وزير الثقافة الموريتاني يُلغي مُشاركته بمعرض الدار البيضاء الدولي للكتاب بالمغرب

نواكشوط – (د ب أ)-أصدرت الحكومة الموريتانية اليوم السبت تعليمات لوزير الثقافة محمد ولد الغابر بعدم السفر إلى المغرب للمشاركة في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء الذي كانت موريتانيا قد اختيرت من طرف المغرب ضيف شرف له.

وقال مصدر بوزارة الثقافة، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ) اليوم إن وزير الثقافة الموريتاني كان مقررا أن يتوجه اليوم إلى المغرب لكن وصلته أوامر بعدم السفر.

ولم يُعرف السبب المباشر لقرار الحكومة الموريتانية بعدم السماح لوزير الثقافة بالتوجه إلى الدار البيضاء ليرأس وفد بلاده إلى المعرض.

ويوجد منذ أيام وفد موريتاني كبير في معرض الدار البيضاء حيث أقيم جناح خاص بموريتانيا.

وجاء منع وزير الثقافة من السفر بعد إقالة وكيل وزارة الثقافة الموريتاني أول أمس الخميس خلال اجتماع لمجلس الوزراء، وهو موجود في الدار البيضاء منذ أيام لحضور فعاليات معرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء.

وتشهد العلاقات الموريتانية المغربية تحسّنا منذ وصول الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الحكم، وزار مسؤولون أمنيون وعسكريون كبار من موريتانيا المغرب لتطوير التعاون بعد سنوات من الفتور إبان حكم الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. إلى عبد الله عليواة ممكن من فضلك أن تخبرنا اين كانت دولتك عندما احتلة اسبانيا مدينتين مغربيتان كما تقول و مند قرون اضن انك تفهم في التاريخ

  2. ياسي عليوات الى متى ستبقى مغردا خارج السرب؟ أهي المعارضة من أجل المعارضة؟ أي أنا معارض أذن أنا موجود أم أن المسألة تتعلق (بطيران المعزة ) التي يعرف معناها المغاربيون جميعا ؟ اتق الله استمتع لي ياسي عبد الوهاب وهدء أعصابك بزيارتك بين الحين والآخر للشاطىء الأبيض بنواحي كليميم أو بشواطئ الطانطان أو شاطء فويم الواد بالعيون الجميلة أو بالنباك أو شواطى العركوب بالداخلة مع كؤوس من شاي 71 بماء سيدي علي أو ماء الغدير لم أقترح عليك افران أو أوكيمدن أو المناطق الداخلية عموما لسبب بسيط هو أنك تحتاج الى مادة اليود المهدئة للأعصاب والمزينة للخواطروالمزيلة للكآبة والدافعة الى الاستبشار والتفاؤل بالخير ومادة اليود عزيزي موجودة في البحرومنتوجاته وما أكثرها في المملكة المغربية سواء في شواطئها الأطلسية أو المتوسطية تحياتي عزيزي عبد الوهاب

  3. أرى أن الجيش الالكتروني لا يسمح له بعطلة من التزوير لا في الماضي ولا في الحاضر. آمل أن تكون الحكومة الجزائرية في المقام الأول في مصلحة الشعب العربي. كل الحكومات في العالم العربي مسؤولة على التدهور في العلاقات. هيا لنتحد و الله هدا فيه خير كثير للأمة.

  4. بالأمس تغنى وزير الخارجية المغربي بعلاقات بلاده الممتازة مع اسبانيا على العكس من الجزائر وموريتانيا.. وكان هذا التصريح الرسمي قد تم إطلاقه من على منصة البرلمان المغربي مما يعتبر تصريحا عدائيا لا مبرر له ويكشف الوجه الحقيقي للنظام المغربي الذي يمد يدا بالسلام ويمسك بالأخرى خنجرا.
    حدث ذلك بعد احتفاء الصحافة المغربية بزيارة قائد أمني موريتاني الى المغرب الأسبوع الماضي ضمن بروباغوندا معتادة تحتفي بالانتصارات الدبلوماسية الوهمية وسوقت الى تحول ايجابي في علاقة المغرب وموريتانيا بعد القطيعة التي تحملها لنظام الرئيس الموريتاني السابق.. بينما كل الأدلة تثبت ان النظام المغربي وهو يبحث عبثا عن الهيمنة علي محيطه الجيو سياسي لا يعترف بالمصالح المتبادلة ولكن يريد فقط فرض منطقه الأحادي والتوسعي الذي يجد في شركائه الاوربيين وحدهم السند بمن فيهم من يحتل ارضه منذ قرون وهو ما جعله حجر العثرة في تشكل الاتحاد المغاربي بسبب ارتهانه لحلفائه الغربيين وبحثه عن مصلحته الخاصة وحدها.. فجاءه الرد الموريتاني الذي لا يعرف النفاق لبزيد من عزلته السياسية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here