وزراء خارجية عرب: القمم الثلاث بمكة رسالة للنظام الإيراني بوقف تدخلاته بالمنطقة العربية الدول العربية والإسلامية وتقف مع السعودية ضد أي عدوان أو تهديد لسلامة وأمن المنطقة

 

القاهرة  ـ (د ب ا)- أكد وزراء خارجية الامارات والاردن واليمن في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” الصادرة اليوم السبت، أن القمم الثلاث (الخليجية والعربية الإسلامية) التي عقدت في مكة المكرمة، تحمل رسائل واضحة للنظام الإيراني بضرورة وقف تجاوزته وتدخلاته في المنطقة العربية، مشددين على أن الدول العربية والإسلامية تقف مع السعودية ضد أي عدوان أو تهديد لسلامة وأمن المنطقة.

وقال أنور محمد قرقاش، وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، للصحيفة ” ما وصلنا إليه هو نتيجة لتراكم السياسات الإيرانية التدخلية. فهذه السياسات شملت من وجهة نظر المنطقة برنامج إيران الصاروخي وتدخلاته في العالم العربي”.

وأضاف:”مع كل هذا لا نبحث عن التصعيد بل نبحث عن حل لهذه الانتهاكات، وإرسال رسالة واضحة لإيران مفادها أن مسألة التدخل بشكل مباشر أو عبر وكلاء لها مرفوضة تماماً”.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي للصحيفة،”موقف المملكة العربية السعودية وموقف الأردن وكذلك بقية الدول العربية ،هو أننا نريد دوام الأمن والاستقرار في المنطقة،ونريد أن تقوم العلاقات بين دول المنطقة على أسس احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وأن تكون العلاقات على المستوى الإقليمي مبنية على مبدأ حسن الجوار، وإذا ما تم العمل على هذا الأساس والتوافق عليه، أعتقد أننا نستطيع أن نحل جميع المشاكل”.

من جانبه، قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني للصحيفة أن القمم ترسل رسائل هامة إلى إيران لوقف سياستها التوسعية ونشر أشكال الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

يشار إلى أن القمتين الطارئتين لمجلس التعاون الخليجي وقادة الدول العربية والقمة الاسلامية التي عقدت في مكة ادانت الأعمال التي تقوم بها “الميليشيا الحوثية الإرهابية” وما تقوم به إيران من “سلوك ينافي مبادئ حسن الجوار، مما يهدد الأمن والاستقرار في الإقليم”.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. ايران تتدخل بناء لطلب الشعوب المقهورة والمظلومة لنصرة فلسطين وشعبها ومن اجل قدسية القدس , وبناء لطلب حكومات سوريا والعراق بشكل رسمي للمساهمة بهزيمة الارهاب التكفيري الذي الخليج والسعودية هم اساسه وهم من تدخلوا لاراقة دماء الناس وزرع الفتن ,,
    فهم اي هذا المجلس المجتمع بقيادة آل سعود يريدون شعب فلسطين ان يهزمه الصهاينة لتحقيق صفقة العصر لتهويد فلسطين لمصلحة جنونية بان الصهاينة يحمون عروش هؤلاء المجتمعين ,, ولانهم يريدون مشروع تفتيت وتقسيم الدول عبر نشر الارهاب كما حصل بالعراق وسوريا وفشلوا وكان لايران والمقاومة دور اساسي بافشال هذا المخطط ,, لذلك وجدوا ان تدخل ايران يهزم مشاريع الصهاينة باموال الخليج ,, لذلك تحججوا باليمن وهم مفضوحين بارتكاب كل المجازر باليمن ومفضوحين بنشر وتمويل الارهاب ومفضوحين بولائهم للصهاينة ,,
    يقول المثل الشعبي ضربني وبكى ,, سبقني واشتكى
    واللي ما استحوا ماتوا ,,
    ستبقى فلسطين قلعة الصمود وستعود القدس والجولان وستتحرر فلسطين وليموت المتصهينين بغيظهم ,,

  2. أمم عربية. إسلامية أصبحت اذنابا لامريكا وغيرها ولا إرادة لهم
    يا سلام كيف يخنقون كل بلد عربي يواجه اسرائيل. —العرق، سورية ، ليبيا ، اليمن والآن جاء الدور على ايران وحزب الله.
    أكباش فداء لاسرائيل.

  3. والله انكم اثبتم انكم لستم اكثلر من كرة لا حول لها و لا قوة ….. يتفنن اللعبون بقذفها و دحرجتها و ركلها ….. وكما يقول المثل الخليجي : مالت عليكم وعلى قممكم

  4. تهديد خطير لإيران من هذا الثلاثي ، خاصة من اليمن الذي يبيت رئيسه في أحد فنادق الرياض .فهل استوعبت إيران هذا التهديد والوعيد أم ” طنشت ” ؟ّ !!!!!

  5. الشعوب العربية مع إيران ضد التآمر السعودي الخليجي الأمريكي الصهيوني و ضد كل الخونة من زعماء العرب و المسلمين.

  6. الشعوب العربية مع إيران ضد التآمر السعودي الخليجي الأمريكي الصهيوني و ضد كل الخونة من زعماء العرب و المسلمين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here