وزير الخارجيّةِ الفِرنسيّ لم يُجافِ الحَقيقة عِندَما أكَّد أنّ “صفقة القرن” لم تَعُد مَطروحَةً الآن.. “صفقة وارسو” تتقدَّم عليها والتُّحالُف السُّنِّيّ العَربيّ رأسُ حِربَتَها.. لِماذا سنَحتفِل بفَشَلِها مِثْلَما احتَفلنا بانْهيارِ مَنظومَة “أصدقاء سورية” ومَشروعِها العُدوانيّ الأمِريكيّ؟

عبد الباري عطوان

لم يُجافِ جان إيف لورديان، وزير الخارجيّة الفِرنسيّ الحقيقة عِنْدما أعلَن في مُؤتَمره الصِّحافيّ الذي عَقَدهُ في الأُردن الأحد أن “صفقة القرن” لم تَعُد مَطْروحَةً الآن، ليسَ لأنّ الفِلسطينيّين مِن مُختَلف الاتِّجاهات يَرفُضونها، وإنّما لأنّ الأحداث في المِنْطَقة تجَاوَزتها، مِثلَما تجاوَزت القَضيّة الفِلسطينيّة نفسها، والفَضْل في ذلِك يعود للحُكومات العربيّة التي بَدأت، وتبَحَّرت في التَّطبيع مَع إسرائيل دُونَ أيّ التزامٍ بِها، أو حَل الدَّولَتين، العَمود الفِقريّ لمُبادَرة السَّلام العَربيّة غير المَأسوفِ عليها.

“صفقة القرن الكُبرَى” سيتِم طبخها في مؤتمر وارسو الذي دَعا إلى عقده الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، وحمل الدَّعوات إليه مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، الذي يقوم بجَولةٍ حاليًّا في منطقة الشرق الأوسط لتَحشيد الدُّوَل المُرشَّحة لعُضويّة حِلف النِّاتو السُّنِّيّ لتَكون رأس حربة فيها.

***

بومبيو في خطابه الذي ألقاه في الجامعة الأمريكيّة في القاهرة قبل بِضعَة أيّام لم يتَطرَّق للقضيّة الفِلسطينيّة إلا بأربَع كلمات فقط، وبشكلٍ عابرٍ ومُبهَم، دون الحَديث عن حل الدولتين، لأنّ هذه القضيّة لم تَعُد محور الأحداث في المنطقة والعالم، ولا تُشَكِّل أيّ تهديد للأمن والاستقرار الأُممي، لأن أصحابها لا يُحارِبون إسرائيل وإنّما بعضهم البعض، فذَروة طُموحات الرئيس محمود عبّاس هو تحطيم حركة “حماس” في قِطاع غزّة، وقمّة أهداف الحَركة الأخيرة هو سَحب الشرعيّة مِنه، ومِن سُلطَتِه.

منظومة وارسو التي ستبحث كيفيّة التَّصَدِّي للنُّفوذ الإيرانيّ في منطقة الشرق الأوسط، تُذكّرنا بالتحالف الذي تَشكَّل بزعامَة أمريكا، وانطَلق مِن باريس لمُحارَبة “الدولة الإسلاميّة” أو (داعش)، وتكوّن مِن أكثر مِن سبعين دولة، ووفَّرت حُكومات عربيُة عديدة الغِطاء “الشرعيّ” العربيّ والإسلاميّ له، مثْلَما وفَّرت أيضًا الغِطاء الجويّ بإرسال ما في تَرساناتها مِن طائِرات “إف 16” الأمريكيّة الصُّنْع.

“صفقة القرن” الجديدة التي ستُعلَن في قمّة وارسو يوم 14 شباط (فبراير) المُقبِل، سيكون هدفها إيران ومحور المُقاومة والحَركات العَسكريّة التي تُشَكِّل أذرعته الضاربة في سورية والعَراق ولبنان وفِلسطين المُحتَلَّة.

إسرائيل وحكومات حلف الناتو العربيّ السنيّ ستُشَكِّل مُجتمعةً رأس الحِربة في “حلف وارسو” الجَديد بنكهة أمريكيّة أُوروبيّة، ولعلَّ اختَيار العاصمة البولنديّة التي تَستَضيف صواريخ الرَّدع النوويّ الأمريكيّة المُوجَّهَة لروسيا، لهذه المُهِمَّة، لم يَكُن مَن قبيل الصُّدفة، وإنّما جاء وِفق حِسابات دقيقَة ومدروسة، وتَحَدِّيًا لروسيا نَفْسِها.

***

“صفقة القرن” الأمريكيّة التي وَضَع تفاصيلها بنيامين نِتنياهو، وتَبنّاها جاريد كوشنر، صِهر الرئيس ترامب، وحاول الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعوديّ تسويقها عَربيًّا، فَشِلَت لأنّ “المُحَلِّل” الفِلسطينيّ رفضها لأبعادِها الخَطيرة في تَصفيةِ القضيّة الفِلسطينيّة، بمُباركةٍ عربيّةٍ، و”صفقة وارسو” المُقبِلة ستَفشَل أيْضًا وستُواجِه المَصير نفسه، تَمامًا مِثل مَنظومتيّ “أصدقاء سورية” وقبْلها “أصدقاء ليبيا”، وما يَجرِي حاليًّا في البَلدين مِن فَشَلٍ فاضِحٍ للمَشروعين الغَربيّين فيهِمَا هو دَليلُنا الأكبَر.

محور المُقاومة ليس مِثل “الدولة الإسلاميّة” لأنّه يَضُم دُوَلًا اجتازَت الاختَبار العِراقيّ والسوريّ والفِلسطينيّ بنَجاحٍ كبير، وشَكّل قُدرات رَدع صاروخيّة هائِلَة، كَمًّا وكَيْفًا في الوَقتِ نفسه، وتَملُك إرادة قِتاليّة عالية وغير مَسبوقة، ولهذا سنَحتَفِل بفَشَل “منظومة وارسو” مِثلَما احتَفَلنا بانْهِيار منظومة “أصدقاء سورية”.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

40 تعليقات

  1. السيد عبد الباري عطوان المحترم : منذ أكثر من نصف سنة و أنت تكتب علي الحلف السني و الدور الأمريكي في لعبة التصعيد ضد ايران الخمينية …فلماذا بقي تركيزكم علي اعلان وزير الخارجية الامريكي عن نية الادارة عقد مؤتمر دولي في بولندا تحت عنوان : (( تعزيز مستقبل الأمن والسلام في الشرق الأوسط للوقوف ضد الاٍرهاب ومناقشة الملف الايراني )) . و لم تتطرق و لو بالإشارة الي ما يسمي
    (( المجلس الأطلسي )) الذي يتخذ من واشنطن مقراً له و أعلن هو الآخر إستضافة مؤتمر قبل يوم واحد من مؤتمر وارشو بمناسبة الذكرى السنوية الأربعين لما يسمى ( الثورة الخمينية ) تحضره شخصيات أمريكية وإيرانية من الخبراء والسياسين والناشطين الداعمين لنظام طهران والمدافعين عنه ، وفي مقدمة الحضور وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف !!!
    ألا يوحي ذلك بنوع من الغموض في السياسة الامريكية وتحركاتها .
    ألست من بين الفاهمين لخفايا الإدارة الأمريكية …علي كل لسنا ممن لا يشك أبدا في وجود تيار داخل الإدارة الأميركية يقف ضد التمدد والهيمنة الايرانية على دول الجوار وخاصة العربية وضد دور إيران في دعم الاٍرهاب ويدعو للتصدي للميليشيات التابعة لها … لكن ذلك لا يحجب لعبة التخادم بين الطرفين الأمريكي و الإيراني و هي لعبة تعود الي فترة الشاه … التخادم الذي أطره خميني بفضيحة أبران ــغيت / كونترا …. و أعتقد أنك لست م أكثر دراية بذلك من أبو الحسن بني صدر الذي أماط اللثام عنها ….و لا يمكنكم حجبها خاصة و تجربة العملية السياسية التي صاغتها أمريكا كقوة احتلال للعراق و قيادة هذه العملية من قبل ايران ….
    تقديري و احترامي

  2. لعنة الله على الظالمين سفاكي الدماء
    لعنة الله على من هَجَّرَ المسلمين
    لعنة الله على من دعم الظالمون وثبتهم في الحكم
    لعنة الله على من خطط ونفذ وهدف لزعزعة الامن
    لعنة الله على كذب وتخفى خلف دعوات وشعارات براقة

  3. عندما تحذثتم مرارا وتكرارا عن “صفقة القرن”،قلنا لكم من هذا المنبر انها لن تتم،ولن تجرؤ وتتجرؤ أي دولة عربية على قبولها.
    كما قلنا لكم ان كلامكم عن تطبيع سعودي إسرائيلي مجرد وهم يسوقه كل من يدور في فلك الملالي.
    الآن، تتحدثون عن حلف سني سيحارب ايران .اقول انه لن تكون هناك حرب ضد إيران.وان هذه الأخيرة ستسقط تحت ضربات الحصار والمقاطعة، ووعي الشعوب العربية بخطر مليشيات إيران على المنطقة.
    فايران تلقت الصفعة تلو الصفعة من إسرائيل ولم تحرك ساكنا.
    عاجلا او آجلا سيسقط قناع الممانعة والمقاومة،وستسقط مخططات الملالي واذنابهم.

  4. لا زلنا لا نعرف ماهية صفقة القرن، لم يصدر اي تصريح رسمي من اي طرف موضحا بنودها.
    وما ادراكم انها فشلت؟
    ربما التطبيع والاعتراف باسرائيل مقابل حرق ايران واحلامها التوسعية على حساب العرب!!!!
    لطالما قلنا ان مطرقة اميركا استعملت سندان ايران لدك العرب، فتنازل العرب سببه اشتراك ايران في اضعافهم.
    اولا سلمهم بوش العراق على طبق
    ثانيا ترك لهم اوباما الحبل على الغارب
    ثالثا جاء ترامب وخير العرب اما ان يطبعوا او يترك المنطقة لايران
    غباء ايران واطماعها سبب رئيسي لما وصلت اليه المنطقة، حتى عندما وصلت قوات التحالف لاقل من ٥كم من ميناء الحديدة منعهم الغرب من اتمام المهمة، ستبقى الامور معلقة حتى يوافق العرب على كل شروط اسرائيل وعندها سيتم حرق ايران واتباعها في سوريا واليمن والعراق، لن تحصل حرب كما تتوقعون، سيحرقون كل احلامها ويجبروها على الانكماش وستسمر العقوبات ، وأول من سيبيعهم الروس والصينين

  5. لن تكون هناك صفقة قرن و لا حرب ضد إيران فمن خلال “أوسلو” توغلت إسرائيل في الجسد العربي وحققت مكاسب هائلة دون ان تقدم شئ و هذا ما سيكون الحال عليه في كذبة القرن اللتي ستجعل من إسرائيل زعيمة و مهيمنه على بني يعرب

  6. في المكان المخصص لدخال اسم المشترك هناك اسم معين مع العلم انني لم استعمل هذا الاسم من قبل. انا اشترك تحت اسم مواطن عربي ويخجل
    كما سبق واعلمتكم هناك خطا في النظام
    نرجو اخذ العلم
    مع الشكر والتقدير

  7. البعض يتحدث وكأن ايران هي الشرف كله.
    لا احد يعرف ايران اكثر من العراقيين، بعد عقد ونيف من وصول رجال ايران الى سدة الحكم في بغداد بمساعدة عمو سام ,البصرة صرخت “ايران برة برة البصرة حرة حرة”.
    اسألوا اللبنانيين عن اقتصادهم وحياتهم المعلقة لأن حسن يتبع سياسة “اما ان يحصل ما نريد او سنعطل كل شئ”
    اسألوا الموصل وصنعاء عن التنكيل والاعتقالات والسرقات
    =============================
    اسألوا اسرائيل عن صواريخ ايران ستقول سمعنا كثيرا ولم نشاهد شيئا
    =============================
    هذا يجعلنا نتسائل هل العرب هم عدو ايران ام اسرائيل
    لا نراهم يحاربون الا العرب وعندما يأتي الامر لاسرائيل يضعون رأسهم في الرمل

  8. ما عرف ليش ، ولكن عندي احساس قوي جدا جدا انّة طبخة وارسوا راح تخرّب من قبل لاعبين جدد غير معروفين حاليا بيظهرون على ساحة الاحداث.

  9. الهدف ضرب إيران وتركيا وكل من يرفض الهيمنة الإسرائيلية ، واخضاع العرب والمسلمين لاستبداد وقهر حتى لا يتحدوا في مجموعة واحدة.

  10. لقد بذلت الصهيونية و حليفتها الماسونية المعبدية جهودا كبيرا لإضفاء كلمة سني و سنة على مملكة آل سعود و أخفت عن شعوبها حقيقة أن الفكر الوهابي الذي قامت عليه دولة عبد العزيز و دول أجداده قبله هو حقيقة فكر خوارجي لا يمت للسنة بصلة و عنه تفرعت كل التنظيمات الإرهابية كتنظيم إخوان عبد العزيز (تسمية الإخوان المسلمين لحسن البنا مشتقة منهم) و القاعدة و داعش و النصرة و بوكو حرام و الشباب و غيرها مما لا يعد و يحصى.
    السنة أبعد ما يكونون عن هذا الفكر و عن هذه المشاريع و لم يبقى لهم ما يمثلهم على الحلبة الدولية بعد عزل السلطان عبد الحميد الثاني سوى بضعة رجال صالحين في الأرض و ضمائر الكثير من البشر الذين يتطلعون لفجر مشرق و حياة نظيفة شريفة يحصنها الإيمان و محبة الرحمن خالق الأكوان.

  11. قد يكون لكل دولة من دول التحالف المزمع اقامته في وارسو البولندية اسبابها وذرائعها في الانضمام والمشاركة فيه وليس فقط بسبب التمدد الايراني وتدخلها في دول المنطقة العربية على حد تعبير الادارة الامريكية المعلن ، فقد تكون الاردن بلدي الحبيب مجبرة على المشاركة ـ مع اختلافي معها في وجوب المشاركة والانصياع وراء الرغبات الشيطانية الامريكية ـ وليس امامها اي خيار خاصةً في ظل الوضع الاقتصادي الراهن وتمسكنا الغريب والعجيب بقروض البنك الدولي وما تتبعه من املاءات وشروط قد تكون سياسية في ما بين سطورها وبتوجيه من الادارة الامريكية ذاتها وهذا بالنسبة للوضع الاردني ، اما بقية دول المنطقة قد تكون بنفس ظروف الاردن وقد تكون لظروف اخرى سياسية اكثر تعقيداً لها علاقة بالوجود من مبدأ ان تكون او لا تكون ، والله تعالى اعلى واعلم !!!

  12. The enemy is inside Arab countries. Foreign occupation is replaced by very brutal inside occupation> Clear the Arab world from foreign Israeli agents to have a good start first otherwise????

  13. في وقت كهذا بدلا من تخوين والقاء اللوم على هذا الطرف او ذاك، الصواب ان نفرز اخطاء كل الاطراف وان ندعوا لمصارحة يتبعها مصالحة.
    ايران ليست بريئة فلقد تدخلت في شؤون العراق وسوريا ولبنان والبحرين واليمن والسعودية والكويت حتى الاردن عثرت على مخزن اسلحة تابع للحرس الثوري تورط عراقين في تخزينها، فكما تلومون تعاون العرب مع اميركا لا بد من بحث اسباب توجس العرب من ايران منذ ١٩٧٩.
    ايران لا تخفي اهداف يراها العالم العربي غير مشروعة، حتى انتم هنا في هذه الصحيفة تحدثتم بفخر عن هلال شيعي يمتد من داخل اراضي باكستان حتى جنوب لبنان، وكأن باكستان والعراق وسوريا ولبنان دول مشاع لا صاحب لها، تحدثتم عن السيطرة على باب المندب وتحدثوا هم عن الاربع عواصم.
    ليس من السهل نسيان تنمر حسن على اللبنانيين واجتياحه لبيروت ولا هتافات “بيروت صارت شيعية” ولا رفع رايات شيعية على مساجد المسلمين في القصير وحمص وحلب ولا سجون صولاج ولا خطاب المالكي الذي وصف العرب بجيش يزيد ودعا للثأر منهم ولا اعدام صدام صبيحة يوم العيد مع خطابات طائفية.

  14. مع اني احترم النضال من كافة شعوب العربية وغير العربية التي تطالب بالحرية ومع كل احترامي لك السيد عبدالباري . انتم العرب صفر على الشمال الان لا وزن لكم بين الأمم يوسفني أن أرى حال العرب هكذا متشرذمين كلكم سواء دول الانبطاحية أو الممانعة والمقاومة الخ كلن يغني على ليلاه و من ضمنها بشخصك انت كلامك صحيح واسلوبك خطاء في أغلب مقالاتك السابقة تعلمو أن يحترم بعضكم بعضا وأن تقدمو حسن النية على سوء الظن و تخلصوا من سلبياتكم قبل أن تعادو اسرائيل و حاربوها بالعلم كما تحاربكم بالعلم مثلما يستحوذون على جوائز النوبل كأنكم نسيتم تاريخكم المشرف مع العلم انا مسلم و لست عربي ولاكن احترم اليهود اكثر من العرب أنهم أفعالهم اكثر من أقوالهم و لا يتغنون بالماضي و لا يجمعون العمل مع العاطفه تعلمو منهم أن كان لا تستطيعون أن تتسامحو و تتعايشو بينكم هذا سني و هذا شيعي و هذا عبد و هذا من ارذل القوم و هذا سمين و هذا خائن و هذا كافر و منافق و هذا ارهابي و هذا وهابي لماذا كل هذا التخلف والعنصرية و انتم يالعرب اختصكم الله برسالته دون الأمم إلا أن الإسلام برئ من جوع الأطفال في سوريا و اليمن و غزه والعراق يادعاة الحرب وبسط النفوذ

  15. الحديث عن التطبيع العربي واهمال القضيه الفلسطينيه لم يأتي من فراغ ولم تفكر أي دوله عربيه بعلاقات سريه او علنيه الا بعد الكارثه التي صنعتها القياده الفلسطينيه في أوسلو !! لماذا نطلب من العرب ان يكونوا فلسطينيين اكثر من قيادة الشعب الفلسطيني ؟؟؟؟ لماذا نهاجم بعض الدول التي تطبع مع إسرائيل تحت الطاوله ولا نهاجم قيادة الشعب الفلسطيني الذين يعملون كاذرع امنيه قمعيه ضد شعبنا ان فكر بالمقاومه او بالحراك سلميا ؟؟؟ والشواهد كثيره ينقلها الاعلام العربي والعالمي علي شاشات التلفزه العالميه نشاهد الوحشيه التي تتعامل بها قوات السلطه ضد النساء قبل الرجال !!!
    ان كان بعض العرب يطبعون مع إسرائيل سرا فانهم والله يستحقون الشكر والتقدير لانهم لا زالوا يحسبوا حساب ماساتنا ولا يريدون إيذاء مشاعرنا ولهم الحق كل الحق بعمل مايرونه مناسبا لاوطانهم !!! بغض النظر ان كان تقاربهم مع الكيان الصهيوني سيجلب لهم المصلحه ام العكس !!!!
    السلطه الفلسطينيه لا زالت برجالها الاشاوس يتحدثون باصرار علي التمسك باتفاق أوسلو والتنسيق الأمني الذي وصفه عباس بالمقدس رغم ان إسرائيل لم تنفذ بندا واحدا من هذا الاتفاق !!!! الم يذكر شيمون بيريز في مذكراته التي تم نشر مقاطع منها علي هذا المنبر بانه لولا أوسلو لما تجرات أي دوله عربيه علي التطبيع لا سرا ولا علانيه ولما تم اتفاق وادي عربه مع الأردن هل نسينا ذلك ؟؟؟
    الم تقف جميع الدول العربيه كل منها بامكانياتها الي جانب القضيه الفلسطينيه داعمين بالمال والسلاح والتدريب لقواتها بعدة بلدان عربيه ودعمهم سياسيا في المحافل الدوليه والكثير الكثير “””
    علينا كفلسطينيين ان نظهر حرصنا علي قضيتنا قبل ان نوجه سهام التخوين والاتهامات للغير !!! علينا ان نطلب من السلطه حل نفسها وترك الشعب يعود كما كان أيام الانتفاضه الاولي شعب موحد متماسك يقاوم بالحجاره اقوي جيش في المنطقه لست سنوات والانتفاضه انهكت إسرائيل وجيشها وشوهت صورة إسرائيل علي مستوي العالم باسره بمشاهدة الهمجيه الاسرائيليه وتكسير عظام الفتيان حتي جاءتهم أوسلو كحبل انقاذ لم يكونوا يحلموا بمثله كما وصفه احد المفاوضين الإسرائيليين حين اتصل برابين بعد منتصف الليل طالبا منه الموافقه فورا علي هذا الاتفاق والا فاننا سنكون اغبي شعب كما جاء بوصفه
    صفقة القرن لن تنتهي الا باختفاء تلك الوجوه التي اساءت للقضيه وجعلت من شعبنا المقاوم المناضل يعملون كاداة قمع لمن يحاول المس بامن المستوطنين والاحتلال تحول الي احتلال فاخر سبعة نجوم وليس خمسه كما يقال
    الشعب الجزائري البطل ناضل وقاتل دوله عظمي لمدة 132 عاما وكان استعمارا استيطانيا تماما كاسرائيل ولم يذهب قادة الثوره الجزائريه مهرولين سعيا وراء تفاوض الي مالا نهايه !!! عام 1960 بعد عدة مطالبات من الحكومه الفرنسيه لقادة الثوره بالتفاوض وافقوا علي التفاوض هل أقول لكم كم استمرت المفاوضات ؟؟؟ يومين فقط حين شعر المفاوض الجزائري البطل ان فرنسا تريد فرض شروطها وتبريد جبهة النضال انسحب المفاوض الجزائري ولم يعد الا بعد عامين منتصرا بإعلان الاستقلال !!! الا يشعر صائب عريقات بالخجل من نظريته التي تقول ان الحياه مفاوضات ؟؟؟؟؟
    يكفينا كيل الاتهامات للغير والعيب فينا نحن كلي ثقه بان العرب جميعهم يتمنون تحرير فلسطين والقدس خاصه تماما كما نتمني نحن لكن ماتقوم به السلطه تجعل تفكيرهم مشوش ومصلحتهم التي يظنون ان إسرائيل ليس لها أطماع بجميع دولنا العربيه فهذا المستقبل وحده سيكشف ذلك الهدف “””
    اما مايطلق عليه التحالف السني الذي تسعي واشنطن لاقامته ضد ايران وبالتعاون مع إسرائيل فانني قلت سابقا بان الدماء العربيه والأموال العربيه وحدها ستكون وقودا لتلك الحرب ان اشتعلت لا قدر الله

  16. ولهذا سنَحتَفِل بفَشَل “منظومة وارسو” مِثلَما احتَفَلنا بانْهِيار منظومة “أصدقاء سورية”.. والأيّام بَيْنَنَا. الشعب الفلسطيني و العربي والإسلامي رافضها قبل أن تولد لم ولن توجد صفقة مع المجرمين

  17. قلناها سابقا و نقولها الان: لن تركع امة قائدها اسد و سيدها وعده صادق.
    لن يفلح عربان الخيانة في تمرير مؤامراتهم القذرة ضد محور المقاومة و من وراءه روسيا, خصوصا بعد ان تم سحقهم و سحق اذرعهم السلفيه الوهابيه و الاخونجية في سوريا و العراق و لبنان و اليمن. و ما عجزوا عن تحقيقه بالحرب لن يحققوه لا بتحالف سني و لا غيره. و اعلى ما بخيلهم يركبوه.

  18. كلا المحورين موغلين بدماء العرب (عدا المقاومة الفلسطينية التي هي لا تنتمي الى ما تسمونه محور مقاومة) و فخار يكسر بعضه. اللهم اهلك الظالمين بالظالمين و اخرجنا منهم سالمين منتصرين. ان شاء الله رينا يهيء لهذه الامة من يقودها الى بر الأمان و النصر على انقاض المنافقين و الدجالين و الظالمين

  19. منذ 100 سنة وهذه المنطقة من العالم هي ارض خصبة لشتى انواع المشاريع السياسية التي تبيع وتشتري بالدم الفلسطيني. صفقة القرن هي ليست استثناء ولن تكون الاخيرة اذا ما صدق وزير الخارجية الفرنسي انها تحتضر. من اكثر العوامل التي سمحت باهدار الدم الفلسطيني هي جعل الصراع عربي اسرائيلي وهو في الحقيقة فلسطيني اسرائيلي. الفلسطنين علقوا امال على اخوتهم العرب وانتظروا لعقود جحافل الجيوش العربية ان تاتي للذود عنها وللاسف لم ولن تاتي لان بكل بساطة ليس هناك جيوش عربية وليس هناك دولة عربية وليس هناك قومية عربية. القبائل العربية انفسهم اسفادوا من سفك الدم الفلسطيني اكثر مما استفادت اسرايل نفسها وبنيت مدن عربية كثيرة في الصحراء من النفط الذي كان محرك الاقتصاد العالمي لمئة سنة مقابل ان تكون فلسطين اسرائيلية. اغراء كان اكبر من قدرة اي بدوي في الصحراء العربي ان يقاومه وهذا ما ترفض شعوب المنطقة والفلسطنيين رؤيته رغم وضوحه.
    المشاريع السياسية الدولية لن تتوقف والقضية الفلسطنية كان ممكن ان تاخذ مسلك اخر لو انهم (الفلسطنيين) لم يعولوا على الاخوة والغيرة العربية
    ان النظام العالمي الحالي قد بني على المعاناة الفلسطنية وكان جزء اساسي منه. ولكن، النظام العالمي هو في مرحلة الانهيار وقد يشكل هذا الانهيار فرصة لوضع حد لمعانهم. ولكن شعوب المنطقة التي تطلق على نفسها شعوب عربية تقرا التاريخ ولكن لا تعتبر منه. لقد حكمت الخلافة العثمانية هذه الشعوب بشعارات اسلامية عانوا خلالها صنوف الجهل والتخلف، واستعملتهم اوروبا لبناء النظام العالمي الحالي عبر شعارات القومية العربية.
    امام الفلسطنين وشعوب المنطقة اليوم فرصة لصوغ هويات سياسية واقعية يعيدا عن الشعارات الاسلامية والعربية الرنانة يكون اساسها الانسان وليس القيم العليا او القومية والجماعة وعدم الانخراط وراء مشاريع وافكار واحلام كبيرة وان لا يقعوا في اي مصيدة تاسرهم لمئة سنة اخرى قادمة.
    ان اعادة تحديد هوية شعوب المنطقة على اسس منطقية هي التي منعت التنمية البشرية التي كانت اشد خطرا والاما من احتلال اسرائيل لفلسطين وهي الي منعت الفلسطنين من الذود عن انفسهم لعقود. فالفلسطيني هو مشرقي عربي مسيحي مسلم سني وتعاونه ايران الفارسية الشيعية. ان تشابك المصالح وتناقضها واضح هنا وصعب ان نفهم كيف ان شعب تحت الاحتلال قادر على تحقيق مصالحه من ضمن هذه الشبكة من المعادلات السياسية المتداخلة والمتشابكة والمتناقضة في ان. ان التعاون بين البشر كان دائما موجود واساس مهم في نجاحها. ولكن التعاون على اسس شعارات رنانة شيء وعلى اسس منطقية شيء اخر والتعاون الاول (على اسس شعارات رنانة) هو الطاغي في المنطقة لقرون وهذا ما ادى الى تخلفها وضعفها واسغلالها من القوى الخارجية بشكل دائم.
    منذ 100 سنة وشعارات تحرير فلسطين ترفع في المنطقة وكان الدماء الفلسطنية تراق لكي تعطي هذه الشعارات شرعية اكبر ورنة اعلى وتمكن مطليقيها من تحقيق مصالحهم الضيقة والمريضة.
    النظام العالمي يتغير وبدا يغير معه اشياء كثيرة في المنطقة. هل شعوب المنطقة قادرة على تحكيم العقل والمنطق للاستفادة من هذا التغيير او انها ستجري حسابات خاطئة وتنجر وراء الشعارات الرنانة وغريزة تدمير الذات مرة اخرى.
    للاسف الشديد الاحتمال الثاني هو المرجح بنسبة 100%

  20. الاستاد الكبير عبد الباري عطوان ان حكومات وشعوب دول الخليج والدول المطبعه مع العدو سقطت من الخسابات مند زمن اصبحت الامور واضحه تلعب من فوق الطاوله بعدما كانت تلعب بالخفيه والظلام ان ما وصلت اليه سوريا والعراق من خراب هدا هو قمة حبل الثلج عقود من التامر على سوريا وشعب سوريا حتى انهم امتطو الدين للتاثير على الانسان العادي وهربو الاوطان لا حديد سوريا تتاقلم مع الامها واوجاعها واننا ندكر العرب ان المانيا دمرت ونهضت اقوى وسوريا كدلك لولا دفع الناس بعضهم بعضا لخربت الارض ان الام سوريا هي الام الخلاص حتما لان الله اكبر من الجميع انات سوريا والام فلسطين التي باعها الاعراب وقبضو تمنها عروشا وكراسي من كرتون لابد ان تبزغ ويبزغ الفجر والشمس والخريه ويعود الاعراب الى خلف الابل يشربون بولها ويهيطون ملبسهم ومسكنهم من وبرها

  21. بالنسبة ، لصفقة القرن ، سمها ما شئت ،
    أذا أعترف العالم كل العالم ، ب ” دولة فلسطين ” حرة مستقلة بثلاث اديان اليهودية ، والمسيحية ، والمسلمة ، يكون
    العالم قد أفاق من سباته ، ونومه ،
    بنظام حر ، ديموقراطي ، كما قدمت ،
    ساعتئذ ، يعم السلام ، بعيدا عن العصبية
    والعنجهية ، والطائفية ، والفساد ، كما
    هو يحصل الأن ..
    المطلوب : لجنة من أمريكا ، وروسيا ،
    والصين ، وأوروبا ، وواحد من العرب ،
    وواحد من الملحدين كالصين ، والهند ،
    واليابان ، وواحد من العالم الثالث ، سبعة
    يختاروا أي قرار بدون فيتو .
    الأن ، نعيش في غابة بل غابات ، القوي
    يغلب الضعيف ، كالأسد عندما يغلب
    الأرنب … وهكذا ..
    ما تزال اي دولة ألى الأن ، عندما لا يعجبها
    أي شيء ، أو مؤسسة ، تنسحب ، وتجلس
    لوحدها تبكي ، وتندب حظها ..
    وتظل تطلب تطبيق التجارة العالمية ..
    يا ألهي ؟

  22. أود ان أبني أستراتيجية قمت ببنائها على الوجه التالي :
    أي نظام يمكن ان يحكمني بالشروط التالية
    اذا كان هذا النظام الجديد يحقق لي ان
    يمنحني 1500 دولار مستحقات لكل فرد
    فوق 18 سنة ، بالأضافة ، ألى بيت لي
    ولأسرتي مباشرة بدفعات شهرية ، وراتب
    شهري لكل عمل أقل راتب 2500 دولار ،
    وضمان مستحقات لكل فرد فوق 60 سنة
    حتى الممات وتورث الى زوجتي واولادي ،
    بالأضافة ، مستحقات حرية كاملة لكل فرد
    فوق 18 سنة ، وأيرادات حسب سورة
    الحشر ، بأيات ، وما أفاء الله على رسوله ،
    حسب نظام أمريكا ، الذي أعتمد على
    القرأن الكريم في انشاء الدستور الأمريكي
    وبهذا ، يكون هذا النظام الذي أتبعه .
    لقد وضعت هذا النظام قبل أربعين سنة ،
    وكل دولة تريد اللحاق بهذا النظام يمكنها
    ان تطلب من الحكومة المركزية .

  23. الشعوب هي من يقرر مصيرها وخاصة شعبنا العربي الضارب في التاريخ ..فعمر الشعوب يقاس بمئات السنين وليس عشراتها فها هي الجزائر..وجنوب افريقيا اللتان رزحتا تحت استعمار استيطاني قاتل ..لكن بفضل مقاومة شعبهما نالا حريتهما رغما عن المحتل ..
    لم يمض سوى 70 عام على اغتصاب فلسطين ..
    البدوي أخذ بثأر والده بعد 40 عام وقال بعد بكير
    انظروا إلى فتية فلسطين اليوم ..إنهم أشد تمسكا بأرض أجدادهم..

  24. الشعوب هي من يقرر مصيرها وخاصة شعبنا العربي الضارب في التاريخ ..فعمر الشعوب يقاس بمئات السنين وليس عشراتها فها هي الجزائر..وجنوب افريقيا اللتان رزحتا تحت استعمار استيطاني قاتل ..لكن بفضل مقاومة شعبهما نالا حريتهما رغما عن المحتل ..
    لم يمض سوى 70 عام على اغتصاب فلسطين ..
    البدوي أخذ بثأر والده بعد 40 عام وقال بعد بكير
    انظروا إلى فتية فلسطين اليوم ..إنهم أشد تمسكا بأرض أجدادهم..

  25. أمريكا بحسب الإستنتاج الذي وصلت إليه ، “استوعبت” الدرس من نكساتها التي عاشتها في العقدين الأخيرين ، حين خلصت للأمر الواقع و فهمت ، و حتى و لو جاء فهمها متأخرا ، بأنه من الواجب معالجة “المرض” (مرضها هي) من الأصل و ليس من الفروع !!… لاكن هذه أمريكا الغبية تنسى أو هي تتناسى ، و لغاية في رأس يعقوب سنعرج للحديث عنها لاحقا ، بأنها فشلت الفشل الذريع أمام “داء الفروع” ؛ فكيف بها إذا أن تصمد و تقاتل بلا جدوى ” المرض الأصل ” ، في وقت اكتسب فيه هذا “المرض” مناعة قوية تعجز على الفتك به كل المضادات الحيوية الإستراتيجية!!…
    بومبيو و اترامب و بولتون فشلوا في سوريا و في العراق و في ليبيا و في اليمن و في أفغانستان و في الصومال و في كردستان و في لبنان و في فنزويلا مدورو حتى و و و… و عادوا يفكروا اليوم ليفسروا بالخديعة و الكذب و التزوير لحلفائهم في الخليج و يبرهنوا لهم أنهم استخلصوا بأن كل فشل مشاريعهم (الصهيو-أمبيريالية) كان بسبب إيران ؛ لذا قرروا بأنه من اللازم جمع العدة و تهيئ جبهة موحدة لضرب إيران لأنها هي السبب في كل ما وصلوا إليه من مسخ و فضيحة !!…
    أمريكا ليس هدفها ضرب إيران ، بل هي تتخذ إيران كشماعة تعلق عليها آمالها لحشد الغاية الوحيدة التي قلنا أنها هي في رأسها و التي هي أن تحلب الأبقار الحلوب لا غير ، مع العلم أنها تعلم حق العلم بأنها سوف لن تنل من عزيمة إيران و لا من مقدراتها العسكرية و السياسية و الإقتصادية ، و كيف بالذي يُهزم أمام الفروع يستطيع أن يحقق شيئا أمام القوة الأم ؟!… و هل أمريكا لا تفهم بأن إيران أصبحت جزأً من القطب المضاد و بأن هذا القطب سوف لن يبقى مكتوف الأيدي في حال ما إذا مُسَّت إيران حليفهم القومي و الإستراتيجي!!… و متى جاء النصر من هذه دول الأعراب جمعاء حتى تحقق اليوم أي نصر على إيران ؟؟!!… يقول المثل : ” وَرِّيهْ وَرِّيهْ و ايْلَ اعْمَ خَلِّيهْ “!!… ما أن يَسِلُّوا رجلا من فشل حتى يسقطون في فشلٍ آخر ، و كذا يبقون في طغيانهم يعمهون !!…

  26. تشكر اخ عبد الباري على ما تفضلت به
    اختيار وارسوا كان تحديا لروسيا لسببين
    1- انه مجاورة لروسيا
    2 – مكايدة للروسيا كونها تعني ان حلف وارسوا القديم والعدو لحلف الاطلسي اصبح حلفا مواليا لامريكا
    كما تفضلتم فشلت الاحلاف السابقة واهمها حلف بغداد الذي كانت تشترك به عدة دول عربية كالسعودية والعراق والاردن وتركيا ضد مصر وسوريا فشل فشل ذريعا لانه كان هنالك عبد الناصر عدو الاستعمار الاول
    ان قوة المقاومة الان اكبر بكثير من ايام حلف بغداد وستفشل حلف وارسو السني الجديد علما بان لقب السني هو لقب سياسي طائفي لتحشيد العملاء والجهلة ضد المقاومة وضد ايران
    سيهزم الجمع باذن الله اذا ما نشبت هذه الحرب سيهزمون عسكريا او سياسيا قبل الحرب,
    اما عباس فسينتهي امره في حال نشوب هذه الحرب والنصر باذن الله للثائرين والمقاومة

  27. من قال ان “الجيش الإسرائيلي قصف مئات المواقع التابعة لإيران وحزب الله. وفي الساعات الـ36 الماضية، استهدف سلاح الجو الإسرائيلي مستودعات إيرانية تحتوي على أسلحة في مطار دمشق الدولي”. هذا كلام فارغ و فقاعات فقط وكل ما يقوله العدو الاسرائيلي يجب عكسه لان لا ثقة بكلام العدو الجيان … لو كان كلام العدو صخيخ بانه دمر اسلحة و كذا من هذا الخزط للرأينا رد فعل دولة ايران و الحيش السوري كبير فرد الفعل هو المقياس ولكن محور الممانعة بستهتر بالالعاب الاسرائيلية النارية و التهويل و يعلق بكلمتين فقط و يدر ظهره للاكاذيب . افهموها !!!

  28. جزاك الله خير لما اسعفتنا به من تفاؤل ونحن منتصرون باذن الله اذا لم نقبل بما يعد لنا العدو ولنا في التاريخ ما يجعلنا نتفاءل

  29. أعتقد أن الحرب قد تشن لكن ضحياها مسلمون سواء كانوا عريا أو ايرانيين وهي حرب ان بدأت ستتواضغ أمامها الحرب السورية والعراقية وقد تؤدي الى انهيار الحكومات الخليجية التي ستتحمل تكلفة الحرب وتغيير خرايط ابمنطقة وهي كارثية نرجو من اللع أن لا تبدأ وأن ينعم الجميع بالأمن

  30. ____ مشاريع تنطح مشاريع .. و المنطقة العربية مزرعة نموذجية حتى آخر بطيخة !!!

  31. في ظلال قوله تعالى ” {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ }{القمر45 }
    قُلْ صَدَقَ اللّهُ….آل عمران95
    …. وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً النساء87
    …… وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً النساء122

  32. أستاذ عبد الباري المحترم هل تعتقد أن لو دريان وزير الخارجية الفرنسية على علم بما يطبخه الرئيس الأمريكي ؟ أعتقد أنه ورئيسه ماكرون على السواء والأمر هو بيع الأسلحة المكدسة في المستودعات الامريكية المغطاة والمكشوفة فلا الشجاعة ولا الاستعداد و لا الكفاءة تخول دول الخليج لخوض معركة ولا حتى ماديا ً إن الصناديق السيادية محجوز ضمنيا ً عليها فمعظم الدول لا تسمح بخروج الأموال منها لشراء الأسلحة الأمريكية والصهيونية ..! فعلا ً يبدو الرئيس المصري ضعيف ولا ننسى لقاءه مع ترامب مالاهتمام الذي حظي به ونتساءل لماذا لم يغادر السيسي الاجتماع .. أعتقد أن الجنود المصريين ليسوا للاجرة وهم ليسوا سلعا ً يستخدمها السيسي أوترامب وخاصة لخدمة نتنياهو القاتل للشعب الفلسطيني والسوري أعتقد أن هناك ابطال وطنيين قوميين لن يتورطوا بحرب لا ناقة والجمل لهم فيها وإذا الرئيس السيسي وجد ضالته في خدمة ترامب ونتنياهو فالضباط الوطنيين في الجيش المصري العظيم يعرفون أن العدو ليس بعيدا ً ويتربص على الحدود ويغتصب دولة ملاصقة ويهدد الأمن المصري في كل لحظة.

  33. خارج الموضوع …. الان السودان تفرض تاشيره دخول على السوري ولحتى الام جميع العرب يدخلون سوريا بجواز السفر متى تثأر دولتنا لكرامتها قبل كرامة شعبها

  34. اقتباس ” محور المُقاومة ليس مِثل “الدولة الإسلاميّة” لأنّه يَضُم دُوَلًا اجتازَت الاختَبار العِراقيّ والسوريّ والفِلسطينيّ بنَجاحٍ كبير، وشَكّل قُدرات رَدع صاروخيّة هائِلَة ”
    اين هى تلك القدرات الرادعة الهائلة و نتنياهو اليوم صرح بعدة تصريحات
    “الجيش الإسرائيلي قصف مئات المواقع التابعة لإيران وحزب الله. وفي الساعات الـ36 الماضية، استهدف سلاح الجو الإسرائيلي مستودعات إيرانية تحتوي على أسلحة في مطار دمشق الدولي”. و اضاف “إسرائيل مصممة أكثر من أي وقت مضى على التصرف ضد إيران في سوريا”
    اذن اين تلك انتصارات محور المقاومة الهائلة ؟@

  35. ناتو سني.. عبارة كافية لنفهم ان المطلوب حرب سنية على الشيعة وعاشوراء جديدة وكما طلب يزيد من الحسين المبايعة ورفض وانتهى الامر بقطع رأسه وسبي نسائه وقتل من كان معه وهذه الحادثة لا تزال جرحا نازفاً منذ ١٤٠٠ سنة.
    حرب سنية جديدة وافتراضاً نجحت لن تفني الشيعة بل ستجدد النزيف الذي قد يستمر لقرون مستقبلاً وان فشلت سيتحول الجرح الى الطائفة السنية والنظرية الصهيواميركية تقول فخار يكسر بعضة وليس افضل من الفتنة لدمار المسلمين.

  36. السيد عبد الباري اسعد الله أوقاتك
    انت دائماً متفائل اكثر من اللزوم

  37. الحلف المستعرب في المنطقة الذي يلهث المستعمر الامريكي على تأسيسه هو كلام فارغ نظري لن يتحقق عمليا او سيفشل كما فشل حلف بغداد 1958 ولا لان اهدافه تخريبية و استعمارية في المنطقة ومن ضمنها :
     تأمين الهيمنة الصهيونية للعدو الاسرائيلي على المنطقة العربية اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا اما موضوع ايران فهذا مجرد شماعة لاخفاء الهدف الحقيقي الاساسي . هذا يعني ان الاسرائيلي سيهدف الى تركيع النظام السعودي و الاماراتي و البحريني و العماني ..الخ بحيث يصبحون خاتم في يد العدو و ياتمرون بامره و الاستيلاء غلى موارد الخليج ولن تقبل شعوب الخليج حتما هذا الذل
     محاولة انهاء القضية الفلسطينية و السيطرة على القدس .
     اضعاف ارتباط العرب بالاديان السماوية الاسلام و المسيحية و بالتاريخ لحرمانهم من عامل القوة الأساسي في المواجهة .
     محاولة تدمير الهوية العربية القومية بحيث يصبح شباب الأمة كخيالات المآتة بلا ارادة يسبحون بحمد امريكا و الصهيونية و يهتمون فقط بالأكل و النساء و المال و سينشر العدو من خلال التطبيع التافه الفساد و البطالة و المخدرات .
     محاولة استعمار المنطقة العربية و ثرواتها بتطبيق سايكس بيكو 2 من خلال استغلال ضرب العرب الجهلاء بعضهم ببعض بحجة ايران و استنزافهم ثم التخلص منهم و القاءهم على قارعة الطريق ذليلين كما القوا شاه ايران و مبارك .
     فهل بعد هذا ستهرول القلة المستعربة للتطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم و الدخول في حلف هدام معه وماذا ستقول امام الله القهار يوم الحساب وما ستقول الشعوب و التاريخ عنها وقد اعذر من انذر !!!!!!

  38. USA regime withdrawal or non –withdrawal from Syria does not matter for strong Syrian international Ally who are proceeding firmly towards its targets with full determination & power . secondly , all efforts by US regime to establish any sort of Nato Ally in middle east is nonsense & not workable .. 400 million of National Arab peoples strongly refuse such Ally same as what happened with Baghdad Ally in 1958 which vanished . so with failure they are wasting their time in vain .

  39. المدعو SAM نكرر ما قلناه ” الذي انتصر في الحرب التآمرية الكونية خلال 7 سنوات هي القيادة السورية و جيشها العربي السوري الذي قاتل 4 سنوات منذ 2011 قبل دخول الروس في نهاية 2015 ” هذا يعني ان القيادة و الجيش السوري الذي صمد 4 سنوات قبل دخول الروس لهو قادر على ابتكار الوسائل للمزيد من المواجهة وما زال لديه الكثير من المفاجآت وماذا كان سيحصل لو ان الشعب السوري بكامله انضم الى المقاومة ومعه اصدقاءه في العالم اما ورقة الروس فمن حق سورية التعاون مع اصدقاءها وهذا يطرح نقطة مقابلة ماذا لو لم يدعم النظام الامريكي اسرائيل منذ 50 عام لانهارت اسرائيل منذ عشرات السنين وهي كيان ضعيف اصلا . طائرات التحالف والغطاء الجوي لم تفعل الا القليل وكانت ىتحول انقاذ الارهابيين وسحب قادتهم بالهيليكوبتر و اسست عصابات الخوذ البيضاء الكاذبة لقتل الشعب السوري ولو ان ارهابيو داعش كان لهم القدرة على البقاء لبقوا ولكن ضربات الجيش السوري افقدتهم توازنهم ،،، ثم الشعب السوري بملايينه العشرين ما زال في وطنه بكل فخر و اعتزاز و دمشق و سورية تعيش بكل استقرار ودعك من البروباغاندا الفارغة و اللاجئين الذين شردتهم مؤامرات الاستعمار ببناء مخيمات مسبقة قبل المؤامرة في تركيا يعودون بكل قوة وثقة وهم يشاهدون قصف طائرات الجيش السوري للعصابات المجرمة و سحقها . اما الالعاب النارية الاسرائيلية فهي لا قيمة لها اي اضرب واهرب بجبن ومعظم قذائفها اسقطها الجبش السوري و بالتالي هو لا يكترث لها لانها عديمة الفائدة . لذا عليك معرفة الحقائق قبل الكلام . اما الان فالعلاقة ممتازة بين الدولة السورية و العراقية و مقاوماتها ةغشل المشروع الاستعماري الامريكي الاسرائيلي . !!!!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here