط انواع المعرفه والذكاء ان يقبل بهكذا تبرير لمواقف تعتبر عناوين حمراء لارذل انواع الذل والخنوع التي عرفناها.
    ان تدافع عن رؤية تتعارض مع رؤية اخاك ليس بخطأ .
    أن تطعن أخاك من الخلف بطعنة قاتلة ولكن بتستر فهذه شمة العرب وقد اعتدنا عليها (يعني تقتل القتيل وتمشي بجنازته) .
    ولكن أن تجاهر بطعن اخاك امام شعبك وشعوب العالم أجمع فهذا اسقاط فاضح لشيم العرب التي تتباها بها امام شعوب العالم (انا وأخوي على ابن عمي وأنا وإبن عمي عالغريب) .
    يا أخي فضونا من الكلام الفارغ . زهقنا من تلميع الخيانات وتبييض بيع الاوطان والافتراء على الشعوب وكأنها قطعان من الاغنام السمينه بانتظار هلول عيد الاضحى .

  13. الحكومة”الشرعية” في اليمن لا تعمل إلا ما تمليه عليها الحكومة السعودية، فهي تعمل لأجل السعودية و ليس لأجل اليمن. لذا فمع الحكومة السعودية الحالية التي تقف خلف صفقة القرن لا تعجبوا من أي تطبيع و لا زيارات متبادلة مع الكيان الصهيوني فهذا طريق محمد بن سلمان إلى عرش المملكة و بن زايد إلى حكم الإمارات

  14. عجبا لثَوْرٍ عميل ثَقُلَ بطنه و شِدقاهُ بالشحم واللحم المريض جراء ابتلاعه لكل أموال البطردولار ، لا يَسَعُه سوى أن يُسلخ في المسلخ ، و متى كانت له ثقافة السياسة و الدبلماسية ؟!…

  15. يا اخوة هل تلومون علي هذا المسكين الذي دمرت بلده بفعل اعوان الصهاينة؟ ها نحن نري حكام الاعراب الذي يملكون المال يتقربون لنتن ياهو زلفي للمهرج ترامب، المنشار و بن زايد و تميم و كل أموالهم في خدمة الصهاينة و اتباعهم فلا تلوموا علي من يعيش علي المعونات

  16. من يحث دول ومرتزقه على قتل وتجويع اهله في اليمن ليس مستغرب منه الجلوس الى نتنياهو فهذه هي شرعية هادي ومرتزقته فشرعية الفنادق هذا هو منتوجها الطبيعي .

  17. الحوثيين هم من سيقف مع فلسطين و القضيه الفلسطينيه ..
    و عبد الهادي منصور و حكومته إلى مزابل التاريخ مع .

  18. لا تغير في سياستهم لاتجاه القضيه الفلسطينيه نعرف موقفهم جيدا؛ ومنذ سنوات الوقوف مع اسرائيل هم والسعوديه والإمارات وقطر الشعب العربي عارف من هم جيدا؛ لا يحتاج الى تذكير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here