وزير الخارجيّة السعوديّ الجُبير يُشارِك في مؤتمرٍ علنيٍّ بنيويورك ضدّ إيران مع رئيس الموساد الإسرائيليّ

 

الناصرة – “رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قالت هيئة البثّ العامّة الإسرائيليّة (كان) وهي شبه رسميّة، قالت في تقريرٍ لمُراسلها في نيويورك إنّ الجمعية العامّة للأمم المتحدة بشكلٍ عامٍّ هي منصّة نرى فيها عداوة لإسرائيل، لكن، تابع المُراسل، ناتان غوطمان، من وراء الكواليس هناك تعاون مزدهر في كلّ ما يتعلّق بإيران ونحن نعرف ذلك، وأردف قائلاً إنّه هكذا بدا رئيس جهاز الموساد (الاستخبارات الخارجيّة) يوسي كوهين ووزير الخارجية السعوديّ عادل الجبير يُشارِكان معًا في مؤتمر ضدّ إيران على هامش الجمعية العامة، على حدّ تعبيره.

وبحسب مراسل القناة في واشنطن، اختار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قضاء يومه في مؤتمرٍ علنيٍّ ضدّ الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران إلى جانب إسرائيليين وداعمين لتل أبيب. جديرٌ بالذكر أنّ هيئة البثّ العامّة الإسرائيليّة عرضت صورًا للوزير عادل الجبير وهو يحضر إلى المؤتمر، وأشارت إلى حضور رئيس الموساد إلى القاعة بعد دقيقة فقط أوْ دقيقتين من ذلك.

وأضاف مُراسِل هيئة البثّ العامّة الإسرائيليّة قائلاً: قد لا يحظى السؤال عمّا إذا كانا التقيا أمْ لا بجوابٍ، لكن الواضح أن الثغرة بين إسرائيل ودول الخليج تتقلّص إلى الصفر في الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث يتحدّ الجميع ضدّ إيران، مُشيرًا في الوقت عينه إلى أنّه في غرفةٍ واحدةٍ يجلس ممثلو إسرائيل والسعودية والإمارات، كلّهم معًا بهدف واحد هو إيقاف الإيرانيين، على حدّ تعبيره.

على صلةً بما سلف، نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للمرّة الأولى، وجود أيّ علاقاتٍ بين المملكة العربيّة السعودية وإسرائيل، مؤكّدًا في هذه المناسبة تمسّك بلاده بحلّ الدولتين في التعامل مع أزمة الشرق الأوسط.

وقال الجبير في كلمة أمام أعضاء لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي (26.09.18)، إنّ بلاده تتمسّك بحلّ الدولتين في التعامل مع أزمة الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين، مشيرًا في الوقت عينه إلى أنّ قرار نقل السفارة الأمريكيّة إلى القدس خاطئ، وأنّ المملكة رفضته.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكّد، في حوار مع مجلة “ذا أتلانتيك” الأمريكيّة، أنّ بلاده تتقاسم المصالح مع تل أبيب، مشيرًا في الوقت ذاته، إلى أنّه في حال التوصّل إلى سلامٍ في منطقة الشرق الأوسط، فإنّه سيكون الكثير من المصالح بين الحكومة الإسرائيليّة ودول مجلس التعاون الخليجيّ، على حدّ تعبيره.

وقال وليّ العهد السعوديّ بن سلمان خلال حديثه للمجلة الأمريكيّة إنّ إسرائيل تملك اقتصادًا كبيرًا مقارنةً بحجمها، وهذا الاقتصاد متنامٍ، وبالطبع هناك الكثير من المصالح التي نتقاسمها مع إسرائيل، كما أكّد في معرِض ردّه على سؤالٍ.

وأفادت تقارير سابقة بأنّه على الرغم من غياب أيّ علاقاتٍ رسميّةٍ بين السعودية وإسرائيل، يجري في السنتين الأخيرتين، وما زال يجري تقارب ملموس بينهما، ولاسيما على خلفية مواقفهما المتطابقة حول التهديد النابع من إيران، التي تعتبرانها أكبر دولة داعمة للإرهاب في الشرق الأوسط، كما أكّدت مصادر سياسيّة رفيعة في تل أبيب.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. يقول المثل الشعبي “يا اللي بجرب المجرب عقله مخرب” اول من جربهم الأخ الأكبر ورب العائلة والذي وعد شعبه بالرخاء فكانت النتيجة دمارا بدلا من الرخاء فقال خلفه “المتغطي فيهم عريان” فجاء من بعده من خاض التجربة وهذه المرة صاحب القضية وكانت النتيجة كما ترون دمار شامل على القضية واصحابها، ولما رأى البعض صاحب القضية يصافحهم تشجعوا مع الضغوط وبدون الضغوط لخوض غمار التجربة وكانت النتيجة سلبية وأصبح كل شيء عالمكشوف.
    اذا كان المؤمن لا يلدغ من جحر واحد مرتين ، يجب على من يرغب خوض التجربة مهما كانت ظروفه ان يفكر الف مرة قبل ان يخسر كل شيء.

  2. لا ارى في ما كتبته شيئاً لعربي او مسلم. على الارجح انت صهيوني او متصهين. السعودية كانت تركع و تسجد للشاه الايراني عميل الصهاينة و شرطي الخليج و لم يكن احد يسمي ايران داعمة للارهاب لكونها انذاك داعمة للصهاينة اما الان و بعد ان حدثت الثورة و تغيرت السياسة الايرانية لمصلحة شعبنا و امتنا فقد صارت السعودية علنا تساند الصهاينة و صانعي كيانهم في فلسطين.

  3. الصهيونية افضل بکثير من نظام الملالي للعرب

  4. السباق علي العار. لن يرحمكم التاريج. سبحان الله الايرانيون ينتصرون في جميع المعارك السياسية ضد الخليجيين. ختم الله علي قلوبهم

  5. الثعلب شرشور يلعب على الحبل بشكل جيد ،مستعد يتحالف مع الشيطان لهزم ايران …مضحك امركم ستكونزن العشاء بعد اكلهم الغذاء

  6. وتستمر اللقاآت ، وتتكشف اكثر واكثر ، ويذهب الحياء من وجوههم ، ويجتهدون في تقديم الاعذار ، على انها من اجل فلسطين !!.
    ويتواعد الخلان ، ويتفقان على صب المزيد من الحراره على اللقاآت القادمه ، ورفع مستوى الغرام بينهما !.
    كل ذلك من اجل دفع عملية السلام في الشرق الاوسط !.
    الى ان تصبح تل ابيب قبلة الجبير ومن ارسله !.
    ويجتهد الشيوخ هناك لتحليل المساعي الحميده لملكهم الشاب الطموح !.
    لا تستغربوا يوماً ان تطير عن راس احد شيوخ الكعبه المأجورين عمامته ، لتظهر من تحتها قلنسوه مرسوم عليها نجمه سداسيه !.

  7. الردادي يدافع عن أسياده الصهاينة فهو وال سعود وبعض دول الخليج اخرجوا انفسهم من المحيط العربي روحا ودما وهوية ….وامام وقوفهم مع الصهاينة وجب عليهم الا يتكلموا باسم العرب والمسلمين لانه عيب ان يتلاعبوا مع امريكا بالأمن القومي العربي بالتنسيق المباشر والغير مباشر مع اسراءيل

  8. عامل الصدفه ماكان عارف الجبير
    انو رئيس الموساد ظن انو أحد
    مرافقين طرامب ياويلو من الله
    ألي يفتري على المملكة

  9. ال سعود و الصهاينة و الامريكان ينتهجون اسلوب شيطنة ايران .
    و عندنا الردادي ، لا يضيع اي فرصة في معظم تعليقاته الا و هاجم ايران .

  10. الدول تفعل ما تري انه يحافظ علي مصالح بلادها ،
    وإيران هي العدو الأول للسعودية نظرا لافعالها في العراق وسوريا واليمن التي تهدد المنطقة واستقرارها ، من وجهة نظرهم علي الاقل ، وما البديل ، إن تركع السعودية لإيران
    حتي ترضي عنها أو تصمت فيما يحاك لها من قبل الفرس ؟. وانتم من سيدكم الذي يدعمكم ، روسيا ؟
    من اول من اعترف بالدولة اليهودية روسيا
    من هي الدولة الأكثر هجرة من اليهود لفلسطين هم المهاجرين الروس ، من أكثر تطرفا في اليهود ، المهاجرين الروس وللاسف العرب ،
    فأنت أن تقاطعت مصالحك مع الروس الشيوعية والفرس
    فلا تلوم الآخرين أن يتصدون لك بكل ما أتوا من قوة .

  11. سوأل ربما غبي… لو ايران تخفف من مناصرة مشاكل العرب والمسلمين وتتخذ مواقف واقعيه وبرغماتيه نفعيه سوف تصبح صديقه الى كل من يعاديها الان. وبعدها تكون كما كانت ايران الشاه وترفع كل المحرمات والقيود عنها السوأل الغبي لماذا لاتفعل ذلك لو قلنا انها الاخلاق والمبادئ سوف يضحك البعض ويقول انها وضعت في المتاحف اي الاخلاق والمبادئ عليها رحمة الله … لايزال هذا السوأل الغبي والساذج يبحث عن جواب في هذا الزمن الهابط للاسف ..

  12. they are not authorised to discuss peace precess between Palestinians and criminal Israelis ! we do not want that peace and we do not want those to step into Palestine once it becomes all for Palestinians. ANybody , who meets with MOsad and Israeli army people and leaders is not up to defend Palestinian rights including Abbas and the PLO. or any other organization.

  13. انه من محور الانبطاح والتذلل للصهاينة اعداء الامة والدين فمملكته عفوا محميته الخليجية تعيش احلك ايامها فرجال وابطال اليمن ومعهم اخواننا المجاهدون الاطهار نصرهم الله يكيلون اللطمات والهزاءم الميدانية المذلة ويمرغون غطرسة جيشها في التراب وهذا منذ اكثر من 03 سنوات ولهذا فلا تستغربوا يا اخوان هاته اللقاءات بين ااصهاينة و ال سعود بل ماخفي كان اعظم

  14. اذا اجمع العالم جميعا على حل الدولتين، يجب ان يكون موقف السعودية مناوئا ولا يعترف الا بدولة واحدة هي فلسطين من النهر الى البحر، لان السعودية تحوي اقدم مكانين للمسلمين.
    وهكذا يجب ان تكون الامور بحكم وضع وثقل السعودية دينيا.
    ولكن للاسف السعودية هي عرابة التطبيع مع الارهاب الاسرائيلي والدليل ليس لقاء الجبير بل عرض مبادرة سلام في قمة بيروت بدلا ان تكون قمة مقاطعة بل وحرب تقودها السعودية على كل من تسول له نفسه مهادنة الاسرائيليين الارهابيين.
    ولكن تحولت البوصلة الى مقاطعة ايران بل ومحاربتها لانها تدعم مقاومة الشعب الفلسطيني التي تخلت عنه السعودية.

  15. ويأتيك الردادي وتاوناتي ومن لف لفهم ليدافعوا عن عمالة الأعراب ويتهموا ايران بمعاداة العرب .
    والله لو كنت مكانكم لما كتبت حرفا واحدا بعد قراءة هذه الاخبار .

  16. واو إكتشاف عظيم ، على طول العام و الصحافة تحتار و تحتار عندما ترى الجبير مع الصهاينة مع أنه يحدث ذلك كل يوم و لكن الصحافة مصرة على الحيرة ، أيه يعني صهيوني إلتقى مع صهيوني

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here