وزير الخارجية الموريتاني: علاقاتنا مع المغرب جيدة وشائعات التوتر بين البلدين تدخل في إطار تشويش العلاقات

نواكشوط / محمد البكاي / الأناضول / قال وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الأحد، إن علاقات بلاده مع المغرب في “حالة جيدة”.
وقال ولد الشيخ أحمد في تصريحات لموقع “صحراء ميديا” (خاص)، إن “شائعات توتر علاقات البلدين تدخل في إطار تشويش العلاقات الجيدة بين الجارتين”.
وأضاف أنه لا يوجد شرخ في العلاقة بين الجارتين، مؤكدا على “متانة العلاقات التي يسهر عليها قائدا البلدين، الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والعاهل المغربي محمد السادس”.
وأمس قالت وسائل إعلام محلية موريتانية، إن وزير الثقافة محمد ولد غابر، تلقى تعليمات بإلغاء زيارة إلى المغرب للمشاركة في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب على رأس وفد.
وحسب موقع الأخبار (خاص)، فإن الوزير تلقى تعليمات بإلغاء سفره في الساعات القليلة الأخيرة دون ابداء للأسباب.
وتشهد العلاقة بين الرباط ونواكشوط ، حالة من الصعود والهبوط، لتباين مواقف العاصمتين في بعض القضايا الإقليمية خصوصا ما يتعلق بملف الصحراء.
وتؤكد موريتانيا أن موقفها من النزاع في الصحراء، حيادي، يهدف في الأساس للعمل من أجل إيجاد حل سلمي للقضية يجنب المنطقة خطر التصعيد.
واستقبال مسؤولين من البوليساريو في قصر الرئاسة بنواكشوط من حين لآخر يذكي الخلاف مع الرباط التي تصر على أحقيتها في الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا كحل للنزاع، تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير حق المصير.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. العلاقات الموريتانيه وليس الموريطانيه علي زن اموطانجيه الموكويريه كما ينطقها المغاربيه،مورطانيه ستظل في تجاذب كلما صعد اللوبي الموالي للمغرب تحسنت العلاقه علي حساب الصحراء الغربيه والشعب الصحراوى،والجرائرولماتميل الكفه لصالح احرار موريتانيا تحسنت العلاقه مع الشعب الصحراوي شقيق الشعب الموريتاني والجزائر اذن العلاقة الموريتانيه المغرببالمغربيه تعتمد علي المد والجرز بين تيارين،تيار خانع ذليل ،وتيار متحررلا يقبل الاملات من المغرب ولا من فرنسا

  2. الجزائر والبولساريو يلعبان في الوقت الضائع ويحلمان بالمستحيل ، عضوية مرتزقة تندوف بالإتحاد الإفريقي أشتريت بأموال جزائرية ولا قيمة لها ولن تغير من الواقع شئ فالأمم المتحدة لا تعترف بشئ إسمه الجمهورية الصحراوية أو منفد الأحلام الجزائري إلى المحيط الأطلسي وقرارات الأمم المتحدة واضحة فهي تؤكد لى حل توافقي وواقعي يرضي الجميع وهذا الحل لن يكون على حساب وحدة المغرب الترابية ولو دمر شمال إفريقيا على بكرة أبيه ….. صحراوي مغربي وأفتخر

  3. سلام عليكم ارجو النشر انا صحراوي لكنني اؤمن بالتاخي واومن بالعقلانية وصراحة انقزز من ذوي الأفكار العبثية وزارعي التوترات كما يسميها البعض الذباب الإلكتروني وانا اسميهم العابثين في الأمة فسادا وزارعي الفتن والقبيلة والطايفية اقولها بكل قوة اف والف اف لهم الشعوب المغاربية عنصر واحد ومن عرق واحد تختلف الهجات قليلا لكن لافرق بين هذا وذاك ان كل زارع فتن يعرف نفسه ويعرف طرقه وتلاعباته لن أشير الي صنف معين لاانني اعرف انه يعرف نفسه ايها المثقف الواعي ان كنت حقيقي وثقافتك حقيقية فاازرع الأمان ازرع كل الورود الجميلة في طرقات الناس اما ان تخلق الفتن والاحفاد فاانت شر والشر مهما طال امده فسيبقي عمره قصير المغرب وموريتانيا بينهم علاقات متينة متجدرة والمغرب لهم علاقات دم مع الجزاير والكل يعرف اما الصراعات السياسية فااتركوها لااهل السياسة وصناع القرار وكل مشكلة لها حل اما المهرطقون فكلامهم كثير بدون فايدة

  4. الرباط تبحث عن شرعيه زائفه تعترف لها بالسياده على الصحرا’ الغربيه ومورطانيا دوله جاره للشعب الصحراوي الذي يتقاسم معها اكثر من علاقه ولا يمكن للشعب المورطاني والدوله المورطانيه المشاركه في الظلم الذي يمارسه النظام المغربي على شعب ذنبه الوحيد المطالبه بحقه في تقرير المصير الذي تكفله له كل المواثيق الدوليه.

  5. الذي يشوش وينشر الشائعات هو من له المصلحة في توتير العلاقة بين موريتانيا والمغرب بسبب الموقف الجديد لنظام الغزواني من قضية الصحراء المغربية ..
    لقد ولى زمن تضليل العالم حول قضية مفتعلة عطلت مسيرة شعوب المنطقة الخمس نحو التنمية وخلق وحدة مغاربية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here