إثيوبيا تُعلن رسميًّا بَدء مَلء خزّان سدّ النهضة.. ووزير الري المِصري نافيًا استيلاء بلاده على نصيب الأسد من ماء النيل وداعيًا إلى الرّد على مُغالطات أديس أبابا: مواشي إثيوبيا تستهلك مياهًا أكبر من حصّة مِصر والسودان

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

نفى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المزاعم التي يتم ترديدها بأن مصر تأخذ حصة الأسد في مياه نهر النيل، مؤكدا أنه كلام خطأ.

وأكد عبد العاطي أن مصر تحصل على الحد الأدنى من مياه النيل، مشيرا إلى أن الثروة الحيوانية في إثيوبيا والبالغة 100 مليون رأس من الماشية تستهلك مياها أكثر من حصة مصر والسودان من مياه النيل، وأديس أبابا لديها الكثير من الموارد المائية التي تتجاوز أضعاف ما يصل مصر من مياه النيل.

وأضاف «عبد العاطي» في كلمته خلال افتتاح جلسة المياه في مؤتمر تحديات الزراعة المصرية في عصر كورونا، اليوم أنه لو حسبنا المساحات الخضراء في إثيوبيا لأدركنا حقيقة الموقف، وهو أن مصر 94% من مساحتها صحراء بلا ماء، بينما في إثيوبيا تتجاوز المساحات الخضراء أكثر من 94% من مساحتها وهو ما يعني أننا نعيش على مورد محدود من المياه وسط مغالطة كبيرة يجب أن يعرفها الرأي العام الداخلي والخارجي بأن مصر تعاني من عجز مائي وشح مائي رغم الزيادة المستمرة في احتياجاتها المائية.

وقال عبد العاطي إن مصر تعيش في 7% من أرضها، بينما تعيش كل دول حوض النيل على كامل أراضيها وتزرع محاصيل عليها، ويمتلكون 94% مياها خضراء عبارة عن غابات ومراع، لذلك فهم عكسنا تمامًا.

وتابع عبد العاطي: «أتمني أن يعرف الرأي العام المحلي والدولي كل هذه الحقائق بأن ما يردده الجانب الإثيوبي حول استحواذ مصر على مياه النيل غير صحيح ولا يعبر عن الواقع الحقيقي الذي تعيشه مصر بأن النيل هو مصدر أساسي للحياة في مصر، وأن ما يردده الإثيوبيون لا يعبر عن الواقع بالمرة، ويجب أن نتصدى جميعا لترديد هذه المقولات الخاطئة، ولا نترك أحدا يرددها دون أن يعرف الحقيقة، ويجب علينا كمصريين ومجتمع دولي أن نتصدي للمزاعم التي تجافي الحقيقة حتى لا نعطي لأحد الفرصة على المزايدة على الحقيقة”.

على الجانب الآخر أعلن وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، اليوم الأربعاء، بدء الملء الأولي لسد النهضة. وأصدرت وزارة الري، الاثنين الماضي، بيانا لتوضيح تفاصيل اليوم الأخير لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي. وقالت الوزارة: «اختتمت اليوم 13 يوليو 2020 المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التي استمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة».

وأضافت: «فى نهاية الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائى عن مسار المفاوضات غداً إلى دولة جنوب أفريقيا، بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى تمهيداً لعقد القمه الأفريقية المصغرة».

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. الغريب أن مسؤولوا الأزهر الشريف لم يحركوا ساكنا لا في موضوع ليبيا ولا في موضوع سد اثيوبيا ستتحملوا وزر مائة مليون مسلم يا شيوخ الامة وسيحاسبكم الله حسابا عسيرا ام اصبحتم كالاعلام المنافق المخادع لا يعقل أن يحدث هذا في مصر.

  2. أزمة السد الاثيوبي لن يتأثر بها لا قائد الانقلاب ولا أعضاء الوزارة كلها فهم يتغيروا ويستبدلوا بغيرهم ولكن الذي سيتأثر بها الشعب المصري العظيم وكل وزير مصري يصرح بتصريحات لا تسمن ولا تغني من جوع للاستهلاك المحلي ومنذ بداية الأزمة وكثرة التصريحات وشكاوي مصر للجهات الدولية وبدون فائدة وجعجعة بدون طحن ومن خلال ذلك المتضرر الأول والأخير هو الشعب المصري فهل هو المستهدف بهذه المهمه وهل التدخل في ليبيا وتهديدات القيادة المصرية لحرف انظار الشعب المصري عن معاناته القادمة وهل مقارعة تركيا اهم من مصير 100 مليون مصري سيعانون من بناء هذا السد اتركوا ليبيا ولن تتأثر مصر وشعبها بموضوع ليبيا بل ستتأثر بموضوع هذا السد الذي اشتركت بتمويله دول عدة هدفها تحطيم مصر وشعبها خدمة لإسرائيل.

  3. نجدد تضامننا مع الاخوة في مصر العزيزة. ويبدو ان الاخوة في مصر لم يفهموا بعد ان القرار صهيوني بامتياز. وهو جاء كخطوة لتحييد مصر وشغلها عن حرب التحرير الكبرى لفلسطين. ارجو من الاخوة في مصر ان يستفيقوا لهذه المؤامرة الدنيئة والتي ان نجحت فستمضي بمصر القهقرى قروتا الى الوراء. وسيصبح الاذلال بعدها ابديا. نرجو من الاخوة في مصر ان يبدوا للعالم قوة مصر الحقيقية التي اذلت الصهاينة في اكثر من موقع وفي اكثر من مجال. تحيى مصر قوية كما عهدناها.

  4. الواحد مابيعرفش قيمة الحاجة الا لما تضيع منه
    ياخسارة ضاعت هيبة مصر
    منذ اتفاقية الذل والعار مع المحتل الصهيوني ومصر ليست مصر التي عرفها العالم
    السلام حاجة والاستسلام حاجة تانية خالص

  5. لك الله يا مصر…
    لن يفعل السيسي اى شىء للرد بل سيماطل كالعادة حتى يمتلىء السد الى النصف و بعدها سيخرج علينا بالقول انه فات الاوان على اي تدخل عسكري لان عواقب الفيضان ستكون كارثية على السودان و مصر….
    و هكذا سيكون قد باع النيل في ٢٠١٥ و فعل كل شيء في ٢٠٢٠ حتى يكتمل بناء السد و ملأه … و ما سيحصده المصريون هو الجوع و العطش…

  6. مصر الان تدفع ثمن سياسات “الأمركة” و الانعزالية عن المحيط القومي بعد وفاة الزعيم جمال عبد الناصر .

  7. يجب على مصر الرد وبكل قوة وان تتصالح مع تركيا وإيران وسوريا هذه هي طريق الخلاص الاتحاد وليس التشردم

  8. سبب وجود 94% من مساحة مصر صحراء ومناطق غير خضراء هو المسؤولين المصريين ومنهم وزير الري هذا . الرؤساء المصريين ومنذ بداية حكم العسكر وهم مشغولين بالمؤامرات و الحروب وكبت الشعب وتجويعه لكي يبقوا على رأس الحكم . مصر أيام الملكية كانت مساحة الأراضي الخضراء فيها أكثر بكثير من اليوم وما يقارب 20% من المساحة الاجمالية . كيف يمكن أن يجري نهر النيل في الصحراء حتى يصل الى اسوان والسد ؟ كان يجب أن تكون معظم أراضي مصر خضراء بسبب مجرى نهر النيل ولكن ابتعد عدة أمتار من مجرى النهر لترى الصحراء المقفرة . لو أن الرؤساء المصريين والمسؤولين المصريين يريدون الخير للشعب المصري لكانوا استغلو مياه النيل من عشرات السنين , ولان فات الاوان

  9. روافد النيل كثيره والنيل الابيض والازرق اكبر الروافد ولا يتاثر بالسد ومصر مستفيدة منهما لا يوجد قرصنه ولا يحزنون من حق كل دوله التستفادة من موردها وهذا ما فعلته اثيوبيا وهذا ما فعلته مصر ببناء السد العالي كله متفق عليه وسيمر ويصبح نسيا منسيا

  10. كلام صحيح ومعقول . ياريت تكون هناك قيادة حكيمة في مصر وحريصة على مصالح مواطنينها في أول المقام والتركيز على الأولويات وليس العبث السياسي شرقا وغربا .
    الشيء الذي يجهله الكثيرون أن أثيوبيا تقوم بملئ الخزان خلسة والوقت ليس في صالح لا مصر ولا السودان . عندما يرتفع مستوى الماء لن يكون من السهل او الممكن أن تتحرك القوات المصرية عسكريا ضد السد لأنه بهذا تعرض حياة ملايين الناس في السودان والمناطق المحاذية لكارثة مدوية وسيتم تحميل المسؤولية كاملة لمصر ولا يمكن لها ان تتحمل هكذا عواقب .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here