وزير الشغل المغربي يدعو إلى التصدي للأسباب الجذرية للهجرة

الرباط – (د ب ا)- دعا وزير الشغل والادماج المهني المغربي محمد يتيم، اليوم الجمعة، إلى ضرورة التصدي للأسباب الجذرية للهجرة عبر تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة وسياسة شاملة وجهوية للمناطق المعروفة بتوليدها المكثف للهجرة.

وأوضح وزير الشغل خلال مشاركته في فعاليات المنتدى المغربي – البلجيكي الأول حول الهجرة الذي انعقد اليوم الجمعة بالرباط أنه من الضروري توفير بيئة ملائمة تسمح بفتح آفاق واعدة أمام تقدم اجتماعي واقتصادي مزدهر، مؤكدا أن ظاهرة الهجرة شهدت مجموعة من التغيرات في حجم المجتمع وشكله، وأصبحت تطرح إشكاليات عديدة من خلال بروز نماذج جديدة للهجرة كالهجرة غير الشرعية وهجرة الكفاءات التي تعد إشكالية دولية تطال بدرجات متفاوتة جميع الدول.

واعتبر محمد يتيم أنه لابد من ربط هجرة اليد العاملة بمصالح كل الأطراف المعنية سواء منها المصدرة أو المستقبلة، مستحضرا الجهود الحثيثة التي بذلها المغرب في هذا السياق.

يشار إلى أن المغرب ينتهج منذ سنوات سياسة جديدة للهجرة واللجوء مبنية على الالتزامات الدولية للمملكة وتعتمد مقاربة إنسانية ومسؤولة قائمة على التعاون والشراكات المتجددة مع جميع الأطراف الوطنية والدولية المعنية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here