وزير الخارجية السعودي الجديد تعليقا على قضية جمال خاشقي: السعودية لا تمرّ بأزمة بل تشهد تحوّلاً

الرياض ـ (أ ف ب) – أعلن وزير الخارجية السعودي الجديد ابراهيم العسّاف في مقابلة مع وكالة فرانس برس الجمعة أنّ المملكة “لا تمرّ بأزمة” بسبب قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، وإنما تشهد “تحوّلاً”.

وقال العسّاف غداة تعيينه وزيرا للخارجية في إطار تعديل وزاري واسع النطاق أجراه الملك سلمان إنّ “قضية جمال خاشقجي… أحزنتنا حقّاً، جميعاً”.

وأضاف في المقابلة التي أجريت معه بالإنكليزية “لكن في المحصّلة، نحن لا نمرّ بأزمة، نحن نشهد تحوّلاً” في إشارة إلى الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي أطلقها وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان.

ويعتبر التعديل الحكومي المفاجئ محاولة لتمثيل جيل مهمش في المملكة، ما يضيف بعض الضوابط والتوازنات في قرارات السياسة التي يصدرها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (33 عاما) الذي واجه انتقادات دولية بسب مقتل خاشقجي.

لكن العساف شدد في أول مقابلة منذ تعيينه على أن عملية إعادة الهيكلة لم يكن دافعها قضية خاشقجي، بل الحاجة إلى ان تكون الآلية الحكومية أكثر كفاءة.

-سياسة خارجية اندفاعية-

يرث عساف (69 عاما) الوزارة بعد سلسلة من التحركات المتعلقة بالسياسة الخارجية لولي العهد الذي فرض مع حلفائه الاقليميين حصارا على قطر المجاورة وشن حملة عسكرية في اليمن.

وبعد ذلك، يشكل مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول من قبل “عناصر غير منضبطة” اختبارا للعلاقات مع واشنطن خصوصا بعد قرار مجلس الشيوخ الذي يحمل الأمير محمد المسؤولية عن القتل.

ولدى سؤاله عما إذا كان أكبر تحديات سياسته الخارجية هو إصلاح سمعة المملكة الملطخة، أجاب العساف “لن أقول +إصلاح+ لأن العلاقات بين بلدي والغالبية الساحقة من دول العالم ممتازة”.

وقبله، حاول الجبير الدفاع بحزم عن الحكومة وولي العهد على الساحة الدولية اثر مقتل خاشقجي.

وفي تعديل الخميس، تم تعيين الجبير وزيرا للدولة للشؤون الخارجية ما يثير تكهنات بأنه تم تخفيض رتبته بعد فشله في اسكات الانتقادات العالمية في قضية خاشقجي.

لكن العساف سارع الى القول إن “هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة” مضيفا أن الجبير قام بدور مميز.

وشدد على أن دور الجبير الجديد هو بمثابة تقسيم للعمل وليس انتقاصا منه في محاولة لتسريع مهمة إعادة تشكيل وزارة معروفة بأنها بيروقراطية بشكل مفرط.

وتابع “لقد مثّل عادل السعودية وسيستمر في تمثيلها (…) حول العالم. نحن نكمّل بعضنا بعضاً”.

-“الضوابط والتوازنات”-

وكان العساف البيروقراطي المحنك، ضمن الذين تم احتجازهم لفترة وجيزة في فندق ريتز كارلتون الرياض العام الماضي مع مئات من الأمراء ورجال الأعمال، في حملة وصفتها الحكومة بانها لمكافحة الفساد.

ويؤكد مسؤولون سعوديون انه أطلق سراحه بعد أن تمت تبرئته من أي مخالفات ثم تولى قيادة وفد حكومي إلى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس 2018.

ويعبر مراقبون عن اعتقادهم بأن إعادة تعيينه في منصب وزاري يشير إلى أن الحكومة تسعى إلى “إعادة تأهيل” الحرس القديم المتمرس.

وتقول بيكا فاسر من مؤسسة “راند كوروبوريشن” إن الملك سلمان “يسعى إلى تعزيز موقع نجله من خلال تعيين تكنوقراط متمرسين مثل العساف ممن ليسوا من الدائرة المقربة من ولي العهد، ما يعيد بشكل غير مباشر نظاماً داخلياً من الضوابط والتوازنات التي تعرضت للتهميش خلال محاولته تعزيز سلطاته”.

وأوضحت لفرانس برس أن “إضافة بعض ذوي الخبرة من الموظفين الحكوميين من جيل اكبر سنا من شأنه التحقق من بعض خطوات ولي العهد”.

وتعزز ترقية حلفاء مخضرمين في التعديل الوزاري الخميس سلطات الأمير محمد بعد إقالة مساعديه الأصغر سنا في دائرته الداخلية المتورطة في مقتل خاشقجي، وضمنهم مستشار الديوان الملكي السابق سعود القحطاني.

وقال العساف، وهو عضو مجلسي ادارة شركة النفط العملاقة الحكومية أرامكو وصندوق الاستثمار العام إن تعيينه وزيرا للخارجية سيساعد في نقل خبراته المالية إلى الشؤون الخارجية.

وأضاف أن “العلاقات الاقتصادية تهيمن على الشؤون الخارجية حاليا (…) أقول بكل تواضع أن تجربتي ستشكل عاملا مساعدا”.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. هي فعلا تتحول ومن أراد ألا يتحول فالمنشار مازال صالح للإستعمال وسيحوله إلى قطع متعددة الأطراف ونعم التحول

  2. اتفق مع سعادة الوزير أن السعودية تعيش تحولا.ليس تحولا على المستوى الديمقراطي وإقرار حقوق الإنسان .وأنما هو تحول غي طريقة التخلص من المعارضين من خلال استدراجهم إلى القنصليات للتخلص منهم وتقطيعهم بالمنشار.. فهذا تحول لم يسبق له مثيل في عالم الإجرام ولا في عمليات الاغتيال البليدة على المستوى العالمي.

  3. انت يا وزير اعتقلت بتهمة فساد وطلعت من الاعتقال لا ادري كيف، لازم انك تكون خلصت يعني انتهيت “expired”
    ضروري تكون دفعت لأبو منشار الفاسد الأعظم!

  4. الْخِزْي والعار يحيط بولي امرك الذي ارسل فرقة اغتيال لقتل وتقطيع مواطن سعودي في تركيا والذي قام بتأكيد انه هو القاتل الحقيقي امريكا التي تحمي نظامكم لذلك اذا كنت لاندري ان نظام بن سلمان في ازمة بل في بحر من الازمات فهده مصيبة وانت كنت تدري وتكذب كما فعل الجبير فالمصيبة اكبر توقفوا عن الكذب يا مسعوديين لانه حبل الكذب قصير كما ان امريكا بمخابراتها وبمجلس شيوخها وحتى برئيسها الذي يهدد ويبتزهم ولاة امرك امريكا بدأت بنشر عرض السيد منشار العظم كما نشر صلاح الطبيقي جثة خاشقجي بالمنشار على أنغام الموسيقى المهم (( اين جثة خاشفجي )) ؟؟؟

  5. بس لا تقول على الأسد ان يرحل وبلاش دَجَل السعودية أصبحت دولة مارقة لانه جريمة قتل وتقطيع مواطن سعودي في قنصلية بلاده في تركيا هى جريمة دولة اشترك فيها القنصل مع أفراد من الخرس الخاص بالسيد منشار مع خبير تشريح مع منشار كهربائي بالاضافة الى انك انت شخصيا ماتزال متهم بالفساد ولم يتم تبرئتك الغريب في من يدير الحكم في السعودية انهم لا يتعلمون من اخطائهم او من اخطاء السابقين لهم والاغرب انهم لا يَرون الفشل الكبير الذي يحيط بابن سلمان ويعتبرون قيادة المرأة للسيارة وفتح سينما وجلب عمرو دياب للغناء هو قمة الإنجازات !!!!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here