استقالة وزير الخارجية الايرانية ظريف بين التأكيد والنفي .. ما هي أسبابها وهل لها علاقة بزيارة الأسد إلى طهران

 

 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

التقطت وكالة” رويترز″ للأنباء ما كتبه وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف على حسابه في “انيسغرام” وجاء فيه ” أشكر أبناء الشعب الإيراني العزيز والشجاع في إيران والمسؤولين خلال الـ67 شهراً الماضية وأعتذر بصدق عن عدم قدرتي على مواصلة الخدمة وعن جميع أوجه القصور أثناء الخدمة”.

 أثارت الاستقالة علامات أستفهام كثيرة بعد دقائق فقط من إعلانها، أولا لجهة طريقتها، حيث لم يعتد المسؤولون الايرانيون  على إعلان استقالتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

 وثانيا لجهة توقيتها  تزامنا مع زيارة الرئيس “بشار الأسد”  لطهران، لأول مرة منذ اندلاع الحرب في بلاده ولقائه بمرشد الثورة “علي خامنئي” ورئيس الجمهورية “حسن روحاني ” وهنا لاحظ مراقبون غياب لوزير الخارجية عن اللقاء الثاني الذي جمع روحاني بالأسد ، بينما كان الحاضر الأبرز الجنرال” قاسم سليماني”.

وبما أن وكالات أنباء إيرانية معتمدة مثل  قد أكدت الخبر، فإن النظر إلى الاستقالة اصبح أمرا واقعا، وبات الانتباه منصبا حول أسبابها توقيتها.

 ولكن بعد ساعة واحدة فقط، قال مكتب الرئيس روحاني أن الأنباء المتداولة عن استقالة وزير الخارجية” محمد جواد ظريف” عارية من الصحة، ونفى كذلك كبار موظفي الخارجية الايرانية علمهم بهذه الاستقالة، لينتقل المشهد على المنصات الإعلامية من تأكيد الاستقالة إلى التشكيك بها.

وواجه نبأ استقالة ظريف جملة من التعليقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي ربطت بين الاستقالة وزيارة الأسد، وذهب البعض للقول أن ظريف لم يكن موفقا باختيار التوقيت، بينما انبرى خصوم إيران، لطرح المسألة من زاوية الخلاف داخل إيران  على زيارة الأسد.

ويمكن أن نجزم عدم وجود أي رابط بين تقديم السيد ظريف استقالته وبين الزيارة التي يقوم بها الرئيس السوري بشار الأسد . لأن السيد ظريف نفسه كان قد زار سوريا مطلع هذا الشهر واجتمع بالرئيس الأسد في دمشق . بينما مسألة  التوقيت الغير المناسب تزامنا مع زيارة الاسد تبدو ظاهريا فقط محقة ، إنما في الحقيقية فإن توقيت زيارة الأسد واجتماعه بالقيادة الايرانية يختلف كليا عن توقيت الإعلان عن هذه الزيارة والإفراج عن صورها، فالأسباب أمنية محضة عمدت القيادة في سوريا طوال فترة الحرب إلى الإعلان عن زيارات الرئيس الأسد سواء جولاته داخل البلاد او زيارته إلى موسكو، بعد انتهائها، ولهذا إعلان السيد ظريف لم يكن بتوقيت الزيارة.

أما عن الاسباب فقد تكون أقرب إلى وضع الاتفاق النووي مع الغرب داخل طهران، إذ تقترب إيران من حسم هذا الملف مع زيادة القناعة الايرانية بأنه بات عديم الفائدة بالنسبة لها، ومن الممكن أن جواد ظريف مهندس الاتفاق و المدافع عنه باعتباره أحد الإنجازات المهمة يشعر أن نهاية هذا الاتفاق وخروج إيران منه، نهاية أيضا لوجوده على رأس الدبلوماسية الإيرانية،

وبكل الاحوال لا يعتبر ظريف قد تقدم باستقالة بمجرد انه كتب هذا الكلام على منصته في الانترنت، تحتاج الاستقالة لموافقة الرئيس روحاني بعد تقديمها رسميا، لذلك لابد من انتظار أن كان ظريف سيكمل مهامه أو يغادر.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. تزويد أمريكا للسعوديه بالتكنولوجيا النوويه معناه ان على ايران استئناف برنامجها النووي والتخلى عن الاتفاق النووي ولذلك قدم ظريف استقالته .

  2. تعليق جميل و لكن كان ينبغي لك تجاهل كتبة وزارة الخارجية الاسرائيلية. لاحظ ان المعلق الاول الذي انتحل اسم ايران يكتب بلغة عربية مضحكة لأنه ليس عربياً اصلاً. تصور المعلق الثاني الذي ترد انت عليه يتمنى ان يكون (بأسهم بينهم) و نحن نبشره بأن بأسهما كلاهما ضد الصهيونية و عملائها.

  3. يانبيل
    كن نبيلا بأخلاقك ولا تتحدث بالسوء عن بلاد الفرس فهم يمتلكون حضارة وتاريخ يشهد لهم القاصي والدليل لا يمكن لعاقل ان ينكر حضارة بلاد الفرس كما انه لديهم عزة نفس لو موجودة لدى القادة والمسئولين العرب الذين تهددهم امريكا وتبتزهم لكنا نحن العرب بألف خير ولم نكن مسخرة الامم
    بلاش عنصرية وبلاش طائفية لنرتقي بأخلاقنا ونعترف ان ايران افضل من افضل دولة عربية بالنسبة لموقفها من تهويد القدس الشريف ودعم المقاومين الفلسطينيين الذين تتهمهم السعودية بالارهاب لا يوحد عاقل ينكر ان ايران أشرف من المطبعين المنبطحين العرب

  4. الكذاب ينكشف حين او بعد حين ؟؟ وهذه حالة ظريف مثل كل حالات الفرس قديما وحديثا؟؟؟ و
    لم يستطع الصبر حتى تنتهي زيارة بشار لانه كذب عليه في زيارته الاخيرة لسوريا وخاف ان يفضحه بشار امام مسؤؤوليه في مواجهتة وجها لوجه ؟؟؟
    ذهب بلا اسف عليه فالتقية اساس نظام ملالي ايران ؟؟
    وكما يقول العرب باسهم بينهم شديد ؟؟؟واليوم الاخير اصبح قريب

  5. (سوريا 90)+(ايران 50)+(روسيا 70) +(فنزويلا 30)+(الخليج 40)=280÷5=56%……..متوسط……..والسؤال:هل يلحق به لافروف؟…………أي ان لا علاقة بزيارة الاسد

  6. في مملكة الترفيه لا احد يستقيل انما يتم اقالته من ولاة الامر حتى سعود القحطاني الذي امر باحضار راس خاشقجي لم يقدم استقالته انما تم اقالته صوريا اي انه مازال يحكم ويهدد المعتقلات بالقتل والاغتصاب

  7. محمد جواد ظريف له تجربه مره مع الرئيس الأسد. بعد أحداث إدلب ودخول تركيا بالانغماسيين إلى سوريا واحتلال جسر الشغور والمستشفى العسكري، شهر النظام السوري بخطر الموقف الإيراني وإمكانية التخلي عن سوريا أمام الضغط التركي. منذ ذلك التاريخ فترت العلاقه بين روحاني وظريف من جهه والأسد وأصبح من يدير الملف السوري على ولايتي الأقرب للمرشد. استقالة ظريف في هذه الاثناء قد تندرج بسخونة التوتر بين الأتراك والسوريين في الأيام القادمه وهي رساله موجهه إلى تركيا عن طبيعة الموقف الإيراني القادم.

  8. ٩ أمام خطبة الجمعة استقيل و اليوم وزير الخارجة يستقيل ، و قبل ٨اشهراحد الآياة و ريس الحوزة اختفة لهذا اليوم بسبب تفريد قال فيها ان نظام ولاية الفقية ينتهي بمدة زمنية لا تتجاوز ٥ سنوات و اليوم
    وزير الخارجية يقدم استقالتة ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here