وزير الدفاع القطري يكشف لأول مرة تفاصيل خطة لدول المقاطعة لـ”غزوها عسكريا” على مرحلتين

الدوحة ـ وكالات: أكد وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، أن “خطة لغزو قطر على مرحلتين كانت موجودة لدى ما وصفها بـ”دول الحصار”، في إشارة إلى الدول التي أعلنت مقاطعتها للدوحة المتمثلة بكل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر.

وقال العطية، في مقابلة أجرتها معه قناة “الجزيرة”: “الحقيقة لم يكن هناك نية، كان هناك تخطيط لغزو قطر، التخطيط بني على مرحلتين، الحصار، الضغط على الشعب على اعتبار أنه قد يكون هناك تأثير مباشر على الشارع القطري ومن ثم الغزو العسكري”.

وتابع: “النية المبيتة لدول الحصار هي الغزو وليس الحصار ومعرفة نتائج الحصار وهي أمور واضحة بالنسبة لنا، وكل المعلومات الاستخباراتية والأدلة المتوفرة لدينا تثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه كان هناك تخطيط للغزو… إذا لم نكشف الأدلة الاستخباراتية لاعتبارات لدينا، فهناك أدلة وثقها رؤساء دول، وثقها سمو أمير الكويت في لقائه مع الرئيس الأمريكي، ووثقها الرئيس الأمريكي في لقائه مع رئيس رومانيا، ووثقها وزير خارجية سابق لألمانيا وكلهم أكدوا أنه كانت هناك نية للغزو العسكري لدولة قطر”.

وفي 5 يونيو/ حزيران 2017، فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر “إجراءات عقابية” على قطر، على خلفية قطع العلاقات معها، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، في أسوأ أزمة منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج عام 1981.

وتبذل الكويت جهودا للوساطة بين طرفي الأزمة، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع لما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الخليجي الست، وهي: قطر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

7 تعليقات

  1. انا لا اتحسر واحزن الا على الشعوب العربيه الي ضايعه بين الحكام

  2. لن يحصل أي غزو لأن دول الخليج باستثناء كويت العزة والإباء العربي حتى قيام الساعة أدوات خراب وتخريب الوطن العربي منذ نشؤكم وتنشأتكم حكام لدولكم .

  3. سبحان الله مغير الأحوال
    من دوله قطر العظمى الى دوله محاصره
    ياريت وصل (الربيع العربي )الى هذه المشيخه لنرى ماذا تقول قناه ألجزيره عنه

  4. تمنيت لو حصل الغزو وتم دفن مركز تمويل الارهاب والفتنة في عالماً العربي والاسلامي.

  5. ولولا الموقف الايراني القاضي بمد يد المساعدة الفورية لما كانت هناك الان دولة اسمها قطر

  6. وهل سوف تسمح أمريكا والقوي العالمية والاقليمية الكبرى بغزو دولة قطر ؟
    أشك في تلك المعلومة حتى لو كان فخ منصوب للسعودية والإمارات ومصر فهو كان فخ متقن مثل فخ غزو العراق للكويت.
    فخ لتدمير الدول الغازية وغالبا مصر والسعودية ونشكر الله لفشل مشروع الغزو الوهمي لقطر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here