وزير الخارجية الاميركي يزور مصر الاحد

kerry 44

القاهرة ـ (ا ف ب) – يصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري القاهرة الاحد المقبل في اول زيارة لمصر منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو الفائت، حسبما ذكرت وسائل اعلام رسمية.

وتاتي زيارة كيري في وقت يسود التوتر العلاقات بين القاهرة وواشنطن بعدما علقت الولايات المتحدة بعض مساعدتها العسكرية لمصر اثر قيام الجيش بعزل مرسي.

وقالت وكالة ابناء الشرق الاوسط الرسمية الجمعة ان كيري سيمكث في القاهرة “ساعات قليلة”.

ويزور كيري منطقة الشرق الاوسط في الفترة من 3 الى 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

واقترح كيري في كلمة غير رسمية الاسبوع الماضي زيارة القاهرة، على ان تتضمن الزيارة “اجتماعا مع ممثلي المجتمع المدني المصري”.

وزار كيري مصر مطلع اذار/مارس الفائت، حيث قدم للرئيس الاسلامي المعزول مرسي شيكا بقيمة 250 مليون دولار كمساعدة.

وفي العاشر من تشرين الاول/اكتوبر، علقت الولايات المتحدة معظم مساعداتها لمصر البالغة 1,5 مليار دولار اميركي منها 1,3 مليار دولار مساعدات عسكرية وذلك بسبب حملة القمع الواسعة ضد انصار الرئيس الاسلامي المعزول.

وجاء هذا القرار بعد ايام من مقتل 57 متظاهرا في مصر معظمهم في القاهرة خلال احتجاجات لمتظاهرين اسلاميين في السادس من تشرين الاول/اكتوبر.

وتقوم السلطات المصرية بحملة امنية ضد انصار مرسي خاصة بعد فض اعتصامات الاسلاميين بالقوة في 14 اب/اغسطس الماضي.

ومنذ ذلك الحين، قتل نحو 1000 شخص معظمهم من الاسلاميين واعتقل نحو 2000 على راسهم قيادات الصف الاول في جماعة الاخوان المسلمين.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here