وزيرة الطاقة اللبنانية تعلن عن موعد حفر أول بئر نفطية قبالة سواحل البلاد

بيروت- وكالات: أعلنت وزيرة الطاقة اللبنانية، ندى بستاني، عن بدء أعمال حفر أول بئر نفطية قبالة سواحل لبنان في شهر يناير المقبل عام 2020.

وقالت بستاني، خلال مؤتمر صحفي، الجمعة: “نتشارك اليوم سويا لحظة مهمة في تاريخ لبنان لإطلاق أول خطوة تنفيذية في مرحلة الاستكشاف، وهي إصدار وتسليم رخصة الحفر بأول بئر استكشافية في البلوك رقم 4 لكونسورتيوم شركات، توتال، إيني، نوفاتيك”​​​.

وأضافت بستاني: “هذا الحدث هو نتيجة الجهود المتراكمة خلال تولي الوزراء السابقين منذ العام 2009، وكان أهمها إعداد القوانين والمراسيم اللازمة وإطلاق دورات التراخيص الأولى والثانية وصولا لتوقيع العقود في البلوكين 4 و9 مع بداية عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون”.

وتابعت الوزيرة أنه سيتم العمل على البلوك رقم 9 بعد البلوك رقم 4، بحسب الخطة، وأن عملية الحفر ستستغرق نحو شهرين، إضافة إلى شهرين آخرين لتحليل المعطيات ومعرفة إمكانية وجود استكشاف تجاري.

وأشارت الوزيرة اللبنانية إلى أن حفر البئر ستقوم به السفينة التابعة لشركة “Vantage” والموجودة حاليا في مصر، وستتوجه إلى لبنان فور الانتهاء من أعمال تقوم بها هناك.

ولفتت بستاني إلى أن العمل على هذه البئر سيؤدي إلى الحصول على معلومات مهمة عن النظام الجيولوجي البترولي في بحر لبنان ما ينعكس إيجابا على باقي البلوكات وعلى دورة التراخيص الثانية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. اقسم بالله ان هذا الخبر مفرح لكل عربي , وانا من هنا من ارض سلطنة عمان ارفع التهاني والتبريكات لاخوتي اللبنانيين الذين يناظلون من اجل تغيير جذري في نمط السياسة الداخلية القائمة على الكونتونات الطائفية . ومن الجدير بالذكران بدائل النفط تااخذ مكانتا اكبر في عالمنا اليوم وهو مايعرف بالطاقة البديلة . حبذا لو ركزنا نحن العرب على تلك البدائل المهمة والقادمة . ومن الجيد معرفته ان اعتماد العالم الغربي على النفط كان بنسبة %13 ابان حكم باراك اوباما كمصدر اساسي للطاقة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here