وزير الدفاع التركي يدعو “الناتو” لتقديم دعم جاد وملموس بهدف وقف هجمات قوات الجيش السوري على إدلب ويعطي تعليماته لجنوده للرد الفوري بالمثل على أية هجمات تستهدف نقاط المراقبة التركية

 

 

أنقرة/الأناضول: دعا وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، حلف شمال الأطلسي “الناتو” لتقديم دعم جاد وملموس بهدف وقف هجمات قوات الجيش السوري على إدلب شمال غربي سوريا.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، الثلاثاء، مع أكار الذي قال إنه أعطى تعليماته لجنوده للرد الفوري بالمثل على أية هجمات لقوات الجيش السوري تستهدف نقاط المراقبة التركية أو النقاط العسكرية بإدلب.

وجدد أكار التأكيد على أن نقاط المراقبة التركية الـ 12 ستواصل أداء مهامها في إدلب.

وأشار إلى أن بلاده تواصل الضغط على روسيا بهدف دفعها لاستخدام ضغوطها على الحكومة السورية وإجبارها على تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، والتراجع لما بعد طريق “إم 5” ذو الأهمية الاستراتيجية الكبيرة.

ولفت إلى أن أنقرة طلبت من موسكو إيقاف فوري لهجمات النظام السوري على إدلب، والالتزام بالهدنة، الأمر الذي سيساهم في عودة المدنيين لديارهم.

وشدد على أن بلاده تدعم اتفاق وقف إطلاق النار (سوتشي)، للحيلولة دون موجات نزوح جديدة.

وردا على سؤال حول تطلعات بلاده من اجتماع وزراء دفاع دول الناتو، قال أكار إن أنقرة تنتظر من حلفائها اتخاذ خطوات ملموسة لوقف هجمات الجيش السوري على إدلب، والوقوف بالتالي أمام موجة نزوح جديدة قد تشكل خطرا على أوروبا.

وأضاف قائلا: “يجب على الناتو، والاتحاد الأوربي، والمجتمع الدولي أجمع تقديم دعم جاد وملموس من أجل إرغام نظام الأسد على إيقاف هجماته على إدلب”.

وتابع: “إن الأشخاض الذين يفقدون منازلهم وعوائلهم في هجمات نظام الأسد يحاولون فعل شيئ ما للانتقام، الأمر الذي قد يعزز من انتشار التطرف”.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق “منطقة خفض التصعيد” بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

وتوجد 12 نقطة مراقبة تركية في منطقة خفض التصعيد بإدلب السورية بناء على اتفاق أستانة.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. تستعينون بالصهاية والامريكان على سوريا العربية المسلمة انت واردوغانك يا سلاطين الاسلام !!! قبحكم الله ان الاسلام بريء منكم ومن أمثالكم

  2. يطلب الدعم الجاد من الشيطان الأكبر (امريكا) أهكذا يحكم حزب العدالة (الظلالة) أهكذا توالون واشنطن ، من المعيب على دولة مثل تركيا ان تتأمر على سوريا الظاهر ان محور المقاومة اصبح من القوة ان تستنجد تركيا من حليفها الشيطاني لمساعدتها على التعدي على سوريا، هزولت والله ، أهكذا كانت الدولة العثمانية تتأمر على شعوبنا وتضحك عليهم بأسم الخلافة، لقد جربت الأمة الإسلامية خلافة بني أمية وخلافة بني العباس والخلافة العثمانية ولم نشهد إلا سفك الدماء والظلم والاعتداء على حرمات الإسلام، من المفيد والواجب شرعا ان نعيد الخلافة لأهل البيت الذي اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا لانهم الوحيدون على إقامة عدالة الإسلام واسترجاع الأراضي المقدسة من دنس الصهاينة ودنس بني سعود وإعادة المئات الكريمة التي فرضها الله على عباده.

  3. واصلت الليرة التركية هبوطها لتتراجع نحو 6ر0 بالمئة مقابل الدولار اليوم.
    وذكرت رويترز أن الليرة التركية هوت لتسجل 04250ر6 للدولار مقارنة مع 0075ر6 في إغلاق أمس.
    وهوت الليرة التركية نحو أربعين بالمئة خلال العامين الماضيين وتواصل هبوطها نتيجة ارتفاع مستويات الديون الخارجية لتركيا في ظل السياسات الاقتصادية الرعناء لنظام رجب طيب أردوغان …. نقلا من وكالة سانا السوريه للانباء .

  4. أكد اوزكور آوزال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض مجدداً أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان “كاذب ومتورط بدعم التنظيمات الإرهابية في سورية” .

  5. لله درك يا إيران الاسلاميه تقاتلين القوات الاجنبيه والارهابيين اللذين اعتدوا على سوريا وتحاولين اخراجهم منها بينما تركيا الاردغانيه تحاول جلب الناتو إلى سوريا لمقاتله جيشها العربي السوري واحتلال اجزاء منها

  6. KURMA, as you sow, so shall you reap ,
    Bible verse says you will reap what you sow?
    Do not be deceived: God cannot be mocked. A man reaps what he sows.

  7. يعني سوريا دار ابوك بتستعين بالغرب الاستعماري ان يعينك ضد الجيش العربي السوري صاحب الارض والسياده . انتم الأتراك رافضين دهول ارضكم حتى الاجئين و طردتم الي عندكم وحارصين حدودكم بالنار و البارود .طيب تخيبوا من ارض سوريا قبل ان تتلقوا ضربات موجعه تخليكوا تبكوا كما بكيتم من قبل باليمن الي كانت مقبرة العثمانين. انتم صحيح سفله و عقلكم عقل توسعي استعماري لا يختلف عن اسرائيل

  8. وزير الدفاع التركي يصرخ للناتو كالطفل الذى يصرخ للرضاعه من امه .. يوم مع الناتو ويوم مع روسيا ثم العوده الى الناتو .. زمن مهبب .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here