وزير الخارجية السعودي: نرفض فتن إيران الطائفية… وعلى قطر تغيير سياسة التدخل في شؤون دول المنطقة

القاهرة ـ (د ب أ)- أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير رفض المملكة للتدخلات الإيرانية ولنهجها في إشعال الفتن الطائفية، وحث قطر على تغيير سياسة التدخل في شؤون دول المنطقة.

وقال الجبير، في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية نشرتها اليوم الأربعاء :”نؤمن بسيادة الدول ونؤمن باحترام القانون الدولي وكذلك احترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، ولذلك نرفض تدخلات إيران في شؤون الدول العربية، بالإضافة إلى دعمها وإشعالها للفتن الطائفية وأيضا دعمها للإرهاب”.

وحول تطورات الأزمة القطرية، قال :”على قطر أن تدرك أن تصرفاتها يجب أن تتغير، وسياساتها يجب أن تتغير كذلك، ونقصد ما يتعلق بدعم التطرف ودعم الإرهاب والتدخل في شؤون دول المنطقة؛ لأنها أمور غير مقبولة”.

وعن رؤيته للأوضاع في اليمن، قال :”نود أن نجدد أن السعودية ودول التحالف تدعم الشرعية في اليمن، وتؤمن بحل سياسي مبني على المبادرة الخليجية ومخرجاتها، وكذلك الحوار الوطني اليمني ومخرجاته، بالإضافة إلى قرار مجلس الأمن .2216 كما نذكر بأن التدخل العربي هناك جاء استجابة لطلب الحكومة الشرعية اليمنية لتخليص اليمن من قبضة ميليشيا متطرفة تابعة لإيران وتحاول السيطرة على البلاد؛ لذلك نقول إننا لن نسمح بذلك حتى تعود الأوضاع مستقرة في بلاد اليمن”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

14 تعليقات

  1. كنّا نتمنى بعد هذا الغياب ان تكونوا قد تعلمتم قليل من السياسة الواقعية و ان تكون قد عرفت حجمكم في هذا العالم و مع ذلك جميل ان تخرج علينا بعد هذا الغياب لتخبرنا بأنك( نؤمن بسيادة الدول ونؤمن باحترام القانون الدولي وكذلك احترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى ) ولذلك أنتم نرفضون تدخلات إيران في شؤون الدول العربية، بالإضافة إلى دعمها وإشعالها للفتن الطائفية وأيضا دعمها للإرهاب.
    فعلا كلام جميل لكنه كالعادة خطاب لا يحترم عقلية الانسان العربي فمثلا نحن لم نسمع بان الطائرات الإيرانية قصفت مدينة او قرية عربية او انها سلحت او مولت التنظيمات الإرهابية بل هي و بناء على طلب الحكومة السورية لبت نداء الدولة السورية و ذهبت الى سوريا لمحاربة داعش و النصرة و غبرها من التنظيمات الإرهابية التي قمتم بتسليحها و دعمها ماليا لاسقاط الدولة السورية و انت من طالب برحيل رئيسها أليس هذا تدخلا في شؤون الدول الاخرى و انتهاك لسيادتها
    و ان كُنتُم حريصون على حرية الشعوب لماذا لم نراكم تحركون جيوشكم و طائراتكم للدفاع عن الشعب الفلسطيني و القدس هل تعرف لماذا لم تطلق مملكتكم رصاصة واحدة باتجاه اسرائيل تماما مثل الاخوان المسلمون أنتم لأنكم مهددون من هذا الكيان المحتل بالمطالبة بالتعويض عن ممتلكات اليهود الذين كانوا في خَيْبَر و غيرها من ارض الجزيرة العربية و ربما بعودتهم الى حيث كانوا يعيشون و بالاضافة الى ذلك فأنتم قمتم بالعمل على تدمير ليبيا و قبلها العراق و جمعتم كل حثالة البشرية من داعش و نصرة لتدمير سوريا ليس حرصا على حرية الشعب السوري بل هذا طلب إسرائيلي و لخدمة إسرئيل و الغزل القائم بينكم دليل على ذلك

  2. السعودية هي من تتدخل في شؤون الشعوب العربية و تقف دائما ضد مصالح الشعوب العربية.فهي من ساندت الإنقلاب في الجزائر و في مصر و في تونس و في اليمن و لا يهمها إلا بقاء عرشها قيد الحياة و لو كلف ذالك تدمير كل العالم العربي. الشعوب العربية تعرف اليوم كل خبايا هذه المملكة المنتدبة لدى الصهيونية العالمية.

  3. صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية ????
    هي صحيفة سعودية تطبع منها نسخة في لندن!!!

  4. السعوديه والعائلة الحاكمة فيها هي الخاسر الاكبر من تطورات الشرق الاوسط، فقد آثبتت انها تعمل ضد مصالح وامال الشعوب العربية بما فيها الشعب السعودي نفسه. فتبذير اموال الشعب السعودي على الحروب وتدمير الدول العربية واحدة تلو الاخرى والارتماء في حضن الامريكان والاسرائيليين والتأمر معهم لا يصب في مصالح العالم العربي او الاسلامي. تتدخل السعوديه في شؤون معظم دول الشرق الاوسط وهكـذا فعلت قطر والتنافس بينهما على الشر هو لب المشكلة بينهما. وستبقى دماء الشعب العراقي واليمني والسوري والليبي تطارد العائلات الحاكمة في دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية. اما دعم الشرعية في اليمن فهي نكته سمجه. . فهل تدعم السعودية الشرعية في فلسطين وترسل جيشها لاحقاق الشرعية هناك؟؟؟؟ خاصة وان الشعب الفلسطيني عربي ومسلم سني ومغتصب من إسرائيل المتحالفه مع امريكا. كفى جرائم بحق هذه الامه المنكوبه.

  5. ”نؤمن بسيادة الدول ونؤمن باحترام القانون الدولي وكذلك احترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى
    =================================
    قالت لي دجاجتي البنية و قد عاصرت حرب العراق الأولى ثم الثانية ثم نعمة الديمقراطية و الحرية و الرفاه في أرض المجاهد عمر المختار و المسماه حاليآ بدول ليبيا السعيدة المدمرقطة ثم حرب شآم بردى وما رافقها من مآسي …..و لا تزال تتبع أخبار الحزم و الأمل على أرض اليمن السعيد مصدر الحضارات…أريد أن أقول أن دجاجتى البنية قالت لي أن مطرب الأعراب صادق في كل كلمة يتفوه بها وهو نائم …..و الشيء الوحيد الذي أعتب على مطربنا أنه لم يسمعنا أغنيته الشهيرة “الأسد يجب أن يرحل سلمآ أو حربآ” فغني يا جبير و اطرب جمهورك السعيد………..
    تصهينوا ففي التصهين لكم أجرآ حسنا …ماكثين فيهه الى حين …لا بارك الله في أناس تاجروا بحقوق الآخرين تملقآ لأشباه بني البشر من سيد الفضائح النتن ياهو الى ينبوعها الإمام أبو إيفانكا الترامباوي التويتري

  6. وحول تطورات الأزمة القطرية، قال :”على قطر أن تدرك أن تصرفاتها يجب أن تتغير، وسياساتها يجب أن تتغير كذلك، ونقصد ما يتعلق بدعم التطرف ودعم الإرهاب والتدخل في شؤون دول المنطقة؛ لأنها أمور غير مقبولة”.
    What the Saudi foreign minister means by that is the fact that the Qatari media, especially Al-Jazeera, is causing headache to the Saudis who want the media to broadcast just the official lines of policies. They hate the free press. Exposing the “ills” of the Saudis and their close allies like the Emarites is strengthening the “opposition” and that is the major conflict with the Qataris!

  7. مشتاقين الى تصريحات الجبير النارية
    ماذا بشان وجوب رحيل الاسد سيدي الوزير … طالما ان سياستكم حمقاء في كل مكان فان ايران موجودة لتدافع عن المظلومين وتساندهم ,,, اوقفوا ارهابكم وبعدها طالب برحيل ايران ,, حري بكم ان تنسحبوا من اليمن وتعتذروا لشعبها ولسوريا وشعب العراق ولبنان وقطر وتحافظوا على ارواح جنودكم وملياراتكم والا فان لعنات الشعوب ستبقى تلاحقكم الى يوم الدين .

  8. ………..
    فعلا ان نظام ال سعود نظام تناقض تصريحاتهم مواقفهم
    كون اشعال الفتن الطائفيه وغير الطائفيه هى منهج سعودي صهيوامريكي منذ تاسيس منهجهجم التكفيري الارهابي قبل 80 عام
    اما عن مفهوم الشرعيه بنظر ال سعود تتجلى في يوم سقوط بغداد وتنصيب بريمر حاكما على العراق
    فلدعم الذي قدمه ال سعود لهذه الجريمه بكل المقاييس ولتي تفضح هذه العائله وما تتبجح به من استماتتها للشرعيه هى دليل قاصم لظهرها وفاضح لمخططاتها في تفتيت الامه على اسس طائفيه وعرقيه

  9. يا حضرة الوزير السعودي إنك مُخطيء كثيراً باتهام إيران وبالواقع أنتم اسعودين
    الذين يتدخلون في كُلّ البلدان وتتهمون إيران، إنكم لا تخافون الله بكذبكم وبأعمالكم
    كمثل قتلكم اليمنين وتمويلكم الإرهاب في عدة بلدان، كفى مغالطة وتدخلات.

  10. اثبت يا الجبير للعالم ان قطر دوله داعمة للارهاب نطالب من اول يوم للحصار اثبت اثبت اثبت لكن لا حياة لمن تنادي…. قطر دولة ذات سيادة تساعد جميع الدول يا الجبير الله يهديكم ما تركتوا شيئا الا فعلتوه تريدون تدمير امه كامله

  11. يا وزير الخارجية السعودي لم أرى في حياتي كلها دولة من السعودية تنشر الفتن وتدعم الحركة الوهابية لتكفير كل المذاهب والقوميات والأعراق كما تفعل دولتك ، مئات القنوات الدينية والإخبارية تمولها السعودية لنشر الفتن والتكفير !!!

  12. عبجيب يؤمنون بعدم التدخل في شئؤن الدول الأخرى ويتدخلون في شئؤن اليمن والعراق وسوريا وليبيا ولبنان وغيرهم من دول العالم. فعلا اللي أختشوا ماتوا وإذا لم تستحي فاصنع ماشئت.

  13. من زمااااااان ما شفنكاش يا راجل! وحشتنا ووحشتنا اقوالك الببغاوية. و يا ريت السعودية كمان ما تتدخلش بالشؤون الداخلية للدول العربية زي لبنان و مصر و سوريا. وكفاية طائفية كمان، دبحتونا!

  14. الجبير: متى سوف يترك بشار رئاسة سوريا !!! متشوقون لسماع اسطوانتك المشروخة….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here