وزير خارجية المغرب: الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل النزاع على الصحراء الغربية وتطورات مهمة حصلت لصالح المغرب.. والبوليساريو تعتبر تصريحاته “مجرد محاولة يائسة” وماكرون يصل نواكشوط للمشاركة في القمة الإفريقية

نواكشوط -(دب ا)- قال وزير خارجية المغرب ناصر بوريطه اليوم الاثنين إن الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل قضية الصحراء الغربية، ولا يمكنه التدخل في مسار الامم المتحدة ومجلس الامن.

واوضح بوريطه في مؤتمر صحفي على هامش قمة الاتحاد الافريقي بنواكشوط إن ” تطورات مهمة حصلت في ملف الصحراء” الغربية، وهي ” أن المغرب نجح في تقليص معالجة مجلس السلم والامن الافريقي للنزاع على الصحراء من تقرير من أربع صفحات يصدر منذ عشر سنوات يتحدث عن مواضيع حقوق الانسان، وتسوية النزاع والمفاوضات إلى مجرد ثلاث فقرات، وهو ما يؤكد أن مرجعية الملف هي مجلس الامن والدولي وقراره الاخير”.

واضاف الوزير المغربي أن الملف بين أيدي مجلس الامن والمتحدة، وما يتناوله الاتحاد الافريقي، هو مجرد اطلاع على معلومات تأتيه من الامم المتحدة لتسهيل الحل وليس اقتراح حلول للنزاع.

وترى جبهة البوليساريو، التي تشارك في القمة الافريقية برئيس الجمهورية العربية الصحراوية، وتطالب باستقلال الصحراء وبتصفية الاستعمار وحق تقرير مصير الشعب الصحراوي، أن مجرد مناقشة تقرير شامل ومفصل حول قضية الصحراء واقتراح حلول افريقية للنزاع هو أمر يؤكد أن الاتحاد الافريقي قادر على حل النزاع ومعني به بكل المقاييس .

وقال وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك إن الاتحاد الافريقي عرض تقريرا أعده رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي ، بعد جولة قادته الى جميع الاطراف بما فيها مخيمات الصحراويين في تندوف، فيما يعد برهانا قاطعا على محورية دور الاتحاد الافريقي في حل النزاع بناء على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من خلال استفتاء حر وشفاف و نزيه تشرف عليه الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وجميع المنظمات الدولية. وقال إن التقرير انتصار للشعب الصحراوي ولحقوقه المسلوبة إثر احتلال المغرب للصحراء.

وقال مصدر رفيع بالوفد الصحراوي إن ” تصريحات الوزير المغربي الاعلامية هي مجرد محاولة يائسة لتحويل هزيمة دبلوماسية في الاتحاد الافريقي إلى نصر وهمي”.

وتطالب جبهة بوليساريو بحق تقرير مصير الصحراويين واقامة دولتهم، بينما يعتبر المغرب ضمه لأقاليم الصحراء الغربية مجرد عودة إلى الوطن الأم. ويقول إنه لن يقبل باستفتاء بل مجرد حكم ذاتي.

وقد واصلت القمة الأفريقية اليوم الاثنين أشغالها في موريتانيا، ومن المقرر أن ينضم إليها لاحقا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتختتم القمة أعمالها مساء اليوم بالمصادقة على إعلان نواكشوط وصدور القرارات التي سيتخذها الزعماء الأفارقة حول منطقة التجارة الحرة ومحاربة الفساد وإصلاح مؤسسات الاتحاد الأفريقي ومنظومة العمل الأفريقية.

وذكرت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن كلمة ماكرون أمام القمة الافريقية ستتركز على قضايا الإرهاب المتفاقم في شمال مالي.

ويعرض ماكرون في خطابه رؤية فرنسا ومقاربتها لدحر الإرهاب في أفريقيا والخطة المستقبلية لدعم فرنسا لمجموعة دول الساحل الخمس (موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد) في مساعيها لنشر “القوة المشتركة لمحاربة الإرهاب” الخاصة بالمجموعة التي يصل تمويلها إلى 450 مليون يورو سنويا، والتي تأخر نشرها بسبب غياب التمويل المستدام.

ويجري ماكرون خلال زيارته الأولى لموريتانيا مباحثات مع رئيسها محمد ولد عبد العزيز حول التعاون الثنائي ومحاربة الإرهاب.

وصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نواكشوط، اليوم الإثنين، للمشاركة في أعمال اليوم الثاني والأخير من قمة الاتحاد الإفريقي، وإجراء مباحثات مع قادة عدة دول في القارة.
وكان في استقبال ماكرون، في مطار نواكشوط الدولي، نظيره الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز.
ومن المقرر أن تشمل لقاءات الرئيس الفرنسي، خلال الزيارة التي تستمر يومين، نظراءه في عدد من دول مجموعة الساحل الإفريقي الخمسة.
وتعد باريس الشريك الرئيسي لدول المجموعة، التي تضم موريتانيا وبوركينافاسو ومالي وتشاد والنيجر.
ويناقش المجتمعون في القمة الإفريقية الـ31 ملفات في مقدمتها محاربة الفساد وجهود مكافحة الإرهاب والأزمات، إضافة إلى ملف التمويل المالي للاتحاد القارّي.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. آمين و sasam
    الا تستحيي؟؟؟
    هل تعتقد اننا بصدد التصويت على أكبر عدد من التعاليق حتى تكرر نفس التعليق بأسماء مختلفة ؟؟؟
    يبدو أن قناعك سقط
    هدا يظهر مصداقيتك!!!!!
    على كل حال أقنعة كتيرة ستتساقط

  2. من حق الاتحاد الافريقي التطرق للمشاكل التي تحدث بين اعضاءه و من حقه البحث في اجاد حلول لها …فان كان المغرب يريد انتزاع هذا الحق للاتحاد فعليه ان يعيد انسحابه و كفى …
    من هنا يدرك المرء ان هدف المغرب الحقيقي بانضمامه للاتحاد هو لطرد البوليزاريو ة ترويض الاتحاد لمصالحه …
    المغرب نسي ربما او عجز هذه المرة ان ينسب عبارته الشهيرة ” الحكم الذاتي مقترح جدي و ذي مصداقية ” الذي ينسبه الى كل من تطرق للقضية الصحراوية

  3. اكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك اليوم الأحد بنواكشوط أن إنشاء آلية لإيجاد حل للنزاع بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمغرب يعتبر “قرارا تاريخيا”.

    الإتحاد الإفريقي يصفع المغرب بتشكيله آلية لحل نزاع الصحراء

  4. بعيداً عن العواطف و بكل واقعية :
    المغرب يحذر التسلح الكمي و النوعي للبوليساريو و هذا منطقي
    إن نزع سلاح البوليساريو أممياً و تحت إشراف مجلس الأمن سيعطي دفعة طيبة لكل المفاوضين معاً:
    سواءً من البوليساريو أو المغرب و ييسر المجهود الأممي
    حل الصحراء سياسي دبلماسي بإتفاق الجميع و حاجز الحذر من تصلب الأصابع على زناد الأسلحة سيُتغلب عليه
    الحل التوافقي للصحراء مشروع لكن تحقيقه يمر بأولوية التغلب على التكدس التسلحي للجبهة

  5. من حق الاتحاد الافريقي التطرق للمشاكل التي تحدث بين اعضاءه و من حقه البحث في اجاد حلول لها …فان كان المغرب يريد انتزاع هذا الحق للاتحاد فعليه ان يعيد انسحابه و كفى …
    من هنا يدرك المرء ان هدف المغرب الحقيقي بانضمامه للاتحاد هو لطرد البوليزاريو ة ترويض الاتحاد لمصالحه …
    المغرب نسي ربما او عجز هذه المرة ان ينسب عبارته الشهيرة ” الحكم الذاتي مقترح جدي و ذي مصداقية ” الذي ينسبه الى كل من تطرق للقضية الصحراوية

  6. لا أرى مبررا لهذا العناد المغربي ، والسير خلف سراب لا أمل فيه ، ماذا سيضيف المغرب بهذه القفار ؟ عاش المغرب من دون هذه الصحراء 5 قرون ، ماذا لو سد هذه الرتق الذي يتسع يوما بعد يوم ، ليلته وفّر هذه الأموال الطائلة التي أنفقها على برنامج فاشل لن يؤتي أكله أبدا ، ليته صرفها على أبنائه وبنيانه لاغتنى المغرب ولأوقف هذا النزيف البشري من أبنائه وبناته في قوارب الموت وعلى أرصفة مدن أوربا ، ” أليس فيكم رجل رشيد ” .

  7. نجاح الوساطة الإفريقية مرتبط بقبول طرفي النزاع بها وإلا فلن يتغيرفي الموضوع شئ ، الوساطة لاتكون بالقوة ويجبفي الوسيط أن يكون محايد وهذا لا يتوفر في منظمة الإتحاد الإفريقي الذي يعترف بدولة ورقية لا تعترف بها الأمم المتحدة

  8. تصريح الوزير المغربي يعكس حقيقة الوضع من الناحية القانونية والديبلوماسية..لانه لايمكن أن تنوب أو تقوم منظمات جهوية أو قارية بالدور المسند الى مجلس الأمن والأمم المتحدة….خاصة بعدما أعلنت رسميا كلا المؤسستين عن اختصاصهما الموضوعي والنوعي بهدا الموضوع….ويبقى للافارقة دور ممارسة النشاط الانشائي …واطلاق التصريحات واصدار البيانات اللغوية من اللغو وليس اللغة…كلما دعت ضرورة تدوير الحركة…من ناحية التكسب الشخصي لبعض افرادها…وبيع المواقف التي تسوق عند اهل الارتزاق كمكاسب…بعد الدفع بطبيعة الحال…..فمن سنأخد على محمل الجد….تصريح وزير الخارجة الأمريكي المدعم صراحة لمقترح الحكم الداتي ……ام انطباعات ساسة أفارقة ينتظرون بلهفة وصول رئيس فرنسا ماكرون…ليمنحهم صك الاستمرارية في كراسيهم ……أو يطلب منهم مغادرتها من غير مطرود…وفاقد الشيء لايعطيه…ايتها المنظمة التي لم تجني في تاريخها سوى السفاسف بينما الالاف من الشباب الأفارقة يبتلعهم البحر المتوسط في مغامرتهم لترك قارتهم التي يحكمها كراكيز معينون من عواصم غربية…وشر البلية مايضحك….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here