معاريف: وزير الخارجية السعودي يكشف عن موعد تطوير المملكة علاقاتها الرسمية مع إسرائيل

الرياض- متابعات: كشف وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، موعد تطوير العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

جاء ذلك خلال تصريح خاص لمراسل صحيفة “معاريف” العبرية خلال مؤتمر ميونيخ الأمني، ردا على سؤال وجهه المراسل حول فيما إذا كان من المتوقع حدوث خطوة جديدة بالشرق الأوسط تشمل فتح علاقات رسمية بين السعودية وإسرائيل، أو على الأقل التوقيع على اتفاقية “اللا حرب” التي تسعى إليها حكومة تل أبيب،

 وقال الأمير فيصل بن فرحان، إن “تطوير العلاقات بين المملكة وإسرائيل، سيكون فقط بعد توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين”، مضيفا أن “أي اتفاق سلام يجب أن يكون وفقا للشروط الفلسطينية”.

ولم تنشر الصحيفة مزيدا من التفاصيل حول تصريحات الوزير السعودي، مشيرة إلى أن مراسلها جدعون كوتس هو من طرح السؤال على الوزير بن فرحان.

وكان وزير الخارجية السعودي قال يوم الخميس الماضي، في تصريحات خاصة لقناة “العربية”، إن سياسة المملكة حول القضية الفلسطينية ثابتة، مضيفا أن “السعودية تقف مع فلسطين بقوة ولا علاقة لها بإسرائيل”.

وأوضح أن “السعودية ترحب بأي محاولة لحل القضية الفلسطينية”.

وعلق وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان على التقارير الإعلامية التي انتشرت في الأيام الماضية، بشأن الترتيب لعقد لقاء بين مسؤولين سعوديين وإسرائيليين، قائلا: “ليس صحيحا أن هناك خططا لعقد لقاء سعودي مع إسرائيليين”.

وتابع: “علاقات الدول العربية مع إسرائيل مشروطة بحل يتفق عليه الطرفان”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

19 تعليقات

  1. ألا يكشف القدر كل من خان آلله ورسوله ودينه في اخر الزمن ، ألا تستحون من انفسكم ، إن الله لن يرحمكم ونتنياهو لن ينفعكم ، إنه لن ينفع نفسة أو شعبه وتؤمنون به اكثر من ايمانكم بخالقكم ، إنها لكبيرة وتتسع للناس والحجر ، ( الشمس ) ، عندما ستلتهمكم . وتحيون فيها حياتكم الأبدية وتموتون تكرارا ، أنتم ومن ناصرتم .

  2. قالها بعظمة لسانه يتحدث عن تطوير وهذا يعني انه في علاقات هذا من جهة ومن اخرى هو يشتغل على ارغام الفلسطينيين على قبول طلبات الصهاينة والحاج ترامب ومن بعد يقول الفلسطينيون قبلوا ويقول مثلما قال الوزير المغربي ىلا نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين هذا هو اسلوبهم منذ قيام الكيان الصهيوني بمباركة سعودية

  3. امريكا واسرائيل وجهان لعملة واحدة فكل من يقف في صف امريكا فلا بد له حتما ان يقف في صف اسرائيل ، مستحيل ان تكون مع امريكا ولكنك في نفس الوقت ضد اسرائيل ، هذا غير وارد وهذه هي الحقيقة الواضحة كالشمس مهما كانت التصريحات الكلامية فالكلام شيء والفعل شيء آخر تماما.
    السعودية صرحت رسميا ان خاشقجي لم يقتل في سفارتها باسطنبول وانما غادرها وهو حي يرزق ثم اتضح العكس ، السعودية صرحت الف مرة انها تدعم شرعية عبد ربه هادي في اليمن ثم قامت برمي شرعيته في سلة القمامة وسمحت للمجلس الانتقالي بالاستيلاء على السلطة ، والامثلة تطول على التصريحات السعودية المنافيه للواقع.

  4. الى الاخوة المعلقين اين المشكلة فيما قاله ؟ ؟ ؟ هذا هو الموقف الرسمي العربي وليس السعودي وحده ! ! ، والذي قاله وزير الخارجية السعودي يتماشى تماما مع المبادرة العربية للسلام ! ! ، اذا لمذا كل هذا الصراخ والعويل ؟ ما يجب الحديث عنه هو ما قاله عادل الجبير وليس الأمير فيصل بن فرحان ، لان الجبير بتصريحاته قد جانب الموقف العربي الرسمي او الشعبي ، وكان في محاولة للتساوق مع صفقة التهويد والبيع ، هذا مايجب ان يهاجم وليس الامير بن فرحان ! !

  5. الأخ الفاضل ابونمره المحترم تحيه طيبه وبعد
    لم يعد في أيدينا إلا التفاؤل مهما كانت نسبة الأمل في هذا التفاؤل..لدي إحساس في هذا الوزير بأنه يختلف عن الجبير وعنترياته إحساسي وتفاؤلي مرتبط بإسم الوزير يذكرني بمواقف الملك فيصل رحمه الله وأسكنه فسيح جناته..أرجو أن يكون إحساسي في محله أكرر دعنا نتفاءل لعل الله يحدث أمرا في صالح الأمه

  6. الأخ محمود الطحان،
    تفاءلنا بما فيه الكفاية وتربصنا عقودا طويلة قبل إصدار أي حكم وبحثنا عن المبررات والدوافع لكن للأسف الشديد خابت مساعينا كلها ولم نعد نأمل خيرا فيمن قتلوا مواطنا لهم أشنع قتلة ونكلوا بجثته وأخفوها ليوم الدنيا هذا كل ذلك لمجرد أنه خالفهم الرأي.
    لم نعد نأمل خيرا فيمن شنوا حربا ضروسا على إخوة لهم في الدين وجيران لهم على وجه البسيطة يمطرونهم بوابل من القنابل الفتاكة ويحاصرونهم برا وبحرا وجوا يجوعونهم ويمنعون عنهم الأدوية بأنواعها.
    لم نعد نأمل خيرا فيمن تآمروا و تكالبوا على شعوب وبلدان وأنظمة من بني جلدتهم ودينهم يرمونهم بعصابات المرتزقة وجماعات الإرهابيين ويتحالفون مع أعداء الأمة وأعداء الله ضد جيرانهم و إخوانهم.
    لم نعد نأمل خيرا فيمن فرط في العراق وفي سوريا وفي ليبيا . أتعتقد أيها الأخ الكريم بعد كل هذا أن موقفهم من فلسطين المنكوبة سيكون إستثناءا.
    إن كان كذلك فنطلب من الله أن يمنحنا بعض ما منحك من الأمل.

  7. تصريح واضح من وزير سعودي و يستحق التقدير,نرجوا ان يكون قولا و فعلا, كما نأمل بأن نسمع نفس التصريح و بنفس الوضوح من ولي العهد السعودي مع محاسبة المطبع محمد سعود و عبدالحميد الغبين ومن هم على شاكلتهم لكي تكون لهذه التصريحات مصداقيه.

  8. سبحان الله
    بعضهم ينتقد سلطة اوسلو وهو لا يقل عنها خيانة وتملقا لمن سلم القدس لبني صهيون وتنازل عنها وكان له دور كبير في تهويدها ومن يعتقل المئات من ابناء شعبه ويذلهم في سجون بن سلمان

  9. اليس هذا هو الأمير فيصل بن فرحان، قبل ايام قليلة قال للصحف السعودية و العالم ان السعودية تدعم فلسطين و لا علاقات سرية للسعودية ولا نية للسعودية بالتطبيع مع الكيان اللقيط الصهيوني !
    حتى الكذب صار عندكم حلال !

  10. كلمة حق اقولها ولسمعها كل الخرفان . العروبة والاسلم خرجت من التاريخ والجغرافيا.وعليهما السلام. شكرا للذين ادعوا حماية الاسلام في الثمانين سنة الفارطة

  11. انه موقف عربي اسلامي سعودي نتمنى الثبات للمملمكة العربيةالسعودية
    اننانعلم حجم الضغوطات والابتزاز الذي تتعرض له بلاد الحرمين الشرفين
    ويجب على الشرفاء مساندة المملكة في مقاومتها لهلوسات نتن ياهوا وابتزازات ترامب
    لكن على اللمملكة اعلان واضح وصريح فيما يتعلق بالقدس والاقصى المبارك
    كذلك عليها ان تجنح للسلم مع ايران واليمن وتركيا وسوريا
    عليها ان تقود مصالحة عربية اسلامية تاريخية
    عندها فقط لن يبتزها ترامب ولن يجرؤ على ذلك
    اما الصهاينة دعهم في هذيانهم وهلوستهم يعمهون

  12. عنوان المقال لا يدل على محتوى هذا المقال أبداً . سرد المقال ان الأمير فيصل بن فرحان صرح ان تطوير العلاقات بين المملكة وإسرائيل يكون فقط بعد توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين وأضاف ان أي اتفاق سلام يجب ان يكون وفقا للشروط الفلسطينية وأضاف أيضا انه لن يكون هناك لقاء بين مسؤولين سعوديين واسرائيليين . التصريحات من الوزير السعودي واضحة ولا داعي لسوء فهمها من قبل المعلقين الذين يصبون جام غضبهم على السعودية ومواقفها . موقف السعودية كان ولا يزال الموقف الوطني المساند للقضايا العربية وخصوصا القضية الفلسطينية . عليكم يا سادة يا كرام الطلب من الفلسطينيين ومن يمثلهم باتخاذ المواقف الوطنية المطلوبة فهذه المواقف هي الأسس التي سيعتمد على ضوئها الموقف الرسمي السعودي . للعلم فقط ان مصر والأردن لم تنتظر حصول اتفاق سلام بين الفلسطينيين. إسرائيل ، بل وقعوا اتفاقات سلام وعلاقات ديبلوماسية. تبادل سفراء وفتح سفارات فتفضلوا أيها المعلقين الكرام ووجهوا صواريخ انتقاداتكم لهذه الأنظمة . تحياتي

  13. الوزير السعودي يختبئ وراء شروط الفلسطينيين للتطبيع مع العدو الاسرائيلي ! منذ متى كانت السعود تقيم وزنًا للفلسطينيين ؟ فهي تسجن الآن ألاف الفلسطينيين بدون سبب ،لكونهم فلسطينيين وحسب ! من أراد أن يطبع فليطبع ولا يختفي وراء الفلسطينيين فقد سقط القناع عن القناع و ذاب الثلج و ظهر المرج و ظهر وجهكم القبيح .

  14. اقرأوا كلام الله يا اعراب: الإعراب أشد كفرا ونفاقا….
    أنتم أشد كفرا ونفاقا على المسلمين. وانتم رحماء على اليهود.
    هذا كلام الله وليس كلامي. في عهد الرسول (ص) كنتم له اشد كفرا عليه ونفاقا..
    اقرأوا كلامه أيضا يا ايها الاعراب: ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.
    تركتم كتاب الله وراء ظهوركم من اجل مصالحكم الضيقة والبقاء في العرش آلاف السنين. بعدما الستم دولة وجئت لنا بفكر ديني جديد، لكن باذن الله عز وجل ستنتقم منكم دماء جمال خاجقشي.
    نقطة الى السطر.

  15. الاعترافالسعودي باسراييل كان من زمان ففي سنة 1921 اعترف مؤسس سلطان نجد وتوابعها بحق اليهود في ارض اسرائيل وكذلك الملك فيصل بن الشريف حسين اول ملك للعراق اعترف بحق اليهود في ارض اسراييل في مؤتمر باريس للسلام سنة 1919 وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان اعترف بحق اسراييل بالوجود.
    فالعطف السعودي لاسرائيل كان من زمان والتنسيق الكامل معها والتاريخ سيكشف يوما ما ما خططت له السعودية للعالم العربي.
    تطبيع العلاقات مع الإمارات على الطريق. وأصبح الكرسي اهم بكثير من الوطن.
    منذ فجر التاريخ والشرق الأوسط مستعمر — الفرس واليوناني والروماني والأتراك والانجليز والآن الامريكان. — متى سنكون دولا بارادة قومية الله اعلمواام سنظل تحت الانتداب الغربي على طول.

  16. صحيح اللي اختشوا ماتوا ، العلاقات الخليجية و الصهيونية قوية و التعاون الأمني متطور جدا منذ زمن طويل و كلهم يدورون في فلك واحد . دم المسلمين في سوريا و فلسطين و العراق و اليمن و ليبيا في رقابكم!!!

  17. الامير بن فرحان
    شاهدتك على شاشة التلفاز ، عربيا اصيلا ، بدويا في ممشاك وحركاتك ، زيّنتك عباءة جميلة طالما كانت ستر الاباء والاجداد والجدات . ولانك عربي الدم ، عربي الانتماء ، لاتبيع غاليا ، ولا تساوم ما هو محل اجماع ، ومحط امانة ، ولانك تحمل كل تراث اهلك الاماجد ، فلا تقبل تطبيعا مع عدو لئيم ، عينه على المدينة النورة ، ومكة ، وخيبر . أيهون عليك ايها الامير هوان اهلك في فلسطين ؟اتهون عليك ذلة بنات عمك في القدس ؟ اولئك الاسرى الذين يقتل شبابهم ظلم السجان وظلام الزنازين . موقف واحد من امير عربي نجدي يغيّر ، ويعيد النظر ، وانت قادر عليه ، فما عرفنا عنكم الا كل خير ، ورجولة وطيب .
    واما ايران يا امير البلاد فهي جارتكم ، وشريكتكم ، وعونكم في حفظ الامن والاستقرار ، والتقدم . ايران قبل الاسلام وبعده ، ظلت موجودة ، رحل كل الغزاة ، ماذا ينفع العداء معها ، وفتح باب الخلاف ، والشر . ولمصلحة من ؟ ايران هي شريككم وليس الامريكان واسرائيل ، ومجرد خطوة واحدة منكم ستكتشفون كم هي القيادة الايرانية واعية ومحبة للتعاون والسلام .
    كم سنعيش يا امير السياسة الخارجية ، وماذا تستأهل هذه الحياة غير الخير ، وماذا بعد ان نغادر الدنيا ونلقى كتابنا بتفاصيله . والاصيل ، وانتم منبعه واهله ، من يغادر الدنيا بضمير مرتاح ، وقد فعل شيئا تذكره الاجيال بكل فخر .
    املي كمواطن عربي ان تكسروا سطوة امريكا ، وجبروتها الزائف ، وان تظلوا كما عرفناكم ، مظلة لكل العرب ، شقيق كبير نستند اليه ، لا يضج ولا ويتألم . فلسطين امانة في اعناقكم . وايران جارة تنطر تعاونكم وودكم .
    حمى الله السعودية ، بنجدها وحجازها ، وحمى شعبها الاصيل . والسلام عليكم .

  18. بن سلمان هيطبع مع الكيان الصهيوني … بن سلمان يطمع في عرش المملكة!

  19. تحية واحترام واعتزاز بموقف الأمير وزير الخارجيه السعودي اتمني علي الاخوه البناء علي هذا التصريح وما سبقه أيضا وعدم التشكيك سلفا “” تفائلوا بالخير تجدوه انشاء الله دعونا نتفائل بهذا الموقف المشرف

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here