وزير اوقاف الاردن يمنع نقل صلاة الجمعة والاقامة عبر مكبرات الصوت

راي اليوم – عمان

حظر وزير الاوقاف الاردني الدكتور عبد الناصر ابو البصل ولأول مرة في تاريخ المملكة خطبة الجمعة على الميكروفونات العامة .

كما حظر ابو البص في قرار اثار الكثير من الجدل اقامة الصلاة خلال الصلوات الخمس  عبر مكبرات الصوت .

 ولم يوضح وزير الاوقاف الاردني خلفية وسبب هذه الاجراءات .

 لكنه اصدر تعميما لمديري الاوقاف يقضي بان تلتزم المساجد بالمضمون الصوتي الجديد .

 ويمنع التعميم استخدام مكبرات الصوت الخارجية في نقل حيثيات صلاة الجمعة او في نقل حيثيات اقامة الصلاة  على ان يتم ذلك عبر الميكروفون الداخلي للمساجد فقط .

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. قال تعالى:
    《وَمَنْ أَظْلَـمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ》

    سورة البقرة – الأية 114 من افتى بغير علم فقد كفر

  2. إلى السيد (أردني) الموشح إسمه بنجمة
    كلامك صحيح مئة بالمئة وأؤيد ما قلته كاملا حيث أن ما أوردتَه للأسف صحيح وأضيف عليه أن بعض الأئمة أصواتهم عالية جدا وغير مناسبة . ومع كل ذلك الإقامة للصلاة والأذان يجب أن يكونا عبر السماعات الخارجية حيث أن بعض التجار في الأسواق يضبطون موعد قدومهم للمسجد للصلاة مع الإقامة للصلاة .

  3. الى كل الاخوة المحتدين على رسلكم. على الرغم من ان صوت الاذان جميل جدا وروحاني ايضا فجرا ومغربا عندما يؤذن من هو كفؤ الا انه عندما يكون الصوت مرتفع جدا ومكبرات الصوت في شرفات البيوت المجاورة تصدح وصوت المؤذن او الخطيب نشاز فان هذا يكون مؤذيا و منفرا للمسلم قبل المسيحي. زد على ذلك تانك الخطب التي حولت الدين الى طقوس وشعائر وحسب بدل من ان تركز على المعاني الجميلة بالقرآن مما يثبت العقيدة ويبعد شبح الالحاد عن الشباب المعاصر، تركز على الاخلاق وعلى ما يجمع لا ما يفرق .

  4. السلام للجميع في هذا المنبر الرائع
    و المتحضر

    الشئء اللذي يجب منعه وهو
    احضار الأطفال لصلاه التراويح
    حيث ينقلب المسجد الى ملعب وازعاج
    ويفقد الأنسان الروحانيه و التركيز.
    اما من يريد اصطحاب اوللاده للصلاه
    فيجب عليه ان يكون ملزماً بأجلاسهم بجانبه.
    و دمتم اخوتي

  5. هذا جرم عظيم في دولة 90% من سكانها مسلمين و يجب عدم الاستماع الى ايحاءات العدو الاسرائيلي في الخفاء . يجب اقالة وزير الاوقاف فورا وعدم تكرار ذلك .

  6. قرار الوزير ارتجالي وبدون دراسة والجميع متفقون على عدم تنفيذه وانا أمام مسجد ولن أخضع لارادته وقبل تعليمات الوزير كنا فقط لا ننقل صلاة الجمعة على الهواء مباشرة ولكن بعد تعليماته سوف انقل جميع الصلوات واقامتها على الهواء مباشرة وحتى صلاة الجمعة لا تخضع لأوامر الوزير أو غيره.

  7. باسمه تعالي
    ماذا تنفع صلاه و خطبه يوم الجمعه و السفاره الارائيليه مفتوحه نهاراً و ليلاً في مدينه عمان. الاسرائيليون غاصبين للقدس الشريف و يقتلون و يسجنون الفلسطينيين منذ اكثر من نصف قرن.

  8. قرار صائب و اسلامي ميه بالمئه
    الاقامة و التلاوة العلنيه خاصه بالمصلي داخل المسجد و لا حاجة لبثها خارجه

    و لا تجهر بصلاتك و لا تخافت بها
    و المكبرات تفوق الجهر بكثير الكثير

  9. خطوة في الاتجاه الصحيح، لا ضرر ولا ضرار..
    وأرجوا عدم تحميل الأمر معنى أكبر مما يحمل.

  10. الأخ اللذي أورد الآيه حتى يمارس الأرهاب بكلام الله لم يدري لأنه كما أغلب الناس لايستعمل عقله النقدي أن نفس الآيه تدعم حرفيا قرار الوزبر

  11. حمدلله أصلي الخمس صلوات و في المسجد كمان عندما أستطيع، و أضم صوتي الى صوت كاتب التعليق أردني

    فلاضافة لما قال أصوات المكبرات عالية جدا في الكثير من المساجد لدرجة أنك لا تسمع جليسك في الصالة، و صوت مقيم الصلاة صوت غير ندي و منرفز و جهور بدون جمال.

    قرار سليم، طالما الأذان غير ممنوع و مسموع بدرجة معقولة فهذا جميل. أرجو من الوزارة مراقبة أصوات المكبرات فهناك فعلا أصوات مكبرات عالية جدا جدا.

  12. خطوه حضارية مسؤوله . بعد ان تتم المناداة الى الصلاه و انتهاء الأذان تستمر الصلاة داخل المسجد . فهناك أطفال و مرضى و ناس تعبانه او .. او .

  13. تذكرني يا بيومي جمال بمشارك اخر تحت اسم مو تابع: تستشهد بما لا تجيد تحريكه من دون النسخ واللصق، ومن دون ان تفقه معناه طبعا.

  14. منذ زمن طويل ما يتم نقله بمكبرات الصوت الخارجية هو الأذان والاقامة، وتكون خطبة الجمعة فقط عبر مكبرات الصوت الداخلية للمسجد ولساحاته الخارجية ان وجدت.

    لكن ما الحكمة في عدم بث الاقامة عبر المكبرات الخارجية!

  15. حسبي الله ونعم الوكيل لغايات الهاء المواطن الاردني عن مواضيع الضريبه والدخان والكهرباء ……الخ

  16. كلام سليم فالموضوع زاد عن حده ولا احد يفهم كلامي خطأ وينظر الى انه كرها في اي امر ديني لانني ارفض المساس بالدين من قريب او بعيد اما في هذا الموضوع تحديدا فكان يجب اصدار هذا الامر من زمان وارجو متابعة تنفيذه وعدم التهاون فيه ومعاقبة من لا يلتزم به والسبب لمن يتساءل لماذا اقول له وبكل صراحة ان بعض القائمين وخدام المساجد يميلون للدروشة بشكل مستفز وجاهل فانا اعيش في منطقة يحيط بها عدد من المساجد والحمدلله ومثلي كثير ولكن من جانب اخر من اراد ان يعي ما اقول ليأتي ساعة الاذان وما قبلها بربع ساعة ياتي المسؤول ليفتح الاذاعة ويذهب وقد يكون في الاذاعة ابتهالات او حتى قران كريم فلك ان تتخيل 4 مساجد يقومون بنفس الفعل في نفس الوقت كيف تتوقع ان يكون الحال ؟؟؟؟ انا اقول لك تداخل في الاصوات وازعاج واطفال يلهون بالمايك داخل المسجد ثم اريدك ان تتخيل ان لديك طفل صغير او رضيع ومريض انهك امه حتى نام قليلا ثم فجأة تنطلق هذه التداخلات من الاصوات ويقوم الطفل فزعا هل هذا مقبول او حتى من الدين ؟؟؟؟ او حتى كبير ومريض او حتى مسن ويشعر بالتعب ؟؟؟؟؟؟ هل هذا من ديننا ؟؟؟ وهذه ليست حالة فردية فانا اتنقل في كافة مناطق العاصمة والحال واحد …كفى دروشة تضعنا في امكنة ينبغي ان لا نكون فيها حتى امام غير المسلمين

  17. قال تعالى:
    《وَمَنْ أَظْلَـمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ》

    سورة البقرة – الأية 114

  18. عسى ان يستوعب المتأسلمون فكرة ان حرارة الايمان لا تعني ازعاج المرضى والاطفال والحوامل في بيوتهم.

  19. خطوة حضارية اجتماعية انسانية ضد الازعاج،
    يا مرحب بلوزير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here