وزير الخارجية المغربي: لا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم

الرباط/ تاج الدين العبدلاوي/ الأناضول: قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الثلاثاء، إن بلاده تدعم الفلسطينيين في موقفهم من “صفقة القرن” الأمريكية المزعومة.

جاء ذلك في رده على مستشارين في اجتماع للجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان)، لمناقشة مشروعي قانوني ترسيم الحدود البحرية.

وقال بوريطة، إن “هناك مبادرة (في إشارة لصفقة القرن) يجب أن نقول إنها إيجابية ولأول مرة تتحدث عن حل الدولتين (…) المبادرة لا تفرض على الفلسطينيين قبولها ومن حقهم التعبير عن موقفهم والمغرب يدعمهم في ذلك”.

وفي رده على انتقاد إحدى أعضاء مجلس المستشارين لموقف البلاد من الصفقة المزعومة، واعتبرها أن قضية فلسطين “قضية أولى للمغرب”، أضاف بوريطة، إن “قضية الصحراء هي القضية الأولى للمغرب، ولا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم”.

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية شكرت المغرب على موقفها من الصفقة الأمريكية، مضيفا: “ينبغي أن نثق في دبلوماسية بلادنا، ومن الصعب أن يقول الفلسطيني شكرا والمغربي غير راض”.

وفي 28 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن، الخطوط العريضة للصفقة المزعومة (صفقة القرن)، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، فيما لاقت رفضا فلسطينيا وعربيا وإسلاميا.

وتتضمن الخطة، إقامة دولة فلسطينية منزوعة السيادة والسلاح في صورة “أرخبيل” تربطه جسور وأنفاق بلا مطار ولا ميناء بحري، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة موحدة مزعومة لإسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. ما يحز في النفس.بعض الاخوة العرب ينافقون المغرب في قضية صحراءه.يدعون العروبة والاسلام ولا شيء من دلك على ارض الواقع.واتحداهم المسألة مسألة مصالح.لاهم ينا صرون هدا ولا داك. النفاق بكامل تجلياته.الفلسطينيون ااشرفاء واسطر على الشرفاء اخوتنا والدي يضرهم يألمنا.بالمقابل لا ولن نتسامح مع من يطعننا في الظهر ويساومنا في وحدتنا كيفما كانت جنسيته . مواطن مغربي امازيغي مسلم معرب

  2. وشهد شاهد من أهلها ليس كل من هب ودب أن يكون له وساما فلسطينيا الفلسطيني مقاوم ولم يخن وطنه رغم حصار أبناء عموميتهم وخيانتهم .
    أما أن تتقرب بالكلام والأفعال للصهاينة والأمريكان على أني عميل أكثر من العملاء طمعا في منصب فأنت تقف في الطابور

  3. القضية الفلسطينية قضية مصير الامة العربية والاسلامية وقضية الصحراء لا نريد احد يدافع عنا من اليهود نحن قادرين علي الدفاع على وطننا لكن فلسطين والقدس شيء اخر لن نتأخر في الدفاع عنه بدمنا وبوريطة لا يمثلنا في هده الحالة ولن نتخلف عن التضامن مع الامة العربية والاسلامية لن يجردنا احد من هويتنا وديننا ومن اراد ان يبيع نفسه لليهود سيعيش حياة ضنكا في الدنيا وآخرته جهنم. ومن الان يجب على الدول العربية فتح حدودها للالتحاق المجاهدين بالقدس الشريف والله معنا

  4. حسبي الله ونعم الوكيل
    نعم يجب علينا ان نكون فلسطينيون اكثر من الفلسطينيون انفسهم لإن فلسطين ليست للفلسطينيون انفسهم بل هي للأمه العربية كافه لكل شخص قال انا عربي فهو فلسطيني ومن العار علينا ان نسلم مسرى نبينا الى الكيان الصهويني المحتل وهم اصلا كانوا لا وجود لهم الا بعد ان استوطنوا في بلاد الفلسطينيون هذا ما عندي فلسطين لكل من قال انا عربي هذا وقت ان نثبت لهم اننا نستطيع ان نكون يدا بيد وان العرب كلهم فلسطين نحن لدينا القدرة والاستطاعة ان نقضي على بصقة القرن التي فرضت علينا فقط اذا كان العرب والمسلمين متلاحمين امام الكيان المحتل

  5. أن تكون فلسطينيا فهذا شرف لا يرقى إليه إلا من يستحقه ؛ فليس كل من هب ودب يسطيع أن يكون فلسطينيا ؟

  6. قال السيد عبدالقادر الشاوي السفير المغربي السابق في دولة الشيلي و الذي يعمل عضوا ب”الهاكا” حيت خاطب ناصر بوريطة قاءلا و بلهجة عامية مغربية تا سير تْنبّگْ: نعم، يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين، لأن إسرائيل دولة محتلة توسعية، والإيديولوجية الصهيونية عنصرية إرهابية، والخارجية المغربية فيها اللؤم والجهل والفراغ والتخلف واللاجدوى والإدقاع السياسي
    مقتبس من جريدة اخبارنا الإلكترونية المغربية
    و في الحقيقة فلسطين ليست للفلسطينيين وحدهم حتى نحملهم وحدهم مسؤولية ما وقع ويقع أو وتركهم وحدهم يدافعون عن عرضهم الدي هو عرضنا جميعا ولهدا نقول أخطأ السيد بوريطة و فلسطين ليست للبيع أو ملك خاص لأحد هي رمز للكل و للجميع
    إدا لم نستطع الدفاع فلا نكون في الصف المعادي

  7. ما قصده الوزير بوريطة أن بلاده تدعم الفلسطينيين في موقفهم من “صفقة القرن”سواء قبلوا بها أو رفضوها ،فذالك شأنهم و مهمة الدول العربية مساندتهم ،وهذا موقف الحكومة المغربية ،أما الموقف الشعبي فسيعبر عنه في المسيرة الوطنية لدعم فلسطين و رفض صفقة القرن التي دعت إليها عدة هيئات سياسية و نقابية وحقوقية يوم الأحد 09 فبراير الجاري بمدينة الرباط عاصمة المملكة، كمواطن مغربي أتمنى من السلطة الفلسطينية و منظمة التحرير الفلسطينية أن توقف التنسيق الأمني مع الكيان الصهيوني فهذه سابقة في التاريخ البشري ان تقوم حركة تحرر بتوفير الحماية للمحتل و مستوطنيه و ذالك بإعتقال المقاومين و الشرفاء من أبناء فلسطين..

  8. someone passing byأ

    ن تكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم, لا
    لكن أن تكون خائن أكثر من الخيانة نفسها, هدا مسموح

  9. هذه الكلمة الخبيثة هي ما يستخدمها جميع الخونة للتنصل من مسؤولياتهم تجاه قضية المسلمين الأولى، و لا زلت أذكر أن أول من سمعته يستخدمها هو برويز مشرف حاكم باكستان السابق و انظروا إلى مصيره الآن. ما تخلى حاكم أو ملك عن قضية فلسطين إلا و اذله الله و ما نصر حاكم أو ملك قضية فلسطين إلا و نصره الله و خذوا عبرة من برويز مشرف و حسني مبارك و البقية تأتي، و الأيام بيننا

  10. الخيانة خيانة ولا يوجد مبر لها..
    القدس ليست ملك احد ليساوم بها.. والصحراء الغربية لو كانت مغربية حقا لما احتاج المغرب لاعتراف امريكا له بها كما اعترفت بالجولان السوري قبلا لاسرائيل.
    الجانب الجيد في صفقة القرن انها عرت الجميع خصوصا أولئك الذين كانوا يعملون على تلمبع صورتهم اعلاميا كمناصرين للحق الفلسطيني بينما خلف الستار هم مجرد خونة.

  11. لعنة الله عليه…
    فلسطين عربية و جزء لا يتجزء من أمة عربية واحدة..تاريخها واحد ، نضالها واحد، و مصيرها واحد…

  12. عندما يصطدم الكفر مع الايمان فان النصر يكون للايمان . اما عندما يصطدم الكفر مع النفاق فان الكفر ينتصر على النفاق لان الكفر صادق مع نفسه على الاقل اما النفاق فهو كاذب حتى مع نفسه . هذه هي معادلة الصراع بين العرب واسراءيل .

  13. وزير خارجية المغرب يفكر بالفرنسي
    ويتكلم العربي
    رحم الله ادوار سعيد
    هناك عبارة فرنسية تقول
    اكتر ملكية من الملك
    وغيرها بوريطة الى
    اكتر فلسطينية من فلسطيني
    يا اخي ادا كنت تفكر بالفرنسي
    فقل حقوق الانسان الفلسطيني
    وحق الشعب الفلسطيني في ترير مصيره
    كما يقول يقول الفرنسيون حقوق الانسان
    تقرير المصير
    بوريطة يهاب البعبع الامريكي والصهيوني
    ولا يريد ان يتورط
    يعني ادا تخلى الفلسطيني على حقه مجبرا تحت وطئة الاحتلال
    بوريطة سيتخلى كدلك على حق الفلسطيني
    اين هي التوابت يابوريطة المتورط
    حق الشعب الفلسطيني وحقه التاريخي في ارضه

  14. أحد أهم فائدة السياسية الرئيس الامريكي ترامب أن وضوحة وشفافيتة كشفت كثيرا من الأكاذيب، مثال الموقف (العربي) من القضية الفلسطينية، على ماتمس (السلطة) أما الرحيل لتكون هذة القضية أمام المجتمع الدولي، ، أو الاستمرار في ممارسة جوع السلطة، ،،

  15. غير مطلوب منك ان تكون فلسطيني اكثر منا نحن الفلسطينيين. رغم انك مسلم. وانما المسلمون اخوه.
    لكن طبعا مطلوب منك ان تقف كرجل مع العدل.
    وقضيتنا عادله.
    2. الفدس اسلاميه وعليه يجب ان تكون قضيتك كما هي قضيتي يا حضرة الوزير

  16. لا اخي، ما حدا طالب منك تكون فلسطيني على الاطلاق. لكن ما تكون صهيوني ولا تكون عبد للصهاينه. خليك على الحياد وكفنا شرٌك. انت بالمغرب بعيد عن فلسطين شي سبع الاف كيلومتر، خليك بعيد ولا تتأمر عليهم. لا تبيع شرفك ولا تبيع شعبك.

  17. إن بلاده تدعم الفلسطينيين في موقفهم من
    “صفقة القرن” الأمريكية المزعومة.
    .
    إن “هناك مبادرة (في إشارة لصفقة القرن)
    يجب أن نقول إنها إيجابية ولأول مرة
    تتحدث عن حل الدولتين (…)”.
    .
    إن “قضية الصحراء هي القضية الأولى للمغرب،
    ولا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من
    الفلسطينيين أنفسهم”.

    بماذا وكيف تدعم وهي لم تندد بالخطة المريبة ؟
    .
    لقد قلتم أنها “مبادرة وإيجابية ولأول مرة”
    ليست بمبادرة أن يعلن اللص خبر سرقة وطنك
    لذلك يجب أن لا تقرر أنت كونها إيجابية أم لا
    وأين كان النظام العنصري المحتل قبل ذلك ؟
    .
    وقبل الصحراء الغربية كانت مأساة فلسطين
    وما الضرر في أن تكون أميناً على فلسطين .
    .
    تصلون إلى قمة السلطة لتهدموا أوطانكم !
    .
    عاشت فلسطين حرة عربية
    والخزي والعار للمحتل
    .

  18. إذا كان الفلسطينيون قالوا شكرا للمغرب لموقفه حيال المخجل صفقة القرن .فهنيئا لهم بالدولة الفتية التي منحها ترامب لهم .أما إذا كان بوريطة يراوغ من أجل اقاف الاستفسارات حول الموقف فهذا يستحق تفنيد هذا الكلام من طرف أحد الأخ الفلسطنيين المسؤلين. للتضحية لنا أين نحن هل السلطة مع الصفقة و تكذب علي الشعب ام ما نسمعه و نراه من تحرك رغم تواضعه حقيقة .لن نكون فلسطينيا أكثر من الفلسطنيين جملة يكررها كل من ضاقت حول عنقه الاسيلة و لا يجد سوي هذه العبارة للتخلص من محاوره .اليوم هنية في الرباط لربما يكون هو الذي شكر الموقف المغربي فقد التقي العثماني و هما من نفس التوجه و قد يجامله بكلمة من هنا و اخري من هناك لكن علي حساب الشعب الفلسطيني و الله اعلم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here