وزير الزراعة: مصر أكبر مستورد للقمح في العالم

القاهرة (د ب ا)اعتبر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري عزالدين أبوستيت بلاده أكبر دولة مستوردة للقمح على مستوى العالم، رغم زيادة المساحات المزروعة وارتفاع إنتاجية الفدان خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف أبو ستيت فى حوار مع صحيفة”أخبار اليوم” الصادرة اليوم السبت في القاهرة”في الحقيقة نحن لم نحقق الاكتفاء الذاتى من القمح حتى الان بسبب الزيادة السكانية الرهيبة” مشيرا إلى أن “مسألة تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح يحتاج إلى جهود كثيرة ووعى مجتمعىً لترشيد الاستهلاك بجانب المحاولات التى تبذل لزيادة الانتاج”.

وأوضح أن مصر تقترب لأول مرة من انتاج 9 ملايين طن قمح ، مقابل استيراد ما يتراوح بين 8 و9 ملايين طن من الخارج.

كشف أبو ستيت عن تحديد وتقليل المساحات المزروعة أرز نظرا لمحدودية الموارد المائية.

وأشار إلى أنه تم وضع خطة طموح للاستفادة من جودة القطن المصرى من خلال تطوير المحالج والمصانع وإنشاء مدينة نسيجية.

وأرجع أسباب تراجع السوق التصديرى للقطن، إلى تناقص المساحة المزروعة من القطن، مما أدى إلى تراجع فى الصناعات النسيجية،وقال إن هناك مبادرة”قطن أفضل” بالتعاون مع منظمة اليونيدو بتمويل إيطالى تستهدف توعية الفلاحين عن أفضل الطرق لجنى القطن بصورة أفضل.

تجدر الإشارة إلى أن عدد سكان مصر يزيد على مئة مليون نسمة حاليا.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. عيب ان نقول ان مصر و فيها النيل عاجزة عن الاكتفاء الذاتي بسبب الزيادة السكانية و قلة المياه
    مصر ارض خير و بركة لكن الفساد و السرقة و الفساد الفساد من راءس الهرم الى اخمصها أوصلها لتكون دولة منهوبة فاشلة في كل شئ
    للأسف الشديد بعد ان كانت مصر متفوقة على الصين وكوريا في الخمسينات نراها الْيَوْمَ تحتضر و مديونة و فاشلة تتحكم بها السعودية و الإمارات و لا تستطيع اطعام شعبها. و قرارها مسلوب و شعبها يطبل و يزمر للعسكر .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here