وزير الدفاع الروسي: سنرسل إلى سوريا نظام “إس-300” المضاد للصواريخ خلال أسبوعين وسنجهز المراكز القيادية لقوات الدفاع الجوي السورية بنظام آلي للتحكم وسنشوّش على اتصالات أي طائرة تحاول ضرب سوريا من المتوسط.. والكرملين يؤكد أن إسقاط الطائرة الروسية في سوريا لا يمكن إلا أن يضر بالعلاقات مع إسرائيل

موسكو ـ القدس- وكالات: أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم أن موسكو ستسلم منظومات “إس-300” للدفاع الجوي إلى سوريا خلال أسبوعين، على خلفية إسقاط طائرة “إيل-20” الأسبوع الماضي.

وحمل شويغو، في كلمة ألقاها اليوم، مرة أخرى إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الطائرة بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية مساء الاثنين الماضي، ما أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا، مشددا على أن الجيش الإسرائيلي لم يبلغ الطرف الروسي عبر الخط الساخن بنيته شن غارات جوية على سوريا إلا قبل دقيقة واحدة من بدء الهجوم.

وأضاف شويغو أن الجيش الإسرائيلي لم يسلم للعسكريين الروس معلومات دقيقة عن المنطقة التي ستتعرض للهجوم وادعى أن الغارات ستُنفّذ في شمال البلاد، خلافا للواقع، ما منع الجيش الروسي من إبعاد طائرته من منطقة الخطر.

وتابع: “طواقم الطائرات الإسرائيلية المطلعين جيدا على الوضع في الجو احتمت بالطائرة الروسية، ما أدى إلى إصابتها وأودى بأرواح 15 من عسكريينا”.

وذكر شويغو أن هذه الحادثة أجبرت روسيا على اتخاذ خطوات جوابية مناسبة بهدف تعزيز أمن عسكرييها الذين ينفذون مهام مكافحة الإرهاب الدولي في سوريا.

وأعلن شويغو أن وزارة الدفاع الروسية، بإيعاز من رئيس البلاد فلاديمير بوتين، ستتخذ ثلاث خطوات مهمة بهدف تعزيز القدرات القتالية للدفاعات الجوية السورية.

وفي الخطوة الأولى، قررت روسيا، حسب شويغو، تسليم منظومات الدفاع الجوي “إس-300” إلى سوريا خلال أسبوعين، وهي قادرة على اعتراض الأهداف الجوية على مسافة تتجاوز 250 كم.

وقال الوزير: “بسبب قدرتها العالية على عرقلة التشويش وسرعتها المتفوقة في إطلاق الصواريخ، ستسهم هذه المنظومة إسهاما ملموسا في تعزيز القدرات القتالية للدفاعات الجوية السورية”.

و”تجهيز المراكز القيادية لقوات الدفاع الجوي السورية بنظام آلي للتحكم موجود حصريا لدى الجيش الروسي، مما سيضمن الإدارة المركزية لجميع الدفاعات الجوية السورية، وتحديد جميع الطائرات الروسية في الأجواء من قبلها”.

وتابع: “بودي التشديد على أننا في عام 2013، بطلب من الجانب الإسرائيلي، جمّدنا خطة تسليم منظومات “إس-300″ إلى سوريا والتي كانت جاهزة للتصدير، وقد تلقى العسكريون السوريون التدريب المطلوب عليها. لكن الوضع تغير اليوم، وليس بذنبنا”.

كما أعلن  شويغو أن روسيا ستشوّش على اتصالات اي طائرة تحاول ضرب سوريا من فوق البحر المتوسط، وذلك بعد إسقاط مقاتلة روسية عن طريق الخطأ إثر غارة إسرائيلية.

وقال شويغيو إن “الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية ورادارات الطائرات وأنظمة اتصالات الطائرات الحربية التي تهاجم أهدافا أرضية ستلغى في المناطق المحاذية لسوريا في البحر المتوسط”.

 ومن جهته أعلن الكرملين الاثنين ان إسقاط الطائرة الروسية في سوريا الأسبوع الماضي إثر غارة إسرائيلية، سببه تصرف متعمّد للطيارين الإسرائيليين ولا يمكن إلا أن يضر بالعلاقات مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن “إسقاط طائرتنا أدى إلى مقتل 15 من جنودنا. وبحسب معلومات خبرائنا العسكريين، فإن السبب هو تصرف متعمّد من الطيارين الإسرائيليين، وهذا الأمر لا يمكنه إلا أن يضرّ بعلاقاتنا” مع إسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. رح نعيش اسبوعين واحنا في احلام سعيده ونتفاجء بالتاجيل والتاجيل والتاجيل والنسيان.

  2. ربما لا يكون هذا القرار جرة قلم روسية وإنما قابل لإعادة النظر بفعل تأثير الرئيس الإســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرائيلي نتنياهو
    على الرئيس بوتين و كذلك بسبب ما يقوله مدير قسم التعاون الدولي العسكري السابق بوزارة الدفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاع
    الروسية الجنرال السابق إيفاشوف و هو أنه ” في القيادة الروسية خونة يمتثلون لأوامر تل أبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
    و ليس لبوتين و هم الذين حالوا دون تسليم سوريا منظومات متطورة مثل إس 300 و إس 400 ” إهـ .
    إذن نحن ننتظر حتى تصل هذه الأسلحة المتطورة إلى سوريا و حتى ذلك الحين فنحن في شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك من
    الأمر , فروسيا تحارب الإرهاب في سوريا إستنسابيا و انتقائيا حسب مصالحها , تحارب الجماعات المســــــــــــلحة فيها
    لأن في ذلك مصلحتها و تنسق مع إسرائيل عملياتها الجوية الإرهابية في سوريا لأنها ترى أن المصـــــــــــــــلحة في ذلك
    مشتركة بينها و بين إسرائيل لأنها تراعي الأخيرة , ناهيك عن أن مصلحة روسيا في سوريا لكن أيضا مصلحة روسيا
    في إسرائيل و قلبها معها و القلب كل شيء .
    , و تجدون أدناه الرابط عن الجنرال الروسي إيفاشوف و الخونة الصهاينة في القيادة الروسية المذكور أعلاه .
    جنرال روسي: في روسيا خونة ينفذون أوامر تل ابيب ضد سوريا !
    https://shaamtimes.net/144906/%D8%AC%D9%86%D8%B1%D8%A7%D9%84-%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7-%D8%AE%D9%88%D9%86%D8%A9-%D9%8A%D9%86%D9%81%D8%B0%D9%88%D9%86-%D8%A3%D9%88%D8%A7%D9%85%D8%B1-%D8%AA/

  3. إلى المعلق ابو محمد .. يبدو إنك سهوا إعترفت انها حرب بالوكالة بين حكومة سوريا المدعومة روسيا والثوار المدعومين إسرائيليا.
    رب زلة لسان اصدق من الف تعليق
    وإذا الامر كذلك لما لا تتمنى هزيمة الذين استجدو وتعاونو مع إسرائيل وعلى الارض السلام

  4. هل تستطيع هذه المنظومات أن تسقط طائرات الشبح التي تسلمتها أسرائيل أخيراً … أم نها لعبة أمام هذه الطائرات المتطورة … وهل تستطيع هذه المنظومات أن تسقط الصواريخ الموجهة التي تضرب سوريا من أسرائيل وأمريكا وووالخ أم أنها لعبة … الذي يبدو أن الاخلال في ميزان القوى عبر الجيوش النظامية العربية غير وارد الان وغير الان … من هنا يأتي الخوف و الهلع من المقاومة لانها بعثرت كل الحسابات وأخلت كل موازين القوى في المنطقة .

  5. نبارك هذه الخطوى لكن يجب ان تكون متبوعه بي س400 مثل تركيا و الجزائر و الهند و الصين و السعوديه ووووو حتى قطر
    نحن لا نريد التدخل في الامور العسكريه لكن السؤال المطروح كم عدد البطاريات و هل سوف تغطي كل المناطق المحررة صراحتا لا نريد ان نستيقظ ذات يوم و نسمع جيش المغرور قصف الجيش العربي السوري من الاردن او من مكان آخر و الشيء الثاني لماذا يتحكم الروس في هذه الصواريخ الدفاعية
    هل افراد الجيش السوري سنهم اقل من 18 سنة. عودنا بوتين بالازدواجية يعني لن تستخدم هذه الدغاعات اذا قصفت امريكا او فرنسا …..الخ صعب علينا ان نثق بشركاء من هذا النوع كتبت من قبل ان الجيش العربي السوري هو من يحمي قوات الروسية المتواجدة داخل الاراضي السورية و الان تأكت من هذا الموضوع عيب على قوى عظمى كما تدعي ان تنقض الاتفاقيات مع شريكها من اجل دوله اخرى و لا تلتزم بوعودها اقولها و اكررها السيد بوتين يعمل الان على قدم و ساق من اجل الضعط على ايران بعدم نقلها السلاح الى سوري في هذه المرحله لكي لا يقع في موقع حرج امام العالم و ليس الشركاء

  6. طبعا اذا حدث هذا فأن اسرائيل تكون قد فقدت تفوقها الجوي وتحولت احدث طائراتها الى خدردة لاقيمة لها ولا تستطيع اسرائيل الأقلاع فوق أرض فلسطين المحتلة وبعمق قد يصل الى ٢٠٠ كيلو متر وكذلك لن يستطيع الطيران الأسرائيلي الأقتراب من شواطئ سوريا هذه ضربه قوية جدا للكيان الصهيوني وهزيمة نوعية للحلف المعادي لسوريا .

  7. سلامُ القدس عليكم دائماً و أبداً
    صفعة قاتلة من العيار الثقيل لـالكيان الصهيوني وأتباعه من العرب المتصهينين الذين ينكسرون على أسوار قلعة سوريا الوحد تلو الآخر, و نصر على نصر لحلف المقاومة.

  8. i wonder if shouting down is the only reason Putin is angry, or is he sending a message to Trump not to enforce sanctions

  9. هذا الرد حتى الآن غير كافي لتعزيز هيبة روسيا عسكريا سياسيا باعين اعداء روسيا وبأعين الشعب والجيش الروسي وبأعين اصدقاء روسيا

    فقط سيتعزز باسقاط الدفاعات الروسية والسورية اول ثلاث الى خمس طائرات حربية اسرائية سواء فوق الارض والمياه السورية او فوق الارض والمياه اللبنانية او فوق الارض الاردنية

    ان اسرائيل لا يمكن ان تتخلى عن سياسة العربدة والهيمنة على سوريا خاصة الا بتلقينها درسا عسكريا قاسيا كما سبق ولقن الغطرسة الاسرائلية عسكريا حزب الله اللبناني البطل بقيادة سماحة السيد حسن نصرالله ٢٠٠٠و٢٠٠٦
    نعم اذا لم تلحق الحكومة في روسيا القول بالفعل ستكون مسخرة بنظر اعدائها وغيرجديرة بالثقة من شعبها وأصدقائها

  10. عندما تخرج سمكة من مياهها لترى مدى قدرتها على البقاء ؛ فإنك حتما لن تفاجأ بعدم الاستمتاع بالتجربة ؛ التي تؤكد ما تتوقعه وهو هلاك السمكة في أقصر مما تتصور !!!
    لذلك لن يفاجئنا هلاك الجنين “الإسرائيلي” خلال عملية فصله عن الرحم الأمريكي ؛ لأن وجوده يرتبط ببقائه بالرحم ومن ثم فمتى تم فصله عن الرحم الأمريكي ؛ طبيعي أن تجد بين يديك مجرد جثة هامدة !!!

  11. عاشت الصداقة السورية-الروسية…عاشت الصداقة السورية-الروسية..عاشت الصداقة السورية-الروسية..عاشت الصداقة السورية-الروسية..

  12. سبق ان ذكرت في احد تعليقاتي السابقة بأن العدو الصهيوني سيرتكب غلطة غبية ستمون بداية النهاية له.
    وهانحن هنا اليوم 🙂

  13. لكل فعل رد فعل يعاكسه بالاتجاه ويساويه في الشدة ان شاءالله تبقى ردود الافعال بين اسرائيل وروسيا حتى يفني بعضهم بعضا كانت حرب بالوكالة بين اطراف تابعة لهم ان شاءالله تكون حرب بينهم لا تبقي ولا تذد احد منهم

  14. الرد الروسي هذا بمثابة حكم اعدام بحق اسرائيل.
    عسكريا لم يكن في يد الكيان الا ورقة تفوقه الجوي.
    بعد نشر بطاريات الدفاع الجوي في سورية وتحت امرة القيادة السورية، يمكن اسقاط الطائرات الاسرائيلية لحظة اقلاعها من مطاراتها.
    عصر المقاومة انتهى.
    حان عصر التحرير.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here