وزير الطاقة الروسي: أسعار النفط الحالية مريحة للمنتجين والمستهلكين

موسكو/ الأناضول  – قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الجمعة، إن أسعار النفط الحالية مريحة للمنتجين والمستهلكين

وأضاف نوفاك في مقابلة مع وكالة  تاس الروسية،  النطاق السعري الحالي للنفط مريح للمنتجين والمستهلكين .

وأشار نوفاك إلى أن ارتفاع سعر برميل النفط إلى 86 دولارا للبرميل، منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كان لفترة قصيرة، مدفوعا إلى حد كبير بإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.

واستهدفت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد إيران، التي دخلت حيز التنفيذ في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قطاع صادرات النفط والطاقة والغاز والبتروكيماويات.

وفقد خام برنت نحو 26 دولارا من قيمة البرميل الواحد في أقل من شهر ونصف الشهر، نزولا من 86 دولارا للبرميل إلى متوسط 60 دولارا في الوقت الحالي.

وقال الوزير الروسي الآن تراجعت الأسعار ، على الرغم من أن عدم اليقين حول إيران لا يزال إلى حد ما.

وأضاف أن بلاده ساهمت في استقرار وضع أسعار النفط.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا و أوبك التزمتا بتعهدات الإنتاج بنسبة 100 بالمائة، مؤكدًا أن كل الاتفاقيات جرى تنفيذها بالكامل.

واعتبر بوتين أن سعر برميل النفط عند مستوى 60 دولارا مقبول بالنسبة لروسيا، لأن نفقات الميزانية تقدره بمبلغ أعلى قليلا من 40 دولار.

وينتهي أجل اتفاق بخفض الإنتاج – تم البدء بتنفيذه مطلع 2017 – في الشهر المقبل إذ يضم أعضاء في أوبك ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا.

وتابع بوتين قائلا روسيا على اتصال مع أوبك، ومستعدة لمواصلة التعاون معها إذا اقتضت الضرورة.

وأشار نوفاك إلى أن روسيا تصدر 65 بالمائة من صادراتها النفطية نحو الغرب و35 بالمائة نحو الشرق.

ويجتمع أعضاء أوبك في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بالعاصمة النمساوية فيينا، لاتخاذ قرار نهائي بتنفيذ خفض في إنتاج النفط من عدمه في 2019.

وتناقش أوبك مقترحا لخفض الإنتاج بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا في 2019، خشية حدوث زيادة في المعروض النفطي، مما يدفع الأسعار إلى هبوط حاد، ما ينعكس سلبيا على موازنات البلدان المصدرة للنفط.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، عن وجود حاجة لخفض إنتاج النفط الخام من جانب أوبك ، بنحو مليون برميل يوميا، عن المستويات المسجلة في أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here