وزير الخارجية الروسي يجري جولة الى “المغرب العربي” سيلتقي خلالها قيادات هذه البلدان والتباحث مع وزراء خارجيتها وستشكل التطورات في ليبيا وسوريا وملف الصحراء الغربية محور المحادثات

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

يقوم وزير الخارجية الروسي بجولة الى ثلاث بلدان مغاربية خلال الاسبوع الجاري من بينها المغرب سيجري خلالها لقاءات ومباحثات مع ممثلي زعماء ومسؤولي هذه البلدان.

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، “سيقوم وزير الخارجية بجولة في بلاد المغرب العربي” ستشمل الجزائر والمغرب وتونس في الفترة من 23 إلى 26 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وكشفت المتحدثة أنه من المقرر أن يلتقي الوزير الروسي مع ممثلي قيادات هذه البلدان، مضيفة أنه من المقرر أن يجري مباحثات مع وزراء خارجيتها.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن زاخاروفا، أن أجندة الاتصالات القادمة تشمل بحث العلاقات الثنائية وتبادل الآراء حول قضايا الساعة الخاصة بالوضع الإقليمي والدولي.

وكشفت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان أمس الثلاثاء، أن وزير الشؤون الخارجية الروسي، سيشرع، الأربعاء، في زيارة إلى الجزائر تدوم يومين بدعوة من نظيره الجزائري، عبد القادر مساهل، تندرج “في إطار الحوار السياسي المنتظم و التشاور الدائم القائمين بين البلدين منذ التوقيع على بيان الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر وفدرالية روسيا”.

ويعول على هذه الزيارة، بأن تسمح بالقيام بدراسة شاملة لوضع وآفاق العلاقات الثنائية ومن أجل تبادل واسع لوجهات النظر حول المسائل الاقليمية والدولية الكبرى.

 وفي هذا السياق، سيشكل الوضع في ليبيا و التطورات الأخيرة المتعلقة بهذا الملف محور المحادثات، كما هو الشأن بالنسبة للوضع في الساحل و في مالي وسوريا وتطور ملف الصحراء الغربية.

 جولة وزير خارجية روسيا للمنطقة المغاربية، تتزامن مع تحضيرات مجلس الأمن الدولي لعقد اجتماع للاستماع لإحاطة المبعوث الدولي الى الصحراء هورست كوهلر، حول اخر مستجدات قضية الصحراء، خاصة بعد اجتماع جنيف الذي جمع الأطراف المعنية مطلع كانون الاول/ ديسمبر الماضي.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. كل من يتحدث عن الخرائط الجغرافية أقول له أنك مخطئ ويحتاج إلى مراجعة. والعلم المغربي مزروع في جميع المقاطعات الجنوبية “نحن هناك منذ طرد آخر جندي من الأعداء” وأنا شخصيا ضد زيارة الدبلوماسي الروسي لأن حكومته المشاركة في التدمير الشامل لشعب شقيق; والدبلوماسية المغربية التي لدي ثقة كبيرة بها أكثر قدرة على إدارة هذا النوع من الملفات;وشكرا للجميع….أُكلتُ يوم أُكلَ الثورُ الأبيض…

  2. الرجاء من جميع المسلمين عدموالتفكير من منطق القومية لاننا اخوة كلنا في الدين اما الوطن الاسلامي فللجميع والدين لله واطالب بوضع الخلافات الدنيوية في سلة المهملات لافرق لاحد على احد،

  3. بعدما سجلت حضورها القوي في الشرق الاوسط ها هي روسيا تقتحم افريقيا من المنطقة المغاربية . روسيا حاضرة بجنوي افريقيا ووسطها و الان في شمال افريقيا بعد تراجع استثمارات الدول الغربية و خاصة فرنسا التي افقرت الدول الافريقية التي كانت تستعمرها كالسنغال و الكوت ديفوار و موريتانيا و مالي و المغرب و اتشاد و…

  4. الجمهورية الصحراوية حضرت اجتماع الاتحاد الاوروبي الاتحاد الافريقي في بروكسل الاسبوع الماضي رغم محاولات اعضاء النظام المغربي منع دخول وزير الخارجية الصحراوي الى مقر الاجتماع و لكنهم فشلوا و تلقوا صفعة من المنظمين .الاعلام المخزني لم يتكلم على هذه الواقعة و الصفعة كعادته و التزم صمت المهزوم .

  5. الجواب
    المخزن يخشى و يرتجف من الاستفتاء لانه بدرك اكثر من غيره ان الشعب الصحراوي ليس مغربيا و له هويته الوطنية و سيصوت للاستقلال. المخزن يحاول ضم الصحراء الغربية بدون استفتاء يعني خارج ارادة الشعب الصحراوي و هذا من المستحيلات .

  6. الى من يدعي ان الصحراء مغربيه لماذا يخشى المخزن من تنضيم الاستفتاء

  7. اقول لاخنا من لجزاءر ،الصحراء مغربية وستظل مغربية ،حلوا مشالكم لتي بالجملة،لاتصدروا مشاكلكم للخارج،

  8. صدقني ستنظر يوما المحاكم المغربية في خونة الوطن ولك يوم مهما طال سيزول
    وصدقني انا انتظره بلا صبر

  9. لا توجد أي دولة في العالم تعترف بمغربية الصحراء الغربية ……هذا فقط للرد على الأخوة المغاربة الذين يحاولون من خلال جميع المواقع الإخبارية تضليل الرأي العام …كفاكم كذبا. رجاءا ساهموا بما هو مفيد لإرساء الاخوة والسلام واتركوا الأحقاد التي زرعتها لديكم ماما فرنسا. …الصحراويين اخوتكم في الدين واللغة والجوار.

  10. الصحراء ليست مغربية ولم تكون ولن تكون وأهلها صامدين وعازمين وقادرين

  11. الصحراء مغربية ولا نحتاجه لحل مشاكلنا ، عليه أن يحل مشكل الرئاسة في الجزائر و إعادة إعمار سوريا.

  12. لا بد من تحديث معلوماتكم ، المغرب قام بإلغاء عبارة المغرب العربي من الدستور و أستبدلها بعبارة المغرب الكبير.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here