وزارة الداخلية المغربية الداعم الرسمي للانفصال والفتنة

maysa-new.jpg777-400x280

مايسة سلامة الناجي

قايد كان سببا في اندلاع مشكل الصحرا.. بداية سبعينات القرن الماضي كان طلبة صحراويون يدرسون بين الرباط وتزنيت وبوزكارن يعانون كما يعاني المغاربة اليوم من التهميش والحكرة، من بينهم الوالي مصطفى السيد الطالب العبقري الذي حاز 19/20 في مادة القانون الدستوري إذاك وكان يقود مظاهرات من نفس نوع احتجاجات شباب الريف اليوم عانى من نفس الاستصغار والاحتقار الذي طال ناصر الزفزافي، ثم أن الطلبة الصحراويين كانوا في نفس الآن يقاومون الاستعمار الإسباني بغير عداء مغربي والنزعات الانفصالية لم تكن حاضرة لديهم كفكرة، وكانت إحدى المظاهرات المنظمة من طرفهم خلال الموسم التجاري الشهير “موكار” بمدينة طانطان الذي تحول اليوم إلى تراث شفهي معترف به من طرف اليونيسكو يحكيه ناس طانطان كما يحكون الواقعة، رفعوا خلالها لافتة ضد الاستعمار الإسباني حين هجم قايد مقاطعة طانطان مع عدد من المخازنية على الطلبة المتظاهرين واعتقلوهم وعذبوهم وأحالوهم إلى المحكمة بأكادير ليسجنوا شهرا تحت التعذيب ويطلق سراحهم حاقدين على المخزن المغربي داخليته وقياديه ومخازنيته، ويقود الوالي مصطفى السيد مع عدد من الطلبة سلسلة من الاجتماعات السرية يتفتق عنها بعد قرابة السنتين في 1973 “جبهة البوليزاريو”. وتتحول القضية من مطالب اجتماعية بإنهاء الحكرة والتهميش والفقر إلى مطالب اجتثاث بقعة من أرض والاستقلال بهوية شعب عن هوية أمة: الأمة المغربية.

وإن كنا هنا نتحدث عن سنوات الجمر والرصاص، وإن كنت أردد آية “تلك أمة قد خلت”، وإن كان العهد الجديد أبان عن رغبة إنصاف ومصالحة، فلا يسعنا إلا أن نتساءل عن سبب إبقاء العهد الجديد والملك الجديد الذي أكثر ما يروج عنه لا داخل الأوساط الشبابية المغربية لا في الرأي العام الخارجي أنه ملك سلم وديبلوماسية وعبقري استثمار، كيف بهذه المواصفات الحداثية التي تميزه عن باقي قادة العالم، أبى إلا الإبقاء على ترابي البصري داخل وزارة الداخلية القمعية العاشقة للدماء التي تغذت على احتجاجات سيدي إفني عام 2008 حين طالب المواطنون بإنهاء العزلة عن المنطقة فردت الداخلية بالاعتقالات ومداهمات المنازل وفرض حظر التجول بالمدينة، نفس الرد اتجاه سيناريو كديم إيزيك كما يحكيه ناس العيون الذين تجمهروا في خيام نازحين عن المدينة لأجل مطالب اجتماعية محضة وكانت وحدتهم أن رفضوا الحلول الترقيعية من كارطيات وتوزيع بقع أرضية قدمها أعوان الداخلية لإسكاتهم وإعادتهم إلى بيوتهم وإخفاء الفساد المستشري في الجهات الجنوبية، وتمسك أهل العيون بأن الحلول يجب أن تكون دائمة وأن تكون تنمية حقيقية وأن ينتهي واقع المدينة ـ الذي لم يتغير إلى يومنا هذا ـ الذي يفتقر كما باقي جهات المغرب إلى الشفافية في مباريات الوظيفة العمومية فلا يحظى بها إلا ذووا الوساطات أو كفاء ات من الداخل ويظل ولاد المدينة يحملقون في انتظار فرص جديدة لا تأتي إلى حين، بل أفظع من هذا تفتقر إلى الخوصصة والمقاولات والشركات التي تعطي للشباب حق الحصول على رواتب وضمان حياة كريمة بعيدا عن “ترزق الله”  إما لدى الأحزاب المتواجدة بالمنطقة الباسطة أذرعها وابتزازها للشباب إما معي إما التفقير والهلاك، إما “ترزق الله” لدى النافذين الباسطين عصاباتهم في المدينة لابتزاز الدولة إما الدعم وملايير التنمية إما مظاهرات الانفصال والهلاك، إما “ترزق الله” لدى بوليزاريو الداخل / انفصاليو المناطق ومزانيتهم وخططهم الهزيلة، فإن رفض الشاب كل هذا من تحزب وتبعية وجد نفسه وسط المدينة كأنه وسط غابة وحوش دون حماية دون مال دون سند قد تلوذ به الفرق الأمنية إن احتج بأي تهمة انفصالية…. كذلك نزحوا عن المدينة في الخيام عام 2011 مطالبين بإنهاء هذا الواقع المأساوي فتدخلت أيادي خفية لتعلق على الساكنة تهمة الانفصال وتدخلت الداخلية بأمنيين ولاد الشعب ضد محتجين ولاد الشعب وتحولت التدخلات إلى دماء واعتقالات ارتجالية ومحاكمات.. بل وعانت مدينة العيون بعدها ويلات الحصار وحظر التجوال والشتائم والسباب التي يعاني منها اليوم أبناء الريف والتي تزيدهم حسرة.. ولازالت أثار الصدمة وبريق الدموع كلما حدثوني عن اكديم ايزيك.

إنها الداخلية يا سادة.. خلال سفري من الريف إلى السمارة قعدت مع وطنيين ومع انفصاليين ومع من لا يومن بشيء، ولا يلومون في ثنايا الحكايا والكلام أكثر من اعتقالات وتعذيب وجور وبهتان وزارة الداخلية، إنه هَمُّ المغاربة أكثر من هَمِّ: “أين الثروة”؟ لا يعيرون الشيء الكثير لأطنان الذهب المهربة نحو الإمارات بقدر ما ينتبهون لجور الاعتقالات اليوم بالريف، والأمر ليس أن هذا يلهينا عن ذاك، إنما أن مطلب العدل والكرامة أولى من الخبز. إنها الداخلية يا سادة.. مصدر الظلم والظلمات، وحش هذا البلد، العصى التي تمنع عجلاته من التقدم والتصالح والحداثة، الحفرة التي وقعنا فيها ولا نستطيع الخروج، إنهم أعوانها، ولاد الشعب تمخزنوا حتى احتقروا ولاد الشعب، وزراؤها الذين يتحولون فور التنصيب إلى مصاصي دماء، قراراتهم الهوجاء، غدرهم بالملوك حين يمد الملوك يد الصلح فتمد الداخلية إلى الشعب الزرواطة.. تهمهم الجاهزة بالانفصال حتى ولّدوا نزعات الانفصال، تهمهم الجاهزة بالتآمر على الملك في وقت يسعى الشعب جاهدا إلى محاورة الملك، تهمهم بالتآمر على الوطن في وقت كل ما نطلب هو تنمية حتى لا نغادر الوطن، سياساتهم الفاشلة التي كادت تفصل بالجنوب وتسعى إلى فصل الشمال وفصل الرقاب وفصل القلوب عن حب الوطن. إلى متى ستظل وزارة الداخلية وأعوانها يسعون في الأرض فسادا دون مراجعة لسياساتها الفاشلة ونهجها الظالم وانفصالها عن محاولة التنمية ومحاولة التقدم والازدهار بهذا البلد؟!

كاتبة مغربية

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. اختي مايسة مقالة كلها مغلوطة . تحملين وزارة الداخلية وزر مايحدث في الريف الا تدري ان صاحبة التي تثنين عليه كان يراقب من حوامته فوق جموع المتظاهرين و يتلذذ بتشتيت شملهم. القضية اعمق اختي من جادت به قريحتك. اما الصحراء بعيدة كل البعد عن المغرب فيها شعب كافح الاسبان وكافح الموريتانيين و يكافح المغرب و مستمر في كفاحه حتى استرجاع حقه في الحرية و الاستقلال.

  2. .
    – جميل ان تكون وزارة الداخلية هي من تؤجج الأوضاع .
    .
    – لكن هناك سؤال وهو إن كان دستور المملكة المغربية يتعرف بالثقافة الأمازيغية وبرايتها الأمازيغية ، فهل يعترف بعلم الجمهورية الريفية الإنفصالية ؟ .

  3. كفانا من تشويه الحقائق السيد عبدو، إذا كنت مأجورا للرد على تحليل سليم ومنطقي يشخص واقعنا المر الذي نعيشه، فهذا شأنك، ولكن أن تمرر مغالطات فهو أمر غير مقبول، فنحن مغاربة ونعتز بوطننا، ولكن لا يمكنك أنت وغيرك لا يمكنك أن تحجب الشمس بالغربال كما يقول المثل. فأنت تزيف الوقائع وكأننا نعيش في المريخ. فكل التحية لهذه الكاتبة الجريئة.

  4. الى الهادي الغربي —وجب تذكيرك بأن الذي طالب بتحرير الصحراء وسيدي إفني وتقرير مصير ساكنتهما وأدخل القضية إلى الأمم المتحدة هو المغرب، لأنها أراضي مغربية كانت تحتلها إسبانيا. وقد تم ذلك في دجنبر 1960 أي قبل ميلاد الجبهة الانفصالية بثلاثة عشرة سنة بالتمام والكمال، بل وقبل استقلال الجزائر نفسها، التي دعمها المغرب واحتضن جيش تحريرها- بل ان الجزائرنفسها بعد استقلالها كانت تناصر الموقف المغربي كليا والوثائق الاممية و الجرائد الجزائرية لتلك المرحلة لازالت شاهدة على ذلك قبل ان ينقلب موقفها بعد انقلاب المرحوم بومدين لاسباب معلومة، بل في السنوات الاولى من حكم المرحوم بومدين كانت الجزائر تؤيد الموقف المغربي عبر تصريحات وزير خارجيتها انذاك عبد العزيز بوتفليقة والبرنامج المسمى بأرشيفهم وتاريخنا الذي انتجته قناة الجزيرة سلط الضوء على هذه الحقيقة -اشرطة هذا البرنامج موجودة في يوتوب- فكيف تم اكتشاف شعب جديد بين عشية وضحاها وبعد مرور حوالي عقد من استقلال الجزائر فهل سقط فجأة من الفضاء ام لفظته رمال الصحراء.جيش التحرير المغربي خاض معارك شرسة ضدالإحتلال الإسباني والفرنسي ومن بين المقاومين كان والد زعيم الوليزاريو الذي لازال يعيش هو وابناؤه وعائلته فوق التراب المغربي وهذا وحده يحمل دلالة تصفع كل الترهات وايضا المقاوم المغربي آيت إيدررفيق تحرير ثورة نوفمبرالجزائرية الذي قاد معركة إيكوفيون ضد إسبانيا سنة 1958 حيث توغل جيش التحرير المغربي في العيون والسمارة لولا تحالف المحتل الإسياني والفرنسي فيما بات يُعرف بحرب إيكوفيون ؟ ألم يسترجع المغرب من المحتل الإسباني منطقة طرفاية وسيدي إيفني الصحراوية ما بين 1958 و1969 ؟ الا تشكل هذه المنطقة المسترجعة قبل تفريخ البوليساريو إمتدادا إثنيا وقبائليا وثقافيا ومذهبيا وتاريخيا وجغرافيا لمنطقة الساقية الحمراء ووادي الدهب المسترجعة ،بالمناسبة باسم الامم المتحدة ومعاييرالشرعية الدولية تم تكريس الاحتال الصهيوني لفلسطين العزيزة وهذه لعبة قذرة لن تتكرر ابدا مع المغرب العريق بتاريخه وصمود شعبه

  5. السيدة كلامها كله غلط في غلط فهي لاتعرف بأن البصري لم يكن في وزارة للداخلية سنة 2008 حينما اندلعت اتفاضة سيدي افني وأن الملك أعفاه مباشرة بعد توليه الحكم سنة 1999 اضافة ان السيد الوالي قتله الجيش الموريتاني وليس المغربي المرأة تكتب فقط لحقدها على المغرب ولاشيء آخر

  6. لعن الله من ايقظ الفتنه والرزق بيد الله والوطن اغلى من شخص فصيح فتان و الوطن هو الامن والسلام للنساء والاطفال للفلاح والعامل والتاجر الوطن هو مدرسة ابناءنا وبناتنا والجامعات والمشفى للمرضى وحرس الوطن من الجنود الساهرين على حدود الوطن الوطن كبير بمسجده و تاريخه ومستقبله الأمن ..الذي اطعمهم من جوع وامنهم من خوف
    صدق الله

  7. كل ما تقول هذه السيدة هو هرى. مشكلة المغرب هي الملكية لا غير.ثم مشكلة الصحراء الغربية هي مشكلة استعمار مغربي قاشم ل أرض الغير.كل ما تقول هذه السيدة هو نفس الاستوانة المخزنية لا جديد يذكر ونفس الشريط الدعائي المخزني لتبرير الجرائم المرتكبة بحق الشعب المغربي المقلوب على أمره.للأسف الكذب حرام فما بالك في هذا الشهر الكريم. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  8. الحاكم الفعلي بعث بطائرات محملة بالاغذية الى قطر، وطائرات حربية الى صنعاء لقتل اطفالها الجوعى العرايا المرضى وباسم الدين..
    هههههههههه

  9. نعم وزارة الداخيلة تقوم بعملها، صحيح انها تقوم بعملها في قمع كل من تجرا واحتج على الوضعية المزرية، وتقوم بعملها كذلك بفبركة الملفات وتلفيق التهم والتزوير في المحاضر. وتقوم بهمامها في تخريب ممتلكات المواطنين، هناك الكثير من الشهود والتسجيلات. اما المؤسسات فان الجميع لا يثق بها وهي متورطة فتفاقم ازمات البلاد بل حتى في سرقة ثرواث الشعب المغربي.
    كونوا ابواقا للمخزن كما شأتم لكن لا تستحمرونا.
    تحية للكاتبة

  10. القول بان المخزن كان يقمع الطلبة الصحراويين المتظاهرين ضد الاستعمار الاسباني للصحراء الغربية أو السا قية الحمراء ووادي الذهب أو رير دورو كما كان يطلق عليها في ذلك الوقت وأن محمد الوالى أحد قادة البوليساريو كان أحدهم ..قول صحيح لأن المغرب كدولة رسمية لم تكن له أية مطالب في تلك المنطقة وهم كاموا بالنسبة اليه أجانب وهم فعلا كانوا كذلك لا يعقل حسب روايتك أن يطالب المغاربة باسترجاع أرضهم ودولتهم تقمعهم هذا غير منطقي ولا يدخل عقل أبسط الناس محمد الوالي كان يناضل من أجل استقلال الصحراء الغربية قبل غزو المغرب للمنطقة وقد قدمت للقراء الحجة الدامغة بأن الصحراويين كانوا يناضلون لاسترجاع أراضيهم قبل اتفاق مدريد المشؤوم بين موريتانيا والمغرب واسبانيا ومن بنود الاتفاق تخلى المغرب عن المطالبة بسبتة ومليلية وتقاسم الصحراء بين المغرب وموريتانيا وهو ما حدث قبل تتخلى موريتانيا عن الجزء المتفق عليه تحت ضغط ضربات البوليساريو ،، لو كانت الصحراء مغربية كما تشيرين اليه في مقارنة غريبة مع حراك الريف لَمَ تنازل المغرب عن شبر واحد من أراضيه ولكنها مقايضة بين غاصبين لارض الغير فالمقارنة بين الزفزافي ومحمد الوالي مضحكة الى حد ما ذاك كان يطالب باسترجاع أرض مغتصبة من الاسبان والزفزافي يريد استرجاع حقوق مهضومة من المخزن فلا داعي لتزييف التاريخ

  11. مقال ملئ بالمغالطات والكلام العقيم والسوداوي
    فالداخلية كوزارة تقوم بعملها المتمثل في حماية الافراد والمؤسسات والممتلكات، ولتحقق دلك لها من الموارد والمقتضيات القانونية ما يؤهلها لانجاز المهمة بسلام . اما كلام الشفوي والادعاءات الباطلة و بدون سند ،والشعارات الفارغة فلن ثم لن تنتج لك لحظة استقرار وامان.
    يجب ان تتعلموا احترام المؤسسات الدستورية وممارسة النقد لها قواعدها ، ندكرمنها الاحترام ، الموضوعية ، النزاهة، قوة اقتراحية كل دلك يتم وفق الظوابط القانونية المعمول بها. اما التجييش واطلاق سهام النقد السلبي والقيام بمقارنات لاتستوي فدلك طريق مسدود وعقيم .

  12. الأخت مايسة مع إحتراماتى لك الا آنى أعتب عليك شيئين الأول هو محاولاتك تقديم الملك آنه برئ مما تفعل الداخلية فى الذى لا يكسر عود فى المغرب إلا بعلمه إن لم يكن بأمره . كما أعتب عليك سعيكى فى تقديم قضية الصحراء وكآنها حراك يريد حقوق إجتماعية او تهميش او حكرة لا ليس كذلك الصحراء الغربية أهلها تطالب بجلاء الإحتلال وتصفية الإستعمار.

  13. يا ليت كان لنا كثير من امثالك في المغرب يا اخت الدين والوطن

  14. يجب على الشعب المغربي الحرّ أن يقوم بعصيان مدني في كافة أرجاء الوطن العزيز .. حتى يتمّ عزل جميع الوزارات عن بكرة أبيها و فتح ملف جديد ببناء المغرب الجديد .. مغرب الدولة الحديثة … و تتم مصالحة شاملة بين الملك و الشعب على أساس تغيير جذري في كل المسؤولين بدون استثناء … استفتاء الشعب في كل شيء .. و تكوين أحزاب جديدة حقيقية على أساس برامج عملية .. تغيير الدستور و تحويل المغرب إلى ملكية برلمانية الملك يسود و لا يحكم .. حتى يتسنى محاسبة المسؤولين بمنتهى الشفافية و دون فرصة ارتكاب الجرائم و الإختباء و راء الملك .. المغرب بحاجة إلى دماء جديدة من الشباب المخلص الراغب في خدمة وطنه و الساعي لإنقاذ حاضر و مستقبل الأجيال الصاعدة .. وإلا فهي كارثة حقيقية ترجعنا إلى القرون الوسطى .. بعدما شوهت صورة المغرب و المغاربة في العالم بسبب كثرة اللصوص و مصاصي دماء الشعوب من الأغبياء و الأنانيين و المرضى العقليين الذين يتسلقون المناصب !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here