وزير إيراني: ندرس حذف 4 أصفار من العملة الوطنية

طهران/ الأناضول

قال وزير الاقتصاد والشؤون المالية فرهاد دِج بسَند، الثلاثاء، إن بلاده تدرس حذف أربعة أصفار من العملة الوطنية، “وسيتم الإعلان عن نتيجة تلك الدراسة” دون تحديد موعد.

جاء ذلك في تصريحات للوزير الإيراني نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، أضاف خلالها أن الإعلان عن حذف هذه الأصفار سيتم عبر وزارته.

ويبلغ سعر الدولار الأمريكي في السوق الرسمية، 42.9 ألف ريال، مقابل 110 آلاف ريال/دولار في السوق الموازية (السوداء).

وذكر أن وزارته “استلمت مقترحات بهذا الشأن تقدم بها البنك المركزي”، لافتاً إلى أن العمل الحكومي جار حول المقترح.

وصرح محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي، الأحد الماضي، بأن لائحه حذف أربعة أصفار من العملة الوطنية، تم تسليمها السبت الماضي إلى الحكومة.

وبناء على تصريحات همتي التي نشرتها “إرنا” في وقتها، فإن عملية حذف الأصفار ستستغرق ما يُقارب عامين.

وتعاني إيران من تراجع اقتصادي حاد، وهبوط في سعر صرف العملة الوطنية وتداول النقد الأجنبي عبر السوق الموازية، دفع معدلات التضخم للصعود فوق 30 بالمائة في 2018.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، أتبعه بفرض عقوبات اقتصادية في 6 أغسطس/ آب و5 نوفمبر تشرين ثاني 2018.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here