وزير النفط: العراق سيخفض إنتاجه بـ139 ألف برميل يوميا

بغداد / إبراهيم صالح / الأناضول  – قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، السبت، إن العراق سيخفض إنتاجه بمقدار 139 ألف برميل يوميا بموجب اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك والمنتجين خارجها.

وتوصلت دول  أوبك  والمنتجين خارجها وعلى رأسهم روسيا الجمعة، إلى اتفاق يقضي بخفض إنتاج النفط الخام بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً لدعم الأسعار، حيث تتحمل دول أوبك الجزء الأكبر من خفض الانتاج بـ800 ألف برميل يومياً.

ومن المقرر أن يبدأ سريان الاتفاق مطلع العام المقبل ويستمر لمدة ستة أشهر.

وأوضح الغضبان، في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن  العراق لعب دوراً فاعلاً وإيجابياً في التوصل إلى هذا القرار بالتعاون مع الدول الكبيرة الأعضاء في المنظمة مثل السعودية والإمارات، إضافة إلى الدور الإيجابي لروسيا

وأضاف أن  العراق كان يأمل أن يكون قرار الخفض لمدة سنة واحدة، لكن الدول خارج المنظمة طلبت أن يكون 6 أشهر .

وأشار الغضبان إلى أن حصة العراق من التخفيض ستكون 139 ألف برميل يوميا بدلا من الـ220 ألف التي التزم بها سابقاً خلال عام 2017 .

وقال وزير النفط العراقي إن  التخفيض يعتبر مقبولا لنا خاصة أن سعر برميل النفط الذي اعتمد ضمن (مشروع) موازنة عام 2019 هو 56 دولاراً للبرميل الواحد مع عجز إجمالي يبلغ 20 في المائة، وبالتالي فإننا نحتاج إلى سعر أفضل عمليا وليس تخطيطيا .

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية، وينتج في المجمل نحو 4.5 ملايين برميل يوميا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here