وزير الخارجية الألماني يلتقي الرئيس الفلسطيني برام الله

رام الله/ قيس أبو سمرة/ الأناضول-  قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الاثنين، إن الرئيس محمود عباس أكد خلال لقاءه بوزير الخارجية الألماني هايكو ماس، استعداده للتعاون والتنسيق والتشاور مع ألمانيا، للعب دور فعال من أجل توفير مناخات مناسبة للعودة للمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي قريبا.  وأضاف المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله، مع نظيره الألماني عقب لقاءه مع الرئيس  عباس ، إن الرئيس وضع الوزير بصورة الأوضاع الأخيرة عقب الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإلى تطورات المواقف من هذا الإعلان، وتداعياته.

وكان الرئيس الأمريكي في السادس من ديسمبر/ كانون أول 2017 قد اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.  وجدد  المالكي  الدعوة لعقد مؤتمر دولي لعملية السلام ينتج عنه مجموعة دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام، مؤكدا على عدم القبول بالرعاية الأمريكية الحصرية.  وأشار إلى أن الرئيس  أكد التزامه بالقرارات الشرعية الدولية وبمبادرة السلام العربية، وبحل الدولتين، ومحاربة الإرهاب الدولي.  وقال   نعوّل على دور ألمانيا والاتحاد الأوربي والرباعية الدولية لتوفير مناخ مناسب لإمكانية العودة للمفاوضات، ويمكن لألمانيا أن تكون جزء أساسي من تلك الامكانية .

بدوره، أكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، دعم بلاده لخيار  حل الدولتين .  ولفت إلى أنه من  الصعب التقدم بعملية السلام بدون الولايات المتحدة الأمريكية .

وقال  نأمل أن لا تُغلق الأبواب، نحن حاجة للحوار مع المسؤولين هنا وهناك (فلسطين وإسرائيل)، وأيضا بين غزة والضفة لتحسين الأوضاع .

وأضاف  من الاهمية أن نجد طرقا من أجل إعادة تحريك عملية السلام ومتابعتها .  وأشار إلى أن بلاده تدعو شركائها في العالم إلى دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين  أونروا لتحسين وضع الفلسطينيين.  وكان   ماس  قد وصل رام الله قادما من إسرائيل، حيث التقى فيها عدد من المسؤولين.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here