وزراء خارجية عرب يتهامسون بـ”خليفة” لسعود الفيصل

 20141241148RN605

جنيف ـ “راي اليوم”:

 

بدأت حلقات ضيقة في قنوات الحكم السعودي تبحث عن شخصية بديلة يمكن ان تحل مكان شيخ الدبلوماسية السعودية الأمير سعود الفيصل الذي ينظر له كمساند قوي  لمدرسة الأمير بندر بن سلطان المبتعد بدوره عن الأضواء .

 مصادر موثوقة أبلغت رأي اليوم بأن وزير جديد للخارجية السعودية سيلمع نجمه قريبا وسيكون خليفة للأمير سعود الفيصل .

 المصادر أشارت إلى ان حضور الأمير الفيصل لمؤتمر قمة جنيف 2  قد يكون بمثابة المحطة الأخيرة وأن الرجل طلب الإستراحة لكن عملية نقل صلاحياته وتجيهز خليفته “على النار” وتحتاج للمزيد من الوقت.

أكثر من وزير خارجية عربي وعلى هامش قمة جنيف تهامسوا بالتغيير المتوقع في الدبلوماسية السعودية والأمر حسب شاهد عيان كان مثارا للتوقع والتنبؤات.

من الاسماء المرشحة لخلافته الامير عبد العزيز بن عبد الله نجل الملك الذي يتولى حاليا منصب نائب وزير الخارجية، والامير تركي الفيصل رئيس جهاز المخابرات السعودي الاسبق.

وذكرت مصادر خليجية لـ “راي اليوم” ان فرص الامير تركي ربما تكون افضل اذا ما تقرر ابقاء الوزراة في “أل الفيصل”، ولكن فرص الامير عبد العزيز بن عبدالله تظل كبيرة ايضا لانه ادار شؤون الوزارة اثناء غياب غياب الامير سعود الفيصل لفترة طويلة للعلاج في الخارج.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. منذ مدة والحديث في الأ وساط الديبلوماسية يدور حول من سيخلف, العاهل السعودي ووزير خارجيته سعود الفيصل,ضمن الأ سرة الحاكمة المهيمنة ووالمسيطرة عاى دواليب الآقتصاد والادارة والاعلام بمباركة شيوخ الدين المأجورين كل ذلك وفي غياب تام للشعب أو الوطنين بلغة الخوة السعودين,والمعروف أن الصقور السعودين هرموا و وهنت أجسامهم بامراض عدة ,العاهل يتحرك لماماوعاى عصا,سعود الفيصل يرتجف حين يلقي خطبه وتخاله يسقط مخشى عليه وكلاهما متشبت بالسلطة أو رأس الديبلوماسية وكأن العائلة الحاكمة معدومة الكفائات الشابة ,السيد سعودالفيصل كلف بالملف السوري وذهب به بعيدا لم يدخر جهدا في الداخل والخارج الا ووظفه لتشويه صورة الحكم في سوريا وكأن نظامه أحسن حالا من النظام السوري, توسل للولايات المتحدة الشن عدوان على سوريا وغضب أشد الغضب حين تراجعت مول الجماعات الارهابية فخربت ودمرت كل ما هو جميل وانساني في سوريا , أرشى فرانسوا هولاند بصفقات مشبوهة من أجل محاباته,كل هذا السخاء المالي لو دفع منه الجزء البسيط للمقاومة الفليسطينية لتغيرت موازين القوة في فلسطين أولوية القضايا القومية ,لكن الاحقاد الطائفية كانت لها الصادرة في تدبيره للملف السوريو, وفشله في تدبيره له هو ما سيعجل بسقوطه كما سقطت قبله ديبلوماسية قطر ومصر والدور على الباقي,فخ نصبته أمريكا لشركائها الأقليمين لحرقهم واحد تاوى الأخرى لتبقى هي اللآعب الأسلسي في الخفاء وكل فشل في سياستها تحمله لحلفائها الخليجين ولانستبعد أن تستعجل بنهاية الفيصل .

  2. هولا ليسوا دعاة لله حقيقيين.
    اولاً. اذا شفت الداعية بمحاضراته يذكر ولي الامر اكثر من ما يذكر الله فأ اعلم انه منافق
    ثانياً.الوسيلة تعبر عن الهدف والكلام لا يلغي من الفعل شيء
    الداعية الذي يغازل سهير القيسي وعلا فارس مذيعات العربية المتبرجات عبر الهدايا
    والهدايا عباره عن زجاجات طيب وكتب لاكنهن بالمضمون “رسائل هوى مشفرة”
    وبعد تسريب الخبر للصحافة وانكشافه حاول العريفي تغطية وتمويه الموضوع بعلانه ارسال هدايا اخرى الى عدداً من الممثلات كي يكون الموضوع شامل ولا تنتبه الناس للهدف الحقيقي وتحدده الي هو “القيسي وفارس”
    ولكي يظهر امام الناس بمظهر ان له هدف ديني وانه يدعوهن للهداية عبر هذه الهدايا ؟

  3. بالفعل أشداء على الفرس المسلمين, رحماء ومتعاونين مع الصليبيين واليهود, بالفعل حكموا الجزيرة أكثر من مئة عام, وسيحكموها لمئات السنين, لا ألومهم مادام هناك أشخاص متل النصر قادم, هنيئا لكم هؤلاء الملوك

  4. في مسطلح جديد اسمه دبوس الكتروني يا كثر الدبابيس التي تعتاش على البترو دولار50 عام من العمل وحال الامه العربيه والاسلاميه اسواء من حالها وسيدك لم يفعل لاكبر بلد مصدر لنفط في العالم وتحتوي ايضا على اكبر كنز اسلامي وهما الحرمين الشريفين لم يصنع من هاتان الثروتين الا الفقر والجهل والتخلف . في بلاد بدون مقدرات اصبحت من اقوى دول العالم وعلى راسها ايران.يمن تحاولون تغطيه عيوبكم بالفرقه الطائفيه. التوقيع سني محترم

  5. كذب المنجمون ولو صدقوا ولكن السن له تقديره وربنا يسهل والسلام

  6. يبدو ان لعنة الاسد بدات تصيب كل من صرح بقله ايامه ويبدو ان كل من قال ان ايام الاسد قليلة هو من اصبحت ايامه قليلة وذهب مع الريح ابتدا من امير قطر ورئيس وزراه الذين تم استبعادهم بقرار امريكي لفشلهم باسقاط النظام السوري ثم من بعده راينا مرسي ايضا الذي ايضا قال ان ايام الاسد قليلة فاصبحت ايامه هو القليلة وتم استبعاده وكذلك السيدة كلنتون والان السيد فيصل ولانستبعد ان تصبح ايام اردوغان ايضا قليلة .

  7. اشوووف الناس كلاتها تتطبل للامير .طب احترمو عقولنا ياشبابيح تري اشكالكم صارت واضحة .

  8. اتمنى من الله ان يريح منهم هذه الامة .ماذا بقي لنا أن ننتظر بعد اعلان تحالفهم مع اسرائيل؟

  9. هذا هو قضاء الله الجبار و الذي سيحاسب عبيده على كل ما اقترفوه من مؤامرات في حياتهم الدنيا ضد سورية و الوطن العربي

  10. أتمنى أن يكون خليفته شـــقيقه- الأمير تركي الفيصل. هذا الإنسان ذكي ومتعلم وخريج جامعة برنستون ولديه خبره طويله في المخابرات والعمل الدبلوماسي. الفرق كبير ولا وجه للمقارنه بين الأمير تركي وبين الامير عبد العزيز بن عبد الله نجل الملك.

  11. الله يعطيه العافية كفا ووفا ولا زم يظهر جيل جديد يكمل الرسالة

  12. سامر الواحد ينظف بيته قبل ما يعيب بيوت الجيران. سعود الفيصل كفائه عربيه بامتياز و بشهادة صدام حسين إللى تمنى وزير خارجيه مثل سعود الفيصل مدرسة الدبلوماسيه.وال سعود ابرك من اللى ذبحت شعوبها.

  13. الحمد لله المملكة العربية السعودية تزخر بالرجال الأبطال والأسرة المالكة فيها من الرجال من هم في ذكاء ودهاء وحنكة سيدي الامير سعود الفيصل حفظه الله وفيهم من هم في ذكاء ودهاء سيدي الامير بندر بن سلطان فان غاب الامير بندر او الامير سعود الفيصل فلدينا الف مثلهم أشداء على ايران وعملائها ولن يتهاونوا معهم وسيكملوا مسيرة الأبطال تحت ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني فاسأل الله جل في علاه النصر والتمكين والعزة للمملكة قيادة وشعب

  14. إذا كان هناك تغير في المملكة يجب أن يبدأ بالكبار ومن ثم الصغار، أتوقع أن يكون الملك عبد الله هو آخر ملوك بني سعود !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here