وزير الخارجية التركي يهدد: لن نبقى مكتوفي الأيدي وسنواصل الرد على الجيش السوري إن تكرر استهدافه لقواتنا في ادلب

أنقرة- الأناضول-قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده ستواصل الرد على الجيش السوري إن كرّر استهدافه القوات التركية في محافظة إدلب.

جاء ذلك في كلمة له الثلاثاء، خلال اجتماع تحت عنوان “آسيا من جديد” بخصوص سياسة تركيا الخارجية، حضره سفراء وممثلي تركيا في القارة.

وأوضح تشاووش أوغلو: “لا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي حيال الهجمات التي تستهدف قواتنا في إدلب، قمنا بالرد وسنواصل الرد إن تكررت”.

وأردف :” يقع على عاتق روسيا مهمة كبيرة في إيقاف وقاحة نظام الأسد التي زادت في الآونة الأخيرة”.

وبيّن:” الجروح بدأت تصيب مساري أستانة وسوشي (حول سوريا) ولكنهما لم ينتهيا تماما “، مؤكدًا : “العذر الروسي بعدم قدرتهم التحكم للجيش السوري بشكل كامل، ليس صائباً”.

والإثنين، قتل 7 جنود أتراك ومدني، جراء قصف مدفعي مكثف للجيش السوري في محافظة إدلب.

وأوضحت وزارة الدفاع التركية في بيان، أن القوات التركية ردّت فورا على مصادر النيران.

وأضاف البيان، أن القوات التركية موجودة بالمنطقة لمنع نشوب اشتباكات في إدلب، وأن الجيش السوري أطلق النار ضدها رغم أن مواقعها كانت منسقة مسبقًا.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق “منطقة خفض التصعيد” في إدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

ورغم تفاهمات لاحقة تم إبرامها لتثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وآخرها في يناير/ كانون الثاني الجاري، إلا أن قوات السورية تواصل شن هجماتها على المنطقة؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 1800 مدنيا، ونزوح أكثر من مليون و300 ألف آخرين إلى مناطق هادئة نسبيا أو قريبة من الحدود التركية، منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. هل سوريا بلد أبوكم أيها السفاحون المتعجرفون !!…
    وجدتم في شن الحروب العدوانية على بلدان الناس استثمار كبير و تجارة مربحة أغدقت عليكم أرباحا طائلة أيها الرجعيون الأمبرياليون !!…
    سيأتي اليوم الذي ستؤدون فيه الثمن بحول الله !…
    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين !!…

  2. لايوجد وقاحة مثل وقاحة تركيا….تاريخيا تركيا دعمت العرب والمسلمين ..والان اصبحت دولة استعمارية مدعومة من الغرب !!!

  3. اريد افهم ما سواد وجوهكم في التدخل في شوؤن الداخلية لسورية. هل تقبلوا ان يتدخل العراق وسوريا في شوؤن الداخلية لتركيا؟ خلوا الناس تعيش… لا تعيش عالة على الناس! ما احد دمر العراق وسوريا غير جيرانهم كانوا السبب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here